الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جياد طليقة / معلمون طلقاء بقلم: جميلة شحادة

تاريخ النشر : 2019-11-25
جياد طليقة / معلمون طلقاء بقلم: جميلة شحادة
جياد طليقة  (معلمون طلقاء)

**********************************

لم أجد أنسب من عنوان قصة الدكتورة نجوى غنيم "جياد طليقة" والتي قرأتها في إحدى المواقع الأدبية، المصرية قبل سنة؛ لأعنْون مقالتي هذه. لقد وصفتْ لنا الدكتورة نجوى في قصتها "جياد طليقة"؛ مشاعر مربٍ وهو يُقْدِم على اتخاذ قراره للخروج للتقاعد بعد عمله لمدة 40 عاما في سلك التربية والتعليم؛ ورغم أن الدكتورة غنيم جاءت حكايتها عن مربٍ؛ الا أنني أجزم بأنها كانت تقصُّ حكاية مربية فاضلة من الناصرة أعرفها ويعرفها الكثيرون من النصراويين. لم تعلّمني هذه المربية؛ ولكني أعرف عطاءها واخلاصها لعملها وتفانيها فيه، وأشهد كما يشهد غيري على حسن اخلاقها ورقيِّ تعاملها مع الآخرين. هذه المربية، رحمها الله، من الغبن أن لا أذكر اسمها هنا؛ ولكني أحترم خيار الدكتورة غنيم بعدم التعريف عن بطل/ة قصتها، "جياد طليقة". 

"لم أكن أمتلك شريط تسجيل اجتماعيّ لائق، فانسحبت ببساطة إلى كهفي كأيّ كائن جريح في الغاب واشهرت صمتي. وبعد تفكير طويل قلت للمدير: سأقدِّم للتقاعد...

قال المدير بسرعة: أنا موافق.

شعرتُ كأنّ يدًا قاسية تعتصر قلبي، بعد أربعين عامًا من الخدمة بعد كلّ هذا العطاء والعمل الدؤوب، بعد كلّ هذا الحب وتلك الجهود..."موافق" ...

لكلّ شيء نهاية، ولا بدّ للأجيال الجديدة أن تأخذ مواقعها؛ لكن ليس بهذا الأسلوب".  هكذا بدأت الدكتورة غنيم قصتها، "جياد طليقة". 

نعم ليس بهذا الأسلوب. كثيرون منّا يعرفون حق المعرفة بأن المعلّم هو المساهم الأبرز بعد الوالدَين في بناء الإنسان؛ لكن هل هناك كثيرون منا يقدّرون شعور المعلّم المقدم على الخروج للتقاعد أو الذي خرج بعد عطاء كبير وخدمة لمدة طويلة؟ أو  هل يستطيعون ان يشعروا بمعاناته، وبالمشاعر والاحاسيس التي يحس بها ؟

ازداد في السنوات الخمس الأخيرة الحديث عن معاناة مربين مقدمين على الخروج للتقاعد او خرجوا للتقاعد بعد ان خدموا في سلك التربية والتعليم لا يقل عن ثلاثة عقود. لقد اصبحنا نسمع منهم وبألسنتهم وهم يقصون قصص معاناتهم مع ادارات مدارسهم، حتى بات البعض يفكر في تأليف كتاب يضم بين طياته هذه القصص التي ان دلت على شيء فإنها تدل على نكران الجميل والخيبة . 

احدى المعلمات والتي خدمت 35 سنة في سلك التربية والتعليم أجبرتها ادارة مدرستها على التقاعد المبكر حيث سحبت منها وظيفة مربٍ والتي يتقاضى بموجبها المعلمون نسبة 10%من راتبهم الشهري، لكي تجبرها بذلك على التعهد بتقديم طلب للخروج للتقاعد المبكر في السنة الدراسية المقبلة؛ فما كان لهذه المعلمة الا ان تطرق كل الأبواب لتستجدي حقها؛ وعندما حصّلته كانت قد خسرت صحتها وقبضت على روحها المذلة. لقد حدث هذا في أكثر من مدرسة من مدارسنا العربية. أيضا هناك المعلم الذي اعطى اربعة عقود من عمره لعمله في المدارس والذي أحكمت ادارة مدرسته الوثاق حول عنقه عن طريق برنامج حصصه الأسبوعي الشائك، فراح يصيح ويستنجد: فكوا وثاقي؛ ففكوه بخروجه للتقاعد المبكر.

معلمة أخرى تسرد مرارة اقصائها عن زميلاتها في المدرسة التي عملت فيها اكثر من ثلاثين عاما؛ حيث كانت ادارة مدرستها تحاسب افراد الهيئة التدريسية الذين تضبطهم متلبسين بحديث معها، والسبب هو إجبار هذه المعلمة على الخروج للتقاعد المبكر وارضاء مفتش المدرسة؛ فهناك متخرجة جديدة من الكلية بنت "ناس" ليس من المنصف ان تظل بلا عمل.

وتلك المعلمة التي أصدرت ادارة مدرستها، فورا ودون سابق انذار، تعليماتها بإخراجها من كل مجموعات الواتس أب المتعلقة بالمدرسة حتى تلك "المجموعة الاجتماعية الخاصة بالمعلمات فقط"، في اللحظة التي خرجت فيها للتقاعد. 

الأمثلة اعلاه هي غيض من فيض. وهنا يسأل السؤال: أية رسالة تربوية ترسلها هذه الادارات التي من المفروض ان تكون ادارات "تربوية" الى المعلمين الجدد بالذات، وللطلاب بالأساس؟ 

كان المعلم في الماضي في المجتمع العربي الفلسطيني، يحظى بالتقدير والاحترام؛ ففي سنوات الخمسينات والستينات والسبعينات كانت مكانته تفوق في بعض الأحيان والأمكنة مكانة مختار القرية أو رئيس السلطة المحلية في بلدٍ ما؛ وحتى سنوات التسعينات كان يعتبرِ المعلم عمله في التربية والتعليم رسالة يؤديها لا مهنة يعتاش منها؛ فكان يتفانى في عمله غارقا في تأدية رسالته وناسيا نفسه في كثير من الأحيان. لكننا اليوم وعلى ضوء ما يشهده المعلمون الجدد من معاناة زملائهم القدامى والذين يخرجون للتقاعد بعد تفانيهم في عملهم دون تقدير وفي بعض الأحيان مهانين؛ نراهم قبل ان يعرفوا واجبهم، يسعون ليعرفوا حقوقهم لتحصيلها وللمحافظة عليها، بدل ان يسعوا ليطوروا عملهم. كما أن معظمهم يسعون ليتقدموا في سلم الترقيات في سبيل تحقيق الربح المادي، لا حبا في العمل والعطاء. وهكذا ،للأسف، أصبحت التربية والتعليم مهنة يتكّسب منها المعلمون، لا رسالة يؤدونها في ظل مجتمع لا يقدرهم، وادارات تعتبر المدارس مزارع خاصة بهم.  

 ولأن التعميم ليس من خصالي وارفضه في كل مكان وزمان، وجب عليَّ أن أذكر أن هناك ادارات تربوية وحكيمة أيضا في مدارسنا، تعرف كيف تنشر رسالة الاحترام والتقدير  لترسخها في نفوس طلابها بالأساس؛ إذ ان هناك ادارات ترى بمعلمي مدارسها المتقاعدين موردا بالإمكان الاستفادة منه، حيث تجندهم للتطوع في مشاريع مدرسية، أو تدعوهم ليكونوا لجان تحكيم في مسابقات مختلفة تجريها مدارسهم وغير ذلك من النشاطات المدرسية. ايضا هناك مدارس تقوم كل سنة في اليوم الأول لافتتاح السنة الدراسية بدعوة معلميها المتقاعدين ( المعلمين الذين تقاعدوا قبل عشر سنوات وما بعد) لتمنح كلا منهم باقة ورد وكلمة شكر  في طابور الصباح امام جميع الطلاب والمعلمين وبهذا تعطي الدرس الأول للجميع بوجوب احترام مربي الأجيال.   

يتركز تفكير المعلمين أثناء الاستعداد لمرحلة التقاعد على الموضوع المالي؛ وهذا حقهم بأن يعيشوا بكرامة بعد عطائهم وخدمتهم لسنوات طويلة في عملهم؛ وحتى لا تلسعهم نار العوز؛ فشروط التقاعد الحكومي أقل دلالا من الاعتقاد السائد. بيد أن هناك أمرا لا يقل اهمية عن الموضوع المادي، هو الجانب النفسي والاجتماعي؛ حيث يسبق قرار  الخروج الى التقاعد مرحلة ليست بالسهلة على المقدم على هذه الخطوة، وتنتابه المشاعر المختلفة منها ما يكون مؤلما؛ فكيف اذا كان الخروج للتقاعد مفاجئا؟! لماذا لا يُسن قانون ينص على ان يخرج المعلم بعد 25 سنة خدمة فقط ويحصل على كامل حقوقه؟ وبذلك نخفف عليه التخبطات في المشاعر، وتجنبه تعامل بعض ادارات المدارس معه على انه فرس تتألم والأفضل إطلاق رصاصة الرحمة عليه بالتعجيل بخروجه للتقاعد. لماذا لا يخرج المعلم للتقاعد المبكر  دون ان يقدِّم شهادة يكتبها بنفسه يصرح بها انه غير مناسب للعمل؟ لماذا يجب أن يخرج المعلم للتقاعد مهانا في الوقت الذي فيه أعطى من روحه قبل عِلمه لطلابه وعمله؟ الا يحق لمربي الأجيال ان يخرجوا للتقاعد مكرمين معززين؟! الا يجدر بالمدرسة بل بالحي والبلد بأن يحتفوا بالمعلم الذي خرج للتقاعد كما يليق بمربٍ اؤتمن يوما على مستقبل أجيال من أبنائهم؟!

ان المربي الذي يرفض سياسة القطيع، والذي لم يساوم على مصلحة الطالب ولم يوازِها مع رضا الإدارات؛ تنتهي مسيرته المهنية، ويخر ج من دائرة المدارس، حتى وان خرج دون ان يودع طلابه وزملاءه، يخرج مرفوع الرأس، واثق بنفسه وقدراته، ويعرف ماذا يريد، ويعرف مَن سيكون؛ فهو ؛ كالجياد الأصيلة تنطلق الى هدفها متخطية كل العقبات والعراقيل دون وهن أو وجل.

*********************************
بقلم، جميلة شحادة، كاتبة فلسطينية من الناصرة

23.11.2019
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف