الأخبار
باريس تنفي وجود غوايدو في سفارتها بكاراكاسدون اللجوء إلى الجراحة.. ست طرق تخلصك من دهون الذراعين(كورونا): أردوغان يلغي حظر التجوال نهاية الأسبوع في 15 ولاية تركيةهذا النوع لا يحميك.. تعرف على خامة القماش المناسبة للكمامةعلماء يكشفون عن المنطقة التى تتميز بـ"أنقى هواء" في العالماللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس: الاحتلال إلى زوال وستبقى القدس عاصمة فلسطينوداعا للصلع.. علماء يطورون علاجا ثورياً لإعادة الشعر مرة أخرىالزهّار: فرص تحقيق المصالحة بعيدة و(منظمة التحرير) سيئة صيت وسمعةكيف تعد الكلب للمكوث بمفرده في المنزل دون مشاكل؟ماهي رسالة رجاء الجداوي من العناية المركّزة؟أول تعليق من لينا الفيشاوي على حبس والدهاحنا: نقول للفلسطينيين بذكرى النكسة لا تقبلوا بأن يتم اغراقكم بثقافة اليأسعشراوي تبحث مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية آخر التطورات السياسيةمحافظ جنين يبحث آلية تشكيل لجان لحفظ السلم الأهلي في المناطق (ج)نيللي كريم تعيش قصة حب.. وهذه هوية العريس الجديد
2020/6/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"على كتف الوادي" اصدار جديد للشاعر مصطفى الجمّال

"على كتف الوادي" اصدار جديد للشاعر مصطفى الجمّال
تاريخ النشر : 2019-10-03
"على كتف الوادي" اصدار جديد للشاعر مصطفى الجمّال
كتب : شاكر فريد حسن

عن منشورات دار " الأماني " في عرعرة بالمثلث، صدر حديثَا للشاعر مصطفى الجمّال، ديوان شعري جديد بعنوان " على كتف الوادي "، وهو الديوان الرابع الذي يصدر له بعد " من فوق الخنادق، عند الشاطئ الملتهب، ولما بزغ الفجر ".
جاء الديوان في 108 صفحات من الحجم الكبير، ويتضمن مقدمة للشاعر، و 30 قصيدة، تدور حول موضوعات سياسية ووطنية وإنسانية، مستوحاة من الواقع السياسي والأحداث الراهنة. فنجده يتغنى بقريته عرعرة ووادي عارة وجبال الخطاف، وينشد للأرض والزيتون وحيفا وعكا والقدس والأقصى والنيل، ويكتب عن الارهاب باسم الدين، وعن العدل والفتنة الكبرى والانقسام في المجتمع الفلسطيني وغير ذلك من الموضوعات والموتيفات المتنوعة.
وتنتمي قصائد الديوان كما في دواوينه السابقة للشعر الموزون المقفى، والسهل الممتنع، وتتسم بالرقة والوضوح والانسيابية والسلاسة، بعيدًا عن الغموض والابهام، ويبرز فيها المكان بشكل جلي.
ومن أجواء الديوان :
ليل يخيم فوق شاطئك الجميل مع السكونْ
والبحر رقراقٌ لدى الاسحار يبحث عن زبونْ
كم هزّنا المزيج من التماهي والشجونْ .. ؟
يا سور عكا فيم تذرف وجدنا الدمع الهتونْ..؟
لي ذكرات فيك طافحة المعاني واللحونْ
قد خصك التاريخ يا عكا بمجد لا يهونْ
هل شاءك الجزار حصنا مع سراديب السجونْ..؟
ما زلت حسناء المأذن والمرابع والحصونْ
يسمو الكمال بواقع لا في البراقع والدهونْ ..
ألف مبارك للشاعر مصطفى الجمّال، ولدار " الأماني " بإدارة الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي بصدور ديوان " على كتف الوادي "، ومزيدًا من النتاج والعطاء والاصدارات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف