الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إبراهيم نوفل قصيدة مطر بقلم: رائد الحواري

تاريخ النشر : 2019-12-15
إبراهيم نوفل قصيدة مطر بقلم: رائد الحواري
إبراهيم نوفل
قصيدة مطر
عندما يلتقي نص غارق في القدم مع نص حديث عصري، فهذا يدعو للتوقف والتأمل، فما هي العناصر/الأشياء/المسببات التي جعلت النصين يلتقيان، رغم البعد الزمني، ورغم تباين واختلاف الثقافية بين (الكاتبين)؟،
وجدنا هذا اللقاء عند أكثر من شاعر هلالي/سوري، فالشاعر نعيم عليان في ديوانيه "أشرعة السحاب" يبدو وكأنه من كتب ملحمة البعل، أو ساهم في كتابتها، فحضور الطبيعة وأثرها في الديوان كان تماثل تماما مع النص ملحمة البعل، وها هو "إبراهيم نوفل" في هذه القصيدة "مطر" يحدثنا عن المطر والخصب الذي يتشوقه الناس بلهفة: يفتتح الشاعر قصيدته:
"أشْرقَ الصّبحُ جميلا ً يفْعِمُ الدّنيا بهاهْ
يمْلأ ُ القلْبَ سرورا وانْشراحا ً وحياةْ"
ألفاظ بيضاء تتحدث عن الخصب حتى أننا لا نجد أي لفظ قاسي أو خارج نطاق الفرح، وهذا يشير إلى أثر الطبيعة الهلالية/الكنعانية على الشاعر، التي جعلته يتحدث وكأنه فلاح هلالي من غابر الزمان، يعتمد في رزقه على نزول المطر، وليس له أي مورد (طعام/رزق) آخر، من هنا جاء "أشرق، الصبح، جميلا، يفعم، بهاء، يملأ، سرورا، انشراحا، حياة" ولافت أن جميل الألفاظ تخدم فكرة الفرح ومتعلقة بالخصب.
"يمْطرُ الدّنيا من الخيْرِ.......... وهلْ خيْرٌ سواهْ
بعْدَ شوْقٍ وانتظارٍ لنرى دفْقَ المياهْ"
إذا كان المقطع الأول فيه لفظ واحد متعلق بالماء/المطر "يملأ" فإن الشاعر هنا (يملأ المقطع) بألفاظ متعلقة بالماء: "يمطر، خير، دفق، المياه" ففي هذا المنقطع أراد أن يوضح الشاعر بسبب الفرح العارم الذي يمر به، فكان "المطر/الماء السبب.
"أيْقظَ النّاسَ بشيرٌ صوْتُ رعْدٍ وَسنا
وغيومٌ مثْقلاتٌ سابحاتٌ في السّما"
أقرن الهلالي قديما الفرح بالألم/بالقسوة، كفعل الجنس، فرغم أنه مرغوب، ويستلذ به من كلا الطرفين، إلا أنه يحتوى على فعل قاسي/شديد،(ألم اللذة/لذة الألم) وها هو الشاعر يتحدث عن المطر بهذه الروح: "صوت الرعد، مثقلات" تشير إلى القسوة، لكنها قسوة مرغوبة، ومحدودة في ذات الوقت، فالألفاظ الناعمة والجميلة: "أيقظ، بشير، السنا، سابحات، السماء" تتغلب على القاسية، ولافت وجود المذكر "صوت الرعد، سنا" والمؤنث "غيوم مثقلات سابحات" وكأننا أمام ذكر وأنثى يستهمان للقيام بطقوس التزاوج/الخصب، فيتماثل الإنسان مع الطبيعة في عملية التزاوج.
"تسْكبُ الماءَ غزيرا بعْدَ أنْ طالَ الظّما
فاحْضني الضّيْفَ الرّطيبا وافْرحي يا أرْضنا"
أفعال الخصب/الجنس حاضرة في خاتمة القصيدة: "تسكب الماء غزيرا، طال الظما، فأحضني، الرطيبا، وأفراحي" وإذا ما توقفنا عن المقطع الأخير وفصلناه عن بقية القصيدة سنجده مشهد (جنسي) كما هو مشهد طبيعي، وهذا يؤكد على أن طقوس الزواج المقدس التي مارسها الهلاليون قديما، والتي كانت ناتجة عن علاقة الهلالي بالأرض/بالطبيعة وتأثره بها وأثرها عليه وفيه.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر على الفيس
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف