الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الصحافة الغربية: التذبذب بين القرار واللاقرار!بقلم:آصال أبسال

تاريخ النشر : 2019-11-14
الصحافة الغربية: التذبذب بين القرار واللاقرار!بقلم:آصال أبسال
الصحافة الغربية: التذبذب بين القرار واللاقرار!

آصال أبسال

منذ أن أثار تعليقُ أعمال البرلمان البريطاني من طرف المَزْهُوِّ بوريس جونسون /رئيس وزراء بريطانيا/ ذلك الشعورَ اللافت بالإيجاس والاغتياظ.. أثاره في كافة الأوساط المعارضة وشبه المعارضة من اليسار واليمين وما بينهما.. ومنذ أن نشرت الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى في هذه الدولة بالإجماع خبرَ المقصود من هذا التعليق الذي يشير، على وجه التحديد، إلى منع مجلس النواب من التأثير على قرار «إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي» Brexit دونما أي اتفاق في اليوم الأخير من شهر تشرين الأول/أوكتوبر الفائت من هذا العام 2019.. منذ ذلك الحين كله، أخذت تبرز بازدياد ملحوظ ردود الأفعال التي تدين وتندِّد بكل من هكذا تعليق فردي وهكذا قرار أكثر فردية، أخذت تبرز في تلك الأوساط المعارضة وشبه المعارضة وما تلاها وما سيتلوها، على الصعيد الشعبي كذلك، من مظاهرات احتجاجية في طول البلاد وعرضها – ناهيك عن التوعُّك الاقتصادي نتيجةً للانخفاض السريع في قيمة الجنيه الإسترليني من جرَّاء ذلك..

أقول إن التعليقَ المعنيَّ فرديٌّ وإن القرارَ المعنيَّ أكثرُ فردية، بمعنى أنهما صادران عن مزهوٍّ مختالٍ، كمثل بوريس جونسون، يظن أنه يحكم البلاد حكما أوتوقراطيا /أي حكما فرديا مطلقا/، الأمر الذي أدَّى به حتى إلى التصريح الحماسي بعبارته الإنكليزية القتالية الشهيرة بأنه «سوف يقاتل حتى الموت» He would die in a ditch، من أجل تنفيذ القرار المعني تماما في موعده المحدَّد، لا أنه «(سوف) يفضل الموت داخل حفرة»، كما تترجم حرفيا عن جهل مطبق أغلبيةُ المشهورات من الصحف العربية، وفي مقدمتها صحيفة «القدس العربي» كعادتها بالذات.. /يُنظر: على سبيل المثال، التقرير الصحفي المترجَم «جونسون يفضل "الموت داخل حفرة" على طلب إرجاء بريكست ويصر على انتخابات مبكرة»، من إصدار «القدس العربي»، يوم 5 أيلول/سبتمبر 2019/.. وهكذا، لم يفتأ ذلك المزهوُّ المختال يعيد ويكرر هكذا تصريحا حماسيا، بالإضافة إلى مشتقاته، على الملأ الأدنى والأعلى لكي يعكس عن نفسيته صورة وانطباعا لا مراءَ فيهما، ولم يفتأ من ثمَّ يتردَّد بين إرجاء القرار وعدم إرجاء هذا القرار حينا، ويتذبذب حتى بين تفعيل القرار ذاته وتثبيت نقيضه اللاقرار أحيانا كثيرة.. حتى أن العبارة الروائية المعبِّرة «انقلابٌ بريطانيٌّ قُحٌّ»، وهي العبارة التي تشير إلى عنوان «رواية» الكاتب السياسي (اليساري) البريطاني كريستوفر جون مَلِن A Very British Coup، تلك الرواية التي تدور أحداثها حول سعيٍ انقلابي دَوْلي يرتِّب له بضعة من أعضاء حزب العمال (اليساري) من أجل إقصاء رئيس الحكومة العمالية هاري بيركينز على الرغم من فوزه في الانتخابات الشعبية بأغلبية ساحقة، حتى أن هذه العبارة الروائية باتت مثلا مأثورا يُضرب بالمرار والتكرار للإيحاء إلى أي مسعىً غايتُه الالتفافُ الواعي حول قانون الإرادة الشعبية بالخديعة والمكر السافرَيْن.. /وبالمناسبة، أيضا، يتجشَّم الكاتب الصحافي التونسي «القدساوي» مالك التريكي، بدوره هو الآخر، عناءَ الترجمة الحرفية لهذه العبارة الروائية عن جهل مطبق، كذلك، هكذا: «محاولة انقلاب بريطانية جدا»، من إصدار «القدس العربي»، يوم 30 آب/أغسطس 2019/.. وسواء أفلح أم لم يفلحْ في أي من مساعيه تجاه القرار المُختار أو نقيضه اللاقرار، فإن ذلك المزهوَّ المختال بوريس جونسون لن يستطيع، أمام إرادةٍ شعبية واقفة له بالمرصاد على الدوام، أن يقوِّض ما يوحي بشيء من الديمقراطية الحقيقية /على الأقلِّ، مقارنةً بانعدامها المطلق في بلداننا المنكوبة، حيث أشكال الاستبداد التعسُّفي والطغيان الهمجي والظلم الاجتماعي في أحقر ما توصلت إليه من أشكالٍ في التاريخ البشري/.. وحده العنصريُّ المزهوُّ المختال الآخر دونالد ترامب، يعلن متحمِّسا، من وراء البحار بـ«شعبويته الفاشية المقيتة» Abhorrent Fascist Populism، يعلن دعمَه الشخصيَّ دون قيدٍ أو شرط لهذا «المسعى العظيم» الذي يُقدم عليه هذا «الرجل العظيم» الذي كانت «بريطانيا العظمى» برمَّتها تنتظره طويلا طويلا على أحرَّ من الجمر..

وفي الأخير، وليس في الآخر، ومع الأخذ بالحُسْبان حساسيةَ الوضع الخاصِّ جدا لإيرلندا الشمالية /بوصفها جزءا مستعمَرا من «بريطانيا العظمى» وعضوا فاعلا في الاتحاد الأوروبي في الآن ذاته/.. فإن التذبذبَ بين تفعيلِ معنيِّ القرار وتثبيتِ نقيضه اللاقرار لم يزل قائما بين مؤيِّد من اليمين ومعارض من اليسار وممتعض من كل منهما على الصعيد الداخلي /في بريطانيا، خصوصا/، من جهة أولى، وبين مندهشٍ ومتهكِّم ومتذمِّر وإلى حد القرف والاشمئزاز على الصعيد الخارجي/في الاتحاد الأوروبي، عموما/، من جهة أخرى.. ولم يزل، في غمرة هذا التذبذبَ بالذات، جمهورٌ من المتشكِّكين والمتوجِّسين /وعلى الأخصِّ أولئك المحسوبين على اليسار منهم/، لم يزل هكذا جمهورٌ يظنُّ ظنا يقينيا، أو يكادُ، بأن خروجا فجائيا من هذا النوع في زمن ليس بالاعتيادي، ولا ريب فيه، سوف يؤثِّر تأثيرا سلبيا، لا بل كارثيا، على كلٍّ من الاقتصاد البريطاني والاقتصاد الأوروبي – إن لم يكن مؤثِّرا كذاك على اقتصادات كثيرة أخرى لا تقلُّ أهميةً في أجزاءٍ متفرِّقة من هذا العالم..

بيد أن الشيء الوحيد الذي لا يرقى إليه أيُّ تشكُّك أو أيُّ توجُّس، في هذا السياق، إنما هو كون النظام البريطاني، حكومة ومملكة، النظامَ الأكثر عنصرية والأكثر عنفا والأكثر غرورا وعنجهية في التاريخ البشري بكلِّيَّته، وبلا منازع.. حتى عندما كانت الأمور الاقتصادية بين دولة بريطانيا وبين بقية دول الاتحاد الأوروبي تسير على ما يرام، كان يعزُّ على الأولى /أي بريطانيا/ كثيرا وكان يحزُّ في نفسها أكثر أن تغيِّر عملتها «الجنيه الإسترليني الإمبريالي» إلى عملته «اليورو اللاإمبريالي»، في هذه الحال، لمجرد أن تصويراتِ رموزِ الإمبراطورية البريطانية لن تظهر على العملة الأخيرة مثلما تظهر، حاليا، على العملة الأولى.. وحتى هذه الشكلياتُ الصورية المحضة بالذات إنما هي من الأهمية بمكان بالنسبة لدولة إمبريالية واستعمارية، كمثل بريطانيا، دولةٍ ما زالت تعتقد كل الاعتقاد بإيمان خفيٍّ بأنها «قائدة العالم» بأسره، شاءت أخرياتُ الدول «العظمى» الكبيرة والصغيرة وما بينهما أم أبت.. !!

***

كوبنهاغن، 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2019

-----------
تعريف بالكاتبة
ولدتُ في مدينة باجة بتونس من أب تونسي وأم دنماركية.. وحصلت على الليسانس والماجستير في علوم وآداب اللغة الفرنسية من جامعة قرطاج بتونس.. وحصلت بعدها على الدكتوراه في الدراسات الإعلامية من جامعة كوبنهاغن بالدنمارك.. وتتمحور أطروحة الدكتوراه التي قدمتها حول موضوع «بلاغيات التعمية والتضليل في الصحافة الغربية» بشكل عام.. ومنذ ذلك الحين وأنا مهتمة أيضا بموضوع «بلاغيات التعمية والتضليل في الصحافة العربية» بشكل خاص..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف