جَمَاليَّات الخطاب السيريّ لمحمد صابر عبيد
عن دار فضاءات
عمل موسوعي جديد للكاتب والناقد الدكتور محمد صابر عبيد, أستاذ النقد الأدبي الحديث في جامعة الموصل, صدر للتّوِ عن دار فضاءات للنشر والتوزيع, بأربعة أجزاء من القطع الكبير.
في مقدمة الكتاب يبيّنُ د. عبيد أهمية الخطاب السيريّ وأهمية القيام بعمل موسوعي يهدف إلى "دراسة الخطاب السيريّ بتَمَظهُراته العديدة وتنوّعاته المدهشة وهي تتوالد على نحو خلّاق باستمرار" ففنون السيرة باتت "تنتشر على مساحة سرديّة واسعة من الكتابة السرديّة الحديثة، وهي تتداخل مع الفنون الإبداعيّة كافة...، وتُعدّ فاعليّة تداخلها الأجناسيّ مع بقيّة الفنون من أبرز العلامات التي تميّزها بوصفها مرجعيّة جوهريّة وأساسيّة لا يمكن تفادي حضورها في المدوّنة الإبداعيّة"
لذلك كان هذا المشروع الضخم والذي يقدمه لنا من أربعة أجزاء " كلّ جزء يتناول مساحة سيريّة خاصّة متوغّلاً في أدقّ تفاصيل النصوص السيريّة المنتخبة وحيثياتها، في السبيل نحو فضاء الكشف النقديّ عن طبقات الخطاب السيريّ وتحوّلاته المتموّجة بمخزوناته ومحمولاته الغزيرة والعميقة والمتشظيّة"
وأما بالنسبة لمفهوم الجماليات يقول د. عبيد "مفهوم مفتوح بالغ التعدّد على صعيد عناية النقد الأدبيّ بمقاربة النصوص الأدبيّة المتنوّعة، فالنقد الأدبيّ في آليّاته النقديّة الإجرائيّة الكاشفة والفاحصة إنّما يهدف إلى إبراز الطاقات الجماليّة التي تنطوي عليها النصوص... والكامنة في طبقات النصوص وظلالها وزواياها وأفيائها وإحالاتها وتمثّلاتها... في سياق تحليل عناصر تشكيلها من لغة وصورة وإيقاع وبناء، وتأويل وحداتها الأدبيّة المكوّنة لهيكلها الإبداعيّ العام"
فالخطاب السردي وبحسب الدكتور عبيد "يتحرّى علاقة أوثق مع مجتمع القراءة والتلقّي من الخطابات الأخرى، إذ هو أقرب إلى حساسيّة التلقّي لارتباطه الصميميّ بالتجربة الإنسانيّة في إحالاتها الواقعيّة المنتمية إلى حرارة الحياة وتدفّقها وصيرورتها"
أجزاء لكتاب الأربعة مقسمة وبتنظيم ملفت لمجموعة من الفصول, والتي قسم كل منها أيضا لعنواين فرعية, تبحث في كل ما يتعلّق بالخطاب السيريّ وجمالياته وهذه عينة صغيرة من الواضيع التي تطرق لها الكتاب: (صحراويّةُ العنونة: الصورةُ والاسمُ, الخطاب السيرذاتيّ, القصدُ السرديّ والمغزى الحكائيّ, عتبة التقديم, الخارطة السيرذاتي وهندسة البناء الزمني, الحبكة السيرذاتيّة والذات والموضوع, الفضاءُ السيرذاتيّ والخفاءُ والتّجلّي وقراءةٌ في سيرة العقّاد الذاتية, محور الأنويّة الظاهرة ومحور المرجعية العائلية, و محور فلسفة الحياة, الشهادة الأدبيّة دالّاً إبداعيّاً, الشهادة الأدبيّة دالّاً إبداعيّاً, معجم مصطلحات السيرة, التشكيل السيرذاتيّ الرسائليّ والمذكراتي والشعري, تجارب في التشكيل السيرذاتيّ, الفضاء السردي الأسلوبيّ وعتبة التقديم وعتبة الاختتام, السيرة الطائرة إشكالية المعنى والتباس الحدود, السيرة الذاتيّة الشعريّة قراءة في التجربة السيريّة لشعراء الحداثة العربية, قصتي مع الشعر سحر اللغة وبراعة الإيهام, الكشف عن أسرار القصيدة, ......)
حصل الدكتور محمد صابر عبيد على مجموعة كبيرة من الجوائر عن أعماله الأدبية والبحثية, منها:
- الجائزة الأولى في مسابقة الشارقة للإبداع العربي - الدورة الثانية 1998 في مجـال (النقد الأدبي)، عن كتابه ((السيرة الذاتية الشعرية)).
- جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين في مجال (النقد الأدبي) عام 2000 عن كتابه ((المتخيّل الشعري)).
وصدر له عن دار فضاءات:
ــ (حداثة الشعر وشعر الحداثة).
ــ (بلاغة التجربة الشعرية).
ــ (التنوير الشعري).
ــ (سيمياء التشكيل الروائي-الجمالي والثقافي في نظم الصوغ السردي)
ــ (النظرية النقدي)
ــ (علي جعفر العلاق رسول الجمال والمخيلة)
عن دار فضاءات
عمل موسوعي جديد للكاتب والناقد الدكتور محمد صابر عبيد, أستاذ النقد الأدبي الحديث في جامعة الموصل, صدر للتّوِ عن دار فضاءات للنشر والتوزيع, بأربعة أجزاء من القطع الكبير.
في مقدمة الكتاب يبيّنُ د. عبيد أهمية الخطاب السيريّ وأهمية القيام بعمل موسوعي يهدف إلى "دراسة الخطاب السيريّ بتَمَظهُراته العديدة وتنوّعاته المدهشة وهي تتوالد على نحو خلّاق باستمرار" ففنون السيرة باتت "تنتشر على مساحة سرديّة واسعة من الكتابة السرديّة الحديثة، وهي تتداخل مع الفنون الإبداعيّة كافة...، وتُعدّ فاعليّة تداخلها الأجناسيّ مع بقيّة الفنون من أبرز العلامات التي تميّزها بوصفها مرجعيّة جوهريّة وأساسيّة لا يمكن تفادي حضورها في المدوّنة الإبداعيّة"
لذلك كان هذا المشروع الضخم والذي يقدمه لنا من أربعة أجزاء " كلّ جزء يتناول مساحة سيريّة خاصّة متوغّلاً في أدقّ تفاصيل النصوص السيريّة المنتخبة وحيثياتها، في السبيل نحو فضاء الكشف النقديّ عن طبقات الخطاب السيريّ وتحوّلاته المتموّجة بمخزوناته ومحمولاته الغزيرة والعميقة والمتشظيّة"
وأما بالنسبة لمفهوم الجماليات يقول د. عبيد "مفهوم مفتوح بالغ التعدّد على صعيد عناية النقد الأدبيّ بمقاربة النصوص الأدبيّة المتنوّعة، فالنقد الأدبيّ في آليّاته النقديّة الإجرائيّة الكاشفة والفاحصة إنّما يهدف إلى إبراز الطاقات الجماليّة التي تنطوي عليها النصوص... والكامنة في طبقات النصوص وظلالها وزواياها وأفيائها وإحالاتها وتمثّلاتها... في سياق تحليل عناصر تشكيلها من لغة وصورة وإيقاع وبناء، وتأويل وحداتها الأدبيّة المكوّنة لهيكلها الإبداعيّ العام"
فالخطاب السردي وبحسب الدكتور عبيد "يتحرّى علاقة أوثق مع مجتمع القراءة والتلقّي من الخطابات الأخرى، إذ هو أقرب إلى حساسيّة التلقّي لارتباطه الصميميّ بالتجربة الإنسانيّة في إحالاتها الواقعيّة المنتمية إلى حرارة الحياة وتدفّقها وصيرورتها"
أجزاء لكتاب الأربعة مقسمة وبتنظيم ملفت لمجموعة من الفصول, والتي قسم كل منها أيضا لعنواين فرعية, تبحث في كل ما يتعلّق بالخطاب السيريّ وجمالياته وهذه عينة صغيرة من الواضيع التي تطرق لها الكتاب: (صحراويّةُ العنونة: الصورةُ والاسمُ, الخطاب السيرذاتيّ, القصدُ السرديّ والمغزى الحكائيّ, عتبة التقديم, الخارطة السيرذاتي وهندسة البناء الزمني, الحبكة السيرذاتيّة والذات والموضوع, الفضاءُ السيرذاتيّ والخفاءُ والتّجلّي وقراءةٌ في سيرة العقّاد الذاتية, محور الأنويّة الظاهرة ومحور المرجعية العائلية, و محور فلسفة الحياة, الشهادة الأدبيّة دالّاً إبداعيّاً, الشهادة الأدبيّة دالّاً إبداعيّاً, معجم مصطلحات السيرة, التشكيل السيرذاتيّ الرسائليّ والمذكراتي والشعري, تجارب في التشكيل السيرذاتيّ, الفضاء السردي الأسلوبيّ وعتبة التقديم وعتبة الاختتام, السيرة الطائرة إشكالية المعنى والتباس الحدود, السيرة الذاتيّة الشعريّة قراءة في التجربة السيريّة لشعراء الحداثة العربية, قصتي مع الشعر سحر اللغة وبراعة الإيهام, الكشف عن أسرار القصيدة, ......)
حصل الدكتور محمد صابر عبيد على مجموعة كبيرة من الجوائر عن أعماله الأدبية والبحثية, منها:
- الجائزة الأولى في مسابقة الشارقة للإبداع العربي - الدورة الثانية 1998 في مجـال (النقد الأدبي)، عن كتابه ((السيرة الذاتية الشعرية)).
- جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين في مجال (النقد الأدبي) عام 2000 عن كتابه ((المتخيّل الشعري)).
وصدر له عن دار فضاءات:
ــ (حداثة الشعر وشعر الحداثة).
ــ (بلاغة التجربة الشعرية).
ــ (التنوير الشعري).
ــ (سيمياء التشكيل الروائي-الجمالي والثقافي في نظم الصوغ السردي)
ــ (النظرية النقدي)
ــ (علي جعفر العلاق رسول الجمال والمخيلة)