الأخبار
الإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفة
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حكم خواطر ... وعبر ( 102) بقلم:م. محمد حسن فقيه

تاريخ النشر : 2019-11-20
حكم خواطر ... وعبر ( 102) بقلم:م. محمد حسن فقيه
 حكم .. خواطر ... وعبر(102)

1 -  الاعتذار الصادق: له فعل السحر في النفوس الراقية والقلوب الصافية.

ولا يفوقه إلّا العفو، الذي يبدل بالخطأ هدية، وبالسيئة حسنة.

2- لغة العيون إذا أفصحت لمحبها، لا يبلغ قاعها ويدرك عمقها: خطيبٌ مفوهٌ ولا شاعرٌ بليغ.

3 –  الأدب الرفيع والخلق الأصيل هو ما رضعه صاحبه مع حليب أمه، وغذي به جسده، فنما به جسمه، وتغلغل في قلبه، وامتزجت به نفسه، وتشربت به روحه، فأصبح العمل به طبعاً، والتصرف عادة وقيماً، كلؤلؤة تشكلت في قلب محار عبر الأيام والسنين.

4 – المتفائل: يسير متوغلاً في غياهب الظلمة، ويتوقع أن يلمح شهاب قبسٍ في كل لحظة.

والمتشائم: يسير تحت ضوء الشمس، ويخاف الكسوف وظلمة الكون في كل لحظة.

5 – بعض المواقف، بعض الوجوه، بعض الروائح، وبعض الأصوات:

تعصف بالذاكرة، فيحلق الخيال في الفضاء، ليسافر مبحراً عبر الأيام والسنين.

6 – المستبد: جزار يمتص دماء الشعب ويعامله كقطيع من الحيوانات، يسمم لحومها حتى تفسد، ويهدم زرائبها فوق رؤوس حملانها.

7 – قد تجدِّف بعكس التيار عبثاً، عندما تجد نفسك ابتعدت عن الشاطئ، لا تتعمق أكثر. أعد توجيه البوصلة، حتى لا تبتعد عن الهدف، وتغرق في لجة البحر.

8 – تعوَّد أن لا تنظر لكل من خالفك نظرة الريب والاتهام، ولو كنت متأكداً من وجهة نظرك، فلعلّ للطاحون أكثر من طريق، ولربما  كان طريقك الذي اخترته إليها، هو الأطول والأصعب!.

9 – بعض الناس في حياتنا لا نكتشف أهميتهم، إلّا حين يختفون عن مسرح حياتنا بالكامل، فنجد أنفسنا عاجزين عن التصرف، ونحن نواجه أزماتنا الخانقة بمفردنا.

10 – في زمن الأقنعة والمصالح: اختلط علينا الحابل بالنابل، وفقدنا قدرة التمييز بين متعففٍ ومتسول، وبين محتاجٍ وجابٍ، وبين محبٍ ومجامل، وبين صديقٍ وعدو!.

11 – انصبوا بينكم وبين هدفكم السامي البعيد، أهدافاً أصغر، تستظلون بفيئها،  وتنعمون بدفئها، وتزودكم بجرعة تفاؤل تشدُّ من عزيمتكم، وترفع مستوى نشاطكم.

12 – من التواضع والإنصاف أن تغير رأيك وتنحاز إلى الحق الذي كنت تعارضه، ومن الشجاعة أن تتبرأ مما كنت عليه من خطأ وانخداع وتلبيس الحق بالباطل .

13 – الحشيش والأفيون: يخدر عقول الفاسدين والماجنين، أما الوصوليون والمنافقون: فإن حشيش الدولار وأفيون الذهب، يغتالان عقولهم، ويغيبونهم عن الواقع بالكامل !.

14 – النفاق: أقصر الطرق إلى بلاط جهنم !.

15 -  الفكر: ما رسَّخ في أعماق العقل قناعات ومبادئ.

وشهد سامعوه:  بسداده وعمقه وصوابه.

16 – نهج اللئام: ما كان لهم فلا يصل إلى غيرهم، وما كان لغيرهم يغلقون عليه كل المنافذ إلا طريقهم !.

17 – المبادئ: قياسات ثابتة ومحددة، ولكن يبدو أن بعض الناس يستخدم ملابس  مطاطية مرنة، تضيق وتتسع بحسب: الزمن والمكان والمجلس والمقام !.

18 – يبدأ صباحي شروقه بسماع تحيتك، ولو كانت في غسق الليل وكهف العتمة.

19 -  اقبض على وردتك الجميلة، وانهل من شذى عبيرها، ولو أدمى أصابعك شوكها !.

20 – القلوب الحزينة: لا ترى غير البؤس والشقاء، ولو كانت تطوف في غابات السرور والسعادة، وتتقلب على فرش الراحة والهناءة.  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف