الأخبار
مجدلاني يؤكد استمرار النضال المشترك الذي اسسه الراحل محسن ابراهيمعشراوي: المشروع الاستيطاني الاستعماري بحاجة الى ردع ومساءلةالبنك العربي يتيح لمعتمديه استبدال "نقاط العربي" للتسوق لدى موقع (لقطة.كوم)الكويت: أطباء نفسيون ونواب يحذرون من "طول الحظر"100 يوم في مواجهة الفيروس.. مصر تصدر كشف حساب (كورونا)المكسيك: محتجون يشتبكون مع الشرطة بعد وفاة شاب رهن الاحتجازتوتر بين فرنسا وفنزويلا بشأن المعارض خوان غوايدومجلس الأمن يمدد لسنة قرار تفتيش السفن المشبوهة قبالة السواحل الليبيةمنع تدريب الشرطة في كاليفورنيا على الخنق خلال الاعتقالعلى خطى ترامب.. رئيس البرازيل يهدد بالانسحاب من "الصحة العالمية"ترامب يهاجم عمدة واشنطن: ليست مؤهلة لقيادة العاصمةوزيرة الصحة: لا إصابات جديدة بفيروس (كورونا) وإرتفاع نسبة التعافي إلى 86.3%إسرائيل تدرس حلاً وسطاً لضم أجزاء من الضفة دون الاعتراف بدولة فلسطينفي أربع خطوات فقط.. طريقة عمل "الويكا" الشعبية في المنزلبعد ارتفاع أسعاره.. قائمة بدائل طبيعة رخيصة لـ"الليمون"
2020/6/6
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سكة الحديد الحجازية بقلم: علي بدوان

تاريخ النشر : 2019-09-19
سكة الحديد الحجازية بقلم: علي بدوان
سكة الحديد الحجازية

بقلم علي بدوان

(صورتي اليوم أمام العربة البخارية الأولى الموضوعة امام ساحة الحجاز وسط دمشق)

دمشق، ومبنى محطة القطارات الرئيسية، في ساحة الحجاز، أمام القاطرة البخارية، الألمانية الصنع، التي بدأت بتشغيل وسحب عربات القطار الحديدي الحجازي عام 1908. الخط الحديدي اياه، كان مساره من دمشق الى درعا، ليتفرع من درعا الى : خط أول باتجاه عمان/الأردن نحو الديار الحجازية. وخط أخر غرباً، الى فلسطين، باتجاه سمخ جنوب غرب بحيرة طبريا، ومن هناك يتفرع الى خطين : الأول الى حيفا ومنها الى طول الساحل الفلسطيني الى قيسارية، يافا، اسدود، عسقلان، غزة، ومن ثم الى العريش المصرية بعد خروجه من قطاع غزة. والثاني باتجاه مدينة القدس ومناطقها لإيصال مواكب الحجاج الى بيت المقدس.

خط، دمشق ــ  درعا ـــ فلسطين (حيفا ويافا) كانت مهمته الأساسية نقل البضائع والمستوردات الخاصة بتجارة سوريا مع العالم، كذلك نقل المواد التي يجري تصديرها من سوريا الى أوربا وباقي بلدان العالم.لذلك كانت محطات خطوط السكك الحديدية، نشيطة في فلسطين، بشكلٍ فاق ماهو في البلدان العربية التي كانت تحت انظمة الإنتداب والإستعمار. واذا قدمنا قراءة رقمية، نجد أن اطوال سكك الحديد في فلسطين كانت عالية قياساً لمساحة فلسطين التاريخية، لدرجة فاقت في اطوالها سكك الحديد في المانيا عند حساب النسبة والتناسب بين مساحة البلد وأطوال السكك الحديدية ومدايات استثمارها في النقل التجاري ونقل الركاب. هكذا كانت فلسطين وطناً، وبلداً، جيداً، من حيث البناء المؤسساتي والخدماتي، فتم تدمير هذا الكيان الوطني والقومي العربي، وتشريد شعبها العربي الفلسطيني، الذي يعيش الآن مأساة اللجوء والنكبة منذ العام 1948.  

والدي كان يعمل في محطة سكة الحديد في حيفا قبل النكبة، وعمي عبد القادر ومعه عمي سليم، كان كل واحد منهم (فورمان) في قيادة قطار السكك الحديدية من حيفا الى العريش المصرية. 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف