الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عن سلسلة إبداعات عربية بهيئة الكتاب..إصدار ديوان "كتدبيراحتياطي"

عن سلسلة إبداعات عربية بهيئة الكتاب..إصدار ديوان "كتدبيراحتياطي"
تاريخ النشر : 2019-10-26
عن سلسلة إبداعات عربية بهيئة الكتاب..

إصدار ديوان "كتدبير احتياطي" للشاعر التونسي عبد الوهاب الملوح

عن سلسلة "الإبداع العربي" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، صدرت المجموعة الشعرية "كتدبير احتياطي'' للشاعر التونسي عبد الوهاب الملوح. تقع المجموعة في مائة صفحة، وتضم 40 قصيدة تتسم بالبحث والتجريب في الشعرية، وتمثل إضافة مهمة إلى تجربة الشاعر.

وعلى الرغم من أن بعض قصائد المجموعة كتبت وفق نظام التفعيلة، فإنها جاءت وفق خطة اعتمدها الشاعر في مجمل أعماله الشعرية، تتغيَّا البحث عن جمالية الشعر من خلال التنويع على الإيقاع، باعتبار أنه مرقى فني يسعى إليه كل فنان.

لم تتخذ قصائد المجموعة موصوعًا موحَّدًا لها، لكنها توجه القارئ نحو الأسئلة الكونية، من قبيل الحرية والتحرر والحب والأمل والإنسان في جوهره، وهي لا تقدِّم أجوبة عن الأسئلة لتستفز القاريء لمزيد تعميقها، ذلك أن الشاعر يؤمن أن القصيدة لا تكتمل إلا بالقاريء، فالقاريء شريك معه في بنائها.

يذكر أن عبد الوهاب الملوح شاعر وروائي ومترجم تونسي، تنوعت إصداراته بين الشعر والرواية والدراسات الأدبية والترجمة والمسرح، وهذه هي مجموعته الشعرية الحادية عشرة، فمن إصداراته السابقة: رقاع العزلة الأخيرة، الواقف وحده، أنا هكذا دائمًا، سعادة مشبوهة، الليل دائمًا وحده، راقص الباليه، كتاب العصيان، nul ne vient a son heure. كما أصدر روايتين: منذ، وكبابيل الآخرة. وفي الترجمات أصدر: الحديقة الباذخة لهنري ميشو، رسائل للحبيبة فرناندو بيسو، بورتريه سوزان لرولان توبور، ويوميات الحداد لرسولنا بارت. وفي البحوث الأدبية له كتاب فخاخ الدهشة، وكتب مسرحيات عديدة أهمها "سوس"، "انتلجنسيا"، "نو عشية".

من أجواء المجموعة:

وليلٌ يُروضني بصفاء النجوم؛

أباغته بالدموع محايدة كالبياض معتَّقة كالغياب؛

يُحاصرني بأصابعه تبادلني صخبًا أو صداعًا يُقلِّل عزلتها؛

أطارده بالتداعي ومُكنسة القهقهات.

هي الجدران؛

كفاتورة غير مدفوعة الأجر تتكاثر في حيضها

ومن واجبي أن أنظف شعرها/

أنظف  إبط الكون من قرف الآخرين

هو الليل رغوة صابون أمزجة النزوات،

يُبرِّئ

 عتمته من عمى الأيدولوجيا

وانتهاكات صمت ابن رشد؛

علَّني في الحقيقة ليل تعفف ليلا؛

 يُقمِّط ليل السواد البهيم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف