الأخبار
شاهد: إصابة شاب بمواجهات مع الاحتلال في الخليلتفاصيل رسالة من وزير الخارجية الفرنسي لـ "عريقات" بشأن خطط الضم الإسرائيليةالعراق: وزير العمل يتفقَّد دائرة التأهيل بهيئة رعاية ذوي الإعاقةالإعلام الإسرائيلي: إطلاق صاروخين من شرق القطاع سقطا في "غلاف غزة"النائب العام والشرطة بغزة يوجهان تحذيراً بشأن إطلاق النار أثناء إعلان نتائج التوجيهيشاهد: تفاصيل مؤلمة لوفاة طفل حُرق حياً على يد مسلح مجهول وسط القطاعالاحتلال يصيب شاباً في الخليل ويمنع تنقل سكان شارع الشهداءيوم شعبي بريطاني رفضاً لخطة الضم ونصرة لفلسطينحماس تثمن موقف قادة دول أمريكا اللاتينية المطالب بمعاقبة الاحتلالارتفاع لافت بمعدل إصابات فيروس (كورونا) اليومي في الأردنقوات الاحتلال تعتقل مواطنا وتستولي على جرافته شمال أريحاإيران تسجل أعلى عدد يومي للوفيات بفيروس (كورونا)بسبب "التحديات الأمنية".. نتنياهو يصدر قراراً بشأن رئيس الموسادافتتاح وحدة تحلية مياه بالطاقة الشمسية بالنصيراتالسعودية تسجل أعلى حصيلة يومية في عدد وفيات فيروس (كورونا)
2020/7/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "100 ابتكار وابتكار من فنلندا" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "100 ابتكار وابتكار من فنلندا" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2019-10-23
100 ابتكار وابتكار من فنلندا 100 SOCIAL INNOVATIONS FROM FINLAND

كيف أصبحت فنلندا ما هي عليه:
الابتكارات السياسية والاجتماعية والحياتية

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت الطبعة العربية من كتاب 100 SOCIAL INNOVATIONS FROM FINLAND تحت عنوان «100 ابتكار وابتكار من فنلندا» الكتاب من تحرير د. إيلكا تايباله وتقديم رئيس الجمهورية الفنلندية ساولي نينيستو وترجمة د. طارق العاني. يعرض هذا الكتاب بعضاً من الابتكارات التي قدمها الفنلنديون لمجتمعهم وللعالم والتي قدمت خدمات جلية للمواطنين ورفعت مستوى معيشتهم ووضعت فنلندا في مصاف الدول المتقدمة في توفير الخدمات للمواطنين.

يقول مؤلف الكتاب إلكا تايباله: "عندما يوضع في أذنيّ مارك فنلندي أو توضع قنينة جعة واحدة في فمي فسوف تخرج على الفور فكرة قابلة للتنفيذ". ودليل الابتكارات الفنلندية هو واحد من هذه الأفكار.

وتصف فصول هذا الكتاب التي تتجاوز المئة مجموعة متنوعة ومثيرة للاهتمام من الابتكارات المجتمعية التي تعطي رؤية عميقة داخل المجتمع الفنلندي وتوضح كيفية عمله، والقراء سيجدون أفكاراً عملية يمكن تطبيقها في مكان آخر، فالكثير من الابتكارات المجتمعية هي عالمية إلى حد ما وإن كانت هناك بعض الاختلافات الممتعة.

والكتّاب في «100 ابتكار وابتكار من فنلندا» هم مجموعة متميزة من المبدعين الاجتماعيين أو مطبقي الإبداعات وصانعي القرار. وهم من مختلف الأعمار والتوجهات العقائدية المختلفة ومن كافة جهات المجتمع، لكنهم يمثلون جميعاً ذلك الجدل والجدية المرتبطة بهذه الاختراعات. فتلتقي في هذا الكتاب الابتكارات الصغيرة والكبيرة والهياكل السياسية الكبيرة بمتعة الحياة اليومية لذلك تبرز أهمية وجود مجتمع مدني فعّال، يرصد فعالية التعليم المجاني، والأداء السياسي والمؤسساتي، مما يبني روح الثقة والإبداع في المجتمع.

في كتاب «100 ابتكار وابتكار من فنلندا» ستستمتعون بقراءتكم مائة قصة قصيرة عن فنلندا وكيف أصبحت من أنجح دول العالم، والشيء اللافت والثابت دوماً هو الثقة التي بُنيت بين جميع فئات المجتمع وبين الفرد والحاكم.

هذا الكتاب متوفر في 37 لغة عالمية، إضافة إلى العربية، كما أنه تُرجم إلى اليابانية والروسية والهندية أيضاً. ورأينا ترجمته إلى العربية من جديد ليستفيد العرب من تجربة فنلندا الرائدة.          
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف