الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشاعر الفلسطيني "عمر عمارة" بقلم:سهام السايح

تاريخ النشر : 2020-01-02
ليس عندي لكم خبزٌ ولا كساءٌ ولا دواء…حياتكم أثمن من أن تستحيل إلى مخبزٍ لا تعبق منه إلا رائحة الطحين وحروفي أثمن من أن تكون قلباً يُحرق في ذلك المخبز … أن ناقل عطر سفيرُ.. يحمل الزنبق إلى مزهرياتكم، إسمحوا لي أن أقدم لكم بعض الزنبق وروائح فل وعبق ياسمين انبعث شذاه من حروف شعرية من أنفاس الشاعر الفلسطيني “عمر عمارة”.

عمر محمد عمارة
“عمر محمد عمارة” شاعر فلسطيني ولد في مدينة طول كرم شمال الضفة الغربية المحتلة، عاش في عائلة فلسطينية مكونة من 6 أفراد، عائلة تميزت بالثقافة وتقديس الأدب والشعر، حيث أن والدته الكاتبة الفلسطينية “نائلة ابراهيم” صاحبة ديوان شعر “على ضفاف الأيام”، وأبيه “محمد عماره” كاتبا وناشطاً في مجال حقوق العاملين.


حصل شاعرنا على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس، ثم حصل على درجة الماجستير من الجامعة العربية الأمريكية في مجال التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الأموال، وبالرغم من ذلك أخذ الأدب والشعر حيزاً كبيرا في حياته، حيث تعلم العروض وبحور الشعر كما وشارك في العديد من الأمسيات الشعرية والأدبية والثقافية في فلسطين والأردن والإمارات العربية المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن من أجمل هذه الأمسيات كانت في جامعة خضوري في مدينة طول كرم بتاريخ 21 /1/ 2016 وذلك بسبب وجود الفنانة الفلسطينية “ريم البنا” فيها وحينها عبر “عمر” عن مشاعره نحوها بكلمات كان محتواها ما يلي: ( إن غاب صوتك راحلا فلتأخذي صوتي وحنجرتي… خذي الوتران لحن الأغاني أنت يا قمر الدنا أتصح أغنية بلا ألحان هيا اصدحي، غني ولا تتسألي فالكون يصدح دونما استئذان، غني بحنجرتي إذا خانتك كل حناجر الأوطان والبلدان)، وبعد انتهاءه من إلقائها لفت نظره وجود بلل يتكاثف على أهداب عينتا “ريم”.

كأننا نرى في “عمر” مزيجا من عالم الأرقام وعالم الكلمات…. ترى كيف كانت أحلامه التي كان يرسمها على نافذة الشغف !هل كانت أرقاما … أم نصوص نثرية! وكأن خلايا هذا الشاعر خلقت من الشغف.

وجد “عمر” الحب لأول مرة في حياته مع زميلته في المدرسة وكانت تدعى “شرين”، أو ربما هكذا كان يظن، ثم عاد ليجده مجددا في الجامعة بفتاة تدعى” دينا”، كانت “دينا” بوابة غير مرئية لدخوله عالم الشعر والقصائد، حيث تفنن بترجمة عواطفه وشوقه إلى كلمات، وقد كتب بها خمس قصائد.

من الجدير بالذكر أن “عمر” لا يتجاوز سن السادسة والعشرون من العمر وبالرغم من ذلك كتب ما يقارب خمسة وأربعون قصيدة شعرية موزونة، وكتب أيضا خمسة وستون نص نثري، كما وقد تميز بطريقة إلقاء الشعر حيث استطاع أن يجعل من ذرات صوته نسائم موسيقية تصل بكل هدوء إلى المستمعين والقراء.

استطاع “عمر عمارة” أن يضع له بصمة في عالم الأدب والشعر الغزلي، هذا العالم الذي قد رسم قواعده الشاعر الدمشقي “نزار قباني”، ربما حان الوقت لدمشق أن تسلم القدس إرثها الغزلي.

كتب الشاعر عمر عمارة عن الحب والحرب والوطن
كتب الشاعر عمر عمارة عن الحب والشغف عن الحرب والوطن أما في المرأة قد كتب ما يلي:

يا امرأةً شَفَتاها تفتعلانِ الحربَ وتغتنمانِ فمي

يا امرأةً تَسكُنُ أجزائي

في صَوتي

في كُرياتِ دَمي

إنّي مَملوءٌ فيكِ
إنّي مَملوءٌ فيكِ

مِنْ أعلى الرأسِ إلى أَخمصِ قَدَمي”

يا امرأةً تَسكُنُ أرجائي

في صوتِ الريحِ

وصوت الرعدِ ولون النارْ

إنْ كُنتِ الثورةَ سيدتي

يا امرأةَ الشعرِ و وَقعَ النثرِ
ضُميني

فالثورةُ دربُ الأحرارْ

يا امرأةَ الشعرِ و وَقعَ النثرِ

ولونَ الحبرِ على الأوراقِ

على الأشجارْ

يا امرأةً تَتَساقَط

تَهطِلُ مِنْ غَيمِ يَدي

شِعراً وشَرارْ

رائِحَةُ الشعرِ على ظَهرِكِ يا سيدتي
رائِحَةُ الشعرِ على ظَهرِكِ يا سيدتي

رائِحَةٌ تُشبِهُ رائِحةَ الأمطارْ

إمرأتي .. سيدتي

مُنذُ زَمانٍ كانَ يُقالُ بِأنَّ الماءَ يصيرُ بُخاراً

ويُشكّلُ غَيماً في الأسفارْ

والآنَ.. الآنَ عَرَفتُ عُلومَ الغيمِ

وسِرَّ الغيمِ

يا امرأةَ الدمعِ دموعك غالية جدا
وأَعظمُ سِرٍّ في التكوينِ وأعظمُ سرٍّ في الأسرارْ

فَمَتى تَبكينَ يصيرُ الدمعُ بُخارْ

يا امرأةَ الدمعِ

دُموعكِ غاليةٌ جِداً

لكنْ كانونُ الأولَ راحَ بِلا مَطَرٍ

والقحطُ شَديدٌ

فابكي سيدتي

كَي تَسقُطَ أمطارُ الخيرِ

وينمو العُشبُ أمامَ الدارْ
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف