الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العلاقة بين ازمة الكهرباء وتوفير الكوندوم "الواقي الذكري" وحرب زيادة عدد السكان

تاريخ النشر : 2019-10-22
العلاقة بين ازمة الكهرباء وتوفير الكوندوم "الواقي الذكري" وحرب زيادة عدد السكان
بسم الله الرحمن الرحيم
العلاقة بين ازمة الكهرباء وتوفير الكوندوم "الواقي الذكري" وحرب زيادة عدد السكان بين الفلسطينين و اسرائيل ولاتزال المعارك مستمرة (حرب الديمغرافيا):
دكتور ضياء الدين الخزندار / فلسطين ـ غزة
رئيس قسم جراحة العمود الفقري والعظام ، في مستشفى الشفاء ( سابقاً).
ناشط نقابي ، وعضو مجلس إدارة جمعية المتقاعدين الفلسطينيين غزة سابقا
____________________________________
العلاقة بين ازمة الكهرباء وتوفير الكوندوم "الواقي الذكري" وحرب زيادة عدد السكان بين الفلسطينين و اسرائيل ولاتزال المعارك مستمرة (حرب الديمغرافيا)
عنوان حرب إسرائيليّة ضدّ الفلسطينيّين الملسمين والمسيحيين لم تفرق الحرب بين الديانتين لذلك حسب اعتقادى أن الواقي الذكري دخل قبة الكنيست ووزارة الدفاع الاسرائيلية للحرب على الفلسطينين مع العلم انة قبل القرن 20 كان ممنوعا الواقي الذكري للبيع في أماكن كثيرة لأسباب دينية. حتى يومنا هذا الكنيسة الكاثوليكية تحظر استخدام وسائل منع الحمل ومن ضمنها الكوندوم. البابا يوحنا بولس الثاني حظر على استخدام الواقي الذكري حتى لغرض إنقاذ الأرواح من خلال الوقاية من عدوى الإيدز ونجد فى نفس الوقت مؤسسات اجنبية تعتنق المسيحية (تقدم الكونودم الواقى الذكرى) في غزة تقدمه جمعيات ومؤسسات غربية لمواجهة ظاهرة الاكتظاظ السكاني لذلك حسب ما تبين لى أن الواقي الذكري دخل قبة الكنيست ووزارة الدفاع الاسرائيلية للحرب على الفلسطينين .
لذلك يجب الانتباه إلى ما يقال إسرائيليًا في السنوات الأخيرة عن الزيادة السكانية الفلسطينية يدلل على وجود هوس لم يكن مسبوقًا بهذه الصورة عن الصراع الديموغرافي بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وليس جديدًا اعتبار الإسرائيليين للعنصر الديموغرافي الفلسطيني تهديدًا على دولة الاستعمار وعلى مجتمعه وهذا واضح في جزء من المبررات والدوافع التي سبقت عملية الترانسفير الصهيوني الكبرى عام 1948، فكانت محاولة إلغاء تفوق العرب سكانيًا، دافعًا من دوافع هذه المجازر.لقد وصل الأمر في دولة اسرائيل إلى البحث عن قبائل غير يهودية في الدول الفقيرة ودفعها إلى اعتناق اليهودية والهجرة إلى إسرائيل في مقابل إغراءات مالية وضمانات مختلفة بينما فى الوقت نفسة تدفع اسرائيل الشباب الفلسطينى والعائلات الفلسطينية الى الهجرة الى الخارج عن طريق الحصار والحروب المتكررة واعتقال الاطفال والقتل لمجرد الاشتباة او حتى الاعلان عن تسهيل الهجرة للشباب وكل ذلك في سبيل التفوّق السكاني
تلك الامور تذكرنى بقصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين وحال الشعب الفلسطينى والثعلب المكار اسرائيل .
إن زيادة عدد سكان غزة في حدود جغرافية ضيقة يعني أن انفجار غزة في وجه الاحتلال باتت مسألة وقت.
ذات مرة قرأت دراسة تفيد بأن المجتمعات التي تفتقد للكهرباء وتفتقد للأضواء يكثر فيها الإنجاب، ماذا يستطيع أن يفعل الإنسان في العتمة؟.. ماذا لو بحثوا حل مسألة الكهرباء مثلا وإعادة توصيل "الكهرباء " بطريقة تحترم الانسانية فلا يعود يبحث الغزي عن طريقة يؤكد بها على إنسانيته واستمراريته وأنه موجود. ماذا لو بحثوا في زيادة المرافق والمؤسسات وزيادة النمو الاقتصادي لاستيعاب المواليد الجدد أطفالا وشبانا وشيوخا بكل رحابة وفي كل مرحلة من أعمارهم؟ لماذا هرب هذا العالم باتجاه للكوندوم؟!
غزة؛ المكتظة بالسكان "لا بديل لها عن الكونودم" افتراض عاجز. إذ تشير مصادر مختلفة إلى أن الكونودم في غزة تقدمه جمعيات ومؤسسات غربية لمواجهة ظاهرة الاكتظاظ السكاني. في عام 2017 أنجبت غزة 58 ألف مولود أضافتهم إلى أكثر من مليوني نسمة يعيشون في مساحة لا تزيد عن 360 كيلومتر مربع.
لم يفكر العالم الديمقراطى المتحضر بتحسين الأوضاع المعيشية في قطاع غزة عن طريق رفع الحصار وتوفير فرص عمل للشباب واختار بدلا من ذلك أن يرسل لهم الكوندوم حتى لا تتفاقم الضائقة السكانية التى تزعج اسرائيل بسبب المواليد الجدد المفترضين وهكذا يفعل العالم فعلته في قتل غزة مرتين مرة في محاولة منعها من الإنجاب وقتل "المولود المفترض" ومرة من خلال الإبقاء على واقع معيشي صعب أقل ما يمكن أن توصف حالته بأن تذكر عنه أنه: لا ماء لا كهرباء لاتعليم لاعمل لاانجاب معيشة تحت خط الفقر .
تلك الامور تذكرنى بقصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين
حمامة جبانة :زعموا أن حمامة كانت تفرخ في رأس نخلة طويلة ذاهبة في السماء ، فكانت الحمامة إذا شرعت في نقل العش إلى رأس تلك النخلة ، لا يمكنها ذلك إلا بعد شدة وتعب ومشقة ، لطول النخلة وبعدها ، فإذا فرغت من النقل باضت ثم حضنت بيضها ، فإذا فقست وأدرك فراخها جاءها ثعلب قد تعاهد ذلك منها لوقت قد علمه بقدر ما ينهض فراخها ، فيقف بأصل النخلة فيصيح بها ويتوعدها أن يصعد إليها إن هي لم ترم له بفراخها ، فتسلّم له ذلك فورا والخوف قد ملأ قلبها .
فبينما هي ذات يوم قد أدرك لها فرخان إذ أقبل مالك الحزين فوقع على النخلة . فلما رأى الحمامة كئيبة حزينة شديدة الهم قال لها مالك الحزين : يا حمامة ، ما لي أراك كاسفة البال سيئة الحال ؟
فقالت له : يا مالك الحزين ، إن ثعلباً دهيت به . كلما كان لي فرخان جاء يهددني ويصيح في أصل النخلة ، فأفزع منه فأطرح إليه فرخيّ .
قال لها مالك الحزين : إذا أتاكِ ليفعل ما تقولين فقولي له : لا ألقي إليك فرخيّ ، فارقَ إليّ وغرّر بنفسك . فإذا فعلت ذلك وأكلت فرخيّ ، طرت عنك ونجوت بنفسي .
ناصح مغفل : فلما علّمها مالك الحزين هذه الحيلة طار فوقع على شاطئ نهر . فأقبل الثعلب في الوقت الذي عرف ، فوقف تحتها ، ثم صاح كما كان يفعل . فأجابته الحمامة بما علمها مالك الحزين .
قال لها الثعلب : أخبريني من علمك هذا ؟
قالت : علمني مالك الحزين .
فتوجّه الثعلب حتى أتى مالكا الحزين على شاطئ النهر . فوجده واقفا . فقال له الثعلب : يا مالك الحزين إذا أتتك الريح عن يمينك فأين تجعل رأسك ؟
مالك الحزين : عن شمالي .
الثعلب : فإذا أتتك عن شمالك فأين تجعل رأسك ؟
مالك الحزين : أجعله عن يميني أو خلفي .
الثعلب : فإذا أتتك الريح من كل مكان وكل ناحية فأين تجعله ؟
مالك الحزين : أجعله تحت جناحي .
الثعلب : وكيف تستطيع أن تجعله تحت جناحك ؟ ما أراه يتهيأ لك ؟
مالك الحزين : بلى
الثعلب : فأرني كيف تصنع ؟ فلعمري يا معشر الطير لقد فضلكم الله علينا . إنكن تدرين في ساعة واحدة مثلما ندري في سنة ، وتبلغن ما لا نبلغ ، وتدخلن رؤوسكن تحت أجنحتكن من البرد والريح . فهنيئا لكنّ ، فأرني كيف تصنع ؟
فأدخل مالك الحزين رأسه تحت جناحه ، فوثب عليه الثعلب ، فأخذه فهمزه همزة ( ضربة ) دقت عنقه . ثم قال : يا عدو نفسه ، ترى الرأي للحمامة ، وتعلمها الحيلة لنفسها ، وتعجز عن ذلك لنفسك ، حتى يتمكن منك عدوك ! ثم قتله وأكله .
تحليل قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين
الناصح المغفل :لقب استحقه مالك الحزين بجدارة ، فقد قدم النصيحة للحمامة وأعطاها سبل النجاة وحيلة التخلص من مكر الثعلب ، في حين نسي نفسه ولم يعمل بنصيحته ، فكان ناصحا مغفلا وبشرف . وكأني بالكاتب تعمد هذه النهاية البائسة لمالك الحزين ، وذلك لأخذ العبرة لكل من ينصح غيره ، ولا يرى ذلك لنفسه .
أما الحمامة : فهي مثال لكل مستضعف يؤمن بأن الظلم قدر محتوم ولا يكلف نفسه عناء محاربته أو على الأقل مواجهته .
أما الثعلب الماكر : فهو مثال لمن أغواهم الجشع ، فاستغلوا كل الطرق من أجل النهب والسرقة ، والدوس على القيم والمبادئ في سبيل تحقيق أهدافهم .
رسالة عميقة تحملها قصة الحمامة والثعلب ومالك الحزين ووجب أخذ العبرة منها والتفكر في حكمها وإلا كنا حمائم وثعالب ..أو بالأحرى مالك الحزين !
دكتور ضياء الدين الخزندار غزة دولة فلسطين عربية حرة دستور وقانون واحد
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف