الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الاحتلال الصهيوني وفلسطين ليست مجرد كلمات بقلم:بكر أبوبكر

تاريخ النشر : 2019-10-16
الاحتلال الصهيوني وفلسطين ليست مجرد كلمات بقلم:بكر أبوبكر
الاحتلال الصهيوني وفلسطين ليست مجرد كلمات

بكر أبوبكر

أثارت إحدى الأخوات مشكلة استخدام مصطلح (إسرائيل) في ندوتنا حول الوضع الحزبي الاسرائيلي المتجه نحو اليمين بسرعة الصاروخ، مع ما تضمنه هذا التوجه من عنصرية مفرطة وفاشية وعقل إرهابي، ورفض للآخر، والآخر هذا هو نحن العرب أبناء هذه الأرض فلسطين.

        من المعلوم أن العنصرية والإرهاب الجديد يشكل تماهيًا مع النظرة العنصرية الإقصائية لكهنة التوراة ثم لآباء الصهيونية.

 ورغم أن الملاحظة حول المصطلح (اسرائيل) بدت للبعض بعيدة عن صلب الموضوع المتعلق بشأن الاحزاب الإسرائيلية، الا أنها في صلب القضية.

لقد تضايقت الأخت المتدخِلة من كثرة استعمال كلمة (اسرائيل) في حديث الأساتذة وكان برأيي لها الحق.

        فالإسرائيليون أو محتلي أرضنا اليوم المتسمّين الإسرائيليين على إسم توراتي قديم لا صِلة نسب أو قومية لهم به لا يذكرون بتاتا كلمة فلسطين! فكيف نحن نكرر ذكر كلمة ((اسرائيل)هم)، وكأنه لا أهمية! بينما يحمل التكرار معاني كثيرة ومركبة سنبينها.

أولا: ببساطة، فالبشر الإسرائيليون اليوم (المقصود يهود الديانة الموجودين في فلسطين) لا صِلة لهم بالناس/ القبيلة المذكورين بالكتب المقدسة، الا الانتماء الديني المشابه لهم.

 بمعنى أنه لا انتساب أو صلة قومية وراثية بينهما، فالعلاقة بين محتلّي بلادنا اليوم من قوميات متعددة يدينون باليهودية هي تماما كعلاقة المسلم الأندونيسي مع قبيلة قريش، وهذا لا يعني شيئا ولا يؤسس حقًا.

ثانيا: الإسرائيليون القدماء قبيلة عربية منقرضة ضمن قبائل عديدة اشتهرت لأسباب تتعلق بالمشاغبة والمشاكسة والمناكفة وغير ذلك من الصفات السلبية الواردة بالقرآن الكريم، بل وفي ذات التوراة، وهم بجزء منهم آمنوا بالتوحيد وجزء لم يؤمن، كما حال قبائل عربية أخرى، بذات المكان أي كان موقعه: في اليمن أم غيرها في فلسطين أو هولندة أو البرازيل قديمًا.

ثالثا: لا علاقة -كما ذكرنا- جينيّة وراثية قوميّة بين محتلي بلادنا فلسطين، واولئك المندثرين (بني إسرءيل)، وكما تثبته كل الأبحاث التاريخية والآثارية والوراثية والأنثربولوجية.  

رابعًا: فلسطين هي الوطن والبلد والإقليم المحدد المذكور بلا أي مواربة منذ رآها وحددها "هيرودوت" ابوالتاريخ في القرن الخامس قبل الميلاد، ولم يدون شيئا عن أي من المسميات الفاسدة الاخرى لانها غير موجودة أي (اسرائيل) أو يهودا او السامرة او إمارات/ممالك يهودية ما، ببساطة هو لم يجدها في أرض فلسطين ولا ذكر لها بالمخيال الشعبي الواسع الا في متن التوراة.

خامسا: الحركة الصهيونية وقبلها الاستعمار الأوربي الذي تحالفت معه الصهيونية عمِد لإنشاء جسم استعماري استيطاني إحلالي مانع في قلب المنطقة الحضارية العربية الاسلامية.

 وبعد مسار طويل كانت (اسرائيل) بقرار التقسيم للعام 1947 تخص اليهود الديانة من القوميات المتعددة -القادمين أساسا من اوربا وروسيا- الذين كانوا مقيمين حينها في بلادنا فلسطين، الى جانب دولة عربية فلسطينية لم تقم حتى الآن، وهذه شرط تلك، ولم ينص القرار على أحقية كل يهود العالم، وهو القرار الأممي الوحيد المؤسس للدولة الاسرائيلية.

سادسا:لا يرد ذكر كلمة فلسطين بالأحاديث الإعلامية أوالسياسية أوالرسمية الإسرائيلية اليوم إلا منسوبة، أي بالقول: الفلسطيني، الفلسطينية، الفلسطينيون بمعنى أنهم لا يقولون كلمة فلسطين مجردة لأنها تحمل في متنها المعنى الجغرافي والتاريخي والقانوني والسياسي معا، وأهمها المعنى الجغرافي الذي ينكرونه لانهم يعتبرون كل الأرض لهمّ! فلم نحن ننسبُ لهم (اسرائيل) بالمعاني المتضمنة المذكورة كلها؟

سابعا: من غير الصحيح أن نقول الأراضي الإسرائيلية أو الأراضي الفلسطينية، لأن فلسطين هي كل الأرض، وهي كل الوطن، بغض النظر أن فلسطين اليوم عليها يقوم كيانان سياسيان: واحد اسمه (دولة اسرائيل) وآخر اسمه السلطة الفلسطينية أوالدولة الفلسطينية.

ختاما: نقول صدقت الأخت بضرورة التقليل من ذكر أو تكرار كلمة (إسرائيل) في أحاديثنا وكتاباتنا مجردة، ما يمكن الاستعاضة عنها بالوعي الجمعي للكلمة بنطقها بالانتساب قولًا: الحكومة الاسرائيلية أو الأحزاب اليهودية اوالقوات الإسرائيلية (وليس جيش الدفاع) أوالاحتلال الإسرائيلي أو الصهيوني، دون الإشارة بأي شكل لها أي لكلمة (إسرائيل مجردة)  مرتبطة بالمكان أو التاريخ او الوطن أوالأرض ولو إيحاءً، لأن ذلك بكل بساطة غير صحيح.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف