الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إبراهيم خليل إبراهيم والتكريمات بقلم أ.د. علاء الدين صالح

تاريخ النشر : 2019-11-17
إبراهيم خليل إبراهيم والتكريمات
بقلم أ.د. علاء الدين صالح
التكريمات للأنسان بصفة عامة والمبدع بصفة خاصة تعد الشموع والوفاء لرحلة العطاء ودفعا للمزيد من العطاءات .. وفى هذا الصدد رصدت التكريمات التى حصل عليها الأديب والكاتب والباحث إبراهيم خليل إبراهيم فوجدتها كثيرة ومتعددة مما يدل على تنوع أبداعه وكتاباته ونشاطاته فى آنً واحد .. وأذكر لكم على سبيل المثال لا الحصر بعض هذه التكريمات .. ففى الرابع عشر من شهر مارس عام 2002 أهدى الأديب الكاتب إبراهيم خليل إبراهيم نسخة من كتابه الجديد ( العندليب لايغيب ) إلى الدكتور ( مفيد شهاب الدين ) وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي وقتئذ بمكتبه الكائن بشارع القصر العيني بالقاهرة .. وفى السابع عشر من شهر مارس عام 2002 كرمه الدكتور ( مفيد شهاب الدين ) ومنحه شهادة تقدير جاء فيها :
جمهورية مصر العربية
وزارة التعليم العالي
الوزير
الابن العزيز / إبراهيم خليل إبراهيم
تحية طيبة وبعد ...
فقد تلقيت بمزيد من الشكر و التقدير إهداؤكم إياي نسخة من مؤلفكم ( العندليب لا يغيب) الذي يتناول بعض جوانب حياة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ ... وانني إذ أكرر خالص شكري وتقديري علي الإهداء الطيب لأبعث لكم بتحية تقدير على الجهد الطيب المبذول في الكتاب وما يحويه من معلومات جديدة ونادرة تتعلق بالفنان الراحل الذي ما زال صوته يمثل الأصالة وأغنياته تعبر بصدق عن أحاسيس وهموم المواطن العربي في طول البلاد العربية وعرضها .
مع أطيب تمنياتي لكم بدوام التوفيق والسداد والمزيد من الأعمال الناجحة .
و تفضلوا سيادتكم بقبول فائق الاحترام
وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي
دكتور / مفيد شهاب الدين
الأحد 17/3/2002
وفى العاشر من شهر أغسطس عام 2006 كرمه صالون الشاعر رفعت المرصفى بمرصفا مركز بنها بجمهورية مصر العربية وكرم أيضا البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم الذى كتب عن بطولاته الأديب الكاتب إبراهيم خليل إبراهيم فى كتابه ( من سجلات الشرف ) فالبطل ( عبد الجواد محمد مسعد سويلم ) بطل معارك الاستنزاف إشترك في 18عملية عبور خلف وداخل خطوط القوات الإسرائيلية أثناء معارك الاستنزاف وتمكن من تدمير 16 دبابة و11 مدرعة و 2 عربة جيب و 2 بلدوزر وأتوبيسا و 6 طائرات إسرائيلية وأصيب بصاروخ فبترت ساقه اليمنى وأيضا اليسرى وساعده الأيمن كما فقد عينه اليمنى وتم تركيب الاطراف الصناعية له ورفض رفده من الخدمة وأصر على مواصلة الكفاح حتى تحرير الأرض المصرية التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 وبالفعل عبر مع القوات المصرية في معارك أكتوبر 1973 .
وقد منح صالون الشاعر رفعت المرصفى شعار الصالون وشهادة تقدير للأديب والكاتب والباحث إبراهيم خليل إبراهيم .
وفى الحادى والثلاثين من شهر أغسطس 2007 أعلنت مسابقة المرافىء الأدبية فى فروع : المقال والشعر والقصة القصيرة والمسرحية حيث تم أختيار (3) فى كل فرع عن طريق لجنة ضمت نخبة من الشعراء والمبدعين والمتخصصين .. وقد فاز الأديب والكاتب إبراهيم خليل إبراهيم بالمركز الثالث فى فرع المقال وذلك عن مقاله (الإرادة تصنع المعجزات ) وحصل على نسبة 88% و جاءت مقاييس لجنة التحكيم في المقال متمحورة حول عدة مقاييس وهي :
سلامة اللغة ودقة التعبير ، وجدة الفكرة وعمق الرؤيا والإبداع في بنية المقال وأسلوبه ... وقالت حيثيات الفوز :
مقال ( الإرادة تصنع المعجزات ) للكاتب إبراهيم خليل إبراهيم أحتل المركز الثالث ، وهو يتناول قضية إنسانية عامة تتصل بحقيقة مفادها .. إن الإرادة تقهر الصعاب وقد لجأ الكاتب إلى الإسلوب العلمي المدعم بالمعلومات ليبرهن على هذه الحقيقة .. فقدم نماذج إنسانية لمعاقين تميزوا في مواهبهم .. ثم انتقل إلى مستوى الدول والشعوب بإسلوب مترابط جمع الأدبي والعلمي وكانت الجائزة كما يلى :
1- درع تذكاري ثمين مقدم من منتديات مرافئ الوجدان .
2- حصول الفائز على وسام المرافئ وهو عبارة عن صورة وسام تكون تحت اسم الفائز بصورة دائمة .
3- نشر المشاركات الفائزة في مجلة المرافئ الثقافية .
4- نشر المشاركات الفائزة في بعض الصحف والمجلات مع دراسة نقدية لأبرز نقاد المرافئ
5- مجموعة من الهدايا العينية
الجدير بالذكر أن الأديب الكاتب إبراهيم خليل إبراهيم قد نشر هذا المقال ( الإرادة تصنع المعجزات ) فى جريدة المساء فى 1/2/1987 وجريدة العمال فى 9/12/1997 كما فاز بجائزة أفضل مشاركة فى العدد 199 من المجلة العربية السعودية الصادرة فى شهر يناير عام 1994
و فى العاشر من سبتمبر عام 2007 فاز الأديب الكاتب إبراهيم خليل إبراهيم بجائزة ( الخبر الأميز ) فى مسابقة ( سيدة الكويت ) وفى السادس عشر من شهر نوفمبر عام 2007 منحه منتدى أبناء ليبيا وسام ( الكاتب المميز ) وفى العشرين من شهر ديسمبر من نفس العام منحه ( الوسام الذهبى ) وفى الأول من شهر يناير عام 2008 كرمته الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب مع نخبة من المبدعين المصريين والعرب الذين أثروا الفكر والثقافة من خلال أنتاجهم الأدبى المنشور إلكترونيا .
وقد جاء في شهادة التقدير الموقعة رئيس الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب في يوم الثلاثاء الأول من شهر يناير عام 2008 الموافق للثاني و العشرين من شهر ذي الحجة عام 1428 هـ ما يـلي :
الكاتب - إبراهيم خليل إبراهيم ..تهدى الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب أطيب تحياتها لكم و تتشرف بمنحكم هذه الشهادة تعبيراً عن اعتزازها بإنجازاتكم البارزة في مجال تخصصكم و تقديرها العميق لإسهاماتكم المتميزة في ميادين البحث والترجمة واللغة والأدب والفكر والثقافة وتثمينا لإبداعكم المتميز الذى يستحق كل التقدير والذى له عظيم الأثر في دعم وتعزيز مسيرة النهوض والتقدم والارتقاء في هذه الميادين .. إن تكريم الجمعية للأساتذة و الباحثين و المبدعين و المترجمين المخضرمين من أبناء هذه الأمة هو إعلاء لقيم الأصالة و الانتماء و إبراز للقدوة و المثال و تجسيد للمبادئ التى تأسست عليها الجمعية ومازالت تسترشد بها وتستضئ بهديها ..
مع أطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم و النجاح والإبداع .
وفى السابع والعشرين من شهر فبراير 2008 كرمت مكتبة المستقبل بمصر الجديدة بجمهورية مصر العربية إبراهيم خليل إبراهيم مع نخبة من رموز الأدب والثقافة .
وفي الثامن من شهر مارس 2008 كرمته الجمعية المصرية للمترجمين واللغويين المصريين بالقاهرة مع نخبة من المبدعين والمثقفين المصريين تقديرا لدورهم فى أثراء الحياة الفكرية والثقافية فى مصر والدول العربية
وفى التاسع والعشرين من شهر مايو لعام 2008 شهدت أيضاً جمعية المترجمين واللغويين المصريين يمقرها بجاردن سيتى بالقاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية احتفالية تكريم كَُّتاب ( أول أعوام الدفء ) باكورة إصدارات سلسلة فرسان السندباد والتى تصدرها منتديات الشاعر خالد مشالى الأدبية وكان المبدع إبراهيم خليل إبراهيم هو المذيع لتلك الأحتفالية وقد جذب أنتباه وعقول الحضور بثقافته وروحه الجميلة وفى بداية الأحتفالية قال فى كلمته :
السادة الحضور .. أهلا بكم فى هذا التجمع الذى غلفه الحب .. حب الكلمة الصادقة .. حب الثقافة والأدب .. حب العطاء.. وأحيى سيادتكم على تلبية دعوتنا ونعتذر لمن تكبد مشاقات الحضور لأجل لقاء الأحبة .. وفى البداية نعلن لحضراتكم التوأمة الثقافية والأدبية بين جمعية المترجمين واللغويين المصريين برئاسة المترجم و الناقد والأديب حسام الدين مصطفى .. ومنتديات الشاعر خالد مشالى الأدبية برئاسة الشاعر والناقد خالد مشالى .. وسلسلة فرسان السندباد والتى يترأس مجلس إدارتها الشاعر خالد مشالى وأما رئاسة التحرير فالصحفية الأديبة نادية كيلانى وأما مدير التحرير فالكاتب الأديب الباحث إبراهيم خليل إبراهيم وأما العلاقات العامة فيديرها الفنان الواعد كريم أسامة .. وأما المستشار الأدبى والفنى فهو الشاعر والناقد الكبير رفعت المرصفى .. وتكتمل أجنحة التوأمة بالصالون الثقافى للشاعر رفعت المرصفى لتبدأ عطاءات هذه التوأمة على المستوى الثقافى والأدبى والترجمة لمصرنا الحبيبة وأمتنا العربية .
أحبتى .. السادة الحضور .. اليوم نسعد بأوليات الاحتفالات والتى ستتوالى إن شاء الله تعالى
اليوم نحتفل بباكورة سلسلة فرسان السندباد والتى أسسها الأخ الأعز الشاعر والناقد خالد مشالى فى الأول من شهر مارس لعام 2008 والباكورة حملت إلينا ( أول أعوام الدفء ) هذا الإصدار الذى جمع إبداعات أدبية لمجموعة من الكتاب المصريين وأيضا العرب .. من المغرب وفلسطين وسوريا والأردن .
أول أعوام الدفء .. مادته أُختيرت من مشاركات أعضاء منتديات الشاعر خالد مشالى الذى جمع نخبة من المبدعين فى بوتقة الحب .. وشعاره دوما ( نحن ) وليس ( أنا ) .. أول أعوام الدفء يقع فى 177 صفحة من القطع المتوسط وصدر فى طبعة فاخرة برقم إيداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية9290 لهذا العام ( 2008 ) فشكرا لهيئة تأسيس سلسلة فرسان السندباد :
الشاعر خالد مشالى رئيس مجلس الإدارة ..
الصحفية الأديبة نادية كيلانى رئيس التحرير ..
الأديب والكاتب والباحث إبراهيم خليل إبراهيم مدير التحرير .. الفنان الواعد كريم أسامة مدير العلاقات العامة .. الشاعر والناقد الكبير رفعت المرصفى المستشار الأدبى والفنى .
ونشكر هذا التعاون الجميل والفعال لجمعية المترجمين واللغويين المصريين برئاسة المترجم والناقد والأديب حسام الدين مصطفى وأيضا نشكر الصالون الثقافى ممثلاً فى اللشاعر والناقد الكبير رفعت عبد الوهاب المرصفى ونشكر حضراتكم .. كل فرد باسمه :
نبنى فى درب العمر فنادق نور
وننير بمصباح الكلمات ظلاما
رب رفعنا عن أجيال عسرا
هكذا قال الشاعر خالد مشالى .. وتبقى الكلمات الصادقة فى القلوب وتبقى الأعمال النافعة فى سجلات التاريخ ويبقى حبكم أحبتى فى قلوبنا ماحيينا .
هذا وبالله التوفيق .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد ذلك قدم إبراهيم خليل إبراهيم بصفته مذيع الحفل الأستاذ حسام الدين مصطفى ثم قدم الشاعر خالد مشالى ثم قدم الصحفية والأديبة نادية كيلاني ثم قدم أيضاً الشاعر والناقد رفعت عبد الوهاب المرصفى
وفى السادس من أكتوبر عام 2008 أذاعت إذاعة الكبار برنامجاً مع الكاتب إبراهيم خليل إبراهيم بعنوان ( وش السعد ) من تقديم الإذاعى مصطفى محمود وفى اليوم التالى أذيع برنامج ( مشوار ) وكان ضيفه البطل عبد الجواد محمد مسعد والكاتب إبراهيم خليل إبراهيم وفى إذاعة الكبار أيضا .. وهو من تقديم الإذاعى وائل الدمنهورى واستمر لمدة 45 دقيقة .
وفى السادس عشر من شهر أكتوبر 2008 تم تكريم الكاتب إبراهيم خليل إبراهيم فى صالون الشاعر والناقد الكبير رفعت المرصفى مع البطل عبد الجواد محمد مسعد بطل معارك الاستنزاف والبطل فتحى شلبى الذى دمر 13 دبابة وعربة مجنزرة إسرائيلية خلال معارك أكتوبر 1973 والمخرج التليفزيونى والكاتب الكبير منصور شاهين وذلك تقديرا لدورهم الوطنى الكبير وقد أطلق الشاعر والناقد الكبير رفعت عبد الوهاب المرصفى على الكاتب والأديب إبراهيم خليل إبراهيم ( مؤرخ حرب أكتوبر ) وفى الثالث والعشرين من نفس الشهر تم تكريمه مع البطلين ونخبة من الأبطال فى قصر ثقافة كفر شكر بمحافظة القليوبية.
وسوف تشهد الأيام القادمة المزيد من التكريمات للكاتب والمبدع إبراهيم خليل إبراهيم لأنه دائم العطاء والحب للناس .. كل الناس .
أ.د/ علاء الدين إبراهيم صالح
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف