الأخبار
تقرير أممي: الاحتلال يقطّع أوصال القدس والضفة بـ 593 حاجزًا عسكريًاوزارة الصحة توضح هدفها من الإيعاز للمشافي الخاصة والأهلية بفتح أقسام لعلاج مرضى (كورونا)خبيرة التجميل المغربية سعاد فكتوريا توضح تداعيات كورونا على الاعراسحمد: يجب إقرار قانون حماية الأسرة من العنفهنية يعزي ذوي الشهيد إبراهيم أبو يعقوبالقوى الوطنية والإسلامية تدعو للمشاركة في المهرجان الوطني الثلاثاء المقبلالأورومتوسطي أمام مجلس حقوق الإنسان: لا تتركوا اليمنيين والفلسطينيين وحدهم في مواجهة الموتانتصار الوزير: الضم يعيدنا لمربع الصراع الأول ويهدد الأمن والسلام بالشرق الأوسطالاحتلال يمدد اعتقال الأسيرة نصار للمرة الثانيةوعد تتعرّض للتنمّر بسبب صورة.. ظهر بطنها فغضب الجمهورفيديو: ميشال حايك توقّع ما حصل الأربعاء.. شاهدوا ما قالهالحركة الإسلامية تطالب بالحفاظ على السيادة الإسلامية للأقصىمركز حكاية وطن يدعو الشباب بالالتزام بتعليمات وزارة الداخلية بمنع إطلاق النارالخارجية: 175 وفاة و3469 إصابة في صفوف جالياتنا الفلسطينية حول العالمحزب الشعب يطالب بوقف ملاحقة واستدعاء أو اعتقال مواطنين بسبب الرأي والتعبير
2020/7/11
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

احياء مئوية د.حيدر عبد الشافي في متحف ياسر عرفات

تاريخ النشر : 2019-11-06
احياء مئوية د.حيدر عبد الشافي في متحف ياسر عرفات
احياء مئوية د.حيدر عبد الشافي في متحف ياسر عرفات

أكد د. عاطف أبو سيف وزير الثقافة على أهمية إحياء ذكرى د. حيدر عبد الشافي  تخليداً لإنارة الدرب الثقافي والعلمي الفلسطيني، واستخلاص العبر من الذين خدموا القضية الفلسطينية.

وأضاف أبو سيف أن عبد الشافي شخصية مجتمعية بامتياز، وله باع طويل في خدمة الناس بمختلف المجالات.

جاء ذلك خلال ندوة استضافها متحف ياسر عرفات في (قاعة المنتدى)، اليوم الأحد 3/11/2019، بحضور وزير الاقتصاد خالد العسيلي  ووزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات د.نبيل قسيس، ود. أحمد صبح، وعدد من الشخصيات الوطنية والسياسية والثقافية، والتي نظمتها وزارة الثقافة بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد القائد الوطني الدكتور حيدر عبد الشافي، تحدث فيها د. صائب عريقات، ود.غسان الخطيب.

وفي مداخلته أكد د. صائب عريقات أن هذه الندوة تأتي لاعطاء كل ذي حقٌ حقه، ولا يُمكننا مرور الكرام عن عن مؤية ميلاد د. حيدر عبد الشافي دون إحيائها لما لها أثر كبير بتاريخ فلسطين.

وأضاف عريقات أن د. عبد الشافي الذي ولد بعد وعد بلفور بسنتين وتوفي ببدايات الانقسام في قطاع غزة لها بصمات كبيرة في القضية الفلسطينية من خلال السياسة، الثقافة.

وذكر عريقات بأن د. حيدر خريج 1943 من الجامعة الأمريكية في بيروت، طبيباً، ليخدم بعدها في الجيش العربي بمهنته، ويعمل على تأسيس الجمعية العربية الطبية 1945، برفقة زملاؤه، ويتخذ من القدس مقراً لها.

وتابع عريقات بأن د. حيدر انتخب عضواً في اللجنة التنفيذية، وعمل على تأسيس الهلال الأحمر الفلسطيني 1968. وهو أول من أُبعد لسينا المصرية والعصمة اللبنانية بيروت، والاحتلال شعر بخطورته لما يحمله من فكر وحدوي في خدمة شعبه وليس شعبيته! كما قال عريقات بأن: "الوطنية الفلسطينية هي أن تخدمها بتخصصك".

وفي مداخلته قال غسان الخطيب علينا أخذ العبر من السمات الشخصية لدكتور حيدر عبد الشافي، والاستفادة منها في خدمة القضية الفلسطينية.

وذكر الحطيب بأن هناك سمات خاصة ميزت عبد الشافي الذي جعلتنا أن نتذكره بعد مئة عام من مولده، مشيراً إلى أن الشخصيات التي حازت على اجماع وطني قليلة من الشعب. ولعب بذلك تعليمه المبكر الذي جعلته يبتعد عن مغريات الضارة بالقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه أكثر الشخصيات التي حازت على أعلى الأصوات في قطاع غزة بالمجلس التشريعي عام 1996.

كما أضاف الخطيب بأن د.حيدر يمتاز بمصداقية عالية بتعاملاته، وذلك الذي جعله رئيساً للوفد المفاوض في مدريد عام 1991، موضحاً أنه جمع بشكل خلاّق بين الأجندة الوطنية والمجتمعية التي جعلته منحازاً للفئات الفقيرة والفكر المتنور التقدمي.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف