الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يوجين ديلاكروا :سحر الشرق وعبقرية اللون بقلم:إبراهيم مشارة

تاريخ النشر : 2019-09-15
يوجين ديلاكروا :سحر الشرق وعبقرية اللون بقلم:إبراهيم مشارة
يوجين ديلاكروا :سحر الشرق وعبقرية اللون

«عند كل خطوة، هناك لوحات جاهزة للرسم يمكنها أن تُشغل عشرين جيلاً من الفنانين
».

ي.ديلاكروا

سماء زرقاء صافية، وبيوت بنوافذ صغيرة، وأزقة ضيقة، وفضاء رحب تتخلله أشجار النخيل، ومنظر فتاة منتقبة بنظرة عميقة موحية يتخللها الخفر الشرقي تحمل جرة لتملأها من البئر، وشيوخ يشع السرور من وجوههم يلعبون النرد أو منظر الصبية بقنادرهم المغربية متحلقين حول شيخ الكتاب "سيدنا" كما يسمى في مصر. 

شكّلت هذه المناظر عوالم مغرية مثيرة للمخيلة الفنية الأوروبية المكدودة من كلاسيكيات القرن الخامس عشر والسادس عشر مخيلة تعبت من رسم القصور والنبلاء والأمراء وأحصنة السباق أو ليالي السمر الفخمة، فكان القرن الثامن عشر الذي دشنته أوروبا بعصر رومانسي يهتم بالفرد ونوازعه وميوله ويقدس اللحظة الشعرية التي تنفتح على التجربة الفردية لكأن الفن وعاء والشعور السائل المسكوب.

عصر تمردت فيه أوروبا على العقلانية الأرسطية والديكارتية على السواء، وتخلت عن قوانين الوحدات الثلاث في المسرح والمواضيع الكلاسيكية الفخمة احتذاء بكبار مبدعي الإغريق. عصر عاد فيه الإنسان إلى ذاتيته وإلى خالص نفسه يسبح بحمد قلبه، ويهيم بتقدير بنات فكره بغض النظر عن سمو الموضع أو ابتذاله ما دام المعيار هو صدق التجربة، وحدة الشعور، ورصانة الأداة لغة أو شكلا أو لحنا أو لونا. 

عصر عرفنا فيه هوجو ولامارتين وألفريد دي موسيه وليوباردي وكيتس وشللي في الشعر والنثر، وعرفنا لفيفا من الموسيقيين المبدعين المتمردين على القوالب القديمة وعرفنا جيلا من الرسامين الذين فتحوا اللوحة على الإنسان في سموه وابتذاله في نبالته وخسته في عراقة منبته وفي حطته، من نبيل إلى صعلوك إلى أميرة إلى بغي إلى عاقل وإلى مجنون ما دام الإنسان هو الإنسان سيد الكون الذي أشكل عليه الإنسان بتعبير أبي حيان التوحيدي، وليس كالطبيعة في عفويتها وفي تناغمها في حكمتها وتوحشها، في عبقرية ألوانها وفي سحر نوتة نجومها وكواكبها في تتالي أمواج بحرها بإيقاع شعري ملهم لهذا الجيل من الفنانين المبدعين الذين تفتقت مواهبهم عن رسم رومانسي خلد بلوحاته العظيمة. 

ومادامت الرومانسية في صيغتها الفنية الأدبية أو التشكيلية أو الموسيقية تقدس الإنسان أي الفرد وتراها تدين الظلم والرتابة والقروسطية والتقليد للأقدمين تراها تحتفي بالحرية وبالتمرد والثورة على الطغاة والمستبدين وتقدس الفعل الثوري وتهيم بالحرية في نمط الحياة وفي شكل الإبداع كما قرأنا ذلك في شعرهم وفي نثرهم وسمعناه في موسيقاهم وتأملناه في رسوماتهم.

ويوجين ديلاكروا أحد أقطاب فن الرسم في القرن الثامن عشر الذي كان يقول عن نفسه: "إنني أعيش وكأنني في حلم وأنظر إلى الأشياء بفضول خشية أن تهرب مني"، والذي ولد في سانت موريس بفرنسا في 26 أبريل/نيسان عام  1798 أي في نفس العام الذي غزا فيه نابليون مصر ونهب تراثها القديم، وتوفي في 13 أغسطس/آب من عام 1863 وككل فنان ظهرت عليه مخايل النجابة الفنية منذ صغره فانخرط في مدرسة الفنون ومارس الرسم متأثرا بمايكل أنجلو وسافر إلى شمال إفريقيا، ولقد قيل عن الجزائر تحديدا من قبل الرحالة الغربيين والفنانين: "لقد أصبحت الجزائر بالنسبة للمصورين أكثر أهمية من الحج إلى روما"، وقد غدت قبلة الفنانين بصحرائها وقراها ونسائها وشيوخها وعاداتها المختلفة بالكلية عن العادات الغربية.

بحث ديلاكروا المتمرد عن مواضيع جديدة لرسوماته تحت شمس مراكش اللافحة، وفي صخب أمواج بحر الجزائر، وفي النشاط والحميمية والتلقائية والمسرة والتعاون في البيوت العربية وفي حاراتها وأزقتها، وبكل تأكيد سحرته الوجوه المتخفية وراء النقاب والعيون الكحيلة والقدود الشرقية المياسة حتى أبدع تلك اللوحات المغاربية البديعة لعل أشهرها نساء الجزائر وسلطان المغرب.

لا شك أن يوجين ديلاكروا أحد أكبر الفنانين الموهوبين في القرن الثامن عشر بله وفي تاريخ الفنون بصفة عامة، ولقد قال فيه الكاتب الكبير تيوفيل غوتييه:

"هو فنان فريد لا أحد قبله ولا بعده" وتعود أهميته إلى كونه مهد للدراسات الاستشراقية تلك التي تعنى بتاريخ الشرق ثقافة ودينا وفنا وعلما، ولا مرية في أن الشرق قد سحر الغرب بأريجه العريق وهويته المختلفة تماما عن الهوية الغربية لذا رأينا قوافل المغامرين ورجال العلم والفن يهرولون إلى الشرق بحثا عن المغامرة والاكتشاف للعادات المباينة للعادات والثقافة الغربية.

مما يعاب على الرحلات الاستكشافية من قبل والدراسات الاستشراقية من بعد أنها لم تتخلص من النزعة الاستعلائية الفوقية التي ترى المركزية في أوروبا والتفوق في الجنس الأبيض، وما عداه مجرد قطعان بشرية يتفرج عليها كما يتفرج على السيرك!

فليس الشرق سوى عالم غارق في الميتافيزيقا يحكمه ملوك متألهون حيث الهيمنة للذكر وتعيش الرعية على فكرة القدر الذي سطر كل شيء فلا داعي للامتعاض، شرق روحاني تؤطره فرق الصوفية والدراويش ورجال الدين، ولا مكان فيه لنظرة علمية بالمفهوم الكونتي. شرق الجواري والحريم واللذة المختبئة في زاوية قصر أو سرداب وليس للمرأة إلا توفير الراحة والمتعة للرجل.  

تلك النظريات والأطاريح التي مهدت للاستعمار والتبشير في آسيا وإفريقيا وكان لعالمنا العربي نصيب من مكابدة الاستعمار الغربي، ولقد كان الراحل الكبير إدوارد سعيد خير من فضح مخططات الاستشراق الكولونيالي في كتابه العظيم "الاستشراق".

لكن من الإنصاف أن نقول إن الحضارة الشرقية لم تنل من دولاكروا إلا التقدير والمودة، فقد كان يحترمها ويحترم أناسها وتاريخهم وكان أسعد لحظات عمره حين يغادر إلى الجزائر أو مراكش، ولقد قال هو شخصيا عن هذه البلاد الشرقية عموما: "ليت أفلاطون يأتي إلى هنا ليرى بأم عينيه هذه الحضارة، علمنا أن الفرس بربر لا علاقة لهم بالفن والثقافة. 

إن هذه الأماكن خُلقت للفن فقط، تعالوا إلى هذه المناطق البربرية نشعر بطبيعة الأشياء وأثر الشمس في الكائنات التي تخترقها وتشعل فيها الحياة بألق مذهل. فالكل هنا يسير في حلة بيضاء، كأعضاء مجلس الشيوخ الروماني ودعاة ألوهية الكون اليونانيين. وإنك لتجد نفسك في روما وأثينا. تخيل يا صديقي: الرومان واليونان أمام بابي!

لقد كانت العبقرية الكبيرة لديلاكروا هي عبقرية اكتشاف اللون والتعبير به عن المواقف الشعورية التأملية أو الوجدانية الخاصة مواقف شعورية تصطلح على قلب المرء كما يصطلح الهواء على الفضاء والنحل على الخلية وهي في تناقضاتها أو في حدتها أو في غرائبيتها وتناقضها أو تناغمها، وفي بهجتها أو ألمها مواقف إنسانية خالدة في حياة الإنسان في كل مكان وزمان، وكان اللون هو المعبر عن حدة أو غرائبية أو روعة الموقف الشعوري لذا من يقف أمام لوحات ديلاكروا يدرك أنه أمام مهندس اللون وموزعه بذكاء على فضاء اللوحة في لعبة بارعة بين الضوء والظل، ولقد قيل عن رسومات ديلاكروا وبراعته في استخدام اللون وتدرجاته: "جمال وقوة الأشياء التي فيها، معطوفة على إحساس معمّق بالحياة وجماله وكذلك الألوان المتألقة في كل مكان".

ولعل من أشهر لوحات ديلاكروا "نساء الجزائر مع خادمتهن السوداء" تلك اللوحة البارعة في استخدام اللون وتوزيع الضوء والظلال للتوغل في الحياة النفسية للمرأة الجزائرية في القرن السابع عشر، نساء لا يتهتكن تهتك المرأة الغربية ويحتفظن لأنفسهن بنصيب من الحلم والانطلاقة والاستمتاع بالحياة والسر كله في النظرات.

ولعل كذلك من روائع ديلاكروا لوحة "الثورة" تلك التي تمجد الفعل الإنساني الثائر والعاصف ضد الإقطاع والظلم والطامح إلى عصر جديد عصر الحرية والمساواة والكرامة.

بيت  ديلاكروا اليوم في الدائرة السادسة الباريسية في مكان فخم وشاعري مزار كبير لمتعطشي فنه ومكتشفي سحر لوحاته والمستمتعين بآيات عبقريته ففي البيت الذي تحول إلى متحف وطني عشرات اللوحات والأغراض الشخصية والمراسلات بينه وبين فناني ومثقفي عصره، ولعل أروع ما في شقته الحديقة التي تطل عليها الشقة بتصميمها المبدع والشاعري والتي كانت ملهما لديلاكروا، وكانت قبلة للزوار تماما مثل لوحاته.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف