الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الفنانة لطيفة بيدة في تظاهرة تشكيلية عربية عن"الفن حياة "بمشاركة تشكيليين عرب

تاريخ النشر : 2019-11-25
الفنانة لطيفة بيدة في تظاهرة تشكيلية عربية عن"الفن حياة "بمشاركة تشكيليين عرب
بقاعة صلاح طاهر بدار الاوبرا المصرية خلال ديسمبر2019

الفنانة لطيفة بيدة في تظاهرة تشكيلية عربية عن"الفن حياة "بمشاركة تشكيليين عرب ..

شمس الدين العوني

الفن شجن متواصل مفتوح على ضروب الدأب و الصبر و المغامرة حيث الذات في ترحاله الملون بميم المحبة و باء الابداع و لام التألق تقصدا للتحليق عاليا و بعيدا..هكذا هي الرحلة الفنية و هكذا هي العلاقة بين الفن و الفنانة لطيفة بيدة التي تخيرت العمل الدؤوب لأجل القول بالفن كعنوان لافت في حوار الذات مع الآخرين و العالم و الأشياء و العناصر و التفاصيل..الفن عند الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة لون من النظر تجاه الاعتمالات و الأحوال بحثا عن عناصر يكتمل بها عنوان البدايات في عمل فني ما..بين الألوان و بهاء الفن الفسيفسائي اتخذت نهجها لترى الأشياء بعد أن جلمت بها ماثلة في العمل الفني.

منذ أيام قليلة أنتهت الفنانة التشكيلية من عمل فني في ضرب الفسيفساء هو بمثابة الصورة التي أرادتها هي كفنانة و انسانة للزعيم الراحل فرحات حشاد..عمل فني فيه الكثير من هواجس الفنانة بيدة و شغفها الجمالي و ذاكرتها تجاه الوطن و رموزه..هذا العمل كما قالت "..سيكون أول فسيفساء في متحفه.. انت أحببت الشعب .. والشعب احبك يا حشاد..".الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة لها حضور و مشاركات في تظاهرات فنية تشكيلية تونسية و عربية فضلا عن المعارض الفردية و الجماعية من كل ذلك مشاركتها قبل فترة مع فنانين من 14 دولة من انحاء العالم..في فعالية دولية لتقول "... لحظات من السعادة والسلام من أجل موزاييك تحتفل بالسلام.. فليعم السلام عند الجميع! شكرا لجميع المشاركين الذين شاركوا في هذا الماراطون لانهاء اللوحة (جدارية فسيفساء عملت فيها ايادي وقلوب من العالم ) في فترة قصيرة.. وشكرا جزيلا للمنظمين ..." .وفي هذا السياق من مشاركات الفنانة لطيفة بيدة العربية تمت دعوتها للمشاركة في تظاهرة تشكيلية عربية بعنوان "الفن حياة " بمشاركة تشكيليين عرب و ذلك بقاعة صلاح طاهر بدار الاوبرا المصرية خلال ديسمبر2019..تجربة الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة يقول عنها محمد البندوري الناقد التشكيلي المغربي " ... تتميز الأعمال التشكيلية للفنانة التونسية لطيفة بيدة بالطابع الجامع لعدد من العلاقات التفاعلية، والأشكال التعبيرية، والتصفيفات اللونية المتوالفة مع مختلف المفردات الفنية، المشكلة لأعمالها الفنية والفسيفسائية، وهي تتوقف على جماليات الفسيفساء المحلي من جهة، وعلى الطابع التشكيلي الذي تتخذ منه، ومن خلال التصفيف اللوني مواد تعبيرية صرفة. ويشكل الفضاء التفاعلي والأشكال الفسيفسائية والعناصر التشكيلية المختلفة مواد أيقونية للتعبير عن خلجاتها، بإلهام فني يُمأسس لإنتاج الدلالات وبسط المعاني، بما يُضمره إنتاجها الفني من مضامين جديرة بالقراءة... كما أن القيمة الزمنية حاضرة تؤكدها حركية العناصر المكونة لأعمالها والمتناغمة في ما بينها، وأيضا ارتباط الموسيقى بالحاضر والمستقبل في سياق توليفي يمتزج فيه التعبير الرؤيوي التصوري والتعبير الحسي بالمجال السيميائي، المعتمد على الرؤية البصرية، لتصنع مجالا تعبيريا رمزيا علاماتيا أيقونيا دلاليا، بأشكال جمالية منظمة بمهارات فنية وأداء عالي الجودة، قوامه التجريد والواقعية أو فن البورتريه المعتمد على التبسيط والتقنية العالية... وهو ما يتيح للقارئ التأمل بعمق في أعمالها، والتواصل مع مادتها الفنية بوجدانية وحب وتفاعل فني رائق....".

هكذا تواصل الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة تجربتها الفنية لتعد جديد الأعمال لمعارضها الجديدة و حضورها في الفعاليات الفنية التشكيلية بتونس و خارجها..


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف