الأخبار
اليمن: مؤسسة 4k للتنمية المدنية و"سفراء السلام" توزعان ورود التسامح على الأهالي بالمكلاحركة فتح في لبنان تصدر بياناً بشأن ذكرى إعلان الاستقلالجمعية العنقاء تنظم خمسة عروض لأفلام من إنتاج مؤسسة شاشاتحضور متميز للمغرب بمهرجان شنقيط بموريتانيامصر: الملحقية الثقافية بالقاهرة تدعو طلاب المملكة للمشاركة في مبادرات مسك الخيريةنتنياهو يدعو كتلة اليمين للانعقاد بسبب "خطر فوري على أمن إسرائيل"ساوندرز: التصويت على قرار التجديد تأكيدٌ على دور (أونروا) بدعم لاجئي فلسطيناتحاد عمال فلسطين يلتقي أمين سر فتح وأمناء سر الفصائل بمنطقة صيداوقفة احتجاجيّة جماهيريّة في برلين تضامناً مع أسرانا البواسل وشعبنا في غزةاجتماع تأسيسي لنقابة العاملين في خشب الزيتون والتحف الشرقية في بيت ساحورسيدي يحيى الغرب تحتفل بذكرى المسيرة الخضراء المظفرةوزير التعليم العالي: حان الوقت لتحويل الجامعات من تقليدية إلى نوعية وتقنيةبعد اجتماع بعد باسيل.. الصفدي ينسحب من الترشح لرئاسة الحكومة اللبنانيةالمطران حنا: فلسطين كبيرة بالرسالة الروحية والإنسانية والحضارية التي تحملهاشاهد: "النشيد الوطني" لإسرائيل يعزف بأبو ظبي بعد فوزها ببطولة رياضية
2019/11/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور رواية "أحفاد وأجداد" كواكب الانسان المتوحشة

صدور رواية "أحفاد وأجداد" كواكب الانسان المتوحشة
تاريخ النشر : 2019-10-15
صدور رواية "أحفاد وأجداد" كواكب الانسان المتوحشة


عبد الجبار عدوان... 

   تنضم الرواية الجديدة لعدوان "أحفاد وأجداد – العرق دساس" الى أخواتها السبعة، وهي صادرة أيضاً عن دار الفارابي. في هذه الرواية يحاكي (راوي قرطبة) الاشكاليات المتجددة من منظور روائي مختلف في الشكل متواصل في الغرض. فالرواية حدثت على كوكب أخر كان يسكنه بشراً تحولوا الى قرود، أو معظمهم على الاقل، وهم يضربون أخماس باسداس لمعرفة السبب والى أين هم ذاهبون. تأتي الاجابات على شكل قصص واحداث وقعت على أمتداد أكثر من قرن من الزمان بدون ان يكون حديثها مختلف عن قديمها.. فهناك دوماً قتل وسلخ وتقطيع وخيانات وغدر وظلم وانصياع للاجنبي سعياً للكرسي.

   تشهد كل الروايات التي أصدرها عدوان أن موضوعها، وهمها الأساسي، ومحورها تتمثل في تصويرمعاناة سكان اقاليم الامة العربية من حكامهم ومن المستعمرين، وأضطرارهم الممنهج للتمسك بالعادات والمبادئ القديمة المُعلبة من دون أي تطوير، وأي تغيير يحدث فهو للاسوأ. في كل رواية لعدوان نتلمس خيوط متنوعة، احدها بوضوح موقع فلسطين ثم قضيتها،وموقف الحب ثم تعاطف الانسان العربي معها، وبيع الحاكم العربي لها والمتاجرة بها،وقبض ثمن التخاذل بعد التآمر.

  هذا في ما يتصل بمضمون الهاجس الروائي للكاتب مع التركيز على البحث الدائم عن سبب التخلف. لكن هذا المضمون يلح في سؤال كيف يقول عدوان ما يريد الاشارة اليه في رصد جوانب الخلل في المسار الشعبي والرسمي؟ والكيف لها الحصة الاكبر في التحدي الذي يواجه الاعمال الادبية، وتحدد مقدار جماليتها وتعبد الطريق لعقل القارئ وقلبه.سؤال لماذا لم يعد خفياً على القارئ والمواطن، ولا بد من الكيف لتشق الطريق والسير بالقارئ الى الهدف.

  عدوان لم يكتب بالعاطفة او الحماسة او حتى الرومانسية الفجة، وأنما على الدوام جمع كم من المعلومات المخفية وصاغها بشكل روائي شيق يناسب لغة عصرها،ويتماهى مع مجريات أحداث زماننا الحاضر، في مسعى للتنويه لاسباب الكوارث وبحثاً عن 

السبب العميق لما يحدث متكرراً منذ الفية ونصف. هكذا تكون الرواية ضاربة في التاريخ ولكنها أيضاً أبنة عصرها مليئة بالعناصر الجمالية من طرق السرد ومحتواه وغايته التي تتسرب طوعاً الى قلب القارئ وعقله. هذا ما كان في "راوي قرطبة" ثم رواية "سياسة في الجنة" التي تلتها رواية "بومة بربرة" و"فتنة الكرسي" والثلاثية "حافة النور"و"اسرى الزمان 2017" وكتاب شعب الجبارين وكلها صدرت عن دار الفارابي،وبالرغم من تنوع مواضيعها وأزمنتها فبينها خطوط مشتركة في البحث عن سبب ما تعانيمنه الامة.

  الرواية الاخيرة "أحفاد وأجداد – العرق دساس" تتطلب من القارئ فطنة أضافية لاستكشاف رموزها، كونها: "رواية خيالية تماماً تدور وقائعها على كوكب آخر، وأي تشابه حقيقي أو معكوس في الزمان والمكان والشخصيات هو محض صدفة." هذا تحدي للبحث والاستكشاف اذاً، وعن ماذا؟ الجواب نراه في بُعد المكان عن الارض، ولكنه بُعد الجسم عن المرآة، وتحول ناس ذلك الكوكب الى قرود ليفعلوا بأنفسهم ما لم يعد يليق بالبشر. هذه الرواية لا تشبه الا ذاتها في الفكرة والاستنتاج، تبدو للوهلة الاولى كاسطورة من الماضي ممزوجة بنصوص دينية، لكن القارئ يتعرف عليها تدريجياً ويمسك بخيوطها حتى لا تعود غريبة عنه فمثل تفاصيلها الغريبة العجيبة تتكرر وتتكاثر ويعايشها في موجة الظلام التي تُفرج لحظة وتُطبِق دهراً.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف