الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كنار الشعر الشعبي الفلسطيني الحاج يوسف أبو ليل في ذمة الخلود بقلم : شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-11-10
كنار الشعر الشعبي الفلسطيني الحاج يوسف أبو ليل في ذمة الخلود بقلم : شاكر فريد حسن
كنار الشعر الشعبي الفلسطيني الحاج يوسف أبو ليل في ذمة الخلود
كتب : شاكر فريد حسن
غيب الموت الشاعر الشعبي الفلسطيني ابن كفر قرع، يوسف أبو ليل ( أبو صالح )، بعد حياة عريضة ومديدة زاخرة بالعطاء والابداع والغناء واحياء الاعراس والافراح والليالي الملاح.
يوسف أبو ليل من فرسان الحداء الشعبي في البلاد، ينتمي لجيل المرحومين أبو السعود الأسدي واخيه أبو غازي الأسدي، والأخوين المرحومين أبو الأمين وأبو عاطف الريناويين.
شغف أبو ليل بالشعر الشعبي في شبابه المبكر، وقد بزغ نجمه في البلاد، وشكل مدرسة ومنارة للشعر والحداء الشعبي الفلسطيني، وأجاد مختلف ألوانهما، من ميجنا وعتابا ومربع ومثمن وشروقي وقرادي ومحاورات في شتى المواضيع، وحين كان يشدو ويغني ويترنم كان صف السحجة يتمايل طربًا على وقع صوته وأدائه الجميل.
ويشهد له القاصي بالدماثة والكرم وحسن الأخلاق والشهامة وحسن المعشر، وكان محبًا للوطن، وغنى للأرض والعامل والفلاح وله الكثير من الأشعار التي نظمها وقالها في مناسبات وطنية واجتماعية مختلفة.
ومن خلال نظرة شمولية لماضي أبي ليل الغنائي ومما شدنا إليه على امتداد سنين طويلة، هو مدى خصوبة فكره، وحدة ذكائه، وفطنته، واتساع أفقه وخياله، وقدرته على الارتجال والقول والسبك والابتكار، وهو على فطرته جيد الشعر، متين الأسلوب، وألفاظه رقيقة طيعة بيده كما يشاء.
رحم اللـه كنار الشعر والحداء الشعبي الحاج يوسف أبو ليل، وتغمده بواسع رحمته، وعاشت ذكراه خالدة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف