الأخبار
إسرائيل ترفض عرضاً أردنياً لشراء أراضي يمتلكها إسرائيليون بالباقورةالرئاسية العليا لشؤون الكنائس: كنيسة المهد ستفتح أبوابها أمام الزوار ساعات إضافيةلجنة العلاقات العامة للمؤسسة الأمنية في سلفيت تعقد ندوة سياسيةالشرطة بغزة تُصدر توضيحاً بشأن اختراق أجهزة النقال عبر اتصال هاتفيالعالول: نريد ورقة موقعة من هنية حول رأي حماس بملف الانتخاباتالرزاز: بسطنا السيادة الأردنيّة الكاملة غير المنقوصة على الباقورة والغمريديعوت تكشف تفاصيل حادث "غير عادي" قرب ساحل تل أبيبسهى عرفات: أبو مازن مرشحنا لانتخابات الرئاسةشاهد: الفلسطينيون يستذكرون الراحل عرفات بأجمل مواقفهأجواء غائمة جزئياً وارتفاع طفيف على درجات الحرارة لنهاية الأسبوعشاهد: لحظة إعدام جيش الاحتلال لشاب بالخليل وملادينوف يُعلقالأردن تُعيد سفيرها لإسرائيل خلال أياماليمن: ناشط جنوبي يجتاز إمتحانات البكالوريوس في الأكاديمية الملكية السويسرية OUSالحكومة للرئيس عباس: جاهزون لإنجاح الانتخاباتاليمن: صنعاء تحتضن غداً مراسم إحياء أربعينية رجُل الأعمال مُحمدّ أحمد جُمعان
2019/11/12
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الكاتبة وداد طه تصدر "قمر ليل طويل"

الكاتبة وداد طه تصدر "قمر ليل طويل"
تاريخ النشر : 2019-08-28
الكاتبة وداد طه تصدر "قمر ليل طويل"

تُصدر الكاتبة وداد طه مجموعتها القصصية الأولى بعنوان "قمر ليل طويل" الصادرة عن دار الفراشة للنشر والتوزيع، وستوقعها في معرض بيروت العربيّ الدوليّ للكتاب في شهر تشرين الثاني / نوفمبر القادم.

 تضم المجموعة 25 قصة تقع في 128 صفحة من الحجم الوسط، نُشرت معظمها في مجلة الآداب اللبنانية، فيها القصة القصيرة مثل "أبو شادي" و"قمر ليل طويل"، والقصة القصيرة جداً مثل "عيناها"، ولوحة الغلاف للفنانة التشكيلية الفلسطينية منال ديب.

وقد قدم للمجموعة القاصّ والروائي العربي العراقي محمد خضير، وكتب: استغرقت وداد طه في تقديم تجاربها السرديّة على مستويات بنائية طويلة، وأخرى قصيرة، ثم اختزلتها إلى أقصر برهان، تتجرد فيه من ثقل التفاصيل، فتُمسك على لبّ الحب في ايماءة رمزيّة شديدة الاختصار. وتمثّل النصوص القصيرة جداً في مجموعة "قمر وليل طويل" نظرةً من شاهقٍ على وادي التّيه ومفترق طرق الوأد والافتراس. فقد نقطّر من بحر الحب قارورات تكفي لإطفاء عطش الروح، وقد تهدأ عواصف الطبيعة الهوجاء فنُصغي إلى أزيز الجداجد الخافت. كما نستطيع قلب البرهان السّردي هذا فنصعد من حفرة اليأس والخذلان إلى قمة الاشراق والانطلاق. وفي ضوء هذا الإشراق السّردي قد نفهم، آخر المطاف، صيحة وداد طه المضمَرة: "أنا ثورة على نفسي".  

المجموعة هي الكتاب الفردي الرابع لوداد طه، بعد ثلاث روايات "ليمونة تان"، "وأخون نفسي"، و"حرير مريم" عام 2016، وكتاب جماعي بعنوان 11 صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية عام 2017، شاركت فيه بكتابة جزء من سيرة مع مجموعة من الشباب الفلسطيني. 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف