الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حلم عثماني أم مخطط يتم تنفيذه!؟ بقلم:أحمد صبحي النبعوني

تاريخ النشر : 2019-10-22
حلم عثماني أم مخطط يتم تنفيذه!؟ بقلم:أحمد صبحي النبعوني
حلم عثماني أم مخطط يتم تنفيذه ..!!؟

تعددت التسميات للجزيرة السورية ، لم نعد نستطيع ان نستقر على رأي هل نسميها روج آفا أم محافظة الحسكة .. الشعب منشغل أيضا بتسمية بقية المدن و القرى ، هل يسمي مدينة القامشلي قامشلو أم قامشلية أو قامشلوكي أو الغامشلي .. عموما منطقة الجزيرة السورية جغرافيا هي منطقة ليست من أولويات الحكومة السورية قديما و حاضرا و مستقبلا .. نفذ اردوغان ما كان يريده و هو احتلال اراضي واسعة من مدينة رأس العين إلى مدينة تل أبيض وبعمق ٣٥ كم بحجة انشاء منطقة أمنة لمهجري ادلب و الغوطة بعد أن قتل وشرد سكان المنطقة الآمنين .. ما هذا المنطق بحق السماء ؟!

يمتد تاريخ الصراع التركى ـ السورى إلى فترة حكم مصطفى كمال أتاتورك الذى خطط لإعادة سوريا إلى الحاضنة التركية، وخاض المعارك ضد الفرنسيين المنتدبين على سوريا آنذاك، وتمكن من ضم عدة أراض واسعة من الشمال السورى إلى تركيا خلافا لما نصت عليه اتفاقية سيفر لعام 1920 التى رسمت حدود سوريا، والتى جعلت الحد الفاصل بين سوريا وتركيا خطا يبدأ من غرب مدينة "جيهان" ويمتد شرقا على مسار خط سكة الحديد التى كانت تمر إلى الشمال من عنتاب وأورفة وماردين وصولا إلى نهر دجلة.
وقعت هذه المعاهدة بعد الحرب العالمية الأولى، حيث كانت مصادقة الدولة العثمانية عليها هي المسمار الأخير في نعش تفككها وانهيارها بسبب خسارت قوى المركز في الحرب العالمية الأولى، وتضمنت تلك المعاهدة التخلي عن جميع الأراضي العثمانية التي يقطنها غير الناطقين باللغة التركية، إضافة إلى استيلاء الحلفاء على أراض تركية ، فقُسِّمت بلدان شرق المتوسط حيث أخضعت فلسطين للانتداب البريطاني وسوريا للانتداب الفرنسي.
وقد ألهبت شروط المعاهدة حالة من العداء والشعور القومي لدى الأتراك، فجرّد البرلمان الذي يقوده مصطفى كمال أتاتورك موقّعي المعاهدة من جنسيتهم .
ثم بدأت حرب الاستقلال التركية التي أفرزت معاهدة لوزان حيث وافق عليها القوميون الأتراك بقيادة أتاتورك؛ ممّا ساعد في تشكيل الجمهورية التركية الحديثة .
معاهدة لوزان وتعرف أحيانا باسم "معاهدة لوزان الثانية" (تم توقيعها في 24 يوليو/تموز 1923) كانت معاهدة سلام وقعت في لوزان، سويسرا تم على اثرها تسوية وضع الأناضول وتراقيا الشرقية (القسم الأوروبي من تركيا حاليا) في الدولة العثمانية وذلك بابطال معاهدة سيفر التي وقعتها الدولة العثمانية كنتيجة لحرب الاستقلال التركية بين قوات حلفاء الحرب العالمية الأولى والجمعية الوطنية العليا في تركيا (الحركة القومية التركية) بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.
قادت المعاهدة إلى اعتراف دولي بجمهورية تركيا التي ورثت محل الإمبراطورية العثمانية.
حددت المعاهدة حدود عدة بلدان مثل اليونان وبلغاريا وتركيا والمشرق العربي.
تنازلت فيها تركيا عن مطالبها بجزر دوديكانيسيا وقبرص ومصر والسودان والعراق وسوريا .
في المقابل، أعيد ترسيم الحدود مع سوريا بما يشمل ضم أراض واسعة وتضم من الغرب إلى الشرق مدن ومناطق مرسين وطرسوس وقيليقية وأضنة وعنتاب وكلس ومرعش واورفة وحران وديار بكر وماردين ونصيبين وجزيرة ابن عمر.

الطموحات التركية في أحلام العثمانية الجديدة لنقض معاهدة لوزان أيضا هي سيف ذو حدّين يتيح مطالبة سوريا باستعادة أراضيها التي ضمّتها تركيا إلى حدود الجمهورية التركية بمساومة مع بريطانيا وفرنسا. فحين ترفض تركيا خريطة حدودها، الحري بسوريا رفضها الاعتراف بهذه الحدود في سبيل استعادة أراضيها أيضا .
واليوم فإن أي محاولة لتركيا لقطع جزء من سوريا خاصة مع الحديث عن نية أنقرة بإقامة مشاريع بنية تحتية يكشف بشكل جلي جدا النوايا الواضحة لاحتلال طويل الأمد.
شعب الجزيرة ضائع الآن بكل مكوناته لا يعرف من يقرر مصير بقية المناطق في المحافظة هل هو السيد ترمب ؟؟ الذي يغرد على تويتر كل ساعة تغريدة تختلف وتناقض تغريدته الأولى ..
أم السيد بوتين الذي هو صديق لكافة اطراف النزاع في المنطقة من ايران إلى تركيا و السعودية ...
ونصف شعب الجزيرة السورية قبل غزو اردوغان هو خارج القطر و بعد الغزو عشرات الالاف منهم هاجروا إلى دمشق وبقية المحافظات اضافة إلى شمال العراق ، لا بل قسم منهم انتهز الفرصة و دخل إلى الأراضي التركية .. و البقية الباقية من الشعب يعيش اليوم على اعصابه ومتوتر و قلق من انتهاء مدة ١٢٠ ساعة .
برأيي هذا الأهمال و الصمت من القيادة السورية لما يجري في الجزيرة السورية سيدفع الجميع ثمنه إذا توغل السيد اردوغان مرة أخرى و أحتل اراضي جديدة ، حينها لن يخرج الاتراك منها بسهولة أو مجانا ، لن يخرج اردوغان بخفي حنين من منطقة خصبة زراعيا و غنية نفطيا .. !

أحمد صبحي النبعوني
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف