الأخبار
سيدة تجهض جنينها (6 شهور) بعد قصف بالقرب من منزلها في خانيونسستة شهداء بينهم امرأتين وطفل في قصف إسرائيلي لمنزل في دير البلحعودة التيار الكهربائي لأجزاء من محافظات شمال وجنوب القطاع واستمرار تعطله شرق غزةالهندي: اتصالات التهدئة بدأت منذ اللحظة الأولى من التصعيد الإسرائيليالداخلية بغزة تكشف تفاصيل حدث أمني على الحدود مع مصرطائرات الاحتلال تقصف عدة أهداف في قطاع غزةحماس تُعقب على بيان الاتحاد الأوروبي بشأن العدوان على غزةسلطة النقد تصدر قراراً بشأن الدوام يوم الخميس في القطاعشاهد: سرايا القدس تعلن استهداف تل أبيب والقدسالنونو: إذا ما فرضت المواجهة الشاملة فالاحتلال هو من سيدفع ثمنهاطقس الخميس: ارتفاع طفيف يطرأ على درجات الحرارة"المعاهد الأزهرية" في فلسطين تُدين العدوان الإسرائيلي على غزةوزير الخارجية الأردني: ليس بالعدوان على غزة تحقق إسرائيل الأمنالحكومة الفلسطينية تُصدر تصريحًا حول عطلة يوم الاستقلال"السياحة العُمانية" تدعم "مهرجان المأكولات - مسقط إيت" في دورته الثالثة
2019/11/14
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"على كتف الوادي" اصدار جديد للشاعر مصطفى الجمّال

"على كتف الوادي" اصدار جديد للشاعر مصطفى الجمّال
تاريخ النشر : 2019-10-03
"على كتف الوادي" اصدار جديد للشاعر مصطفى الجمّال
كتب : شاكر فريد حسن

عن منشورات دار " الأماني " في عرعرة بالمثلث، صدر حديثَا للشاعر مصطفى الجمّال، ديوان شعري جديد بعنوان " على كتف الوادي "، وهو الديوان الرابع الذي يصدر له بعد " من فوق الخنادق، عند الشاطئ الملتهب، ولما بزغ الفجر ".
جاء الديوان في 108 صفحات من الحجم الكبير، ويتضمن مقدمة للشاعر، و 30 قصيدة، تدور حول موضوعات سياسية ووطنية وإنسانية، مستوحاة من الواقع السياسي والأحداث الراهنة. فنجده يتغنى بقريته عرعرة ووادي عارة وجبال الخطاف، وينشد للأرض والزيتون وحيفا وعكا والقدس والأقصى والنيل، ويكتب عن الارهاب باسم الدين، وعن العدل والفتنة الكبرى والانقسام في المجتمع الفلسطيني وغير ذلك من الموضوعات والموتيفات المتنوعة.
وتنتمي قصائد الديوان كما في دواوينه السابقة للشعر الموزون المقفى، والسهل الممتنع، وتتسم بالرقة والوضوح والانسيابية والسلاسة، بعيدًا عن الغموض والابهام، ويبرز فيها المكان بشكل جلي.
ومن أجواء الديوان :
ليل يخيم فوق شاطئك الجميل مع السكونْ
والبحر رقراقٌ لدى الاسحار يبحث عن زبونْ
كم هزّنا المزيج من التماهي والشجونْ .. ؟
يا سور عكا فيم تذرف وجدنا الدمع الهتونْ..؟
لي ذكرات فيك طافحة المعاني واللحونْ
قد خصك التاريخ يا عكا بمجد لا يهونْ
هل شاءك الجزار حصنا مع سراديب السجونْ..؟
ما زلت حسناء المأذن والمرابع والحصونْ
يسمو الكمال بواقع لا في البراقع والدهونْ ..
ألف مبارك للشاعر مصطفى الجمّال، ولدار " الأماني " بإدارة الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي بصدور ديوان " على كتف الوادي "، ومزيدًا من النتاج والعطاء والاصدارات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف