الأخبار
اليمن: فريق بترومسيلة يقضى على أحلام فريق UNمصر: "مستقبل وطن" ينهى دوري الحزب للموسم الثانينقابة الصحفيين تُندد باعتداء الاحتلال على مسيرة التضامن مع الصحفي "عمارنة"شاهد: ميسي يصل إسرائيلجمعة: يجب عدم اعطاء نتنياهو طوق النجاة لتحقيق طموحاته على حسابناالتجمع الإعلامي الديمقراطي يدين اعتداء جنود الاحتلال على محمد اللحامالاردن: رئيس جامعة جدارا يلتقي مع طلبة الدراسات العلياطقس الإثنين.. بارد نسبيًا وانخفاض على درجات الحرارةنتنياهو: إذا أقام غانتس حكومة أقلية سيحتفلون بطهران ورام الله وغزةرأفت: نطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن لفرض عقوبات على دولة الاحتلالبدران: علاقتنا بالجهاد الإسلامي راسخة وقائمة على رؤية متفق عليهااتحاد الآثاريين العرب يعتمد عزمي الشيوخي منسقاً له في فلسطينالسفير العمادي: مشروع خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء مصلحة فلسطينيةالقبض على مطلوب في سلفيت صادر بحقه 7 مذكرات قضائيةبعد تدوينته المثيرة.. هل يرتدي بنزيمة قميص منتخب الجزائر؟
2019/11/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"أشعار ووثائق حميمية" كتاب جديد للشاعر نايف سليم

"أشعار ووثائق حميمية" كتاب جديد للشاعر نايف سليم
تاريخ النشر : 2019-10-03
" أشعار ووثائق حميمية " كتاب جديد للشاعر نايف سليم

كتب : شاكر فريد حسن

عن مطبعة " سما "، صدر حديثًا للشاعر الطبقي العريق نايف سليم، ابن بلدة البقيعة في الجليل الأعلى، كتاب جديد بعنوان " أشعار ووثائق حميمية "، جاء في 126 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على مجموعة من القصائد والنصوص النثرية والصور والرسومات والوثائق.

وغالبية نصوص الكتاب مكرسة لرفاق وزملاء القلم والفكر والدرب والكفاح، الذين غادروا الحياة وكان لرحيلهم أثرًا بالغًا على الشاعر نايف سليم، منهم : اميل حبيبي، سميح صباغ، سميح القاسم، مفيد قويقس، أبو عمار، نجيب محفوظ، والشيخ يوسف وغيرهم.

ويقدم نايف سليم نصوصه بلغة واضحة شفافة تصل أحيانًا لحد التقريرية والمباشرة، وبأسلوب رشيق بسيط وسهل لا بعتريه الابهام، ومشاعر جياشة فياضة صادقة.

يشار إلى ان نايف سليم من الشعراء الاوائل الذين يصنفون تحت اسم شعراء المقاومة والالتزام، وكان الأديب الشهيد غسان كنفاني تطرق إلى أشعاره واختار نماذج منها في دراسته عن الأدب الفلسطيني المقاوم.

صدر ديوانه الأول " من أغاني الفقراء " العام 1971، وله أكثر من 22 مؤلفًا في الشعر والنثر والمختارات.

وينتسب نايف سليم للتيار الواقعي الملتزم في الأدب والسياسة، وكل ما يكتبه يستند الى حوادث واقعية فعلية، وله الكثير من القصائد الوطنية والسياسية والغزلية والوجدانية، التي نشرت في صحافة وأدبيات الحزب الشيوعي.

إنني إذ أهنئ الصديق شاعر الفقراء أبي الوليد نايف سليم، بصدور كتابه الجديد " أشعار ووثائق حميمية "، متمنيًا له الصحة والعافية والعمر المديد كي يظل يتحفنا بكل ما هو جميل من شعر وطني وطبقي ملتزم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف