الأخبار
مسيرة نسوية في القدس للمطالبة بجثمان الشهيد أحمد عريقاتقناة إسرائيلية: توقعات باستقبال ربع مليون مهاجر يهودي بالسنوات الخمس المقبلةعقب احتجازهم لساعات.. الاحتلال يفرج عن أربعة ضباط من مباحث نابلسبعد تسليم نفسه.. محكمة مصرية تؤجل طعن صفوت الشريف على حكم سجنهالعراق يسجل ارتفاعاً بمعدل الوفيات والإصابات اليومية بفيروس (كورونا)جهاز الأمن الوقائي في سلفيت ينفذ حملة رش وتعقيمإصابة طفلة بعد دهسها بجيب عسكري إسرائيلي في الخليلإسرائيل تسجل معدل إصابات ووفيات يومية عالٍ جداً بفيروس (كورونا)قوات الاحتلال تطارد عدداً من مركبات المواطنين جنوب الخليلملحم: تمديد الإغلاق لمدة خمسة أيام أخرى بدءاً من صباح الأربعاءعريقات يوجه رسائل شكر لبرلمانات الدول المؤيدة للحق الفلسطينيالصحة الفلسطينية تكشف حقيقة استقالة الوزيرة مي الكيلة من منصبهاإصابة الرئيس البرازيلي بفيروس (كورونا)ورقة سياسات تطرح بدائل لاستراتيجية موحدة ضد كورونا بالضفة وغزةالمالكي يرحب بتوجيه أمين عام "التعاون الإسلامي" برسائل لأطراف عدة بشأن "الضم"
2020/7/7
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الكاتبة وداد طه تصدر "قمر ليل طويل"

الكاتبة وداد طه تصدر "قمر ليل طويل"
تاريخ النشر : 2019-08-28
الكاتبة وداد طه تصدر "قمر ليل طويل"

تُصدر الكاتبة وداد طه مجموعتها القصصية الأولى بعنوان "قمر ليل طويل" الصادرة عن دار الفراشة للنشر والتوزيع، وستوقعها في معرض بيروت العربيّ الدوليّ للكتاب في شهر تشرين الثاني / نوفمبر القادم.

 تضم المجموعة 25 قصة تقع في 128 صفحة من الحجم الوسط، نُشرت معظمها في مجلة الآداب اللبنانية، فيها القصة القصيرة مثل "أبو شادي" و"قمر ليل طويل"، والقصة القصيرة جداً مثل "عيناها"، ولوحة الغلاف للفنانة التشكيلية الفلسطينية منال ديب.

وقد قدم للمجموعة القاصّ والروائي العربي العراقي محمد خضير، وكتب: استغرقت وداد طه في تقديم تجاربها السرديّة على مستويات بنائية طويلة، وأخرى قصيرة، ثم اختزلتها إلى أقصر برهان، تتجرد فيه من ثقل التفاصيل، فتُمسك على لبّ الحب في ايماءة رمزيّة شديدة الاختصار. وتمثّل النصوص القصيرة جداً في مجموعة "قمر وليل طويل" نظرةً من شاهقٍ على وادي التّيه ومفترق طرق الوأد والافتراس. فقد نقطّر من بحر الحب قارورات تكفي لإطفاء عطش الروح، وقد تهدأ عواصف الطبيعة الهوجاء فنُصغي إلى أزيز الجداجد الخافت. كما نستطيع قلب البرهان السّردي هذا فنصعد من حفرة اليأس والخذلان إلى قمة الاشراق والانطلاق. وفي ضوء هذا الإشراق السّردي قد نفهم، آخر المطاف، صيحة وداد طه المضمَرة: "أنا ثورة على نفسي".  

المجموعة هي الكتاب الفردي الرابع لوداد طه، بعد ثلاث روايات "ليمونة تان"، "وأخون نفسي"، و"حرير مريم" عام 2016، وكتاب جماعي بعنوان 11 صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية عام 2017، شاركت فيه بكتابة جزء من سيرة مع مجموعة من الشباب الفلسطيني. 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف