الأخبار
الإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفة
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر حديثًا: الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

صدر حديثًا: الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي
تاريخ النشر : 2019-10-01
صدر حديثًا:

الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

*صدر حديثًا للأديب سهيل ابراهيم عيساوي، دراسة بعنوان "الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي"، بدعم من وزارة الثقافة والرياضة ومركز الكتب والمكتبات، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل، يقع الكتاب في 166 صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل.

يتناول الكتاب في هذه الدراسة عدة فصول، وهي: 1- صورة العربي في ادب الاطفال العبري 2- قضية اللاجئين الفلسطينيين في أدب الأطفال المحلي 3- الصراع العربي الاسرائيلي المسلح في ادب الاطفال المحلي 4- الصراع الفلسطيني/ الفلسطيني في أدب الأطفال المحلي 5- القدس في أدب الأطفال المحلي 6- السلام في أدب الأطفال المحل، ويستعرض الكتاب عشرات القصص المحلية التي تتناول المواضيع السياسية الموجه للطفل.

ويقول عيساوي: ان الصراع العربي الإسرائيلي، لا يقتصر على جبهات القتال والصراع السياسي، وعلى منابر الأمم المتّحدة، وفي وسائل الإعلام المختلفة، وعبر الروايات والقصائد الجياشة، وليس غريبًا أن يمتدّ إلى قصص الأطفال، سواء كان بشكل مباشر وفاضح، أو من خلال الترميز والمغزى الخفيّ.

وقد استعان الكاتب في دراسته هذه بالعديد من الكتاب الفلسطينيين الذين تتطرقوا لهذا الصراع بعدّة أشكال، ان كان بشكل مباشر أو بالترميز. ومن هؤلاء الكتاب: توفيق فيّاض، مصطفى مرار، يعقوب حجازي، اسمهان خلايلي، د. محمد خليل، نبيهة راشد جبارين، ليلى مصطفى ذياب، شيماء خرمة، د. رافع يحيى، كمال حسين اغباريّة، د. محمود عباسي، د. عبد الرحمن عبّاد، نبيلة اسبنيولي، فائق إسماعيل، وفاء بقاعي عيّاشي، سليم نفاع، أحمد ناطور، محمود شقير، روضة سكسك دبسي، مريم حمد، أحمد حسين، توفيق زياد، محمد علي طه، إدمون شحادة، وهيب نديم وهبة، وقد نالت الكاتبة ميسون أسدي، حصّة الأسد من هذه الدراسة، إذ أنها تطرقت لموضوع الصراع العربي الفلسطيني وحق العودة في سبعة من قصصها للأطفال، وقد نالت على بعضها جوائز لأهميتها.  

يشار إلى أنّه صدر للكاتب سهيل ابراهيم عيساوي في مجال أدب الأطفال، (17) كتابًا، ما بين القصص والدراسات، وأيضا ثمانية كتب أشرف على اصدارها ضمن ورشات الكتابة الابداعية لطلاب المدارس. وقد حاز على جائزة ناجي نعمان لأدب الأطفال الأخلاقي عن قصته "ثابت والريح العاتية" 2014، وجائزة وزارة الثقافة في مجال أدب الأطفال، عام 2014.

















 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف