الأخبار
أبو هولي الاونروا لعبت دوراً حيوياً على مدار سبعة عقود بخدمة اللاجئين الفلسطينيينطلبة الجامعة العربية الامريكية يناقشون مجموعة من عروض مشروع "يلاّ نشوف فيلم"رئيس بلدية رفح يتفقد السوق المركزي وسط المدينة"التعليم العالي" تعلن فتح باب التسجيل للامتحان التطبيقي الشامل للدورة الشتويةوفد بولندي يزور مركز الأمعري الأربعاءطالبة "بالقدس المفتوحة" تتكئ على موهبتها لمساعدتها في توفير مصاريف الحياةوفدأهلي فلسطيني يطالب غوتيريش بالحفاظ على الأونروا وحقوق اللاجئينمصر: غدا انطلاق فعاليات المؤتمر الثامن عشر لإدارة المستشفياتجامعة الأزهر تشارك في مؤتمر القمة السنوية لمؤتمر الابتكار في التعليم العاليوفد بلدية بيت لقيا يختتم مشاركته في ملتقى مدينة فاسمركز حقوقي يعرض تفاصيل مجزرة عائلة أبو ملحوس السواركةاناتومي " ANATOMI " تطلق مجموعتها الجديدة لربيع وصيف 2020إسرائيل تُعلن تأثر حركة الطيران ليومين متتالييناختتام الدورة السادسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربيةالاحتلال يصدر أمراً بمنع القيادي ديمتري دلياني من دخول البلدة القديمة بالقدس
2019/12/8
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور رواية "حانة فوق التراب" للروائي قاسم توفيق

صدور رواية "حانة فوق التراب" للروائي قاسم توفيق
تاريخ النشر : 2019-09-23
"حانة فوق التراب" لقاسم توفيق في طبعة ثانية..
إسقاط الأقنعة عن شخوص الرواية

عمّان-

طبعة ثانية لرواية "حانة فوق التراب" للروائي قاسم توفيق الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان.

تستهل الرواية التي تقع في نحو 400 صفحة من القطع الوسط بعشر وصايا تمثل شبكة من العناوين التي تقود الراوي وتسيرالأحداث في المتن الروائي ضمن سياق تلك المفردات التي تتحول إلى مجموعة من الأسئلة التي تنفتح لسبر العلاقة بين الذات والنفس والآخر والأشياء. 

ومن أبرز الوصايا -وهي عناوين فرعية- "لتكن حروبك كلها من أجل الحب"، و"لا تخض غمار معركة من دون أن تكون الفارس".

إلى ذلك تحتشد الرواية بمجموعة من الشخوص المتضادة والمتناقضة والمتشابهة فيما  تحمل في دواخلها من الحب والكره والخوف والضياع، غير أن لكل شخصية رؤيتها التي تستفز القارئ للالتفات إلى الداخل، جوانيات المتلقي للبحث عن رؤيته للحياة.

ولا تتيح الرواية للقارئ الحياد بإزاء الوقائع والأحداث ليقف محايداً، بل يجد نفسه مجبرا لفك تلك الرموز والأحجيات التي تورط فيها أبطال الرواية، ليسير معهم في متاهاتهم للبحث عن ذاته.

تبدأ الرواية بسؤال ليس شخصيا، ولا يعنى كثيرا بالبطاقة الشخصية والأحوال المدنية للإنسان، بل يذهب بعيدا للسؤال الوجودي الذي يقرع باب المسكوت عنه.

يقول الروائي  توفيق روايته "حانة فوق التراب" بأنها رواية فلسفية بشخوصها وحركتهم وأماكنهم والواقع المتنقل بين المرحلة الحالية وهزيمة يونيو/حزيران 1967، فهناك شاب يحاول استكشاف نفسه من خلال قصة حب وكتابات وفلسفات وجودية تركها والده بعدما استشهد في الحرب، ومن صديق آخر يعيش في مغارة متنسكا يكتب وصايا ومناقشات فكرية تصل إلى 11 وصية.

تتناول الرواية قضايا حساسة تضرب قلب الواقع العربي وضميره، ومنها: الطائفية والإقليمية لإثبات وجود صيغة أكثر قيمة وقدسية هي الإنسانية، فالبطل عايد يضطر لتغيير دينه وينتسب إلى عائلة غير عائلته تحت قهر الظروف.

رواية "حانة فوق التراب" تمتاز بسردية متقنة ولغة شفيفة بعيدة عن الاستعراض تشي بمضامين ملموسة رغم ادعاء الكاتب أن الأمكنة والشخوص والأحداث متخيلة. 

ومن مناخات "حانة فوق التراب"، يقول أحد أبطال الرواية "أيهم":

"عايد الكهلان هو أبي، مات في الحرب، فجّرته قذيفة صُنعت وحُملت على سفينة شحن عبرت المحيط، تسلّمها جنرالات كبار بعد صفقات سريّة ورشاوى بملايين الدولارات.. وقام جنديان بتلقيمها فوهة مدفع، حدّد أحدهما الهدف.. كان أبي هناك  وحيداً بانتظارها بلا موعد مسبق، مقرفصاً يقضي حاجته الطبيعية عندما سقطت فوقه ومزقته.

أعطوا لأمي أشياءه الخاصة، وقطعة حديد ملوّنة قالوا إنها وسام الشجاعة..

عاشت أمي سنين طويلة منتظرة أن يرجع أبي، كانت متيقّنة بأنّه لم يمت وأنّه ما يزال متخفّياً وراء حدود الأعداء.. لا يمكن لعقلي أن يتقبّل فكرة أن هذه المرأة التي علّمتني أنّ هذا الرجل هو أقبح مخلوقات الله على الأرض، وأنّه أكثر ما كرهته في حياتها يمكن أن تتحوّل إلى عكس ذلك مرّة واحدة"..

في "حانة فوق التراب" ينهج الكاتب الفائز بجائزة كتارا  مسارا مختلفا بتعرية شخوص الرواية ويزيل عن وجوههم كل الأقنعة التي كانوا يتزينون بها ، يقدمهم كما هم دون مكياج، بندوبهم وجراحهم وأمراضهم ليروا وجوههم في المرأة وكأنهم يرون أنفسهم للمرة الأولى.

صدر لقاسم توفيق من الروايات: ماري روز تعبّر مدينة الشمس، 1985، أرض أكثر جمالاً، 1987، عمّان ورد أخير، 1992، ورقة التوت، 2000، الشندغة، 2006، حكاية اسمها الحب، 2009، البوكس، 2012، رائحة اللوز المر، 2014، صخب، 2015، حانة فوق التراب، 2015، فرودمال، 2016، نزف الطائر الصغير، 2017.

ومن المجموعات القصصية القصيرة: آن لنا أن نفرح، 1977، مقدّمات لزمن الحرب، 1980، سلاماً يا عمّان سلاماً أيتها النجمة، 1982، العاشق، 1987، ذو القرنين، عمّان، 2009.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف