الأخبار
ترامب يبلغ الكونغرس برفع عدد القوات الأمريكية في السعوديةالأمم المتحدة: التغيير بالسياسة الأميركية ليس له تأثير على الوضع القانوني للمستوطناتتركيا تتّهم مقاتلين أكرادا بقصف مدرسة في شمال سوريا أوقع ثلاثة قتلىمنظمات أهلية تبدي خشيتها من تدهور الأوضاع الصحية للأسرىالاحتلال يُعيق حركة المواطنين جنوب غرب جنينالملك عبد الله يُوجه لمتابعة قضية الصحفي عمارنةقطر: إعلان بومبيو من شأنه أن يُعرقل مساعي السلام وآمال حل الدولتينالتنمية تبدأ تنفيذ مشروع السجل الوطني للفقر وتعزيز الحماية الاجتماعيةوزير الثقافة يُشارك باجتماع وزراء ثقافة العالمجلسة مشاورات سياسية فلسطينية يونانية في رام اللهمبادرة تواصَل تطلق مشروع "تمكين النساء المعيلات لأسرهن اقتصاديانيويورك: 165 دولة تصوت لصالح قرار حق تقرير المصير لشعبناسويسرا: المستوطنات تُخالف القانون الدولي وتُعيق تنفيذ حل الدولتينمازن غنيم: التصريحات الأمريكية حول الاستيطان بحد ذاتها خرق للقانونبلدية أريحا: انتهاء المرحلة التمهيدية لانتخابات مجلس بلدي الأطفال
2019/11/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المرأة الريفية وسياسات التمكين

تاريخ النشر : 2019-10-22
المرأة الريفية وسياسات التمكين
المراة الريفية وسياسات التمكين

ناريمان عواد

قبل ان تشرق شمس الصباح وتطلق اشعتها الدافئة ، تغادر زرافات من النساء بيوتهن للعمل في المزارع والحقول ، تنشغل المراة الريفية في تهيئة الارض وزراعتها وتقليم الاشجار ورعايتها ، تغدق الكثير من الحب لكل نبتة تنغرس في هذه الارض المباركة .

وكم تبذل المراة الريفية من جهود خلاقة في ابقاء الزراعة عنصرا اساسيا من عناصر الاقتصاد الوطني .

وفي ظل الخطط التنموية الجديدة للحكومة الفلسطينية في الاستثمار في القطاع الزراعي ، هل سيقدر للمراة الريفية ،التي تشكل نسبة 24% من سكان الريف ،البالغ عددهم 686 الف نسمة ، ان تساهم بشكل حثيث في القطاع الزراعي وفق خطط تنموية شاملة دون انتقاص لحقوقهن ، حقهن في العمل المنظم او في الحق الاجر المنصف ، او الحق في التملك او في الحق في ادارة مشاريع تنموية هامة .

المطلوب من الحكومة الفلسطينية تمكين النساء في الارياف ، عبر دعم وتشجيع المشاريع التي تقودها النساء ، توفير القروض الميسرة لهذه المشاريع . بالاضافة للتدريب والتمكين المهني وتطوير مهارات المراة في الريف وتعزيز دورها في القطاع الزراعي .

ما بين ما يطرح من استثمار في العناقيد الزراعية في محافظات الوطن ، يبرز دور المراة الريفية كعنصر داعم وشريك اساسي للنهوض بهذا القطاع .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف