الأخبار
تقرير أممي: الاحتلال يقطّع أوصال القدس والضفة بـ 593 حاجزًا عسكريًاوزارة الصحة توضح هدفها من الإيعاز للمشافي الخاصة والأهلية بفتح أقسام لعلاج مرضى (كورونا)خبيرة التجميل المغربية سعاد فكتوريا توضح تداعيات كورونا على الاعراسحمد: يجب إقرار قانون حماية الأسرة من العنفهنية يعزي ذوي الشهيد إبراهيم أبو يعقوبالقوى الوطنية والإسلامية تدعو للمشاركة في المهرجان الوطني الثلاثاء المقبلالأورومتوسطي أمام مجلس حقوق الإنسان: لا تتركوا اليمنيين والفلسطينيين وحدهم في مواجهة الموتانتصار الوزير: الضم يعيدنا لمربع الصراع الأول ويهدد الأمن والسلام بالشرق الأوسطالاحتلال يمدد اعتقال الأسيرة نصار للمرة الثانيةوعد تتعرّض للتنمّر بسبب صورة.. ظهر بطنها فغضب الجمهورفيديو: ميشال حايك توقّع ما حصل الأربعاء.. شاهدوا ما قالهالحركة الإسلامية تطالب بالحفاظ على السيادة الإسلامية للأقصىمركز حكاية وطن يدعو الشباب بالالتزام بتعليمات وزارة الداخلية بمنع إطلاق النارالخارجية: 175 وفاة و3469 إصابة في صفوف جالياتنا الفلسطينية حول العالمحزب الشعب يطالب بوقف ملاحقة واستدعاء أو اعتقال مواطنين بسبب الرأي والتعبير
2020/7/11
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"أشعار ووثائق حميمية" كتاب جديد للشاعر نايف سليم

"أشعار ووثائق حميمية" كتاب جديد للشاعر نايف سليم
تاريخ النشر : 2019-10-03
" أشعار ووثائق حميمية " كتاب جديد للشاعر نايف سليم

كتب : شاكر فريد حسن

عن مطبعة " سما "، صدر حديثًا للشاعر الطبقي العريق نايف سليم، ابن بلدة البقيعة في الجليل الأعلى، كتاب جديد بعنوان " أشعار ووثائق حميمية "، جاء في 126 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على مجموعة من القصائد والنصوص النثرية والصور والرسومات والوثائق.

وغالبية نصوص الكتاب مكرسة لرفاق وزملاء القلم والفكر والدرب والكفاح، الذين غادروا الحياة وكان لرحيلهم أثرًا بالغًا على الشاعر نايف سليم، منهم : اميل حبيبي، سميح صباغ، سميح القاسم، مفيد قويقس، أبو عمار، نجيب محفوظ، والشيخ يوسف وغيرهم.

ويقدم نايف سليم نصوصه بلغة واضحة شفافة تصل أحيانًا لحد التقريرية والمباشرة، وبأسلوب رشيق بسيط وسهل لا بعتريه الابهام، ومشاعر جياشة فياضة صادقة.

يشار إلى ان نايف سليم من الشعراء الاوائل الذين يصنفون تحت اسم شعراء المقاومة والالتزام، وكان الأديب الشهيد غسان كنفاني تطرق إلى أشعاره واختار نماذج منها في دراسته عن الأدب الفلسطيني المقاوم.

صدر ديوانه الأول " من أغاني الفقراء " العام 1971، وله أكثر من 22 مؤلفًا في الشعر والنثر والمختارات.

وينتسب نايف سليم للتيار الواقعي الملتزم في الأدب والسياسة، وكل ما يكتبه يستند الى حوادث واقعية فعلية، وله الكثير من القصائد الوطنية والسياسية والغزلية والوجدانية، التي نشرت في صحافة وأدبيات الحزب الشيوعي.

إنني إذ أهنئ الصديق شاعر الفقراء أبي الوليد نايف سليم، بصدور كتابه الجديد " أشعار ووثائق حميمية "، متمنيًا له الصحة والعافية والعمر المديد كي يظل يتحفنا بكل ما هو جميل من شعر وطني وطبقي ملتزم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف