الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جيمز ثيربر: البومة التي كانت الرب ترجمة: عادل صالح الزبيدي

تاريخ النشر : 2019-10-19
جيمز ثيربر: البومة التي كانت الرب
ترجمة: عادل صالح الزبيدي
جيمز ثيربر (1894 -1961) كاتب قصة ومسرحي ورسام كاريكاتير وصحفي ساخر وهجاء أميركي شهير وغزير الإنتاج. اشتهر بقصصه القصيرة ورسومه الكاريكاتيرية والكارتونية ذات المنحى السريالي. كتب ثيربر العديد من الحكايات ذات المغزى الأخلاقي على غرار الحكايات الخرافية المروية على السن الحيوانات نترجم هنا إحداها. (يجدر ان نذكر ان عبارتي "تو- وت" و"تو- وو" اللتين هما أصوات نعيب البوم استعملتا في هذه الحكاية كإجابتين لسؤالي الطائر لأنهما تشبهان فعلين بالانكليزية، أولهما يعني "يعلم" وثانيهما "يغازل/يتودد" فجاءت الإجابتان في محلهما بالنسبة للطائر السائل.)

البومة التي كانت الرب
كان يا ما كان في منتصف ليلة عديمة النجوم كان هناك بومة على غصن سنديانة. حاول اثنان من حيوانات الخلد ان يتسللا بهدوء هاربين دون ان تلاحظهما. "أنتما!" قالت البومة. "من؟" قالا وهما يرتعشان من الخوف والمفاجأة، لأنهما لم يستطيعا ان يصدقا ان بإمكان احد ان يراهما في تلك الظلمة الكثيفة. "أنتما الاثنان!" قالت البومة. أسرع حيوانا الخلد مبتعدين واخبرا مخلوقات الحقل والغابة الآخرين يأن البومة أعظم الحيوانات جميعا وأكثرها حكمة لأنها تستطيع الرؤية في الظلام ولأنها تستطيع الإجابة عن أي سؤال. قال الطائر الكاتب: "سأتحقق من ذلك،" وفي إحدى الليالي ذهب لزيارة البومة حين اشتد الظلام مرة أخرى. سألها الطائر قائلا: "كم مخلبا ابرز؟" قالت: "اثنان،" وكان ذلك صحيحا. ثم سألها الطائر: " أ يمكنك ان تعطيني عبارة أخرى مقابل عبارة ’بعبارة أخرى’ او مقابل ’بمعنى’؟" قالت البومة: "تو-وت." و"لماذا يذهب العاشق الى معشوقته؟" فأجابت البومة: "تو-وو."
هرع الطائر الكاتب الى المخلوقات الأخرى وأخبرها ان البومة هي حقا أعظم الحيوانات وأكثرها حكمة لأنها تستطيع الرؤية في الظلام ولأنها تستطيع الإجابة عن أي سؤال. "هل تستطيع الرؤية في النهار أيضا؟" هكذا سأل ثعلب احمر، فأجابه حيوان الزغبة وبودل فرنسي: "نعم." "هل تستطيع الرؤية في النهار أيضا" هكذا رددت المخلوقات الأخرى جميعها ضاحكة بصوت عال على هذا السؤال الساذج، وهجموا على الثعلب وأصحابه وأخرجوهم من المنطقة. ثم أرسلوا رسالة الى البومة يطلبون منها ان تكون قائدة لهم.
حين ظهرت البومة بين الحيوانات كان الوقت تمام الظهيرة والشمس تشرق ساطعة. مشت ببطء مما أعطى مظهرها قدرا كبيرا من الوقار، ونظرت حولها بعينين كبيرتين محملقتين مما أضفى على هيئتها أهمية كبيرة. صاحت إحدى الدجاجات: "أنها الرب" فردد وراءها الآخرون، "إنها الرب" وتبعوها أينما ذهبت وحين كانت تصطدم ببعض الأشياء كانوا يصطدمون بها هم أيضا. أخيرا وصلت الى طريق كونكريتي فارتقت الى وسطه وتبعتها الحيوانات الأخرى جميعها. في هذه اللحظة شاهد صقر كان يلعب دور الغريب شاحنة متجهة نحوهم بسرعة خمسين ميلا في الساعة فأبلغ الطائر الكاتب والطائر الكاتب ابلغ البومة. قال الطائر الكاتب: "هناك خطر أمامنا." فسألته البومة: "تو-وت؟" أجابها الطائر الكاتب ثم قال: "أ لست خائفة؟" فقالت البومة بهدوء: "وو؟" لأنها لم تستطع رؤية الشاحنة. صاحت الحيوانات جميعها مرة أخرى: "انها الرب" وواصلت صياحها وكانت لا تزال تصيح "انها الرب" حين صدمتها الشاحنة وداست فوقها. أصيبت بعض الحيوانات بجروح فقط ولكن اغلبها قتل بما فيهم البومة.
الحكمة: يمكنك أن تستغفل العديد من الناس لمدة طويلة من الزمن.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف