الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الدود بقلم:عزيز فيالة

تاريخ النشر : 2019-11-24
عزيز فيالة / مصر

 عندما كان يأتينى هاتف الموت وأنا على قيد الحياة.. كم كنت أتمنى.. حين أموت أن أدفن فى مقبرة فوق سطح الأرض.. لأئتنس بالزائرين.. الذين فقدتهم فى الحياة...
حتى هذه الأمنية لم تتحقق. . ودفنت في مقبرة تساوي سقفها مع سطح الأرض. . وظل اللحد يحفر ربما مترين أو أقل أو يزيد. . حتى وصل لباب المقبرة.. ثم رفعونى من الحامل.. وهم يُسمون ويكبرون. . وسحلوني بداخلها.. مددنى اللحد. . بعد فك الأربطة الملتفة حول جسدى.. حتى أستطيع أن أجلس وأْحاسَب وأيضًا الرباط الذى يضم الفك بالجمجمة.. ثم خرج وأعاد الباب إلى ما كان عليه. . وأحكم إغلاقه. . ثم ردموا الحفرة ثانية على الباب.. وتركونى وحيدًا.. لم يتغير شيئًا.. من الدنيا إلى الآخرة. . ربما يمتاز هذا المكان بالسكون فى بعض الوقت..
كنت أظن بأنى سوف أرتقى بعض الشيء وأصعد درجة حتى أشعر بالونس، بعد أن تركونى وحيدًا ورحلوا. . من كل المسام..
خرج منى الدود. . وتكالبت عليا جيوش جرارة لا تحصى ولا تعد كالنار التى أوقدت فى الهشيم. . وقبل البدء.. سألنى قائدهم:
- من أين نبدأ ؟ ولك حق الاختيار سعدت بهذا السؤال؟. . وبهذا الاهتمام. . وشعرت بقدر نفسى.. لأول مرة أجد من يسأل عنى وعن رأيي ويهتم بى؟! بادلته السؤال بسؤال..
- هل سألتم من جاء قبلى؟
- لم نسأل ولكنا تعاطفنا معك.. لأننا لم نجد فيك ما يشبعنا. . يبدو أن غيرنا سبقنا إليك. . قبل أن تأتى إلينا. . لك حق الاختيار. . من أين نبدأ حتى لا نضيع الوقت.. هل من عينيك، أم من أذنيك، أم فمك ، أم من قدميك، أم يديك، أم من لسانك.. أم من كل ذرة فى جسدك.. كل هذه الجوارح.. شاهدة عليك..
هل هذا حساب؟
- ليس حسابًا نحن ضحايا مثلك. بعد أن نفرغ منك يقضى علينا!. لك أن تختار. . من أين نبدأ حتي لا نضيع الوقت..
ابدؤا كيفما يحلو لكم وأتركوا لى لسانى لأتحدث به بعض الوقت.
- لك ما شئت
- لى رجاء لو تسمح. . قبل البدء رفقا بالكبد أنهكته الفيروسات حتى فشل وتوقف. . والكليتين لوثهما ماء الشرب المسمم وتوقفا عن دورهما وأصابهما الفشل.. والسكر الذى نخر عظامى وبترت ساقى وبعض أطرافي. . وجئت إلى هنا فى نهاية الأمر؛ لأنى لم أجد من يكفلنى. . لم أعد أملك شيئًا. . وأنا فى البدء ملكت الألم والحسرة ! مهلًا ورفقا بي. . لم أعد أحتمل. . حتى زفير الدود. . لى عتاب ولوم. . كنت أتمنى. . وأنا فى الدنيا أن أقتص من ظالمي. . كنت أتمنى من يخطئ أن ينال عقابه فى الحال حتى أتشفى فيه. . أنا لا أريد الانتظار.. حتى أحصل على حقي فى الآخرة. . لأنى ظُلمت فى الدنيا. . .
- لقد تجاوزت حدود الكلام. . ودخلت فى المحظور.. . ونحن نأسف لك. . لقد أجهزنا على كل شيء فى غفلة منك. . لم يبق منك إلا لسانك. ونحن عليك أن تصمت الآن. .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف