الأخبار
عريقات: الإعلان عن خطة نتنياهو وفريدمان مقدمة لضم الأغوار وشواطئ البحر الميتقيادة حركة فتح بغزة تجتمع بحضور عضوي اللجنة المركزية حلس وصيدممجدلاني يلتقي لجنة وفاق للجان المصالحة الوطنيةأبو بكر: المجتمع الدولي مطالب بالتدخل الفوري لوقف سياسة التنكيل بالأسرى القاصرينكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح تشارك بدورة تدريبية حول ريادة الأعمالجبهة التحرير تقيم سلسة ندوات ثقافية وسياسية بخانيونسالوزير غنيم يفتتح رزمة من المشاريع المائية بسلفيتقناة إسرائيلية تكشف تفاصيل خطيرة لـ (صفقة القرن)جامعة بوليتكنك فلسطين تستقبل وفداً من مستشاري مكتب رئاسة الوزراء للتنمية العنقوديةمركز مدى الابداعي يختتم مشاركته في مشروع "يلا نشوف الفيلم"تخريج دورة تدريبية حول كتابة التقارير الإحصائيةمحافظ طولكرم يستقبل وفداً من جمعية حماية الطفولة الخيريةلتعزيز التعاون بين المركز والمؤسسات الرسمية.. حماية ينظم زيارة لوزارة الإقتصاد بغزةالبيت الأبيض: ترامب دعا نتنياهو لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة (صفقة القرن)شاهد: بسبب مبيدات الاحتلال.. أرزاق مزارعي "قطاع غزة" تتلف أمام عيونهم
2020/1/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

26 عامًا على اتفاق أوسلو بقلم: شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-09-17
26 عامًا على اتفاق أوسلو بقلم: شاكر فريد حسن
26 عامًا على اتفاق اوسلو
بقلم: شاكر فريد حسن

انقضى 26 عامُا على اتفاق اوسلو المشؤوم، الذي تم التوقيع عليه في البيت الابيض العام 1993، بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وقد اثبتت الايام أن هذا الاتفاق كان خطيئة سياسية كبرى دفع الفلسطينيون ثمنها الكثير. فقد كرس سيطرة الاحتلال، ومن تداعياته توسيع الاستيطان الكوليونالي في الاراضي الفلسطينية، والحصار على غزة، ناهيك عن سقوط آلاف الضحايا والجرحى من الجانب الفلسطيني، والاعتقالات التعسفية والاغتيالات التي طالت العديد من القيادات الفلسطينية، عدا الانقسام على الساحة الفلسطينية، والاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل.

والحقيقة أن المؤسسة الاسرائيلية هي التي قتلت اتفاق اوسلو، وعطلت المفاوضات العبثية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وسدت كل المنافذ لكل احتمالات السلام بين الشعبين. وما اراده الفلسطينيون من توقيع اتفاق اوسلو لم يتحقق منه شيئًا، وبدلًا من أن تصبح السلطة الفلسطينية جسرًا للعبور نحو تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني، أصبحت مقبرة له.

ولعل الاستنتاج الاكبر من اتفاق اوسلو هو التعلم من أخطائه وسلبياته وتبعاته، وتعميق الوحدة الوطنية الفلسطينية، لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية في الوقت الراهن، وفي مقدمتها صفقة القرن الامريكية، والسلطة الوطنية الفلسطينية مطالبة بنفض يديها من هذا الاتفاق المشؤوم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف