الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إضاءة في نص للشاعرة السورية شفق نيصافي بقلم: شاكر فريد حسن

تاريخ النشر : 2019-08-30
إضاءة في نص للشاعرة السورية شفق نيصافي بقلم: شاكر فريد حسن
إضاءة في نص للشاعرة السورية شفق نيصافي 

بقلم : شاكر فريد حسن 

تطالعنا الشاعرة السورية ابنة اللاذقية الصديقة د.شفق نيصافي بقصائد وجدانية ورومانسية وعاطفية وحزينة ، تنتمي لقصيدة النثر بفضائها الرحب ، واشتعالاتها الوجدانية ، واستعاراتها المكثفة ، ذات القدرة على البوح والتعبير في بنى لغوية مرهفة وشفافة .

وقد استوقفني هذا النص المنشور على صفحتها الشخصية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك .. تقول فيه :

أنْ تغرّدَ لي على غُصنٍ

خيرٌ منْ أنْ تَصْمتَ 

في قفصِ قلبي

فأنا أنثى الهواء الطَّلق

لا أحبُّ القضبان

أدركُ

أنَّ النوارسَ تُصبحُ أبهى

حينَ تُغازلُ الشطآن

وأنَّ الوردَ يَفوحُ عِطراً

حين يبقى على الأفنان

حَطِّمْ قيودَك

حلِّقْ كيفما شئت

سَتجدني

أنَّى يمَّمْتَ وجهَك

ضفائري خيوطُ شمس

عيناي عِقدا جُمان

يداي أُرجوحتا لَهفة

ما بين جبال ووديان

قلبي فضاءُ حبّ

يسعُ كلَّ الأكوان

هذا النص باعث للوجد ، وكاشف عن البوح الشفيف ، ويعكس ذاتًا انثوية مرئية في عالم الكلمات ، وخيالًا يجتاحها بفيض من وجدانها الخصب ، وتتكون فيه الصورة الأنثوية بجمال اللغة ، وأناقة الحرف ، ورقة الاحساس ، والتعابير المدهشة .

وهو نص مكتظ بإيحاءات تصويرية تشد المخيلة بصورها وتستفزها بتعبيراتها المنسابة بإيجاز وتكثيف واختزال ، وعمق دلالي يكشف عن مكنون ذاتها المترجمة لمشاعرها المضطربة على المستوى العاطفي والنفسي ، ويجسد انفعالاتها الداخلية .

ويحتوي النص على كم هائل من الحس ، يحمل ما يجيش في صدرها ، ورغم بساطة الالفاظ وابتعادها عن التعقيد إلا انها رصفت بيد نسّاجٍ ماهر ، وحبكت خيوطها شفق بمتانة ، ونسجت صورها بشكل معبّر مبهر ولافت .

شفق نيصافي تكتب نصوصها بتأنٍ وتؤدة ، مترقبة متوجسة ، تلتقط انفاسها وتتطلع لمظاهر الحياة والطبيعة وتمزجها بمزاجها الحسي والمعنوي عبر مختبر الخيال والانفعال فيه بغية ادراك حالة الخلق الشعري المثير .

وهي تحلق في عوالم اللغة الحسية الوجدانية ، وتسمو إلى مستوى الادراك الحلمي والروحي الموغل في نشوة الروح . 

وفي مجمل نصوصها تبحث عن مقامات الوجد ، ووجيب القلب ، واحوال العشق ، والحزن الموغل في الاعماق ، بفنية تعبيرية وتوصيفية خلّابة .

شفق نيصافي شاعرة مسكونة بالحلم ، تغوص في بحر المعنى ، لا تعرف من الالوان سوى الابيض والرمادي ، الاول ينام في قلبها ، والآخر يصحو في عيونها .

فلها التحية واطيب الامنيات ومزيدًا من العطاء والتجلي والتألق الدائم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف