الأخبار
نزال: حلي بالامارات مد يد العون لشعبنا بدلا من التحالف مع الاحتلالالنيابة العامة المصرية توضح ملابسات وفاة العريان700 جندي فرنسي يتجهون إلى لبنانالعراق: انفجار يستهدف رتلا يقدم دعما لوجستيا للتحالف الدوليصحيفة: وفد إسرائيلي سيتوجه إلى الإمارات الأسبوع المقبلحسن يوسف: التطبيع الإسرائيلي الإماراتي مكافأة للاحتلال على جرائمهشاهد: تضرر معدات زراعية بغلاف غزة بسبب البالونات الحارقةالقوى السياسية الكويتية: التطبيع خيانة وليس وجهة نظر وجريمة بحق فلسطينمحافظ قلقيلية: تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس (كورونا) من المخالطينالداعية وسيم يوسف يثير الجدل بتغريدات داعمه لإتفاق السلام الإماراتي الإسرائيليحقيقة إنفصال الفنان محمد رشاد عن زوجته المذيعة مى حلمىصحيفة "تايمز أوف إسرائيل": البحرين في اتصالات متقدمة لتكون التالية في التطبيعاصابة أربعة شبان برصاص الاحتلال واخرين بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدومالهرفي يعزي برحيل الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الفيتناميصور: مسيرات غاضبة في الضفة والقدس تنديدا بتطبيع الإمارات مع الاحتلال
2020/8/14
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أمره بين ... أم أمره بعد بقلم: د. يحيى محمود التلولي

تاريخ النشر : 2019-09-17
أمره بين ... أم أمره بعد بقلم: د. يحيى محمود التلولي
أمره بين ... أم أمره بعد ...

بقلم/ د. يحيى محمود التلولي

شاع على ألسنة الناس قولهم: "أمره بين الكاف والنون" باعتبار قوله تعالى: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} (يس: 82) وغير ذلك من الآيات.

ولكن وجدت بعضا من العلماء والمشايخ يعترضون على هذا القول، ويعدونه مخالفا للشريعة، ويقولون: الصواب أن نقول "أمره بعد الكاف والنون".

وبعد تمحص الأمر، وجدت أنه لا تعارض بين القولين أو النصين، فبالاستناد إلى دلالة الاقتضاء يمكن حل الإشكال بين مفهوم القولين ودلالتهما، فبتقدير محذوف مناسب في كل قول من القولين، يتضح لنا صوابهما.

ففي القول الأول: "أمره بين الكاف والنون" لو قدرنا لفظا محذوفا، وقلنا: "أمره واقف بين النون والكاف"؛ لاستقام المعنى، وفي القول الثاني: "أمره بعد الكاف والنون" لو قدرنا لفظا محذوفا، وقلنا: "أمره واقع بعد الكاف والنون"؛ لاستقام المعنى أيضا.

ومن هنا نجد لا تعارض بين القولين أو النصين في حال قدرنا لفظا مناسبا لكل منهما، وكلاهما صحيح وصواب.

والله أعلى أعلم،،،
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف