الأخبار
رأفت: نطالب للأمم المتحدة ومجلس الأمن لفرض عقوبات على دولة الاحتلالبدران: علاقتنا بالجهاد الإسلامي راسخة وقائمة على رؤية متفق عليهااتحاد الآثاريين العرب يعتمد عزمي الشيوخي منسقاً له في فلسطينالسفير العمادي: مشروع خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء مصلحة فلسطينيةالقبض على مطلوب في سلفيت صادر بحقه 7 مذكرات قضائيةبعد تدوينته المثيرة.. هل يرتدي بنزيمة قميص منتخب الجزائر؟رغم إنجاز البرتغال.. رونالدو "غاضب" والجماهير تستفزه بهتافمدرسة الحرمين الأساسية بمنطقة السموع تفتتح ملعبها المدرسيمصر: دبلوماسيين يطالبون بتعيين نعمان عضوا بمجلس الشورى القادمسقوط قذيفتين صاروخيتين على محيط المنطقة الخضراء وسط بغدادالاحتلال يعتقل 3 شبان بينهم طالبة جامعية في القدسالشرطة والنيابة تحققان بظروف وفاة طفلة غرب سلفيتالرئيس يهاتف عضو ثوري فتح محمد اللحام مطمئنا على صحتهرغم تواصل الرفض الشعبي.. بدء الحملة الانتخابية لرئاسيات الجزائروزيرة الصحة: نحمل الاحتلال مسؤولية أي أذى يلحق بالمرضى نتيجة فصل التيار الكهربائي
2019/11/17
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر حديثًا: الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

صدر حديثًا: الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي
تاريخ النشر : 2019-10-01
صدر حديثًا:

الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

*صدر حديثًا للأديب سهيل ابراهيم عيساوي، دراسة بعنوان "الصراع العربي الاسرائيلي في أدب الأطفال المحلي"، بدعم من وزارة الثقافة والرياضة ومركز الكتب والمكتبات، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل، يقع الكتاب في 166 صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل.

يتناول الكتاب في هذه الدراسة عدة فصول، وهي: 1- صورة العربي في ادب الاطفال العبري 2- قضية اللاجئين الفلسطينيين في أدب الأطفال المحلي 3- الصراع العربي الاسرائيلي المسلح في ادب الاطفال المحلي 4- الصراع الفلسطيني/ الفلسطيني في أدب الأطفال المحلي 5- القدس في أدب الأطفال المحلي 6- السلام في أدب الأطفال المحل، ويستعرض الكتاب عشرات القصص المحلية التي تتناول المواضيع السياسية الموجه للطفل.

ويقول عيساوي: ان الصراع العربي الإسرائيلي، لا يقتصر على جبهات القتال والصراع السياسي، وعلى منابر الأمم المتّحدة، وفي وسائل الإعلام المختلفة، وعبر الروايات والقصائد الجياشة، وليس غريبًا أن يمتدّ إلى قصص الأطفال، سواء كان بشكل مباشر وفاضح، أو من خلال الترميز والمغزى الخفيّ.

وقد استعان الكاتب في دراسته هذه بالعديد من الكتاب الفلسطينيين الذين تتطرقوا لهذا الصراع بعدّة أشكال، ان كان بشكل مباشر أو بالترميز. ومن هؤلاء الكتاب: توفيق فيّاض، مصطفى مرار، يعقوب حجازي، اسمهان خلايلي، د. محمد خليل، نبيهة راشد جبارين، ليلى مصطفى ذياب، شيماء خرمة، د. رافع يحيى، كمال حسين اغباريّة، د. محمود عباسي، د. عبد الرحمن عبّاد، نبيلة اسبنيولي، فائق إسماعيل، وفاء بقاعي عيّاشي، سليم نفاع، أحمد ناطور، محمود شقير، روضة سكسك دبسي، مريم حمد، أحمد حسين، توفيق زياد، محمد علي طه، إدمون شحادة، وهيب نديم وهبة، وقد نالت الكاتبة ميسون أسدي، حصّة الأسد من هذه الدراسة، إذ أنها تطرقت لموضوع الصراع العربي الفلسطيني وحق العودة في سبعة من قصصها للأطفال، وقد نالت على بعضها جوائز لأهميتها.  

يشار إلى أنّه صدر للكاتب سهيل ابراهيم عيساوي في مجال أدب الأطفال، (17) كتابًا، ما بين القصص والدراسات، وأيضا ثمانية كتب أشرف على اصدارها ضمن ورشات الكتابة الابداعية لطلاب المدارس. وقد حاز على جائزة ناجي نعمان لأدب الأطفال الأخلاقي عن قصته "ثابت والريح العاتية" 2014، وجائزة وزارة الثقافة في مجال أدب الأطفال، عام 2014.

















 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف