الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ميريت الثقافية تصدر عددًا خاصًّا عن وضع المرأة في المجتمعات العربية

تاريخ النشر : 2019-11-03
في عدد نوفمبر 2019

ميريت الثقافية تصدر عددًا خاصًّا عن وضع المرأة في المجتمعات العربية

صدر العدد الحادي عشر- نوفمبر 2019، من مجلة ميريت الثقافية (273 صفحة)، التي تصدر عن دار ميريت للنشر، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، ويدور محوره الرئيسي حول موضوع "وضع المرأة في المجتمعات العربية"، بداية من افتتاحية رئيس التحرير، بعنوان "وضع المرأة العربية: وراء كل امرأة مقموعة.. شيخ ورجل وامرأة راضية!" وجاء فيها: "إن قمع المرأة وإجبارها على القعود في البيت لتكون مجرد تابع للرجل، تلبي حاجاته وتوفر له سبل الحياة المريحة بصرف النظر عن راحتها هي ومتطلباتها ورغباتها، يحرم المجتمع من نصف طاقته الإنتاجية، كما أنه يجعل الرجال يدورون طوال الوقت للحصول على ما يكفي البيت".

في باب "إبداع ومبدعون" تضمن ملف "رؤى نقدية" ستة مقالات تدور حول المرأة وإبداعها: "نسائيات" باحثة البادية وبدايات النقد النسوي العربي للدكتور عصام فتوح، المرأة وأدب الرعب.. قراءة في رواية "نيكروفيليا" للدكتور ماهر عبد المحسن، شعر المرأة العربية وصوتها الشعري المختلف للدكتور صلاح عبد الستار الشهاوي، حفيدات شهرزاد.. يكتبن بحبر رجل أم بعسل أنثى؟ للدكتور هاني حجاج، الرؤى السردية النسائية في مواجهة العدوان للسيد نجم، "نساء في بيتي".. والبحث عن الذات المفقودة لدينا نبيل، بالإضافة إلى مقال كتبه أيمن عجمي بعنوان "محمد صلاح.. حرية الإرادة والتفكير بالأقدام".

ملف الشعر تضمن 20 قصيدة لشاعرات من مصر والوطن العربي: منيرة مصباح (من لبنان)/ هدى حسين/ حنان شافعي/ منى وفيق (من المغرب)/ نصيرة محمدي (من الجزائر)/ سهام بدوي/ سناء مصطفى/ فيوليت أبو الجلد (من لبنان) / مروة أبو ضيف/ وداد سلوم (من سورية)/ رشا الفوال/ يسر بن جمعة (من تونس)/ سلوى محسن/ وسام الخطيب (من فلسطين)/ ياسمين صلاح/ سميرة البوزيدي (من ليبيا)/ رشيدة المراسي (من تونس)/ منى العاصي (من فلسطين)/ ريتا السِّعداوي/ وياسمين رحومة.

وتضمن ملف القصة عشرة قصص: سميحة خريس (من الأردن)/ أماني فؤاد/ أسماء هاشم/ نهى محمود/ لنا عبد الرحمن (من لبنان)/ روعة سنبل (من سورية)/ لارا الظراسي (من اليمن)/ دينا سليمان/ شرين يونس/ ومريم حمود (من موريتانيا).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف