الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ذاكرة القلب لا تنسى أبداً بقلم: جنان زيدان

تاريخ النشر : 2019-12-04
ذاكرة القلب لا تنسى أبداً  بقلم: جنان زيدان
ذاكرة القلب لا تنسى أبداً
بقلم: جنان زيدان

ان تأتي متأخراً خيرٌ من ان لا تأتي ولكن... أحياناً ان لا تأتي أبداً خير لك فذاكرة القلب لا ترحم

كثر من يظنون ان الأيام كفيلة ان تُنسي من آلمتهم بوجع مرورك في حياتهم وكثر من يعتقدون ان المشاعر تتغلّب على العقل مما يدفع الانسان لمسامحة من آذاه، لكنّهم مخطئون. فذاكرة القلب أقوى من ذاكرة العقل. فالمكان الذي خرّبهُ الآخر من دون سبب، تارةً يحطّم فيه الآمال وتارةً اخرى يغرس فيه الخنجر ومرات عديدة بل مرّات لا تُحصى حين كان ينتظر ان يقرع  الدفء بابه ويسمع كلمة تُشعره بالأمان كانت تدفنه في قعر الخذلان. ذاكرة القلب حادة لا تنسى. 

تلك الذاكرة التي ان غبت عنها دهراً لذكرتكَ وان استذكَرَتْ ما عانه ذلك القلب بسببك، للعَنَتْكَ، ذاكرة تنسى ارقام هاتفك لكن لا تنسى الكذب الذي مرّ من خلالها،ذاكرة تبكي قهراً أحياناً وبصمت لانها تعجز عن النسيان فلا النوم يُنسيها ولا السنين كفيلة ان تداوي جراحها.

لا تختبر ذاكرة لا تنسى حتى الصوت كيف تغيّر وتحول الى صوت غريب بعد ان كان جداً قريب، في خبايا تلك الروح يرقد الصندوق الأسود ولن يكتشفه احد حتى العقل لا يعلم بوجوده، وحده ذلك القلب المسكين الذي تتبعه تلك الذاكرة الحادة كحد السكين، وحده يعيش في متاهة التناقضات والأكاذيب والواقع الذي يُدميه.

يقولون البعيد عن العين بعيدٌ عن القلب، يا لسخافة التحليل، أين تذهب كل الأيام التي رأينا فيها احبّائنا؟ وجوههم وضحكاتهم، عناقاتهم وسهراتهم، أين تذهب ان ذهبوا؟! كل لحظة نعيشها تدخل القلب مباشرة وتتحول الى ارشيف فإن أغمضنا اعيننا يعود كل شيء الى تلك الذاكرة ، فالبعيد عن العين يبقى مكانه في القلب وهذا ما يُسمى بالوفاء.

لطالما كان العقل هو المسؤول عن التفكير والتصرفات  وهو ما يميّز الإنسان عن الآخر ، فالحكمة تأتي من العقل والتفكير الصائب، كل ما هو قوي يضعف امام القلب. القلب الذي تحكمه المشاعر هو وراء هلاك حياة الكثير من الناس الذين يستسلمون له. كثيرا ما يسبب التفكير الزائد بصداع مؤلم ولكن أيضاً المشاعر الزائدة تودي بحياة الانسان في معظم الأوقات. تستطيع ان تُلهي العقل بأشياء كثيرة وان تُعيد له السلام بطرق او حيل عديدة، لكن القلب لا شيء يُلهيه بقدر ما تحاول ابعاده بقدر ما يعود للتعلّق من جديد.

النسيان نعمة في بعض الأحيان فالعقل ينسى أسماءهم، ينسى التفاصيل ولربما أحياناً ينسى الوجوه. لكن مكانهم يبقى محفوظ، يحاول القلب إنعاش ذاكرة العقل ليساعده على التواصل معهم لا يستطيع، يبكي بصمت ويتخبط بألم ، يعجز عن تذكّر  أسمائهم وعناوين بيوتهم ولا يذكر حتى من هم لكنه يشعر بأنه يحبهم يحبهم جدا...

فذاكرة القلب لا تنسى أبداً.

* كاتبة من لبنان صدر لها كتاب Let them go with a smile
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف