الأخبار
هيئة الأسرى تنعى المحرر رامزخليفةجيش الاحتلال يقرر رفع حالة التأهب في الضفة الغربيّةوزارة الأشغال: 75 جلسة عطاء نُفذت العام الماضي بقيمة 311 مليون شيكلهيئة إدارية جديدة لجمعية الفجر الاجتماعية الخيرية في سلفيتمركز دبي المالي العالمي يطلق منصة رقمية لتسهيل عملية تأسيس الشركات والأعمالتربية الوسطى تعقد اجتماعاً للجنة الجودة وخدمة الجمهوركلية الإمارات للتكنولوجيا تعرض أحدث برامجها الأكاديمية في معرض "توظيف"ارتفاع ضحايا زلزال ألازيغ التركية إلى (31) وفاة و(1556) مصاباًشاهد فيديو لمتظاهر لبناني يستخدم طفله "درعاً بشرياً" يثير انتقادات واسعةالتواصل الجماهيري لـ"الجهاد" يزور عائلة النخالة لتهنئتهم بالسلامةإدارة سجون الاحتلال تواصل عزل ستّة أسرى من الهيئة التنظيميةمستوطنون يتظاهرون ليلاً ويروعون السكان في الخليلالاحتلال يعتقل شاباً من نابلس وينصب حواجز في جنينأبحاث أڤيڤا العالمية تكشف عن ثلاثة أولويات استثمارية للمؤسساتماذا علق كيكي سيتين على خسارته الأولى مع برشلونة
2020/1/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التسامح في الأغنية العربية بقلم:هادي زاهر

تاريخ النشر : 2019-12-09
التسامح في الأغنية العربية  بقلم:هادي زاهر
التسامح في الأغنية العربية

مجتمعنا العربي يعاني من عدة آفات ولعل ابرزها ظاهرة العنف التي تتفشى في كل مكان،  في البيت، في المدرسة، في الشارع.. في مكان العمل، وحتى في المستشفيات؟!! وهنا في  بلادنا، لا تستيقظ صباحا إلا وقد سمعت عن اطلاق نار هنا او هناك، قتلى ومصابين، وذلك بدلا من ان نتجند سوية كي نواجه السياسة العنصرية المنتهجة ضدنا من قبل حكومات  إسرائيل، نحارب بعضنا البعض؟!! هناك من سيقول بأن السلطات هي من تغذي العنف جريا  على قاعدة " فرق تسد"وقد تكون الشرطة وجهاز المخابرات فرحين كوننا نحارب بعضنا  البعض، ولكن السؤال:هل يجب أن نستسلم لرغبات السلطة؟ سائرين وفقا للمثل الشعبي الذي يقول من لا يستطيع مُناطحة الفحل يناطح السخل، وهكذا نصبح في ظل العنف  المستشري، مجرد قطيع من الماعز يناطح بعضه البعض، مؤسف جدا ما آل إليه وضعنا، الذي نتحمل نحن القسط الاكبر فيه، الله سبحانه وتعالى، الأنبياء والرسل الكرام دعوا إلى  التسامح، وبالرغم من ذلك نجد أن المتعصبين دينيا هم اكثر الناس يمارسون العنف، كل  يعفي نفسه ويرمي المسؤولية على غيره، دون جهد حقيقي أو أننا نبدأ بمعالج الظاهرة  بعد أن تكون مدت جذورها عميقًا فينا .

لا اريد أن استرسل في ادراج الآيات الكريمة التي دعت إلى التسامح أو إلى ما قاله الأنبياء والحكماء لأن الكثير ممن (سيطروا) على المشهد الديني حرفوا مفاهيمه وعملوا بالعكس
تمامًا، كما أن محاولة محاربة العنق طرقت من هذا المجال بإسهاب ولم توتي ثمارها كما  يجب، من هنا بودي أن اطرق الموضوع من جانب أخر وهو المجال الغناء، لن اغوص
عميقا في هذا البحر وسأكتفي بما تسعفني به الذاكرة، "

جارة القمر" السيدة فيروز تقول في اغنيتها  " سوا اربينا"

سوا اربينا  وسوا امشينا وسوا قضينا ليالينا

معقول الفراق يمحي ليالينا  وحنا سوا اربينا

كلمات بسيطة ومباشرة، ولكن فيها تذكير بالليالي الجميلة التي قضينها معا، ومناجة روحية عميقة  اما الموسيقار ملحم بركات الذي ينظم ويلحن ويغني فقد عبر عن مدى أهمية التسامح وأهمية
 الزمن في ونسيان الماضي، ونقتطف بعض الابيات من اغنيته تعا ننسى:

 "تعا ننسى تعا ننسى ايام اللي راحت

أيام العذاب المرة وسنين اللي ضاعت

جروحك وجروحي يشفيها النسيان

ما بينك وبيني اقوى من الزمان

عا ننسى الحولينا .. كل الي حكيوا علينا

والي بكوا عينينا .. تعا ننسى تعا ننسى

كل الي لامونا .. والي ظلمونا

وننسا الي نسيونا .. ونعيش بأمان"

أنها كلمات غاية في الروعة، تصيب كبد الحقيقة بدقة متناهية، وتدعو لأن نبدأ حياتنا من  جديد، ومن المفروض ان تلعب دورها الإيجابي في التأثير على المستمع.

وهنا في البيت الاخير يلتقي مع فيروز حين تقول: "معقول الفراق يمحي ليالينا  وحنا سوا اربينا"

أما وديع االصافي في مخاطبته إبنته التي أهملته وأهانته فينشد في أُغنية " يا بنتي:

أنا قلبي انكسر.. يا لهذه الكلمات من روعة خاصة عندما يقول:  

يا ما عذبتي فيِّ.. إلى ان يقول: طلعتي روحي مني

انا ما بكت عنيِّ..  انا قلبي اللي بكي

ويكمل لاحقا: يا بنتي أنا قلبي مسامح

كرمالك بنسى امبارح.

هكذا هو قلب الاب، رغم الحرقة التي جعلت قلبه يبكي، سرعان ما ينسى ما اقترفه ابنه من  ذنب، يا لهذه الكلمات من روعة خاصة عندما يقول:" انا قلبي اللي بكي وها هو الموسيقار فريد الاطرش ينشد في اغنية: صالحني وسلم بيدك:

"صلحني وسلم بيدك" إلى ان يقول: "إلا قديمك ما يفيدك"

وهنا نقول أن عنفوان المواطن العربي لا يسمح له أن يعتذر حتى لو أدرك في قرارة نفسه  بانه على خطأ، لأنه يعتقد بأن الاعتذار هو استصغار في شأن الذات، في حين أنه فضيلة.

وها هي وردة تنشر شذاها حيث تقول في أُغنية " سمحتك.. سمحتك.

"سامحتك سامحتك سامحتك كتير.. سامحتك سامحتك بقلبي الكبير

ومش غصب عني وﻻ ضعف مني.. ولكن أني بحب بضمير"

يجب أن تخضع كل تصرفاتنا لميزان الضمير الذي يجب ان يقودنا إلى بر الأمان وسعادتنا الروحية.

وجورج وسوف في إغنية من هنا ورايح:

من هنا ورايح.. أنا قلبي حيسامح

وأن قالوا قلبي جريح .. أحسن ما يقولوا جارح

كل الجراح سهلة ودواها بقى واضح نقول مع وسوف فعلا دواء كل المشاكل التي نعاني منها واضحة تمامًا، وحلها في متناول
اليد، نحن الذين نمنح الحجم لكل مشكلة نوجهنا، فإذا حكمنا العقل نستطيع ان نحجمها بدلا  من أن نكبرها وهذا يتبع مدى وعي كل منا.

اما شمسنا في هذا الشرق فتنشد في أغنية فكروني:

اه يا حبيبي الحياة أيام قليلة..

ليه نضيع عمرنا هجر وخصام، واحنا نقدر نخلق الدنيا الجميلة.

وهكذا نحن نسيطر على الاحداث اذا تعالينا عن مشاعرنا المفرطة، نستطيع ان نغير كل  الامور إلى الاحسن، خاصة وأن الحياة قصيرة ويجب ان نستغلها جيدًا.

وتعالوا لنبتعد قليلًا إلى الخليج هو هو طلال مداح يمتلك الجرأة ويعرب عن أسفه في أُغنية  " أنا غلطان" خاصة وان الخطأ الذي أرتكبه مجرد زلة لسان، وكم من مرة كلفتنا زلة  اللسان هذه غاليًا، وقد قال المثل:" لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك" " أنا الغلطان ومتأسف

يا ريت تسمعني وتصالح.. تراني خلاص متلهف لكلمة صلح لتصالح أنا في الواقع اتسرعت بكلمة  زل بها لساني

أما فهد الكبيسي ينشد:

لابد نتسامح ننسى الخطا ونعذر الغلطان

لابد نتصالح مع بعضنا وننسى اللي كان

وش تسوى هالدنيا لما نخسر من بيننا انسان.

نحن في الحقيقة نجد الاعذار لانفسنا ولكن لا نسامح ولا ننسى خطأ الاخر، يعني حلال  عليّ حرام عليك! هكذا هو مجتمعنا بشكل عام.

وويش تسوى هالدنيا لما نخسر من بيننا إنسان؟ هل ينفع الندم، اضافة إلى ما يكلف  ذلك من حسرة لدى المقربين وملاحقة الجاني وسجنه وقضاء فترة شبابه بين الجدران صلاح هليل نيشد:

شو بدنا نساوي العمر رايح

مرة نزعل مرة نسامح

بيني وبينك العمر رايح

فعلا العمر يسير بسرعة كبيرة والوقت لا ينتظر وكما قيل: في الحرب ليس هناك منتصر  ومنكسر فالمنتصر خسران والمنهزم خسران

المطرب أحمد المغني فينشد

سامح واصفح وغفر وعفو

قدرك يعلو

سامح وتعايش كي ترقى

كي يصبح المجتمع اقوى

طبع نحن نرى ان الكلمات تعبر عن مدى ارتباط  التسامح بتقدم المجتمع وبسمو الإنسان  المتسامح، وقد قال المثل: "للقِدر الكبير يتسع للقِدر الصغير"، وهناك مثل اخر يقول" اللي  بدو حقوا كامل .. هامل" لانه في مثل هذه الحالة سوف يبقى الانتقام في عملية " بنغ بنغ"

إذا صح التعبير، واخيرًا نقول إن التسامح معنى من معاني المروءة، وهو الذي يدفعنا إلى  الامام ولعل نمودج اليابان خير دليل على ذلك، فاليابان بعد ان اعتدت عليها الولايات المتحدة
على الشر، والقت قنبلتان ذريتان على مدينة انزاخاكي ومدينة هيروشيما، جلست القيادة  وقررت، ان أنظارنا إلى الأمام وفقط إلى الأمام، وكانت النتيجة ان اصبحت اليابان من اقوى  الدول الصناعية في العالم وهي اليوم تنافس قاهرة الشعوب في الكثير من الصناعات وخاصة في صناعة السيارات.

عض شكالو شكشكلو

 زعيم شاس: اريه درعي (الاسد اللص) يصرح: يجب ان يواصل نتنياهو مهامه.. طبعا هم

في الهوى سوى.. وعَ شكالو شكشكلو

سؤال على الطريقة الامريكية

قانون القومية هو بمثابة ماذا بالنسبة للموالين.. ضع دائرة حول رقم الجواب الصحيح

1 - صفعة على الجبين

2 - بصقة على الجبين

3 - قبلة على الجبين

4 - كل هذه الاجوبة صحيحة
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف