الأخبار
17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل فعلاً غابات الأمازون رئة الأرض؟ بقلم: رغد زهران

تاريخ النشر : 2019-12-05
هل فعلاً غابات الأمازون رئة الارض؟
  بقلم : رغد زهران

جذبت الحرائق في غابات الأمازون الانتباه في جميع أنحاء العالم في أغسطس 2019 .

إن انبعاث تطهير الغابات في الأمازون ، الذي انخفض بأكثر من 80٪ بعد الذروة في عام 2004 ، يثير القلق لعدة أسباب، أهمها أن الغابات الاستوائية تحتوي على العديد من أنواع النباتات والحيوانات التي لا توجد في أي مكان آخر، حيث أنها ملاجئ مهمة للسكان الأصليين ، وتحتوي على مخازن هائلة من الكربون مثل الخشب والمواد العضوية الأخرى التي من شأنها أن تساهم في أزمة المناخ .

انتشر على بعض حسابات وسائل الإعلام أن الحرائق في الأمازون تهدد أيضًا الأكسجين الموجود في الهواء الذي نتنفسه وأن غابات الامازون التي تنتج 20 ٪ من أكسجين كوكبنا " تحترق " !

إن الادّعاء المتكرر في كثير من الأحيان بأن غابات الأمازون تنتج 20٪ من أكسجين كوكبنا يستند إلى في الواقع الى سوء فهم ، حيث أن نشأة جميع الأكسجين الموجود في الأرض تقريبًا في المحيطات ، وهناك ما يكفي منه لملايين السنين، هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى الرعب من حرائق الأمازون هذا العام، لكن نفاذ إمدادات الأكسجين في الأرض ليس أحدها.

الأكسجين من النباتات:

يتم إنتاج كل الأكسجين الحر تقريبًا في الهواء بواسطة النباتات من خلال عملية التمثيل الضوئي، يحدث حوالي ثلث عملية التمثيل الضوئي للأرض في الغابات الاستوائية ، ويقع أكبرها في حوض الأمازون.

ولكن تقريبا كل الأكسجين الذي ينتج عن عملية التمثيل الضوئي كل عام تستهلكه الكائنات الحية والحرائق، تُسقط الأشجار باستمرار الأوراق الميتة والأغصان والجذور والقمامة الأخرى ، والتي تغذي نظامًا بيئيًا غنيًا من الكائنات الحية ، معظمها الحشرات والميكروبات، وتستهلك الميكروبات الأكسجين في تلك العملية.

تُنتج نباتات الغابات الكثير من الأكسجين ، وتستهلك ميكروبات الغابات الكثير من الأكسجين، ونتيجة لذلك ، فإن الإنتاج الصافي للأكسجين بواسطة الغابات - وبالفعل جميع النباتات البرية - يقترب من الصفر.

إنتاج الأكسجين في المحيطات:

لكي يتراكم الأكسجين في الهواء ، يجب إزالة بعض المواد العضوية التي تنتجها النباتات من خلال عملية التمثيل الضوئي قبل أن يتم استهلاكها، يحدث هذا عادة عندما يتم دفنه بسرعة في أماكن خالية من الأكسجين الأكثر شيوعًا في طين البحر العميق، تحت المياه التي استنفدت بالفعل من الأكسجين.

يحدث هذا في مناطق المحيطات حيث تسميد مستويات عالية من المواد الغذائية بأزهار كبيرة من الطحالب، تغوص الطحالب الميتة وغيرها من المخلفات في المياه المظلمة، حيث تتغذى عليها الميكروبات تماماً كما تتغذى عليه ميكروبات الغابات على الارض ، فإنهم يستهلكون الأكسجين للقيام بذلك ، ويستنزفونه من الماء المحيط بهم.

أسفل الأعماق حيث جردت الميكروبات مياه الأكسجين ، تتساقط المواد العضوية المتبقية في قاع المحيط وتدفن هناك الأكسجين الذي تنتجه الطحالب على السطح أثناء نموه يبقى في الهواء لأنه لا يستهلكه المحللون.

هذه المادة النباتية المدفونة في قاع المحيط هي مصدر النفط والغاز يتم دفن كمية صغيرة من المواد النباتية في ظروف خالية من الأكسجين على الأرض ، معظمها في مستنقعات الخث حيث يمنع منسوب المياه من التحلل الميكروبي، وهذه هي المادة المصدرية للفحم.

يتم تحويل جزء صغير فقط - ربما 0.0001 ٪ - من التمثيل الضوئي العالمي عن طريق الدفن بهذه الطريقة ، وبالتالي يضيف إلى الأكسجين الجوي، ولكن على مدى ملايين السنين ، تراكم الأكسجين المتبقي الذي خلفه هذا الخلل الضيق بين النمو والتحلل لتشكل خزان الأكسجين القابل للتنفس الذي تعتمد عليه كل الحيوانات يحوم حول 21 ٪ من حجم الغلاف الجوي لملايين السنين.

يعود بعض هذا الأكسجين إلى سطح الكوكب من خلال التفاعلات الكيميائية مع المعادن والكبريت وغيرها من المركبات في قشرة الأرض، على سبيل المثال ، عندما يتعرض الحديد للهواء بوجود الماء ، فإنه يتفاعل مع الأكسجين في الهواء لتكوين أكسيد الحديد ، وهو مركب يعرف باسم الصدأ. هذه العملية، التي تسمى الأكسدة ، تساعد في تنظيم مستويات الأكسجين في الجو.

لا تحبس أنفاسك

على الرغم من أن التمثيل الضوئي النباتي مسؤول في النهاية عن الأكسجين القابل للتنفس ، إلا أن جزءًا صغيرًا جدًا من نمو النبات يضيف فعليًا إلى مخزن الأكسجين في الهواء، حتى إذا تم حرق جميع المواد العضوية على الأرض في وقت واحد ، فسيتم استهلاك أقل من 1 ٪ من الأكسجين في العالم.

باختصار ، إن تهديد البرازيل لحماية الأمازون لا يهدد بشكل كبير الأكسجين الجوي، حتى الزيادة الكبيرة في حرائق الغابات من شأنها أن تحدث تغييرات في الأكسجين يصعب قياسها، وهناك كمية كافية من الأكسجين في الهواء تدوم لملايين السنين ، ويتم تحديد الكمية بواسطة الجيولوجيا بدلاً من استخدام الأرض، إن حقيقة أن هذه الزيادة المفاجئة في إزالة الغابات تهدد بعضًا من المناظر الطبيعية الأكثر غنى بالحيوية والغنية بالكربون على الأرض هي سبب كافٍ لمعارضتها، وفي النهاية نُقر أن حرائق الأمازون مدمرة ، لكنها لا تستنفد إمدادات الأكسجين في الأرض.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف