الأخبار
تقرير أممي: الاحتلال يقطّع أوصال القدس والضفة بـ 593 حاجزًا عسكريًاوزارة الصحة توضح هدفها من الإيعاز للمشافي الخاصة والأهلية بفتح أقسام لعلاج مرضى (كورونا)خبيرة التجميل المغربية سعاد فكتوريا توضح تداعيات كورونا على الاعراسحمد: يجب إقرار قانون حماية الأسرة من العنفهنية يعزي ذوي الشهيد إبراهيم أبو يعقوبالقوى الوطنية والإسلامية تدعو للمشاركة في المهرجان الوطني الثلاثاء المقبلالأورومتوسطي أمام مجلس حقوق الإنسان: لا تتركوا اليمنيين والفلسطينيين وحدهم في مواجهة الموتانتصار الوزير: الضم يعيدنا لمربع الصراع الأول ويهدد الأمن والسلام بالشرق الأوسطالاحتلال يمدد اعتقال الأسيرة نصار للمرة الثانيةوعد تتعرّض للتنمّر بسبب صورة.. ظهر بطنها فغضب الجمهورفيديو: ميشال حايك توقّع ما حصل الأربعاء.. شاهدوا ما قالهالحركة الإسلامية تطالب بالحفاظ على السيادة الإسلامية للأقصىمركز حكاية وطن يدعو الشباب بالالتزام بتعليمات وزارة الداخلية بمنع إطلاق النارالخارجية: 175 وفاة و3469 إصابة في صفوف جالياتنا الفلسطينية حول العالمحزب الشعب يطالب بوقف ملاحقة واستدعاء أو اعتقال مواطنين بسبب الرأي والتعبير
2020/7/11
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"ربيع الليل" إصدار جديد لمحمد القواسمة عن دار هبة ناشرون وموزعون

"ربيع الليل" إصدار جديد لمحمد القواسمة عن دار هبة ناشرون وموزعون
تاريخ النشر : 2019-09-24
ربيع الليل إصدار جديد لمحمد القواسمة

"ربيع الليل" عنوان الكتاب الجديد الذي صدر للأديب الدكتور محمد عبدالله القواسمة في عمان عن دار هبة ناشرون وموزعون ، في 150 صفحة من القطع المتوسط، والكتاب يحتوي سبع مسرحيات مونودراما (مسرحية الممثل الواحد)، يمتزج فيها
الواقع بالخيال، والسخرية بالتراجيديا، والهم الخاص بالهم العام، من خلال لغة حوارية رشيقة، تقدم الأحداث بحيوية وبساطة، متناغمة مع الفضاء المسرحي، الذي تنهض به شخصيات معقدة، تعاني من الإفرازات الكارثية لسنوات الربيع العربي.

ويتبين من الكلمة التي حملها الغلاف الخارجي بأن مسرحيات الكتاب السبع تسلط الضوء على بعض القضايا الثقافية والاجتماعية والسياسية، وتفضح ما في المجتمع من عيوب وترهلات؛ ففي مسرحية "اعترافات مدرس جامعي" يتكشف لنا ما في التعليم الجامعي من قصور وخلل، وخاصة في أساليب التدريس، وطرق التعيين، ومعاملة الطلاب والمدرسين.

وفي مسرحيّتَي: "الإنسان الفأر"، و"الهروب من الظلام" نقرأ انتقادًا للواقع بما فيه من أحداث دامية، وصراع طائفي، وإرهاب تحت ما يسمى الربيع العربي؛ فهذا الفأر الذي تحوّل إلى إنسان يتمنى أن يعود إلى حياته الأولى عندما كان فأرًا، حيث لا ظلم ولا جوع ولا تشرد.

وفي مسرحية " الاختيار المر" رصد لحالة الكاتب أو المثقف، وهو يسعى إلى الاحتفاظ بكتبه الكثيرة ومؤلفاته؛ فالكل من عائلته لا يطيق بقاء الكتب في البيت بعد أن احتل الحاسوب والإنترنت مكانها.

وفي مسرحيّتَي: "لا عبث بالحب"، و"طفح الكيل" تسليط الضوء على قضايا تتصل بالمرأة، وبخاصة اضطهاد الرجل لها، ومحاولته إخضاعها لرغباته، واستغلالها لتحقيق مصالحه.

أما في المسرحية الأخيرة "هل من ربيع آخر" فتتبدى صور من الواقع، صور حيّة لشوارع غير نظيفة، تضج بالضوضاء والقبح، وصور للبيئة الزراعية وهي تُدمّر، وصور للمرأة وهي تعاني من عادات المجتمع وتقاليده.

وإذا كانت هذه المسرحيات تنتقد الواقع، وتُظهر صور بؤسه، وعذابات الناس فيه فإنها لا تدعو إلى اليأس والاستسلام بل إلى مواجهة مثالب المجتمع، وإلى معايشة الحياة بصبر وتفاؤل.

والأديب القواسمة يحمل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها_النقد الروائيّ. وهو

- عضو رابطة الكتّاب الأردنيّين.

- عضو اتحاد الكتاب العرب.

- عضو مؤسّس في جمعيّة النقاد الأردنيّين.

من مؤلفاته

- الكنزة الخضراء،(قصّة)

- أصوات في المخيم (النشور والحشر)

- عبد الله بن الزبير في بيروت،(شعر)

- التوقيع،(قصص قصيرة)

- شارع الثلاثين،(رواية).

- البنية الروائية في رواية الأخدود(مدن الملح) لعبد الرحمن
منيف،(دراسة )

- الغياب،(رواية)

- معالم في اللغة العربيّة

- الخطاب الروائيّ في الأردن،(نقد)

- مقدّمة في الكتابة العربيّة.

- آفاق نقديّة (دراسات في الرواية والقصّة القصيرة والشعر وأدب
الأطفال)

- خطوات، ( قصص قصيرة)

- جماليات القصة القصيرة(قراءات نقدية)

- تجليات التجربة (أبحاث وقراءات في الأدب والنقد)

- البنية الزمنية في روايات غالب هلسا من النظرية إلى التطبيق.

- عبد الله رضوان: الذات والآخر( تقديم وإعداد ومشاركة)

- في البيت المهجور،(قصص للأطفال)

- أبحاث في مدونات روائية( نقد روائي)

- وقع الرؤية(أبحاث ودراسات وقراءات

- التجربة الشعرية( قراءات نقدية)

- سوق الإرهاب( رواية)

- المحاصر(رواية)

- وجع الفراشة (رواية)

- لعنة الفلسطيني(رواية)

- وداعًا ساحة النخيل (رواية)

- الحب ينتهي في إيلات (رواية)

- النموذج الشعري (دراسة نقدية)
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف