الأخبار
ورقة سياسات تطرح بدائل لاستراتيجية موحدة ضد كورونا بالضفة وغزةالمالكي يرحب بتوجيه أمين عام "التعاون الإسلامي" برسائل لأطراف عدة بشأن "الضم"الإفراج عن أسير من نابلس بعد 18 شهر بالاعتقال الإداريمصرع اثنين في انفجارٍ بمصنع جنوب العاصمة الإيرانيةإيران: تسجيل أعلى معدل للوفيات بفيروس (كورونا)زملط يرحب بموقف جونسون والحراك الذي يقوده لثني إسرائيل عن "الضم"اتحاد المقاولين ومربو الدواجن بغزة يحذروان من انهيار قطاعات الإنتاج والتشغيلجونسون لـ "نتنياهو": خطوة "الضم ستؤدي لتراجع كبير لفرص تحقيق السلام بالمنطقةمصر: ماعت تشارك للعام الثالث على التوالي في منتدى السياسات رفيع المستوىفلسطينيو 48: بمبادرة النائب جبارين.. لجنة العمل تناقش نضال العاملين الاجتماعيين وتستمع لمطالبهموزيرة الصحة: رفعنا توصية بتمديد الإغلاق لمدة تسعة أيام لكسر الحالة الوبائيةصورة: إتلاف 50 كجم سمك "بلاميدا" ظهرت عليه علامات فساد بخانيونسالشرطة تشرع غداً بتطبيق نظام المخالفات لغير الملتزمين بإجراءات الوقاية وتحدد قيمتهالجنة السلامة العامة بمحافظة أريحا والأغوار تنفذ جولة تفقدية على المحلات التجاريةالحملة الدولية لمناهضة الاحتلال تطلق ندائها لرفض مخطط الضم و(صفقة القرن)
2020/7/7
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر حديثًا: الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

صدر حديثًا: الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي
تاريخ النشر : 2019-10-01
صدر حديثًا:

الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

*صدر حديثًا للأديب سهيل ابراهيم عيساوي، دراسة بعنوان "الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي"، بدعم من وزارة الثقافة والرياضة ومركز الكتب والمكتبات، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل، يقع الكتاب في 166 صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل.

يتناول الكتاب في هذه الدراسة عدة فصول، وهي: 1- صورة العربي في ادب الاطفال العبري 2- قضية اللاجئين الفلسطينيين في أدب الأطفال المحلي 3- الصراع العربي الاسرائيلي المسلح في ادب الاطفال المحلي 4- الصراع الفلسطيني/ الفلسطيني في أدب الأطفال المحلي 5- القدس في أدب الأطفال المحلي 6- السلام في أدب الأطفال المحل، ويستعرض الكتاب عشرات القصص المحلية التي تتناول المواضيع السياسية الموجه للطفل.

ويقول عيساوي: ان الصراع العربي الإسرائيلي، لا يقتصر على جبهات القتال والصراع السياسي، وعلى منابر الأمم المتّحدة، وفي وسائل الإعلام المختلفة، وعبر الروايات والقصائد الجياشة، وليس غريبًا أن يمتدّ إلى قصص الأطفال، سواء كان بشكل مباشر وفاضح، أو من خلال الترميز والمغزى الخفيّ.

وقد استعان الكاتب في دراسته هذه بالعديد من الكتاب الفلسطينيين الذين تتطرقوا لهذا الصراع بعدّة أشكال، ان كان بشكل مباشر أو بالترميز. ومن هؤلاء الكتاب: توفيق فيّاض، مصطفى مرار، يعقوب حجازي، اسمهان خلايلي، د. محمد خليل، نبيهة راشد جبارين، ليلى مصطفى ذياب، شيماء خرمة، د. رافع يحيى، كمال حسين اغباريّة، د. محمود عباسي، د. عبد الرحمن عبّاد، نبيلة اسبنيولي، فائق إسماعيل، وفاء بقاعي عيّاشي، سليم نفاع، أحمد ناطور، محمود شقير، روضة سكسك دبسي، مريم حمد، أحمد حسين، توفيق زياد، محمد علي طه، إدمون شحادة، وهيب نديم وهبة، وقد نالت الكاتبة ميسون أسدي، حصّة الأسد من هذه الدراسة، إذ أنها تطرقت لموضوع الصراع العربي الفلسطيني وحق العودة في سبعة من قصصها للأطفال، وقد نالت على بعضها جوائز لأهميتها.  

يشار إلى أنّه صدر للكاتب سهيل ابراهيم عيساوي في مجال أدب الأطفال، (17) كتابًا، ما بين القصص والدراسات، وأيضا ثمانية كتب أشرف على اصدارها ضمن ورشات الكتابة الابداعية لطلاب المدارس. وقد حاز على جائزة ناجي نعمان لأدب الأطفال الأخلاقي عن قصته "ثابت والريح العاتية" 2014، وجائزة وزارة الثقافة في مجال أدب الأطفال، عام 2014.

















 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف