الأخبار
اشتية: السماح بعمل المنشآت والمحال التجارية الصغيرة واستمرار منع الحركة بين المحافظاتشاهد: جامعة غزة تفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الأول في تكنولوجيا المعلومات والأعمال"الصحة العالمية": لا عودة للحياة الطبيعية بالمستقبل المنظور بسبب (كورونا)منتدى الشباب الحضاري يعقد لقاءً بعنوان "القضية الفلسطينية بظل خطة الضم"فلسطين: تسجيل 106 إصابات جديدة بفيروس (كورونا)جامعة بيرزيت تحصل على اعتماد برنامج البكالوريوس في العلاقات الدوليةماسكيرانو يشارك في بث مباشر للجيل المبهرفلسطينيو 48: النائب السعدي يدير جلسة لجنة العمل البرلمانية حول حوادث العمل بورشات البناءمحافظ نابلس يصدر قراراً بشأن مخيم "عسكر القديم"قوات الاحتلال تخطر بالاستيلاء على قطعة أرض في سلفيتبعد تسجيل إصابات جديدة.. الطب الوقائي يتتبع الخارطة الوبائية للمصابين بمخيم "عين السلطان"مجدلاني يبحث آليات العمل والتنسيق مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانيةلجنة الطوارئ الطبية توصي بإغلاق مشفى الوكالة بقلقيلية لمدة خمسة أيامحمد تشارك في اليوم المفتوح حول المرأة والسلام والأمنتقرير جديد من مايكروسوفت حول مؤشر توجهات العمل يكشف عن مستقبل العمل
2020/7/13
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "فضائل القدس" عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالاشتراك مع المكتبة الخالدية

صدور كتاب "فضائل القدس" عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالاشتراك مع المكتبة الخالدية
تاريخ النشر : 2019-11-17
نبدة عن كتاب 

فضائل القدس دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب "فضائل بيت المقدس" للوليد بن حماد الرملي

تأليف:
سليمان علي مراد

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالاشتراك مع المكتبة الخالدية كتاب "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب "فضائل بيت المقدس" للوليد بن حماد الرملي"؛ تأليف سليمان علي مراد.

للقدس عند المسلمين عامة، وأهل فلسطين وبلاد الشام خاصة، أهمية سامية عبّروا عنها عبر العصور من خلال وسائل شتّى، منها الحجّ والنذر والاعتكاف والغيرة عليها والصحوة لحمايتها. فأصبحت المدينة في فكرهم وعاداتهم بعضاً من الخيال، وبعضاً من الواقع. يعرض هذا الكتاب الركائز الدينية والتاريخية التي أُسست عليها أهمية القدس عند المسلمين، ببعدَيها التوراتي- المسيحي والإسلامي، والنقاش بشأنها من قِبل العلماء المسلمين. ويشمل أيضاً تحليلاً وإعادة تجميع لكتاب "فضائل بيت المقدس" للوليد بن حمّاد الرملي، المتوفّى نحو سنة 300 للهجرة (912 للميلاد). أهمية هذا الكتاب أنه أول ما أُلّف في موضوع فضائل القدس، وبذلك يعطينا صورة جلية لما كان المسلمون يعتقدونه عن أهمية المدينة  بالنسبة إليهم منذ فترة متقدمة في التاريخ الإسلامي، ويصحح كثيراً من الأفكار المغلوط فيها التي يرددها المؤرخون المعاصرون. ولكتاب الرملي ميزة أُخرى هي أنه الأساس لجميع الكتب التي دُوّنت بعده في موضوع فضائل القدس.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب هو الكتاب الأول ضمن سلسلة منشورات المكتبة الخالدية، وهي سلسلة دراسات علمية عن تاريخ القدس والمكتبة الخالدية، في مشروع مشترك بين المكتبة ومؤسسة الدراسات الفلسطينية بمناسبة مرور 120 سنة على تأسيس المكتبة. 

المؤلف:

سليمان علي مراد، أستاذ التاريخ والفكر الإسلامي في جامعة سميث كولدج، وعضو مشارك في معهد نانت للأبحاث المتقدمة. حائز دكتوراه في الدراسات العربية والإسلامية من جامعة يال، وماجستير في التاريخ من الجامعة الأميركية في بيروت.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف