الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

خارطة طريق نحو الخلاص لتحقيق ما نريده لشعبنا بقلم: نبيل دياب

تاريخ النشر : 2019-10-15
خارطة طريق نحو الخلاص لتحقيق ما نريده لشعبنا بقلم: نبيل دياب
خارطة طريق نحو الخلاص لتحقيق ما نريده لشعبنا
بقلم نبيل دياب - القيادي في حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية


ما الذي نريد تحقيقه لشعبنا ؟ غير الحرية و الاستقلال؟ و الحياة الكريمة ؟ كيف لنا الخلاص من الاحتلال لتحقيق ما نريده ؟
و هنا الرد الفعلي يتمثل في تجسيد وحدة وطنية متكاملة سياسيا و وطنيا و جغرافيا . و هل لتجسيدها ضرورة لترتيب الابجديات المطروحة ؟ بمعنى من يأتي في الأولوية تحقيق المصالحة و إزالة كافة آثار الانقسام و إعادة ترميم النسيج الوطني و الاجتماعي و توحيد المؤسسات الوطنية اللازم ربطه بسقف زمني محدد و من ثم الانتقال و برؤية وحدوية و على أرضية صلبة و متماسكة لإجراء الإنتخابات الفلسطينية الشاملة و المتزامنة ، أم أن نسير بعكس هذا التصور ؟ بمعنى أن يتم إجراء تلك الانتخابات على الحالة القائمة ؟
أعتقد أن المهمة التي تحتل الصدارة و في أولوية الابجديات هي تمهيد الأرضية الصلبة وفق ما تم ذكره أعلاه فالانتخابات على أهمية رغبتنا الجامحة لإجرائها بالتوافق و الإقرار الوطني الجامع ليست هدفا بحد ذاته و إنما هي وسيلة يجب ؛ بل من الضرورة أن تكون وسيلة ديمقراطية خلاقة للتنافس يتم إجراؤها في أجواء و مناخات مستقرة و صحية ؛ إنما الهدف هو تحقيق المصالحة و استعادة الوحدة الوطنية يتم تتويجه باتمامها و اجرائها وفق ما أقرته اتفاقات المصالحة و الإصرار على تطبيق مبدأ التمثيل النسبي الكامل ليصبح الكل الوطني شريكا حقيقيا في صناعة القرار الموحد اللازم و الضروري لمواجهة التحديات .
إن حسم الجدل حول هذه المسألة و انسجاما مع ما جاء في الرؤية الوطنية للقوى الثمانية يتطلب من القوى و النخب المجتمعية أخذ زمام المبادرة من جديد و الإمساك بها لممارسة الضغط الشعبي و إعلاء الصوت ليدوي في الضفة بما فيها القدس و في غزة و في كل مكان بأن هذا الأمر لا يمثل موقفا أو مطلبا فصائليا محصورا في منطقة فلسطينية دون غيرها ، إنما هو مطلبا شعبيا و وطنيا لا يقبل التجزئة و لا التراجع عنه إلا بتحقيقه فعليا .
إن إعلاء الصوت يجب أن يخرج عن المألوف في سياق الفعاليات و الأنشطة التي يجب أن ترقى لمستوى أكثر تأثيرا في الجماهير ليحرضها سلميا على أن لا رجعة للوراء إلا بتلبية هذا المطلب النبيل و يتقدم هذه الفعاليات المتنوعة الأمناء العامون و قادة القوى و الفصائل و جمهور عريض من القادة المجتمعيين إضافة لاتخاذ خطوات واقعية و مؤثرة يكون لها وقعها المباشر لتصبح بمثابة كرة ثلج تتدحرج خطوات تتيح المجال لانخراط كافة الفئات بلا استثناء بعيدا عن حالة الرغبة النمطية في تأدية الواجب .
و في خضم هذه التفاعلات الجارية سياسيا لابد ؛ بل من الضرورة اتباع خارطة طريق موحدة واقعية و ممنهجة تبدأ بتحديد الهدف الرئيسي المنشود و التركيز عليه و بذل الجهود المضنية و الموحدة و بكل السبل المتاحة لتحقيقه إلى جانب الاهتمام أيضا بتحديد الأهداف التي تليه و المرتبطة في سياقه و السعي الحثيث لتحقيقها باعتبارها سلسلة مترابطة غير قابلة للتفكك و الانفصال و إن أي تحرك في هذا الشأن ينبغي أن يكون موحدا ميدانيا و سياسيا فإن ما أصاب تحركات سابقة في مقتل هو غياب التوحد و غياب التوقيت المتزامن جغرافيا و سياسيا بمعنى أدق إن دوى صوت هذا التحرك في غزة يجب أن يلقى صداه في الضفة و بالعكس و أن يلقى صوت غزة و الضفة صدى مسموعا في الشتات تجسيدا لوحدة الحال و رفضا للتجزئة و محاولات تكريس الانفصال ليصبح أمرا واقعا مثلما يريده أعداء الشعب الفلسطيني.
و هذه المرة و إن تسلحنا بالإرادة و العزيمة الاكثر صلابة فإن خارطة الطريق ليس أمامها إلا خيارا واحدا النجاح أو النجاح و لا خيار آخر غيره .
و إن رغبة الكم الأكبر من الجماهير في إتمام المصالحة و إجراء الانتخابات مؤشر بالغ الأهمية في قدرة هذه الجماهير على الالتفاف حول هذا المطلب و حمايته و جعله أمرا ناجزا ما يشجع أيضا لاشراكها في رسم معالم خارطة الطريق و السير فيها بخطى الواثق بحتمية بلوغ الهدف المنشود ، و بما أن لعامل الوقت شأنا مهما فلابد من كسبه في وضع المعالجات المباشرة في سياقات الانجاز بعيدا عن تشخيص المشهد الذي استنزف وقتا كبيرا و الجهد يجب أن ينصب في هذا الإتجاه.
بقي أن نؤكد على ضرورة تجاوز المحبطين و المويئسين فلنحذر من أن يستهلكوا ولو جزءا يسيرا من طاقتنا اللازمة لاستكمال الطريق وصولا لنهاياته المرجوة و لبلوغ النهايات لا آذان تصغي للإحباط و اليأس بل إنما بصيرة عقلانية مخلصة تكون الرافعة الأهم نحوها .

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف