الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ظاهرة الفقر بقلم: عصام سمير دلول

تاريخ النشر : 2019-08-27
ظاهرة الفقر
مقدمة
إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آلة وصحبه..
أما بعد..
إنه من دواعي سروري أن أتيحت لي هذه الفرصة العظيمة لأكتب في هذا الموضوع الهام ؛ الذي يشغل بالنا جميعا لما له من أثر كبير في حياة الفرد والمجتمع وهو موضوع(الفقر).
تعتبر ظاهرة الفقر واحدة من أهم المعضلات التي واجهتها المجتمعات والحكومات والنظريات الاجتماعية منذ أقدم العصور. وفي القديم ارتبطت ظاهرة الفقر بفقدان الموارد أو بالحروب التي تؤدي إلى الاستعباد والقهر. ولذا فإن الأديان السماوية جميعها قد أولت ظاهرة الفقر اهتماماً خاصاً, وبالذات من حيث ارتباطها بتسلط الأغنياء وسعيهم الدائم للهيمنة وكنز الذهب والفضة . أما النظريات الاجتماعية فإنها عندما درست ظاهرة الفقر لم تفصلها عن الوجه الآخر للعملة ألا هو وجود أفراد أثرياء أو أمم غنية تجد من مصلحتها الدائمة إبقاء الأمم الأخرى في حالة فقر مستمر .

أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفقر و اسباب الفقر و وسائل و طرق معالجة و اثر الفقر علي الامة .
المنهج المستخدم
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وإعطاء صورة توضيحية عن أغراض تلك وسائلها و طرقها وأهدافها وما ترتب عليها من نتائج .

أ


تساؤلات البحث
يدفعنا للإجابة على العديد من التساؤلات المهمة، خلال هذه البحث وهي علي النحو التالي:
1- ما هي الاسباب الذي ساهمت في تأثير علي ظاهرة الفقر ؟
2- ما هي طرق و وسائل معالجة الفقر ؟
3- هل كان تفعيل دور الفرد و المجتمع في تكامل و التآزر من تقلل ظاهرة الفقر ؟
4- لماذا كان اثر فقر علي الامة اثرا سلبيا ؟

تقسيمات البحث
تنقسم الدراسة إلى تمهيد لإعطاء صورة عامة عن ظاهرة الفقر التي شملتها البحث بالإضافة إلى مقدمة تناولت بعض تحليلات لبعض المصادر الرئيسية ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة، وأربع مباحث.
ففي المبحث الأول : مفهوم الفقر و ادلة علاجه من القران و السنة و اسباب الفقر .
أما المبحث الثاني فتم التركيز فيه على منهجية الاسلام في معالجة الفقر و من خلال تفعيل دور الفر و المجتمع في تكافل و التآزر.
أما الفصل الثالث: تم تركيز علي وسائل و طرق معالجة الفقر من خلال الحث علي العمل و الرزق و الزكاة و الصدقات.


ب

المبحث الاول :
مفهوم الفقر و أدلة علاجه من القران و السنة و اسبابه
مقدمة
تعتبر ظاهرة الفقر واحدة من أهم الصعبات التي واجهتها المجتمعات والحكومات والنظريات الاجتماعية منذ أقدم العصور. وفي القديم ارتبطت ظاهرة الفقر بفقدان الموارد أو بالحروب التي تؤدي إلى الاستعباد والقهر. ولذا فإن الأديان السماوية جميعها قد أولت ظاهرة الفقر اهتماماً خاصاً, وبالذات من حيث ارتباطها بتسلط الأغنياء وسعيهم الدائم للهيمنة وكنز الذهب والفضة . أما النظريات الاجتماعية فإنها عندما درست ظاهرة الفقر لم تفصلها عن الوجه الآخر للعملة ألا هو وجود أفراد أثرياء أو أمم غنية تجد من مصلحتها الدائمة إبقاء الأمم الأخرى في حالة فقر مستمر .(1)
وفي تراثنا الإسلامي نجد المقولة الشهيرة لعلي بن أبي طالب – كرم الله وجهه- ((لو كان الفقر رجلا لقتلته )).وفي التراث الفلسفي نجد مقالة ارسطو (( الفقر هو مولد الثورات والجريمة)) فالعديد من الثورات الاجتماعية والسياسات الكبرى في التاريخ الإنساني كان الفقر سببها الرئيسي أو احد أسبابها المهمة . وواحدة من أهم النظريات الاجتماعية الحديثة ,وهي ((الاشتراكية)), جاءت بشكل أساسي للتصدي لظاهرة الفقر ومعالجة مشكلة الفوارق الكبيرة في الثروة بين الأفراد كما بين الأمم. وعلى أساس تلك النظرية بني العديد من الأقطار الحديثة , كما كان لها اثر مهم توجيه دفة الصراع بين الأمم لعقود طويلة. والنظرية الاقتصادية الحديثة ركزت في جانب مهم منها على قضية (( توزيع عوائد الإنتاج))من وجهة نظر الكفاءة في التوزيع وآثارها في هيكل الإنتاج وفي عملية تخصيص الموارد .(2)

__________
1) محروس محمود خليفة، الفقر وانخفاض الدخل والثروة، مصر، 1997،ص49.
2) العرب، محمد عز، "الفقر في الوطن العربي"، مجلة شؤون عربية، العدد (125)، السنة 2006، ص ص 254-260.

1

و فيه ثلاث مطالب .
المطلب الاول : مفهوم الفقر :

اولا : مفهوم الفقر ( لغة ).
الفَقْرُ : العَوَز والحاجة. والجمع : مَفاقِرُ ( على غير قياس ). و الفَقْرُ الشَّقُّ والحَزُّ. و الفَقْرُ الهمُّ والحرْص. والجمع : فُقورٌ.
الفُقر: ضد الغنى، مثل: الضَعف، والضُعف. وقيل الفقير أحسن حالا من المسكين، وقد جاء في التنزيل العزيز ” إنما الصدقات للفقراء والمساكين”، وقد سئل أبو العباس عن الفقير والمسكين في هذه الآية فقال: الفقير هو الذي له ما يأكل، أما المسكين فهو الذي لا شيء له. (1)
وقيل الفقير سمي فقيراً لزمانه تصيبه(2) مع حاجة تمنعه التقلب في الكسب على نفسه.

وخلاصة القول ” أن الفقير هو الذي له ما يأكله لكنه لا يستطيع ضمان كسب رزقه وتأمينه على كل حال، وهو أفضل حالا من المسكين”.(3)

__________
1) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998،ص22.
2) محروس محمود خليفة، الفقر وانخفاض الدخل والثروة، مصر، 1997،ص51.
2


ثانيا : مفهوم الفقر اصلاحا .
على الرغم من أن الفقر كان سببا ودافعا للعديد من الثورات الاجتماعية , والتغيرات الكبرى , والاضطرابات السياسية الممتدة , وعلى الرغم من أنه كان أيضا مصدر إلهام للفكر الإنساني والفلاسفة والمصلحين الاجتماعين , ولظهور العديد والعديد من النظريات السياسية والاتجاهات الفكرية والايدلوجية , على الرغم من ذلك فأنه لا يوجد حتى الآن تعريف علمي دقيق لمفهوم الفقر , ويمكن إدراك ذلك من خلال إلقاء نظرة سريعة على الأدبيات الواسعة التي نشرت وتنشر حول هذه الظاهرة الاجتماعية ,(1) في الأقطار المتقدمة والنامية , ومن قبل المفكرين المستقلين أو المنظمات الدولية , والفقر من المفاهيم المجردة النسبية , فهو مفهوم يحاول وصف ظاهرة اجتماعية واقتصادية بالغة التعقيد والتشابك من جهة , وهو مفهوم يختلف باختلاف المجتمعات والفترات التاريخية وأدوات القياس , والخلفية الفكرية والأخلاقية للمتصدي لدراسة الظاهرة من جهة ثانية .(2)

والجزء المشترك في تعريف الفقر يدور حول مفهوم ” الحرمان النسبي ” لفئة معينة من فئات المجتمع , وفي ما بعد ذلك تختلف تلك التعريفات في حدوده ومكوناته . وحتى أن التعريف الشامل الذي حاول البنك الدولي وضعه لهذه الظاهرة , والذي يقول بأن ” الفقر هو عدم القدرة على تحقيق الحد الأدنى من مستوى المعيشة ” فأنه يعتمد بدرجة كبيرة على مفهوم الحد الأدنى , ومفهوم مستوى المعيشة , كما يعتمد بدرجة كبيرة على المجتمع الذي تتم فيه حالة التوصيف , فالفقر في الريف الهندي أو الصيني مثلا , والذي يؤدي أحيانا إلى الموت بسبب الجوع يختلف عن الفقر في أقطار أوربا الغربية أو الولايات المتحدة .(3)
___________
1) العرب، محمد عز، "الفقر في الوطن العربي"، مجلة شؤون عربية، العدد (125)، السنة 2006، ص ص 254-260.
2) قيره، إسماعيل وآخرون، عولمة الفقر، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة/ مصر، الطبعة الأولى، 2003،ص154.
3) محروس محمود خليفة، الفقر وانخفاض الدخل والثروة، مصر، 1997،ص49.
3


وقد حاول د. محمد بن حسين باقر إيجاد تعريف بأنه ” حالة الحرمان المادي الذي تتجلى أهم مظاهرها في انخفاض استهلاك الغذاء , كما ونوعا , وتدني الحالة الصحية والمستوى التعليمي والوضع السكني والحرمان من تملك السلع المعمرة والأصول المادية الأخرى , وفقدان الاحتياطي أو الضمان لمواجهة الحالات الصعبة كالمرض والإعاقة والبطالة والكوارث والأزمات وقد عرف الدكتور عبدالرزاق الفارس الفقر بأنه ” عدم القدرة على تحقيق مستوى معين من المعيشة المادية يمثل الحد الأدنى المعقول والمقبول في مجتمع ما من المجتمعات في فترة زمنية محددة ” . (1)
والنظرة الصحيحة للفقر: أنه حالة يعجز فيها الإنسان بسبب مجموعة من العوامل الموضوعية والذاتية عن تلبية حاجاته المادية والمعنوية في ظل نظام اجتماعي وثقافي محدد.(2)
ويتضح لنا من كل ما سبق أن تعريف الفقر قد يختلف من مجتمع إلى مجتمع ومن ثقافة إلى ثقافة بناء على الظروف المصاحبة.(3)

___________
1) محروس محمود خليفة، الفقر وانخفاض الدخل والثروة، مصر، 1997،ص49.
2) قيره، إسماعيل وآخرون، عولمة الفقر، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة/ مصر، الطبعة الأولى، 2003،ص155.
3) العرب، محمد عز، "الفقر في الوطن العربي"، مجلة شؤون عربية، العدد (125)، السنة 2006، ص ص 254-260.
4

المطلب الثاني : أدلة علاج الفقر .
اولا : الادلة من القران الكريم .
أمَّا إذا ضاقت الحال، ولم يجد الإنسان عملاً، وأصبح فقيرًا محتاجًا، فعلاج الإسلام حينئذ لهذه المشكلة هو أن يَكْفُل الأغنياءُ الموسرون أقاربهم الفقراء، وذلك لما بينهم من الرَّحِمِ والقرابة، وقد وصفه الله بأنه حقٌّ من الحقوق الواجبة بين الأقارب، فقال تعالى: {فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ} (1)
وبهذه القيم يظلُّ المجتمع متماسكَ البنيان، ومتوازن الأركان، ولا تنهشه أمراض الحقد والحسد، والنظر إلى ما في يد الآخرين، فتمتلئ بطونُ البعض، بينما غيرهم لا يجد ما يسدُّ رمقه، أو يُبقي على حياته، فكان الإسلام ناجحًا في إيجاد الحلول العمليَّة والواقعيَّة لمشكلة الفقر ، ولعلَّ هذه الطريقة الفريدة الفذَّة في علاج مثل هذه المشكلة لَمِنْ أبلغ الأدلَّة على نُبُوَّته ، وعلى أن المنهج الذي أتى به ليس منهجًا بشريًّا بحال، إنما هو من وحي الله العليم الخبير.
((اللهم افتح لي أبواب فضلك، اللهم ارزقني طيباً، واستعملني صالحاً ))
هكذا كان يدعو عليه الصلاة والسلام.
أيها الإخوة الكرام، عقبة ثالثة تحول بين الإنسان وبين العمل، هي التبتل لطاعة الله والانقطاع الكامل لعبادته، هناك أناس يدعون العمل من(2) أجل العباد وغاب عنهم أن العمل الشريف الشرعي في حد ذاته نوع من العبادة لذلك قال علماء النحو: إن العطف يقتضي المشاركة، أنت لا تقول: اشتريت بيتاً وملعقة، لأن الملعقة لا تكافئ البيت، تقول اشتريت أرضاً وبيتاً دكاناً وبيتاً، فالعطف يقتضي المشاركة، قال تعالى:
﴿وَآَخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآَخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾(3)

_______________
1) (سورة الروم: أية38)
2) شخاتره، حسين وآخرون، البطالة والفقر: واقع وتحديات ، مؤسسة عبد الحميد شومان، عمان/الأردن، الطبعة الأولى، 2000،ص62.
3)(سورة المزمل : اية 20).

5
ثانيا : الادلة من السنة .
لقد اهتمَّ الإسلام بمشكلتي الفقر ، وحرص على علاجه- قبل نشوئه- بوسائل متعدِّدة حفاظًا على المجتمع المسلم من الأخطار التي قد تصيبه أخلاقيًّا وسلوكيًّا وعقائديًّا؛ حيث تؤكِّد الإحصائيَّات العلميَّة أنَّ للفقر آثارًا سيِّئة على الصحَّة النفسيَّة، وخاصَّة عند الأشخاص الذين يفتقدون الوازع الديني؛ حيث يُقْدِم بعضهم على شُرْب الخمور، كما تزداد نسبة الجريمة - كالقتل والاعتداء - بين هؤلاء العاطلين؛ لذلك كان رسول الله يستعيذ كثيرًا من الفقر، بل ويجمعه في دعاء واحد مع الكفر، فيقول رسول الله : "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ"(1).
الحل النبوي لمشكلة الفقر
كما يُعَاني العالم اليوم من جرَّاء مشكلة الفقر فإنه قد عانى قديمًا، فكان الحلُّ النبوي لهذه المشكلة حلاًّ عمليًّا متدرِّجًا مبنيًّا على تعاليم الإسلام وأحكامه؛ حيث بدأ رسول الله بتشجيع الناس على مزاولة الأعمال، وبعضَ المهن والصناعات، كما كان يفعل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، الذين أَعْطَوا القدوة والمثل الأعلى في العمل والكسب الحلال، فقال رسول الله عن نبي الله داود: "مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ"(2).

وكان رسول الله القدوة والمَثَل الذي يُحتذى به في هذا المجال؛ حيث كان يرعى الغنم، ويُزَاول التجارة بأموال خديجة -رضي الله عنها- قبل بعثته؛ فعن أبي هريرة ، عن النبيِّ أنه قال: "مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلاَّ رَعَى الْغَنَمَ". فقال أصحابه: وأنتَ؟ فقال: "نَعَمْ، كُنْتُ أَرْعَاهَا عَلَى قَرَارِيطَ(3) لأَهْلِ مَكَّةَ"(4)

______________
1) أبو داود، كتاب الأدب، (باب ما يقول إذا أصبح )،ص5090.
2) ابن حجر العسقلاني، فتح الباري ج1،ص172.
3) ابن ماجه (2149).
4) مسلم كتاب الإيمان، باب بيان الكبائر وأكبرها (89)


6

كما كانت نظرة رسول الله للعمل نظرة تقدير واحترام، مهما كانت طبيعته؛ فإنه خيرٌ من سؤال الناس والذِّلَّة بين أيديهم، ويُصَوِّر رسول الله هذا الأمر بقوله: "لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بِحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا، فَيَكُفَّ اللَّهُ بِهَا وَجْهَهُ؛ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ". كما تتفرَّد النظرة النبويَّة للعمل كذلك بأنها تربط بين العمل وثواب الله في الآخرة.

وشجَّع رسول الله المشاريع الاقتصادية بين المسلمين، وحثَّهم على المزارعة، كما فعل الأنصار مع إخوانهم المهاجرين الفقراء، الذين قَدِموا على المدينة بلا أدني مال، فعن أبي هريرة أنه قال: قالت الأنصار للنبي : اقسمْ بيننا وبَيْن إخواننا النَّخِيلَ. فقال: "لا". فقالوا: تَكْفُونَا الْمُؤْنَة, وَنَشْرَككُمْ في الثمرة. قالوا: سمِعْنا وأطَعْنا(1).

وحرَّم رسول الله الربا لما له من مضارَّ على فقراء المجتمع؛ فهو يعوق التنمية، ويُسَبِّب التخلُّف، ويَزِيد الفقير فقرًا؛ ممَّا يؤدِّي إلى الهلاك؛ كما قال رسول الله : "اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ". قالوا: يا رسول اللَّه، وما هنَّ؟ قال: "الشِّرْكُ بِاللَّهِ... وَأَكْلُ الرِّبَا..."(2).

الفقر وسيرة رسول الله كانت تطبيقًا عمليًّا لهذه المبادئ والقيم، التي تعمل على حلِّ مشكلة الفقر ، فعن أنس بن مالك أن رجلاً من الأنصار أتى النبي يسأله، فقال : "أَمَا فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ؟" قال: بلى، حِلْس؛ نلبس بعضه، ونبسط بعضه، وقَعْب(3) نشرب فيه من الماء. قال: "ائْتِنِي بِهِمَا". قال: فأتاه بهما، فأخذهما رسول الله بيده، وقال: "مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ؟" قال رجل: أنا آخذهما بدرهم. قال: "مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ؟" مرَّتين أو ثلاثًا، قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين. فأعطاهما إيَّاه وأخذ الدرهمين، فأعطاهما الأنصاري، وقال: "اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَامًا، فَانْبذْهُ إِلَى أَهْلِكَ، وَاشْتَرِ بِالآخَرِ قَدُومًا فَأْتِنِي بِهِ". فأتاه به، فشدَّ فيه رسول الله عودًا بيده، ثم قال له: "اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ وَبِعْ، وَلا أَرَيَنَّكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا".

________
1) ابن حجر العسقلاني، فتح الباري ج1،ص173.
2) ابن حجر العسقلاني، مرجع سابق،،ص175.
3) ابن منظور: لسان العرب، مادة قعب،ج1،ص683.
7
فذهب الرجل يحتطب ويبيع، فجاء وقد أصاب عشرة دراهم، فاشترى ببعضها ثوبًا، وببعضها طعامًا، فقال رسول الله : "هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ الْمَسْأَلَةُ نُكْتَةً فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَصْلُحُ إِلاَّ لِثَلاثَةٍ: لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ، وَلِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ، أَوْ لِذِي دَمٍ مُوجِعٍ(1). فكانت معالجته معالجة عمليَّة؛ استخدم فيها رسول الله كل الطاقات والإمكانات المتوفِّرة لدى الشخص الفقير، وإن تضاءلت؛ حيث علَّمه رسول الله كيف يجلب الرزق الحلال من خلال عمل شريف.
ثم تأتي السيرة النبويَّة خير تطبيق لهذا الحقِّ، وتُرَتِّب أولويَّات التكافل لدى كل مسلم؛ فعن جابر أنه قال: أعتق رجل من بني عُذْرة عبدًا له عن دُبُرٍ، فبلغ ذلك رسولَ الله ، فقال: "أَلَكَ مَالٌ غَيْرُهُ؟" فقال: لا. فقال: "مَنْ يَشْتَرِيهِ مِنِّي؟" فاشتراه نُعيم بن عبد الله العدوي بثمانمائة درهم، فجاء بها رسول الله فدفعها إليه، ثم قال: "ابْدَأْ بِنَفْسِكَ فَتَصَدَّقْ عَلَيْهَا، فَإِنْ فَضَلَ شَيْءٌ فَلأَهْلِكَ، فَإِنْ فَضَلَ عَنْ أَهْلِكَ شَيْءٌ فَلِذِي قَرَابَتِكَ، فَإِنْ فَضَلَ عَنْ ذِي قَرَابَتِكَ شَيْءٌ فَهَكَذَا وَهَكَذَا". يقول: فَبَيْنَ يَدَيْكَ وعن يمينك وعن شمالك(2).
وإذا بقي في المجتمع فقيرٌ لا يستطيع العمل؛ وجب على المجتمع كله أن يُخْرِج الصدقات ابتغاء مرضاة الله وثوابه، وهذه مزيَّة تميَّز بها الإسلام عن غيره من المعالَجَات البشريَّة للمشكلة، فها هو ذا النبي يُعَلِّم أصحابه الإنفاق، فعن جرير بن عبد الله أنه قال: خطبنا رسول الله فحثَّنَا على الصدقة، فأبطئوا حتى رُئِيَ في وجهه الغضب، ثم إن رجلاً من الأنصار جاء بصُرَّة، فأعطاها له، فتتابع الناس حتى رُئِيَ في وجهه السرور، فقال رسول الله : "مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً كَانَ لَهُ أَجْرُهَا، وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا، وَمِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ"(3).

________
1) أبو داود عن أنس بن مالك: كتاب الزكاة، باب ما تجوز فيه المسألة (1641).
2) النسائي (2546).
3) مسلم: كتاب العلم، باب مَنْ سنَّ سنة حسنة أو سيئة، (1017).


8

المطلب الثالث :
اسباب الفقر
1- سيطرة التخلف الاقتصادي ويتمثل في عدم الاستغلال السليم لموارد المجتمع المادية والبشرية , مما ينعكس في انخفاض مستوى المعيشة بوجه عام , وانتشار الفساد بأنواعه على غالب اقتصادات دول العالم الاسلامي حيث تعاني من المفردات التي ورد ذكرها في مفهوم التخلف بالمعنى الواسع ولا شك أن لتلك المفردات دورا رئيسا في إيجاد مشكلة الفقر . وتأتي دول العالم الإسلامي غير المنتجة للنفط في طليعة تلك الدول , بل حتى إن بعض الدول المنتجة للنفط ما زالت تعاني من التخلف الاقتصادي وإن كان بدرجة أقل والسبب في ذلك يرجع إلى أنها لم تعتمد سياسات اقتصادية مثلى في توظيف عائدات النفط للخروج من مرحلة التخلف , خصوصا تلك الدول التي تشهد مرحلة النمو السكاني , والتي لها إقليم جغرافي كبير , والتي يندرج تحتها كل من الجزائر والعراق وليبيا . ولكي تخرج دول العالم الإسلامي – المتخلفة اقتصاديا- من مرحلة التخلف , لابد لها من اعتماد التنمية كسبيل موصل إلى مرحلة النمو الاقتصادي .
2- سيطرة التبعية الاقتصادية والعمالة الأجنبية على غالب اقتصاد دول العالم الإسلامي .
3- عدم تطبيق مبدأ التكامل الاقتصادي على صعيد دول العالم الاسلامي .
4- وجود تفاوت في توزيع الموارد البشرية والموارد الطبيعية بين دول العالم الاسلامي .
5- سوء استخدام الموارد المتاحة في دول العالم الاسلامي .
6- تفاقم ديون غالب دول العالم الاسلامي .
________
1) سعد طه علام، التنمية والمجتمع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2007،ص77.
2) شحاتيت محمد وآخرون، نحو موازنة غذائية للحد من الفقر، الجمعية العلمية الملكية، عمان 1992،ص107.
3) الرفاعي، محمد عبدالله، معوقات بيانات قياس الفقر، المؤتمر الإحصائي الأول-عمان، 2007،ص66.

9
7- ندرة استثمار رؤوس الأموال الإسلامية في دول العالم الاسلامي الفقيرة , حيث تنعم غالب الدول الإسلامية المنتجة للنفط – خصوصا دول مجلس التعاون الخليجي - بثروة مالية كبيرة ناتجة عن بيع النفط ومشتقاته , لكن السؤال الذي يفرض نفسه يتمثل بالآتي : أين نستثمر تلك الأموال الوفيرة استثمارا مناسبا وسليما وصحيا ؟؟؟ وكيف نحافظ عليها ونعتني بها , لكي تبقى لنا ولشعوبنا العربية والإسلامية ؟؟؟ …
السياسي عوامل بمفردها تميز الدول الفقيرة عن الغنية فتعتبر الحكومات في عديد من الدول الفقيرة جزء من المشكلة وليس جزء من الحل لمتطلبات التنمية نظراً لمركزية الإدارة واتخاذ القرار خلال العقدين الماضيين عانت الدول الفقيرة بلا استثناء من الكساد الاقتصادي مع نمو مطرد في حجم الدين العام، وانخفاض أسعار المواد الخام المصدرة نتيجة تحديات الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية المفروضة من ِقبل وكالات التنمية العالمية فتدهور معدل النمو الاقتصادي كثيراً في معظم الدول الفقيرة، وغياب القياس الكمي لمستوي وشدة وعمق الفقر لغياب نظم المعلومات وما تقترن به من مسوح ميدانية علي أسس علمية عامل بالغ الأهمية، في فشل سياسات مكافحة الفقر.(1)
استراتيجية الحد من الفقر في المدى القصير
تعتبر استراتيجية مكافحة الفقر في المدى القصير معتمدة على المساعدات والدعم واساليب التنمية للمشاريع الصغيرة من خلال هعمل جمعيات مدنية تنموية تعمل على التدريب وتنمية الخبرات المهنية وتعبئة المجتمع لمبادرات تنشيط للعمل والمشروعات الصغيرة وبث روح المنافسة والاننتاجية والمسؤولية لدى الفئات الفقيرة. (2)كما يعتبر استمرار الدعم للطبقات الفقيرة ضرورة في الحاضر والمستقبل القريب، إذ يؤدى إلغائه إلى أعباء اقتصادية واجتماعية فادحة، ولكن يجب تطوير اليات الدعم بدعم مبادرات المشروعات الصغيرة والاعتماد على الذات حتى لا يكون الفقر مواكب لقلة النشاط والتواكل،
______________
1) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998،ص22.
2) سعد طه علام، التنمية والمجتمع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2007،ص77.
10

والتكاثر غير النوعي والحضاري للبشر، لا يجب حالياً استبدال دعم الأسعار ببديل نقدي لأن الفئة الوحيدة المتاح معرفة دخولها بدرجة معقولة من الدقة هي فئة المشتغلين بالحكومة، أما الفئات الأخرى التي تشمل العاطلين والعاملين في القطاع الخاص والعمالة غير المنظمة يصعب تقدير دخولهم أو وصول الدعم النقدي لهم لغياب منظومة المعلومات المناسبة، ويفضل ان يكون الدعم عينياً وفنياوتدريبياً من خلال الجمعيات والمؤسسات التنموية التي تعمل على تحليل ظاهرة الفقر ومعالجة اسبابها بالاضافة لعامل تحسين اليات توزيع الثروة العامة في المجتمعات.(1)
رأينا أنّ الفقر أسباب متعددة ، أهمها الكوارث وضعف التعليم وطبيعة العراقة الحضارية والتكاثر السكاني الواسع والسريع مع تطور انظمة الصحة والحياة،الفقر مرتبط بقلة العمل والنشاط والفعالية الحضارية والقدرة على التنمية والتطوير وتوجد اكثر في ابلدان الابوية المعتمدة على الدولة كمجتمع وصائي، والفقر يقل في المجتمعات المتعلمة والتنافسة والمنظمة للجهد البشري، والفقر نسبي حسب الشعوب، لذلك لا أحد يستغرب وجود الفقر في مجتمع ما لأنه موجود في جميع المجتمعات بدرجات متفاوتة، وكأنما هو من خصائص كل مجتمع، إلا أن الفرق يبقى في درجة الفقر ونوعية الفقر وشدته ونسبة الفقراء في المجتمع.(2)
ويمكن من هذه الزاوية أن نتبيّن أسباباً داخلية وأخرى خارجية.
1. الأسباب الداخلية
من أهم الأسباب الداخلية طبيعة المجتمع ونشاطه وتطوره الحضاري والبشري، وعراقته في تنظيم اعماله ونشاطه واستفادته من ثرواته وتنميتها تنمية مستدامة،
______________
1) سعد طه علام، التنمية والمجتمع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2007،ص77.
2) إبراهيم مراد الدعمة، التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، دار الفكر، بيروت، 2007،ص45.


11

وثانياً النظام السياسي والاقتصادي السائد في بلد ما. فالنّظام الجائر لا يشعر فيه المواطن بالأمن والاطمئنان إلى عدالة تحميهِ من الظلم والعسف. ويستفحل الأمر إذا تضاعف العامل السياسي بعامل اقتصادي يتمثل في انفراد الحكم وأذياله بالثروة بالطرق غير المشروعة نتيجة استشراء الفساد والمحسوبية، فيتعاضد الاستبداد السياسي بالاستبداد الاقتصادي والاجتماعي، وهي من الحالات التي تتسبب في اتساع رقعة الفقر حتى عندما يكون البلد زاخرا بالثروات الطبيعية كما حدث ويحدث في عدة بلدان إفريقية أو في دول أمريكا اللاتينية، هذا فضلا عن الحروب الأهلية والاضطرابات وانعدام الأمن.
2. الأسباب الخارجية
الأسباب الخارجية متعددة، وهي أعقدُ وأخفى أحيانا. ومن اهمها الحروب والنزاعات والصراعات الدولية التي تحرم البلدان فرصة التنمية والتطوير، كما من اسبابها السيطرة والاستعمار والتدخل بشؤون الدول الفقيرة استغلالا ونهبا لثرواتها،(2) من أكثرها ظهوراً الاحتلال الأجنبي كما حدث في الغزو الأمريكي للعراق أخيراً وبعد حصار دام أكثر من عقد من الزمن تسبب في تفقير شعب بأكملهِ رغم ثرواته النفطية. ويتعقد الأمر كثيراً إذا كان الاحتلال استيطانياً كما في فلسطين حيث تتدهور حالة الشعب الفلسطيني يوماً بعد يوم وتتسع فيه رقعة الفقر نتيجة إرهاب الدولة الصهيونية وتدميرها المتواصل للبنية التحتية وهدم المنازل وتجريف الأراضي الفلاحية فتتحول مئات العائلات بين يوم وليلة من حد الكفاف إلى حالة الفقر المدقع.
ومن الأسباب غير الظاهرة للعيان نقص المساعدات الدولية أو سوء توزيعها في البلدان التي يسود فيها الفساد في الحكم.
ب- غير المباشرة: هي التي تعمل من خلال الآثار المباشرة، والتي تتمثل في أربعة أسباب .
1 - انخفاض معدل النمو السنوي في نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي.
2 - انخفاض إنتاجية العمال.
3 - ارتفاع معدل أعباء الإعالة.
4 - عدم المساواة في توزيع الدخل.
______________
1) إبراهيم مراد الدعمة، التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، دار الفكر، بيروت، 2007،ص53.
2) سعد طه علام، التنمية والمجتمع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2007،ص77.

12
السبب الثاني
يمكن إرجاعه إلى انخفاض إنتاجية العمالة وتبين النظرية النيوكلاسيكية وجود علاقة نسبية بين الإنتاجية الحدية للعمال والأجور، وتتأثر إنتاجية العمال بثلاث عوامل هي:
1 - إمكان الحصول على التعليم.(1)
2 - إمكان الحصول على الخدمات الصحية.
3 - إمكان الحصول على الأصول والائتمان.
السبب الثالث
يتمثل في معدل عبء الإعالة، والذي يشير إلى عدد الأفراد الذين يعولهم كل عامل في المتوسط. وهناك علاقة مباشرة بين قيمة معدل عبء الإعالة في الدولة وبين مستوى الفقر فيها، بافتراض ثبات إنتاجية العمل، ويتأثر هذا المعدل بثلاث أسباب غير مباشرة للفقر وهي:
1 - معدل مشاركة القوى العاملة.
2 - مشاركة المرأة في القوى العاملة.
3 - البطالة .
السبب الرابع
يمكن تلخيصه في توزيع الدخل، والذي يتأثر بدوره بسببين غير مباشرين هما:
1 - عدم المساواة في توزيع الأصول المادية ، والمالية بين السكان.
2 - عدم كفاية التحويلات إلى الفقراء .(2)

__________
1) عبد الرزاق الفارس، الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت،ط1،2001، ص22.
2) كريمة كريم : الفقر وتوزيع الدخل في مصر ، القاهرة منتدى، العالم الثالث،1994،ص24.


13

المبحث الثاني
منهجية الاسلام في معالجة الفقر
و فيه ثلاث مطالب :
المطلب الاول :
تفعيل دور الفرد في حلها من خلال التكافل و التآزر
تأمل لساحة العالم الإسلامي يحزنه كثيراً أن يجد مناطق فيها لا يجد سكانها قوت يومها، أو أن يجد رجال ونساء تخطوا الأربعين من عمرهم دون أن يتزوجوا لا لعلة إلا ضيق ذات اليد، وهذا المتأمل إذا نظر لبلاد الغرب وجد الملذات والرغد في المعيشة والحياة المرفهة.
لكنه يتوقف كثيراً عن نظرات الإعجاب برغد العيش في الغرب بعدما ضربت الأزمة المالية أركان هذا الغرب، وتسريح كبرى الشركات العالمية للآلاف من منسوبيها، وهرولة ساسته للبلدان الإسلامية الثرية ليتسولون منها ما يخرجهم من أزمتهم. حينها يزداد يقين المرء بأن الثروات الإسلامية المتاحة الآن كفيلة بإذن الله أن تحد من أزمة الفقر في العالم الإسلامي، إذا تم التوظيف الشرعي للمال وفق مراد الشارع الكريم.(1)
من هنا سنحاول طرح بعض المقترحات المنهجية العملية لمحاصرة تلك الظاهرة المنغصة للمسلمين في العالم الإسلامي، وتحقيق نوعاً من التكافل الاجتماعي بين أغنياء المسلمين وفقرائهم.

1- الزكاة بكافة أنواعها فريضة أصلية وركن من أركان الإسلام الخمس، والأصل أنها لا تحتاج لمجهود دعوي كبير لإقناع المسلمين بأهميتها وفوائدها، فالمفترض أنها بالنسبة للمسلم كالماء والهواء مطلقات لا يتم انكارها ولا الجدال حولها بأي حال من الأحوال. ولكن الدعوة هنا تكون منصبة على إنشاء مؤسسة إسلامية للزكاة تعمل كمظلة مالية لكافة المسلمين على وجه الأرض والمعروفة شرعاً ببيت مال المسلمين، البيت المالي للأمة جمعاء.(2)

2- خسائر الأموال العربية في الخارج جراء الأزمة المالية العالمية طبقاً لتقدير جامعة الدول العربية 2400 مليار دولار، وقد نوهنا كثيراً في كتابات بحثية ومنابر إعلامية متعددة على مدار عشر سنوات بضرورة سحب الأموال العربية من الخارج لأن الغرب يخطط لافتراسها، ودللنا على ذلك حينها بالوثائق الدامغة الكاشفة للمخططات الغربية، ولكن لا حياة لمن تنادى، فقد وقع ما نبهنا عليه من قبل، وخسر العرب أكثر من 40% من ثروته المغتربة في ديار الغرب.
__________
1) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص28.
2) أرثر حيتس وآخرون، تر إبراهيم حافظ وآخرون،مكتبة النهضة المصرية ن القاهرة ، ط4،1965 ، ص 100.

14

وعلى كلٍ وبناءً على تقدير الخسائر العربية الضخمة الأخيرة فقد أصبح المناخ الغربي مقلق للاستثمارات العربية وبالتالي فمن الأهمية بمكان وضع آليات لجذب الاستثمارات العربية الموجودة بالخارج لإعادة توطينها داخل العالم العربي والإسلامي، وإذا نجحنا في ذلك فسوف تتوافر داخل البلدان الإسلامية وفرة مالية تسمح بتواجد فرص عمل متعددة ستسهم في حل أزمة الفقر بإذن الله.(1)


3- الشعب العربي والخليجي بصفة عامة والسعودي بصفة خاصة أثبت كفاءة عالية في حملات التبرع الخيرية للإغاثة في أوقات الأزمات، مثل أزمة تسونامي، والزلازل والبراكين في مناطق متعددة من العالم، فضلاً عن الأزمة الأخيرة في غزة، وعلى هذا الدرب أقترح عمل حملات تبرع خيرية هدفها معالجة ظاهرة الفقر في العالم الإسلامي بحيث توجه تبرعات القادرين من المسلمين لكل الفقراء داخل العالم الإسلامي، وبالتالي يحدث نوعاً من التكافل الإجتماعي داخل المجتمع الإسلامي.

4- رفع شعار داخل العالم الإسلامي يهدف إلى تزويج الشباب والفتيات الغير قادرين على الزواج، وذلك بتضافر المجهودات الرسمية والشعبية، فقد أشارت دراسة لوزارة التخطيط السعودية أن عدد الفتيات اللائي تخطين سن الزواج تجاوز المليون وخمسمائة ألف فتاة، وأرجع المحللون ذلك إلى عوامل عدة من بينها ارتفاع كلفة الزواج في المملكة العربية السعودية والتي قدرها البعض بأنها تصل إلى 250 ألف ريال موزعة ما بين مهر وشبكة وأثاث منزل وهدايا وحفل زواج وغير ذلك من مستلزمات العرس وهي تكلفة مغالية أعجزت شباب كثر عن إتمام الزواج، وإذا كان هذا يحدث في مجتمع شديد الثراء كالمجتمع السعودي، فلنا أن نتصور الأحوال في المجتمعات الإسلامية شديدة الفقر.(2)

5- تقديم القروض الحسنة من قبل الميسورين للشباب المقدم على الزواج.


6- تكفل رجال الأعمال والقادرون من المسلمين بتقديم المساهمات العينية من مستلزمات الحياة الزوجية للشباب المقدم على الزواج وغير القادر على تدبير نفقاته، مع إقامة الأعراس الجماعية مما يوفر تكاليف حفلات الأعراس.

7- تكفل الحكومات والأثرياء بتقديم المساهمات المالية التحفيزية والتي تشجع الشباب على المضي قدماً نحو خطوة الزواج دون رهبة مالية، إضافة إلى تقديم بعض الدعم المادي المعين على مواجهة الاحتياجات المستقبلية للأسر المبتدئة.
__________
1) محمد ياسر الخواجة ،علم الاجتماع الاقتصادي بين النظرية والتطبيق، ج 1 ،الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا , 1998 ،ص115.
2) محمد يونس: عالم بلا فقر ،مؤسسة الأهرام، القاهرة، ط1، 2001،ص41.
15


8- السعي لـ"وقف عام" لتيسير الزواج في العالم الإسلامي، فالعنوسة المبنية على الفقر مشكلة عامة يعاني منها العالم الإسلامي بعمومه لذا فإن حلها ينبغي أن يتسم بالعمومية أيضاً، وهذا لن يتوافر إلا إذا استحدثت مؤسسة وقفية عامة يخصص ريعها لدعم مؤسسات ومشروعات تيسير الزواج داخل الأمة الإسلامية، ويبحث العلماء في الضوابط الشرعية لتمويل هذه الوقفية.

9- التشجيع على دعم مشروعات البناء الإسكاني لتوفير مساكن مناسبة مجانية للفقراء، والمعروف بمشروع السكن الخيري حيث تستخدم بعض المؤسسات الخيرية مشروع السكن الخيري كصدقة جارية، وهذا المشروع يهدف إلى بناء مشروع سكني خيري يعود ريعه لصالح الفقراء.

10- الدعوة لمشروع ترميم منازل الفقراء، ودعوة رجال الأعمال لدعم هذا المشروع.(1)

11- عمل دراسات تفصيلية عن المشروعات الاستثمارية المناسبة لمؤسسات العمل الخيري والتي تضمن لها الاستمرارية والاعتماد على الذات، ومن ثم قدرتها على مواجهة أكبر شريحة ممكنة من الفقراء.

12- قيام العلماء والباحثون ببحث طرائق جذب زكاة مستخرجات باطن الأرض ( زكاة الركاز) لصرفها في مصارفها الشرعي ومن ثم وصولها إلى مستحقيها من الفقراء.

13- إحياء ثقافة الوقف داخل المجتمعات الإسلامية، مع تشجيع وتحفيز رجال الأعمال على عمل وقفيات يعود ريعها على الفقراء.

14- وضع تصورات منهجية لإدارة الأوقاف من أجل تحقيق الاستفادة المثلى في الأعمال الخيرية، والإنفاق على الفقراء.

15- الدعوة لمشروع السهم الوقفي بعد وضع ضوابطه الشرعية من قبل علماء الأمة الثقات. ومشروع السهم الوقفي تعلن فيه المؤسسة الخيرية عن مشروع وقفي تعتزم الاستثمار فيه لصالح الفقراء، ثم تطرح في المجتمع أسهم وقفية بقيمة معينة كمثال تقليدي للشركات المساهمة، ويصير الواقف مشاركاً بسهم وقفي في مشروع ربحي يعود ريعه على الفقراء، كما تيسر تلك المؤسسات الخيرية على الراغبين في المساهمة في ذلك المشروع بإمكانية دفع السهم الوقفي على أقساط مريحة وبذلك تضمن المؤسسة الخيرية مشاركة أوسع من المجتمع الإسلامي.(2)

__________
1) مريان، نادر، واقع الفقر ، في البطالة والفقر واقع وتحديات، تأليف: حسين شخاترة وآخرون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000،ص46.
2) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص29.

16


16- القيام بدراسة المؤسسات الخيرية حال مضاربتها في سوق الاستثمار وذلك بإنشاء أقسام خاصة للاستثمار تابعة لها، ودراسة أي الوضعين أجدى: الدخول بأسهم في الشركات؟ أم إقامة مشروعات خاصة بها؟ مع تقديم دراسات جدوى تفصيلية في ذلك. وطرح نماذج للمشروعات الناجحة التي يمكن الاستثمار فيها وتتناسب مع طبيعة العمل الخيري. ودراسة الإطار الشرعي لهذه الاستثمارات، وكل ذلك بهدف توفير سيولة دائمة للمؤسسات الخيرية تعينها على آداء رسالتها نحو فقراء المسلمين.

17- دراسة أسباب ضعف دعم "شركات المساهمة العامة" للعمل الخيري الإسلامي بالمقارنة مع الشركات العائلية- مع وضع نظم تحفيزية لجذبها لميدان العمل الخيري ومعالجة الفقر.

18- دراسة آليات تكوين ائتلافات لمؤسسات العمل الخيري الإسلامي لتضافر المجهودات لمواجهة ظاهرة الفقر في العالم الإسلامي.(1)

19- دراسة الآليات التنظيمية لتحويل المسجد إلي مركز خيري متكامل داخل العالم الإسلامي بحيث يتكفل كل مسجد بفقراء الحي الذي يتواجد فيه.

20- دراسة سبل تطوير قدرات المؤسسات الخيرية من أجل اجتذاب الفئات المستهدفة والمتمثلة هنا في الفقراء إلى صفوفها، وتحويلهم من متلقين للمساعدة إلى أفراد يعون حقوقهم وواجباتهم الاجتماعية مع تشجيع المبادرات الذاتية للمستهدفين والاعتماد على الذات ومحاولة القضاء على التبعية والتواكل.

21- العمل على إدماج الفقراء في سوق العمل لتحويلهم من مجرد متلقين للمساعدة إلى ساعين على الرزق بالعمل ففي الحديث عن أنس بن مالك " أن رجلاً من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله فقال أما في بيتك شيء قال بلى حلس نلبس بعضه ونبسط بعضه، وقعب نشرب فيه من الماء، قال ائتني بهما قال فأتاه بهما(2) فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال من يشتري هذين؟، قال رجل أنا آخذهما بدرهم قال من يزيد على درهم مرتين أو ثلاثا قال رجل أنا آخذهما بدرهمين فأعطاهما إياه وأخذ الدرهمين وأعطاهما الأنصاري، وقال اشتر بأحدهما طعاما فانبذه إلى أهلك واشتر بالآخر قدوما فأتني به فأتاه به فشد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عودا بيده ثم قال له اذهب فاحتطب وبع ولا أرينك خمسة عشر يوما فذهب الرجل يحتطب ويبيع فجاء وقد أصاب عشرة دراهم فاشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة، إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة لذي فقر مدقع أو لذي غرم مفظع أو لذي دم موجع".
وهذا يمكن تيسيره عن طريق القروض الحسنة التي تقدمها المؤسسات الخيرية لمشروعات اقتصادية بعينها يتقدم بها الفقير للمؤسسة الخيرية لتتولى هي تمويلها أو مخاطبة رجال الاعمال لتمويلها.

__________
1) محمد ياسر الخواجة ،علم الاجتماع الاقتصادي بين النظرية والتطبيق، ج 1 ،الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا , 1998 ،ص116.
2) محمد يونس: عالم بلا فقر ،مؤسسة الأهرام، القاهرة، ط1، 2001،ص45. 17

22- سعت المؤسسات الخيرية الإسلامية إلى تيسير المشروعات الصغيرة لذوي الحاجات والمعوزين القادرين على العمل، وذلك بتوفير منح أو قروض حسنة لكل من يتقدم بفكرة مشروع تنموي صغير، أو اختيار أحد المشروعات المناسبة والتي تقترحها المؤسسة الخيرية؛ ومن هذه المشروعات التنموية مشروعات الأسر المنتجة، والتي تخدم قطاعاً عريضاً من المسلمين، ويتم استثمارها لخدمة قطاع من الأرامل واليتيمات الفقيرات الذين لا يوجد لهن عائل أو كفيل، فيعملن في منازلهن من خلال مشروعات تناسب وضعهن، وتساعدهن المؤسسة الخيرية في تسويق منتجاتهن سواء بعمل المعارض الدائمة والموسمية أو بشراء المنتجات أو بالتنسيق مع العملاء الذين يحتاجون لمنتجات هؤلاء النسوة، وعلى ذلك فمن الأهمية بمكان دعم تلك المشروعات وتوفير أموال فائضة للمؤسسات تمكنها من توسيع دائرة نشاطها.(1)

23- مشروع الحقيبة المدرسية الموسمي وفيه يتم تجهيز أطفال الفقراء المقبلون على عام دراسي جديد؛ وذلك بتوفير الأدوات المدرسية والكتب الدراسية، فضلاً عن الزى المدرسي ويقدم في صورة حقيبة لليتيم.

24- مشروع كسوة وعيدية الفقراء، وهو مشروع يوفر الكسوة والعيدية للفقير في العيدين الفطر والأضحى المباركين.

25- لقد من الله على بعض الدعاة الذين نحسبهم على خير بنعمة الجماهيرية وحب الناس ومعلوم دعوياً وإعلامياً مدى انعكاس هذه الجماهيرية على الثمرة الدعوية فهي بمثابة قناة اتصال تهيئيه تسمح بعبور الرسائل الدعوية بيسر وفاعلية لتؤتي أثرها بإذن ربها، واستثماراً لهذه الجاهيرية وامتداداً لما فعله علماء كبار مثل الشيخ ابن باز والشيخ ابن العثيمين عليهم رحمة الله وغيرهم كثير من علماء المسليمين، نقترح تعميم إنشاء مؤسسات وجمعيات خيرية باسم الداعية (2)الجماهيري حيث يكون هو على رأسها محدداً هدفها الخيري وأوجه أنشطتها البذلية وليس شرطاً أن يتفرغ لها الداعية كلية فوقته بلا شك لا يسمح بذلك إنما يكفي أمران، الأول كون المؤسسة باسمه ووجود هيكل إداري ثقاة من اختيار الداعية وما سيصاحب ذلك من جذب لجمهور الداعية واطمئنان لأوجه الإنفاق الخيرية عنده، الأمر الآخر هو وجود نموذج عملي فعلي يروج له الداعية إعلامياً مستثمراً إياه في التربية بالقدوة إضافة إلى عرضه كل فترة لتقرير الشفافية الذي يوضح مدخلات ومخرجات واحتياجات المؤسسة، وهذا أمر سيكون له بإذن الله صدى كبير في معالج الفقر في المنطقة المحيطة بالداعية، فضلاً عن تغطيته لعموم المسلمين متى اتسعت الدائرة المالية للمؤسسة .
وبعد فما سبق هو بعض المقترحات القابلة للتعديل والإضافة عليها نضعها بين يدي القائمين على السياسات الاجتماعية في الأمة، والأثرياء فيها، فضلاً عن علماء الأمة ودعاتها عسى أن يلقى مقترحاً منها صدى تطبيقى يأخذ بيد أحد فقراء المسلمين.

__________
1) محمد ياسر الخواجة ،علم الاجتماع الاقتصادي بين النظرية والتطبيق، ج 1 ،الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا , 1998 ،ص115.
2) محمد يونس: عالم بلا فقر ،مؤسسة الأهرام، القاهرة، ط1، 2001،ص46.


18

المطلب الثاني :
تفعيل دور المجتمع في حلها من خلال الاقارب و الارحام و الجيران و بقية ابناء المجتمع
وإذا عجز الأقارب الأغنياء عن سدِّ حاجة الفقراء جاء دَوْرُ المجتمع ككلٍّ؛ متمثِّلاً في الزكاة التي فرضها الله للفقراء من أموال الأغنياء، ولكنَّ رسول الله جعلها مقصورة على الفقير الذي لا يستطيع العمل والكسب؛ لذلك قال رسول الله : "لا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ، وَلا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ(1)بهذا لم يجعل رسول الله لمتبطِّل كسول حقًّا في الصدقات؛ ليدفع القادرين إلى العمل والكسب.

أمَّا إذا عجزت الزكاة فإن الخزانة العامَّة للدولة المسلمة بكافَّة مواردها تكون هي الحلَّ لمعالجة مشكلة الفقر والبطالة، والموئل لكل فقير وذي حاجة - مسلمًا كان أو غير مسلم - وخير شاهد على ذلك من سيرة رسول الله ما كان يفعله مع أهل الصُّفَّة(2).

__________
1) حلمي صابر ، المنظور الإسلامي لمشكلة الغذاء وتحديد النسل كتاب دعوة الحق (92)، رابطة العالم الإسلامي، مكة، 1409هـ، ص66.
2) محمد ياسر الخواجة ،علم الاجتماع الاقتصادي بين النظرية والتطبيق، ج 1 ،الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا , 1998 ،ص115. 19
المطلب الثالث:
تفعيل دور القيادة فيحلها من خلال حقوق الحاكم و واجباته.

ان لكل مؤسسة بحكم واقعها وبيئتها وقيادتها واطارها التنظيمي الخاص بها والتي يتم بموجبها تحديد الهيكل التنظيمي والفعاليات والمهمات والواجبات والصلاحيات والمسؤوليات وتوصيف الوظائف واختيار الاشخاص المناسبين لتولي المسؤوليات وبرامج تنسيق العلاقات الوظيفية، ففي المؤسسات التي تكون قيادتها فاعلة وكفوءة وبيئتها التنظيمية متماسكة ذات أعراف وتقاليد وممارسات راسخة نجد ان كل من يعمل فيها يعرف وبكل وضوح واجباته ومسؤولياته وأهدافه وانه يعمل من أجل تحقيقها.(1)
ومن جانب آخر فإنه وعندما تكون قيادة مؤسسة ما وبيئتها التنظيمية غير محددة ومفككة الاوصال وهزيلة الجذور تجد انها تتسم بأعراف وتقاليد وممارسات غير متناسقة وان العاملين فيها يعملون علي الهامش ولا يدركون الاهداف ذلك لأن الاداء الاداري في مثل هذه المؤسسات يتسم بعدم وضوح الرؤية في الجوانب الآتية التي تشكل حواجز معرقلة لفاعلية:-
- دور القيادة.
- القيم التنظيمية الموجهة للاداء.
- العمل الجماعي.
- المعايير العلمية في الاختيار الوظيفي.
- التركيب التنظيمي.
- التحفيز الذاتي للعاملين.
- التنمية الادارية والتخطيط لوظيفي.
- إدخال التقنية في البيئات التنظيمية.
- إعداد القيادات وخاصة في مجال: رسم الاستراتيجيات، صياغة الأهداف، تحديد الأولويات، بناء خطط العمل.(2)
__________
1) محمد يونس: عالم بلا فقر ،مؤسسة الأهرام، القاهرة، ط1، 2001،ص48.
2) محمد الصقور وآخرون، دراسة جيوب الفقر ، وزارة التنمية الاجتماعية 1989،ص167.
20

إن عدم وضوح الرؤية في الجوانب المذكورة في أعلاه لا يمكن تجاوزه إلا من خلال تبني اصلاحات ادارية تطرح نفسها كأولوية ملحة في سلم الاولويات والاستفادة من التجارب الانسانية المعاصرة في هذا المجال ومواكبة ما أنجزته الدول المتحضرة في عالم الادارة للخروج من نفق التردي الاداري والخروج من سر التقاليد البالية (1)التي أصبحت معوقاً رئيساً للاداء، والسعي لوضع خطط ومناهج ادارية تسعي نحو تفعيل دور القيادة في اعادة بناء البيئة التنظيمية واستغلال الموارد المتاحة وتحقيق الأهداف ورفع فاعلية العاملين التي أصبحت مفتاح التفوق في وقت إزدادت فيه حدة التنافس بين المؤسسات علي الصمود والبقاء في ظل سيادة اقتصاد السوق الحرة.
تتطلب الإصلاحات الإدارية المطلوبة من القيادات أن تكون أكثر وعياً وادراكاً وايجابية وأكثر مقدرة لاحداث التغيير المطلوب لتحقيق الأهداف الأساسية من خلال تبني استراتيجية عقلانية تستهدف توجيه الفعاليات وتفهم رغبات العاملين في تحقيق الذات واستثمار قدراتهم وطاقاتهم بوصفهم المعول الحقيقي للتغيير، حيث أثبتت التجارب ان استراتيجية مركزية للتغيير يمكن تحقيقها من خلال اعتماد الاستراتيجيات الفرعية الآتية:-
- فهم تركيب مراكز النفوذ واختيار القياديين الذين يؤثرون علي مسار التنظيم.
- اختيار الأهداف المرغوبة والواضحة والممكنة التحقيق.
- ترسيخ مبادئ العقلانية وتعميقها والبحث عن الحقائق واعتماد منهج التفوق.
- احداث التغيير المطلوب في سلوك العاملين علي وفق متطلبات البيئة التنظيمية المطلوبة والتركيز علي:-
- التحيّز للأداء وبناء القيادة الابداعية.(2)
- القرب من السوق والعملاء.
- عشق الجودة.
- معاملة العاملين بكرامة.

__________
1) مريان، نادر، واقع الفقر ، في البطالة والفقر واقع وتحديات، تأليف: حسين شخاترة وآخرون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000،ص55.
2) محمد الصقور وآخرون، دراسة جيوب الفقر ، وزارة التنمية الاجتماعية 1989،ص167.
21

- التركيز علي التخصص.
- هيكلة رشيقة.
- مشاركة العاملين في بناء الخطط.
- استخدام قوة ونفوذ القيادة لاحداث التغييرات المطلوبة.
- استثارة العاملين علي تشخيص المشاكل المحيطة بهم وتجاوزها واحداث التغيير المطلوب.
- تمتين العلاقة بين العاملين، واشراكهم بتخطيط الأعمال التي سيقومون بتنفيذها، واشاعة روح الصراحة والوضوح والشفافية في الاداء.(1)
فالقيادة الفاعلة، إذا ما هي إلا فن التأثير في العاملين وتوجيههم لتوظيف طاقاتهم وقدراتهم من خلال علاقات العمل وبطريقة يمكن معها كسب طاعتهم واحترامهم وولائهم وتعاونهم وصولاً إلي تحقيق الأهداف والخطط والبرامج، لذلك جاء تركيز برامج الاصلاح الاداري علي مسألة اختيار القائد المبدع المتفوق الفاعل في التأثير علي البيئة العملية وعلي العاملين بما يؤمن التكامل بين رغبات القائد والعاملين بصورة تلقائية تمكن من تحقيق الأهداف المشتركة فهو: (القدوة، مثير الحماسة في لجميع، متبني المبدعين مكتشف المتميزين في الاداء، الدائم التجوال، المدرب، المحرك للطاقات والهمم، مشكل البيئة العملية المهتم بالقيم وبعد النظر والتماسك المتبادل والقيم الراسخة التي تجعل من (البيئة العملية) دائرة متجانسة تستهدف رفع كفاءة الأداء والتفوق، وحيث ان لكل عمل أدواته فأدوات العملية القيادية متعددة بتعدد المواقع والاعمال إلا ان ادوات القيادة المهمة والاساسية والمشتركة يمكن تحديدها كما يأتي:-
حب بيئة العمل، التي تعد احدي أهم معاول القيادة فحب (العاملين والقيم والأهداف، القانون، التفوق، المنتج، المستهلكين، ... الخ) التي في مجملها تؤدي إلي خلق البيئة الصحية التي تقود إلي الفعالية.(2)
كما يعد عدم اتصال القيادة بالعاملين المعوق الأول لفاعلية القيادة لما ينطوي عليه من حواجز سالبة نذكر منها: (التصلب بالرأي، عدم الاصغاء للآخرين، الشك والريبة، الانغلاق الاداري).
لذلك إذا ما وضع القائد نفسه في مكان العاملين فإن ذلك سيمكنه من ازالة الكثير من تلك الحواجز خاصة اذا ما وضعنا في الحسبان شيوع تقاليد الادارة المعاصرة المتمثل بـ:-
- تطور احتياجات العاملين.
__________
1) محمد الصقور وآخرون، دراسة جيوب الفقر ، وزارة التنمية الاجتماعية 1989،ص168.
2) محمد ياسر الخواجة ،علم الاجتماع الاقتصادي بين النظرية والتطبيق، ج 1 ،الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا , 1998 ،ص115. 22


- مشاركة العاملين واسهامهم في عمليات التخطيط ووضع القرارات والتفاعل مع البرامج.
- مشاركة العاملين في عمليات تقويم الاداء وتشخيص العطاء المتميز ورفع القدرات.
- الاستماع الي الرأي الآخر.(1)
لذلك فإن اهتمام القائد بالعاملين معه من خلال تمتين برامج العلاقات العامة يعد من الركائز الاساسية لبيئة العمل المعافاة والدافع الحقيقي للاداء المتفوق وذلك من خلال استخدام اساليب تهدف الي الاهتمام بالافكار التي يقدمها العاملون والتحول من اعتماد اسلوب التصلب إلي المرونة والرقة ومن الرقابة الجافة إلي الاهتمام بالقيم والتحفيز وتفجير الطاقات وعرض نتائج تقويم الاداء بكل شفافية والحرص علي احتواء برامج العمل اليومية بسلوكيات الاهتمام بالعاملين والتمسك بالقيم وثباتها وعدم المساومة فيها وثبات سلوك ونمط القيادة بما يسهم في ازالة مظاهر الفوارق الوهمية بين العاملين واحساسهم بالغبن والدونية، وهذا يضمن التفاني في ترسيخ قيم ومبادئ وقيم العمل الجماعي وخلق أجواء عمل يشعر العاملين من خلالها بكونهم الأفضل وأدائهم متميزا وانهم يعاملون بكرامة ولهم دور فاعل في تحقيق الأهداف.
كما ان الاثابة الفورية لأي عمل ابداعي متميز يعد احدي اهم دعائم القائد الفعال، كما ان عدم ايقاع العقاب في الوقت المناسب يعد من اخطر معوقات الانجاز والابداع مما يسهم في اشاعة النمط السلوكي السلبي غير المسؤول، كما ان اعتماد مبدأ الاثابة يدل علي الافصاح عن جهود الآخرين وعدم نسبتها إلي الغير وخاصة القيادة، كما يعمل بعضهم كما تعني ان القيادة حريصة علي متابعة أداء العاملين.
كما أثبتت التجارب العلمية والعملية ان معضلة القيادة الفاشلة تكمن في تبني اسلوب السلطة الفردية في تناول شؤون العمل وفي اتخاذ القرارات الفردية وفرضها علي العاملين كأمر واقع مما يتسبب وفي معظم الأحيان بعدم تنفيذها لتضاربها مع قناعات العاملين، وبالمقابل ثبت وبالتجربة ان القيادة المتفوقة تؤمن بالشوري والموضوعية وامتزاج الأفكار والوصول إلي رؤية جماعية وتوسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرارات لخلق الالتزام الكي بالتنفيذ.(2)
كما ان العمل الجاد والمستمر يتطلب فترات من الترويح تأتي في اشكال متعددة تسعي إليها القيادة المبدعة، وهي مؤمنة بأن الانسان بطبعه يحتاج إلي الترويح وفي حالة حرمانه منها يصاب بالركود والملل مما يؤثر علي استقراره النفسي وينعكس ذلك علي أدائه وعطائه.
__________
1) سعاد السيد عبد الرحيم ،التكيف مع الفقر وأنماط مواجهة الفقر لفقرهم، جامعة عين شمس ، 1990،ص67.
2) مريان، نادر، واقع الفقر ، في البطالة والفقر واقع وتحديات، تأليف: حسين شخاترة وآخرون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000،ص46. 23
كما ان اهتمام القيادة الفاعلة بعملية التعليم والتدريب المستمرين يعد الركيزة الأساسية في رفع كفاءة أداء فعالية العمل وتحقيق الأهداف الآتية:-
- زيادة معارف ومهارات العاملين وتوجيه سلوكهم نحو القيم الايجابية ومواجهة المواقف المختلفة.
- رفع مستوي انتاجية العمل والاحساس بانجاز العمل بكفاءة.(1)
- تبادل الخبرات من خلال مشاركة العاملين بالبرامج التدريبية وورش العمل وما ينجم عن هذه المشاركة من تعرف العاملين علي قدراتهم وامكانياتهم الحالية والعمل علي تطويرها واتاحة الفرصة للابداع والابتكار.
- اشعار العاملين بحماسة القيادة تجاه عملية التدريب من خلال اختيارها لبرامج التدريب الملائمة من طبيعة العمل والتغيير المطلوبة في برامج العمل.
كما أثبتت التجارب ان عملية الاتصال من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها ضمان التفاعل المشترك بين العاملين لتحقيق الأهداف المقصودة من خلال تفعيل عملية نقل وتبادل المعلومات والحقائق والأفكار والاجراءات والسياسات والتعليمات والضوابط بين المكونات التنظيمية لأية مؤسسة في التوقيتات المناسبة وبكل وضوح والحرص علي التأكد من ان المستلم قد فهم الرسالة بما يضمن خلق نوع من التفاهم المشترك نحو تحقيق العمل المخطط وتنسيق الأعمال وانتظامها وانسجام فعاليتها.
وحيث ان الوقت يعتبر من الموارد النادرة، والقيادات الفاعلة تعمل علي تنظيم سلوكيات العاملين وعلاقاتهم واهتمامتهم وتكييفها بما ينسجم مع الوقت المتاح علي وفق الاهمية النسبية للاستخدامات المختلفة للوقت علي اساس وضع الاولويات وترتيبها والتركيز علي معيار النتائج المتحققة من الاعمال وليس العمل ذاته الامر الذي يتطلب اتخاذ الاجراءات الآتية لاستثمار الوقت أفضل استثمار:
- تحديد الوقت المطلوب لانجاز كل فعالية علي وفق طبيعتها وأهميتها النسبية، وفرز الفعاليات التي يغلب عليها الطابع الميداني عن الاعمال التي يغلب عليها الطابع المكتبي.(2)
- تحديد اثر تفويض بعض الصلاحيات والسلطات ولحل بعض المشاكل الي القيادات الأدني وتنظيم الوقت المتاح علي هذا الاساس.
- قياس اثر استخدام اساليب الاتصال الحديثة وطرق الرقابة عن بعد علي تنظيم واستثمار الوقت المتاح.
__________
1) صلاح الدين شروخ:علم الاجتماع التربوي، دار العلوم ، الجزائر، 2004,ص146 .
2) محمد الصقور وآخرون، دراسة جيوب الفقر ، وزارة التنمية الاجتماعية 1989،ص169.
24
كما ان من أهم مقومات نجــــــــــــاح القيادة الفاعلة في ادارة الاجتماعات التي تضمن من خلال حل المشـــــــــاكل المفروضة واصدار التوجيهات واتخــــــــــاذ القرارات ولا تتحقق فاعلية الاجتماعات إلا بتوفر جملة عناصر منها:
- اختيار الوقت الانسب للاجتماع.
- وضع جدول أعمال وتعميمه علي جميع الأعضاء قبل مدة مناسبة.
- تحديد المشاركين في الاجتماع بدقة.(2)
- التأكد من توفير جميع المستلزمات المطلوبة للاجتماع.
- تشجيع تصادم الافكار والآراء أثناء الاجتماع.
- الاشارة بوضوح إلي ما تم الاتفاق عليه.
- توثيق محاضر الاجتماع والتأكد من تثبيت القرارات والتوجيهات بدقة ومتابعة تنفيذها.
كما وانه لابد من رفع مستوي المعرفة لدي القيادات الادارية ليرتقي هذا المستوي إلي مستوي المسؤولية المنوطة بهم والتركيز في برامج التدريب علي رفع مستوي أدائهم بما يؤهلهم للقيام بالعمليات الادارية الآتية:-
1. تحديد الاهداف علي وفق الامكانات المتاحة وقابلية التنفيذ والأهداف الوطنية.
2. رسم سياسات العمل وتحديد مسارات العمل والخطوات الأساسية للتصرف لتحقيق الأهداف المرسومة.
3. الأساليب والمفاهيم العملية والعلمية عملية اعداد ورسم الخطط ومجموعة الأعمال المطلوب انجازها لتحقيق الأهداف ضمن مدة زمنية محددة ومتابعة تنفيذهـــــا.
4. تحديد الفعاليات الضرورية ضمن عملية التنظيم بما يضمن قيام علاقات وظيفية منسقة وفعالة وتحديد الصلاحيات والمسؤوليات والواجبات.
5. اعادة ترتيب التركيب التنظيمي للمؤسسات عندما تجد القيادة الادارية ان التنظيم السائد لم يعد صالحاً بتحقيق أهداف العمل.(2)
6. تفويض الصلاحيات بما يسهم في النهوض بأعباء العملية الادارية في اطار عدم فقدان القيادات الادارية سلطاتها الرقابية.
__________
1) صلاح الدين شروخ:علم الاجتماع التربوي، دار العلوم ، الجزائر، 2004,ص146 .
2) سعاد السيد عبد الرحيم )التكيف مع الفقر وأنماط مواجهة الفقر لفقرهم، جامعة عين شمس ، 1990،ص67. 25

7. توجيه وقيادة العاملين والتأثير فيهم أثناء تنفيذ الأعمال عن طريق إدراك رغباتهم واحتياجاتهم وخلق الحوافز لديهم.
8. التنسيق وخلق الترابط بين الاجراءات المختلفة للمؤسسة وكذلك بين جهود العاملين.
9. المتابعة والرقابة المستمرة للتأكد من تنفيذ الأعمال ومدي مطابقتها للخطط الموضوعة علي وفق معايير ومؤسسات متفق عليها.(1)
10. تحديد ومواجهة المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة لمواجهتها.
11. بناء قواعد المعلومات والسيطرة علي حركتها ومصادرها ومنتجيها وتحليلها والمستفيدين منها وتأمين انسيابية التغذية والتغذية العكسية للمعلومات والبيانات.
12. تقويم الأداء الدوري للانشطة والعاملين للحكم علي مقدار الاسهام في تنفيذ المهمات والواجبات المخططة وبالتالي اتخاذ الاجراءات الصحيحة في ضوء نتائج التقويم. (2)

__________
1) محمود صديق زين ، قياس توزيع الدخل في الدول النامية، الاقتصاد والإدارة، مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، 1405ه-، ص42.
2) سعاد السيد عبد الرحيم )التكيف مع الفقر وأنماط مواجهة الفقر لفقرهم، جامعة عين شمس ، 1990،ص67.
26

المبحث الثالث :
وسائل و طرق معالجة الفقر

الوسيلة الأولي :
الحث على العمل، والكسب، والمشي في الأرض لكسب الرزق. قال تعالى : (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) (1)، وقال تعالى : (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ واذكروا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)(2). عَنْ الْمِقْدَامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داود عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ).(3)
عَنْ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بِحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بِهَا وَجْهَهُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ). (4)
تعليم الناس الاعتقاد الصحيح بأن الرزق من الله، وأنه هو الرزاق، وأن كل ما يقدِّره الله من المصائب فلحكمٍ بالغة، وعلى المسلم الفقير الصبر على مصيبته، وبذل الجهد في رفع الفقر عن نفسه وأهله.
_______________
1)سورة الملك، اية15.
2)سورة الجمعة ، آية 10.
3) رواه البخاري (1966).
4) رواه البخاري (1402). 27
قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) (1)، وقال تعالى : (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) (2)، وقال تعالى : (أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ)(3).
وقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً). (4)ومن شأن هذه الاعتقادات أن تصبِّر الإنسان على ما يصيبه من فقر، وأن يلجأ إلى الله وحده في طلب الرزق، وأن يرضى بقضاء الله، ويسعى بطلب الرزق. عَنْ صُهَيْبٍ الرومي قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ).(5). ويمكننا أن نعرف أثر هذه العقيدة على المسلمين من خلال النظر في واقع غيرهم، ففي اليابان – مثلاً – انتحر في عام 2003 ثلاثة وثلاثون ألفاً ! ومن أبرز الأسباب : الفقر و الكساد الاقتصادي الصعب بتاريخ 1 / 9 / 2004 م قالوا : وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن ثلاثة وثلاثين ألف شخص قتلوا أنفسهم العام الماضي في اليابان، ويقول المسؤولون اليابانيون : إن من بين أسباب ارتفاع معدلات الانتحار حالة الكساد الاقتصادي التي تمر بها اليابان، والتي تعد الأسوأ منذ خمسين عاماً، وأدت إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات غبر مسبوقة، فارتفع عدد حالات الإصابة بالاكتئاب، وخاصة بين الرجال في مرحلة الكهولة. انتهى
___________
1) سورة الذاريات،أية58.
2) سورة هود،اية6.م
3) سورة الملك،اية21.
4) سورة الإسراء،اية70.
5) رواه مسلم (2999).
28


قال تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً) (1)
قال ابن كثير – - : وقوله تعالى (إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ) إخبار أنه تعالى هو الرزاق، القابض، الباسط، المتصرف في خلقه بما يشاء، فيُغني من يشاء، ويُفقر من يشاء، بما له في ذلك من الحكمة ؛ ولهذا قال : (إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا) أي : خبير بصير بمن يستحق الغنى، ومن يستحق الفقر.... وقد يكون الغنى في حق بعض الناس استدراجًا، والفقر عقوبة، عياذًا بالله من هذا وهذا. (2)

__________
1) سورة الإسراء ،أية 30.
2) تفسير ابن كثير ،ج5،ص 71.
29


الوسيلة الثانية :
كفالة الميسورين
اعتَنَى الإسلام باليتيم عنايةً خاصَّة، وأَوْلاَه من الاهتِمام ما يكفل حقَّه في العيش الكريم، ويستَعِيضُ به عن فقدان سنَد الأبوَّة وحنانها، حتى إنَّه أنزَل في شأنه سورةً كاملةً سمَّاها بعض العُلَماء: "سورة اليتيم"، وهي المشهورة بسورة "الماعون": ﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴾(1).
ومن هذه العِناية الكبيرة ما رُتِّب على كفالة اليتيم من الأجر العظيم، يرفع مرتبة الكافل إلى درجةٍ تُقارِب درجة الأنبياء في الجنَّة؛ قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - من حديث سهل بن سعد الساعدي - رضِي الله عنه -: ((أنا وكافِل اليتيم في الجنة هكذا))، وأشار بالسبَّابة والوسطى، وفرج بينهما شيئًا، وإنَّما فرَّج بين أصبعَيْه؛ لبيان مِقدار التفاوُت بينه وبين الأنبياء، قال ابن بطال: "حقٌّ على كلِّ مؤمن يسمع هذا الحديث أن يرغب في العمل به؛ ليكون في الجنة رفيقًا للنبي - عليه الصلاة والسلام - ولجماعة النبيِّين والمرسَلِين - صلوات الله عليهم أجمعين - ولا منزلة عند الله في الآخرة أفضل من مُرافَقة الأنبياء"(2)
لكن ما يجعل مُعالَجة هذا الموضوع مُلِحَّة في هذه اللحظة بالذات، هذا التفاوُت العجيب بين ما شرَعَه الإسلام في ضَمان حقوق اليَتِيم، وبين حالة الأيتام في هذا العصر الذي يضجُّ بالمشاكل والمشاغل، أنسَتِ الناس أنَّ هُناك فئةً اجتماعيَّةً تَئِنُّ تحت وطأة الفقر والإهمال، هي فئة الأيتام والأرامِل، فقريبٌ مِنَّا حرب غزة خلَّفت 1346 طفلاً في دائرة اليُتْمِ والحِرمان؛ منهم مَن فقَد أباه، ومنهم مَن فقَد أمَّه، ومنهم مَن فقَد أبويه معًا، وخلَّفَت الحرب في العِراق خمسة ملايين يتيم، ومليار طفل في العالم تنقُصه واحدةٌ أو أكثر من الخدمات الأساسيَّة للبَقاء والنموِّ، وفي كلِّ يومٍ يَتزايَد أعداد الأطفال الأيتام بنحو 5760 طفلاً؛ أي: أزيد من مليونَيْن كلَّ عام، وتُشِير منظَّمة الأمم المتَّحِدة للطفولة "اليونيسيف" إلى أنَّ هناك أكثر من 210 ملايين طفل يتيم في جميع أنحاء العالم، وحسب منظَّمة الأغذية والزِّراعة وفي سنة 2007 يُوجَد في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أكثر من 40 مليون طفل يتيم، من بينهم نحو 11,4 مليون يتيم؛ بسبب مرض السيدا تحديدًا.
___________
1) سورة الماعون:: أية 1 – 2.
2) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص27.
3) صلاح الدين شروخ:علم الاجتماع التربوي، دار العلوم ، الجزائر، 2004,ص146 .
30

ونظَرًا لقلَّة العِناية بهذه الشَّرِيحة، فإنَّ 10 % من الأيتام الذين يُغادِرون المَلاجِئ يُقدِمون على الانتِحار، ويتحوَّل أَزْيَدُ من 60 % من الفتيات إلى مُمارَسة البغاء، وينضمُّ 70 % من الأطفال الذُّكور إلي عالَم الجريمة، بالإضافة إلى استِغلال العديد منهم في مِهَنٍ غير آدميَّة، لا لشيءٍ إلا لأنهم أصبحوا أيتامًا، لا كافِل لهم ولا مُؤوي، ولقد كان من دعاء النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا أوَى إلى فِراشه: ((الحمد لله الذي أطعَمَنا وسَقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممَّن لا كافي له ولا مُؤوي!))(1).
يقول الشيخ عبدالله ناصح علوان: "ومن العَوامِل الأساسيَّة في انحِراف الولد: مصيبة اليُتْمِ، التي تعتَرِي الصِّغار وهم في زهرة العمر، هذا اليتيم الذي مات أبوه وهو صغيرٌ إذا لم يجد اليد الحانية التي تحنو إليه، والقلب الرحيم الذي يعطِف عليه، وإذا لم يجد من الأوصياء المعامَلة الحسنة، والرعاية الكاملة - فلا شكَّ أن هذا اليتيم سيدرج نحو الانحراف، ويخطو شيئًا فشيئًا نحو الإجرام".
وإذا كان الأب حيًّا، وكان لسان حاله قول الشاعر:
إِذَا لَيْلَةٌ ضَاقَتْكَ بِالسُّقْمِ لَمْ أَبِتْ
لِسُقْمِكَ إِلاَّ سَاهِرًا أَتَمَلْمَلُ
كَأَنِّي أَنَا الْمَطْرُوقُ دُونَكَ بِالَّذِي
طُرِقْتَ بِهِ دُونِي فَعَيْنِيَ تَهْمُلُ
تَخَافُ الرَّدَى نَفْسِي عَلَيْكَ وَإِنَّهَا
لَتَعْلَمُ أَنَّ الْعُمْرَ وَقْتٌ مُؤَجَّلُ
فكيف بِمَن ليس له أب يَكفِيه؟
من هنا كانت كفالة الأيتام مُسيَّجة بعنصرين اثنين، يحفَظان الرعاية المطلوبة لهم:
• تحصين المجتمع عن طريق محاربة الرذيلة، والتمكين للأخلاق الفاضلة.
• مُداوَمة الرِّعاية المادية والتربوية للأيتام إلى سن البلوغ - على الأقل - يقول ابن القيم - رحمه الله -: "أفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدَّق عليه، وكانت دائمة مستمرَّة"(2).
________
1) سعاد السيد عبد الرحيم )التكيف مع الفقر وأنماط مواجهة الفقر لفقرهم ، جامعة عين شمس ، 1990 ،ص51.
2) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998،ص22.
31

وَأَحْسَنُ وَجْهٍ فِي الْوَرَى وَجْهُ مُحْسِنٍ
وَأَيْمَنُ كَفٍّ فِيهِمُ كَفُّ مُنْعِمِ
عن أبي بكر بن حفص: "أن عبدالله بن عمر كان لا يأكل طعامًا إلا وعلى خِوانه يتيم".
وممَّا يضع البلسم على جِراح الأيتام في المجتمع المسلم، أنَّ نبيَّنا - صلَّى الله عليه وسلَّم - أرادَه ربه - عزَّ وجلَّ - أن ينشأ يتيمًا، غير أنه حاز الكَمال في التربية برِعاية ربِّه له، والذي خاطَبَه - سبحانه - في معرض المنِّ والتَّذكير بالنِّعمة في قوله - تعالى -: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾ (1)، متنقِّلاً بين حَنان الأم الذي لم يدُم سوى ستِّ سنوات من عمره المبارَك، وبين رِعاية الجد عبدالمطلب، التي لم تَدُم بعدُ سِوى عامَيْن، ثم كفالة عَمِّه أبي طالب، حتَّى شبَّ عن الطوق، ودخَل في سن الشباب - صلَّى الله عليه وسلَّم - وكان كلُّ ذلك بتدبيرٍ من العليم الحكيم، ليُعْلِمه حقَّ اليتيم. (2)

____________
1) سورة الضحى: أية6.
2) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998،ص22.
32


ولعلَّ في مجيء اللفظ بالإفراد والتثنية والجمع، ما يدلُّ على ضرورة الإحاطة بحاجات الأيتام، نوعًا وعددًا، وأكثر هذه الاستِعمالات ورَد في سورة النساء؛ حيث ذكَر اليتامى بلفظ الجمع ثماني مرات، ولعلَّ في ذلك بيانَ العلاقة الوطيدة التي تربط الآباء والأمَّهات بالأبناء مِن جهة، ومقدار ما تتحمَّله النساء من تعبٍ وشدَّة في هذه الرعاية بعد وفاة الزوج، والله أعلم.(1)
ولقد استنتَج محمد الأمين الشنقيطي أنَّ هذه الآيات دارَتْ حول دفْع المضارِّ عن اليتيم في ماله وفي نفسه، وجلب المصالح له في ماله وفي نفسه، فهذه أربعةٌ، وفي حالة الزوجيَّة وهي الخامسة.
ومن أمثلة الآيات المَسُوقة لدَفْعِ المضارِّ عنه في ماله قولُه - تعالى -: ﴿ وَلاَ تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ ، وقوله - تعالى -: ﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا ﴾ وقوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾.
أمَّا ما سِيقَ لمعالجة دفْع المضارِّ في الجانب النفسي، فكقوله - تعالى -: ﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴾ وقوله - تعالى -: ﴿ كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ﴾.
ومِنْ أمثلة ما سِيقَ لجلْب المصالح في المال قوله - تعالى -: ﴿ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى ﴾ [البقرة: 215]، وقوله - تعالى -: ﴿ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ ﴾ وقوله - تعالى -: ﴿ وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ ﴾ [النساء: 8]، وقوله - تعالى -: ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللهِ... ﴾ وقوله - تعالى -: ﴿ مَا أَفَاءَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ... ﴾ ، وقوله - تعالى -: ﴿ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ﴾ ، وقوله - تعالى -: ﴿ فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ﴾، وقوله - تعالى -: ﴿ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا... ﴾ ، قال ابن كثير: "فيه دليلٌ على أنَّ الرجل الصالح يُحفَظ في ذريَّته، وتشمَل بركة عبادته لهم في الدنيا والآخِرة، بشفاعته فيهم، ورفع درجتهم إلى أعلى درجةٍ في الجنة، لتقرَّ عينه بهم، قال سعيد بن جبير عن ابن عباس: حُفِظَا بصلاح أبيهما، ولم يَذكُر لهما صلاحًا، وكان الأب السابع، والله أعلم".(2)
وأمَّا ما سِيقَ لمعالجة جلْب المصالح في الجانب النفسي، فكقوله - تعالى -: ﴿ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى ﴾ ، وقوله - تعالى -: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ﴾.
___________
1) سعاد السيد عبد الرحيم )التكيف مع الفقر وأنماط مواجهة الفقر لفقرهم ، جامعة عين شمس ، 1990 ،ص50.
2) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998،ص22. 33
الوسيلة الثالثة :
الزكاة
البركة والطهارة والنماء والصلاح‏.‏ وسميت الزكاة لأنها تزيد في المال الذي أخرجت منه‏, ‏ وتقيه الآفات‏, ‏ كما قال ابن تيمية‏:‏ نفس المتصدق تزكو‏, ‏ وماله يزكو‏, ‏ يَطْهُر ويزيد في المعنى‏.‏
حصة مقدرة من المال فرضها الله عز وجل للمستحقين الذين سماهم في كتابه الكريم‏, ‏ أو هي مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة‏, ‏ ويطلق لفظ الزكاة على نفس الحصة المخرجة من المال المزكى‏.‏ والزكاة الشرعية قد تسمى في لغة القرآن والسنة صدقة كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم‏) (1)‏وفي الحديث الصحيح قال صلى اللّه عليه وسلم لمعاذ حين أرسله إلى اليمن‏:‏ ‏(‏أعْلِمْهُم أن اللّه افترض عليهم في أموالهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم‏.‏‏)‏ أخرجه الجماعة‏.‏
أنها تُصلح أحوال المجتمع ماديًا ومعنويًا فيصبح جسدًا واحدًا‏, ‏ وتطهر النفوس من الشح والبخل‏, ‏ وهي صمام أمان في النظام الاقتصادي الإسلامي ومدعاة لاستقراره واستمراره‏, ‏ وهي عبادة مالية‏, ‏ وهي أيضا سبب لنيل رحمة الله تعالى‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة‏)‏ (2)‏‏, ‏ وشرط لاستحقاق نصره سبحانه‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز‏, ‏ الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة‏)‏(3), ‏ وشرط لأخوة الدين‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين‏)‏(4)‏‏, ‏ وهي صفة من صفات المجتمع المؤمن‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم‏)‏ ‏(‏التوبة ‏71‏‏)‏‏, ‏ وهي من صفات عُمّار بيوت الله‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله‏)‏ ‏(‏التوبة ‏18‏‏)‏‏, ‏ وصفة من صفات المؤمنين الذين يرثون الفردوس‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والذين هم للزكاة فاعلون‏)‏ ‏(‏المؤمنون ‏4‏‏)‏.
______________
1) ‏سورة ‏التوبة،أية ( ‏103‏‏)‏.
2) ‏سورة ‏الأعراف،أية (‏165‏‏).
3)سورة الحج ،أية‏ (40‏‏, ‏ ‏41‏‏)‏‏.
4)سورة التوبة ،أية(11).
34

الوسيلة الرابعة :
كفالة الخزانة الإسلامية بمختلف مواردها
أوجب الإسلام رعاية الإمام (ولي الأمر) أو ما يطلق عليه في عصرنا (الدولة أو الحكومة) لجمهور الناس عامة وأصحاب الحاجة خاصة, وجعله مسؤولاً عن ذلك أمامهم ثم بين يدي الله تعالى ، قال جل جلاله - : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ) النساء : 58, كما رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته, فالإمام راع مسؤول عن رعيته ... " رواه البخاري, ح/844.
وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم مسؤولية ولي الأمر تجاه الفقراء والمحتاجين وإعالتهم في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - فقال : " أنا أوْلى بالمؤمنين في كتاب الله, فأيكم ماَّ ترك ديناً وضيعة (عيالاً) فادعوني فأنا وليه " رواه مسلم, ح/3041.
أما الموارد التي يستعين بها ولي المر ( الدولة) في كفالة الفقراء وأصحاب الحاجات ورعايتهم فهي (1)
الزكاة : التي يجمعوها ولي الأمر ويأخذها من الأغنياء ليردها على الفقراء. قال تعالى : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) التوبة 103.
خُمس الغنائم : والغنائم : المال المأخوذ من الكفار بالقتال يؤخذ خمسه لبيت مال المسلمين, قال تعالى : (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ) الأنفال :41
الفيء : ما أخذه المسلمون من الكفار بغير قتال, فال تعالى (مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ) الحشر : 7

الخراج : ضريبة مالية على الأراضي المفتوحة عنوة وتركت بيد أهلها يزرعونها ويستغلونها.
الجزية : ما يؤخذ من الذمي بشروط محدودة مقابل الحماية والمنع.(2)
______________
1) محمد سعيد فرح وآخرون )المشكلات الاجتماعية ( دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، 1999،ص56.
2) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص28. 35

العشور : ضريبة تجارية يخضع لها الذميون والمستأمَنون في أموالهم المعدة للتجارة التي تدخل وتنتقل في ديار الإسلام ويختلف مقدارها باختلاف التجارة والبلاد ومدة الإقامة والمعاملة بالمثل.
خمس الركاز : يقصد به ما وجد مدفوناً من كنوز الأرض في أرض موات أو طريق سابل وهو من ضرب الجاهلية, أما كان من ضرب الإسلام (علامات تدل على ذلك) فهو لقطة تجري عليها أحكامها.(1)
غلة أراضي الدولة وعقاراتها.
الضوائع والودائع التي تعذر معرفة صاحبها.
التعزيرات المالية التي يحكم بها القضاء على مرتكبي المخالفات الشرعية.
ميراث من لا وارث له.
الضرائب : ويقصد بها ما تفرضه الدولة على الأغنياء في حالة عدم تحقيق الكفاية من الموارد السابقة الذكر, وقد ورد في الحديث الذي أخرجه الإمام الترمذي عن جماعة من الصاحبة : " إن في المال حقاً سوى الزكاة(2).
وهو ما يدل على إعطاء صلاحيات واسعة في جباية الأموال اللازمة من الموسرين في الحدود اللازمة للإصلاح ولتحقيق الكفاف لأصحاب الحاجات أو لمتطلبات البلاد الضرورية مثل الدفاع عن أهلها وردّ العدوان وفداء الأسرى وغيرها.(3)
وقد نقل الدكتور عبد الكريم زيدان عن (المحلّى) ما قاله الفقهية المعروف ابن حزم : " وفرض على الأغنياء من أهل كل بلد أن يقوموا بفقرائهم ويجبرهم السلطان على ذلك إن لم تقم الزكاة بهم, فيقام لهم مما يأكلون من القوت الذي لابد منه ، ومن اللباس للشتاء والصيف بمثل ذلك وبمسكن يكنهم من المطر والصيف والشمس وعيون المارة وتقل كذلك في الصفحة نفسها عن القرطبي في تفسيره : " واتفق العلماء على أنه إذا نزلت بالمسلمين حاجة بعد أداء الزكاة فإنه يجب صرف المال إليها. قال مالك - رحمه الله - : يجب على الناس فداء أسراهم وإن استغرق ذلك أموالهم وهذا إجماع أيضاً " .
______________
1) محمد سعيد فرح وآخرون )المشكلات الاجتماعية ( دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، 1999،ص56.
2) رواه الترمذي, رقم حديث (595).
3) زيدان، عبد الكريم، أصول الدعوة, ص 246.
36

وأخيراً
فتلكم كانت النصوص التي تدل على أن الإسلام قد وضع الأدوية المتعددة لداء الفقر, وبيَّن الحلول المتنوعة لمعضلة الحاجة والحرمان, ولم يكن ذلك مجرد مبادئ نظرية يتم الحديث عنها بعيداً عن صلاحيتها للواقع, بل إن المسلمين قد طبقوها وأقاموها في مجتمعاتهم فحصل ما تكلم عنه التاريخ بفخر واعتزاز, حتى إن تأريخ الأمة الإسلامية ليشرُف بذلك العهد الزاهي الذي لحق عهد الخلفاء الراشدين ونقصد به عهد خلافة الإمام العادل عمر بن عبد العزيز, ولنقرأ معاً ما رواه ابن كثير في البداية والنهاية فيقول : " كان منادي عمر ينادي كل يوم : أين الغارمون؟ أين الناكحون؟ أين المساكين؟ أين اليتامى؟ حتى أغنى كلاً من هؤلاء"(1)
وفي تاريخ الخلفاء يذكر السيوطي : " قال عمر بن أسيد : والله ما مات عمر حتى جعل الرجل يأتينا بالمال العظيم فيقول : اجعلوا هذا حيث ترون, فما يبرح حتى يرجع بماله كله, وقد أغنى عمر الناس".
فهل لولاة أمر المسلمين أن يعودوا إلى دين ربهم وشرعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسوسوا شعوبهم ودولهم بها, فيجتنوا خير الدنيا ونعيم الآخرة, وينعموا بالعيش والحكم بعيداً عن نُفايات الغرب والشرق واستغلالهم؟ لعلهم يفعلون, والله نسأل أن يرد الجميع إلى دينه رداً جميلاً, ويبصرهم الحق والسداد.(2)

______________
1) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص28.
2) محمد سعيد فرح وآخرون )المشكلات الاجتماعية ( دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، 1999،ص56.
37

الوسيلة الخامسة :
إيجاد حقوق غير الزكاة (التعاون و التنسيق بين الأقطار الإسلامية )
فتلكم كانت النصوص التي تدل على أن الإسلام قد وضع الأدوية المتعددة لداء الفقر, وبيَّن الحلول المتنوعة لمعضلة الحاجة والحرمان, ولم يكن ذلك مجرد مبادئ نظرية يتم الحديث عنها بعيداً عن صلاحيتها للواقع, بل إن المسلمين قد طبقوها وأقاموها في مجتمعاتهم فحصل ما تكلم عنه التاريخ بفخر واعتزاز, حتى إن تأريخ الأمة الإسلامية ليشرُف بذلك العهد الزاهي الذي لحق عهد الخلفاء الراشدين ونقصد به عهد خلافة الإمام العادل عمر بن عبد العزيز, ولنقرأ معاً ما رواه ابن كثير في البداية والنهاية فيقول : " كان منادي عمر ينادي كل يوم : أين الغارمون؟ أين الناكحون؟ أين المساكين؟ أين اليتامى؟ حتى أغنى كلاً من هؤلاء"(1)
الوسيلة السادسة:
الصدقات الاختيارية و الإحسان الفردي
الحث على الصدقات، والأوقاف، وكفالة الأيتام والأرامل. قال تعالى : (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) سورة التغابن الآية 16، وقال تعالى (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) سورة سبأ الآية 39، وقال تعالى وقوله سبحانه وتعالى : (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا) سورة المزمل الآية 20. عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَتِرَ مِنْ النَّارِ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ). (1)– واللفظ له -. عَنْ سَهْل بنِ سَعْد قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَأَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا - وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا -). رواه البخاري (4998). ومسلم (2983) من حديث أبي هريرة بلفظ قريب. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ).(2)
______________
1) رواه البخاري (1347) ومسلم (1016)
2) رواه البخاري (5038) ومسلم (2982) 38

الوسيلة السابعة :
الكفارات و الفدية ( اليمن – الجماع في نهار رمضان – الظهار – الصوم – الحج – القتل – وطيء الزوجة في الحيض)
الحكمة من تشريع اليمين:
1- التأكيد؛ وذلك إما لحمل المخاطب على الثقة بكلام الحالف وأنه لم يكذب فيه إن كان خبراً، ولا يخلفه إن كان وعداً أو وعيداً ونحو ذلك.(1)
2- تقوية نفس الحالف على فعل شيء يخشى إحجامها عنه، أو ترك شيء يخشى إقدامها عليه.
3- تقوية نفس الطلب من المخاطب أو غيره وحثه على فعل شيء أو منعه عنه.
تعريف اليمين:
اليمين في اللغة: جمع أيمان، وأصلها الأيمان المعروفة، وتسمى بالحلف.
في الشرع: توكيد حكم بذكر معظم على وجه مخصوص.(2)
حكمها: المشروعية. وثبوت شرعيتها بالكتاب والسنة والإجماع.
أدلة الكتاب:
قوله تعالى:[لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ](المائدة: 89).
وقوله تعالى: [ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا] (النحل: 91).
أدلة السنة:
قوله صلى الله عليه وسلم: (( إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها))
___________
1) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998،ص22.
2) غادة حامد حسين ،عمالة الاطفال وعلاقتها بظاهرة الفقر في الريف المصري كلية الاداب ، جامعة المنوفية ، 2003 ،ص103.

39
القتل :
أولاً: قتل الخطأ:
تعريفه: ((هو أن يتسبب في موت شخص لا يقصد قتله مثل أن يقود سيارة ويحصل عليه حادث يموت سببه شخص أو أشخاص أو يدهس شخصاً بسيارته بغير قصد)).
هل تجب فيه الكفارة؟
أجمع أهل العلم على وجوب الكفارة في قتل الخطأ.
ودليل ذلك قوله تعالى: [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ ]إلى قوله تعالى [ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنْ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً] (النساء: 92).
ثانياً: قتل شبه العمد:
تعريفه: ((هو أن يقصد شخصاً بعينه فيضربه بما لا يقتل غالباً: إما لقصد العدوان عليه، أو لقصد التأديب فيسرف فيه كأن يضربه بعصا صغيرة أو حجر صغير أو سوط أو وكزه باليد وسائر ما لا يقتل غالباً، فإذا بالشخص المضروب بذلك يموت)).(1)
هل تجب فيه الكفارة؟
الصحيح من أقوال أهل العلم وجوبها قياساً على قتل الخطأ؛ وتعليل ذلك لأنها إذا وجبت في الخطأ ولا إثم فيه، فلأن تجب في شبه العمد وفيه الإثم من باب أولى.
ثالثاً: قتل العمد:
تعريفه: ((هو أن يقصد شخصاً بعينه فيقتله بما يغلب على ظنه موته به)) كأن يضرب بآله حادة أو حجر كبير ونحوه، أو يلقي عليه حائطاً أو يلقيه في نار أو ماء ولا يمكنه التخلص منها.
هل تجب فيه الكفارة؟
على خلاف بين أهل العلم؛ فذهب أبو حنيفة ومالك وإحدى الروايتين عن أحمد، وهي الظاهرة في مذهبه إلى عدم وجوب الكفارة عليه، وذهب الشافعي وهي إحدى الروايتين عن أحمد إلى وجوبها قياساً على قتل الخطأ.(2)
___________
1) اشتيوي، موسى، مكافحة الفقر والبطالة من منظور السياسات الاجتماعية"، أعمال الملتقى الوطني الثالث للسكان والتنمية في آذار، 2008،ص55.
2) أحمد الرفاعي، أزمة المديونية وبرامج التصحيح الاقتصادي، مجلة بحوث اقتصادية عربية، عدد 7، القاهرة 1997،ص30.
40
والصحيح عدم وجوب الكفارة فيه؛ وذلك لأنه أعظم من أن يكفر، فقد توعد الله فاعله بالخلود في النار والغضب واللعنة؛ والكفارة إنما ترفع ما وقع من طريق الخطأ تخفيفاً من الله ورحمة، ثم إن الله تبارك وتعالى ذكر قتل الخطأ ثم ذكر بعده ما يجب عليه من كفارة، وذكر قتل العمد ولم يذكر شيئاً من الكفارة، فدل على عدمها وأنه لا كفارة فيه.(1)
المسألة الثانية: في حكم من قتل نفسه هل تجب الكفارة في ماله أم لا؟
أولاً: وقد جعلت هذه مسألة نظراً لكثرة ما يحدث في هذا الزمان من انتحار لبعض أفراد الأمة، وللأسف فقد كثرت حالات الانتحار في مجتمعاتنا، ولا أرى ذلك إلا لانتكاس الفطر وسلوك سبل الغي والضلال والجري وراء المدنية الزائفة التي أودت بحياة الكثير من شباب الأمة؛ فكم من قاتل لنفسه من أجل محبوبته؟ وكم من قاتل لنفسه من أجل التخلص من جحيم الحياة على زعمه؟ وغير ذلك من أسباب الانتحار. أسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين، وأن يهدي شبابهم إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.
ثانياً: هل يدخل قائد السيارة الذي يصاب بحادث فيموت بسببه في عداد قاتل نفسه؟
في هذه المسألة تفصيل:
1- أن يصاب بحادث غير أنه لم يتجاوز السرعة المسموح بها ولا يقطع إشارة ونحوه، فهنا لا يعد ممن قتل نفسه.
2- أن يصاب بحادث غير أنه كان مفرطاً في سرعته ولا يبالي بأنظمة المرور ونحوه، فهذا يخشى عليه أن يكون قد ألقى بنفسه إلى التهلكة، ولا شك أنه آثم بتفريطه.
ثالثاً: أما كون الكفارة تجب على قاتل نفسه، قهذا محل خلاف بين أهل العلم؛ فمنهم من قال بعدم لزوم الكفارة على من قتل نفسه، ومنهم من قال بلزوم الكفارة على قاتل نفسه في ماله، لعموم قوله تعالى:[ وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ] (2)
فهو مؤمن معصوم الدم فوجبت الكفارة في ماله وقياساً على قتل الغير، والذي يظهر عدم وجوبها؛ والله أعلم.

___________
1) اشتيوي، موسى، مكافحة الفقر والبطالة من منظور السياسات الاجتماعية"، أعمال الملتقى الوطني الثالث للسكان والتنمية في آذار، 2008،ص55.
2) (النساء: 92).

41
الظهار:
هو أن يقول الرجل لامرأته: أنتِ عليَّ كظهر أمي أو أختي، أو من تحرم عليه بنسب أو رضاع أو مصاهرة.
حكمه:
حكم الله سبحانه وتعالى عليه حكماً جازماً، فقال في حقه: [ .... مُنْكَراً مِنْ الْقَوْلِ وَزُوراً] فجمع فيه صفتين.
الأولى: أنه منكرٌ؛ وذلك لأنه حرام.
الثانية: أنه زور؛ وذلك لأنه كذب.
كفارته:
قال الله تعالى في بيان الظهار وكفارته: [ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنْ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ] (1)
كفارة من أفسد صومه بجماع في نهار رمضان:
دليل مشروعيتها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلمإذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت؟! قال: ((مالك؟)) قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم. فقال رسول صلى الله عليه وسلم: ((هل تجد رقبة تعتقها؟)) قال: لا. قال: (( فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟)) قال: لا. قال: ((فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟)) قال: لا. فمكث النبي صلى الله عليه وسلمفبينما نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلمبعرق فيه تمر، - والعرقُ المكتل- قال: ((أين السائل؟)) قال: أنا. قال: (( خذ هذا فتصدق به)) فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ ما بين لابتيها أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلمحتى بدت أنيابه، ثم قال: ((أطعمه أهلك))(2)
___________
1) (المجادلة: 2-4).
2) اشتيوي، موسى، مكافحة الفقر والبطالة من منظور السياسات الاجتماعية"، أعمال الملتقى الوطني الثالث للسكان والتنمية في آذار، 2008،ص55.
42
المسألة الأولى: في بيان كفارة من أفسد صومه بجماع في نهار رمضان؟
كفارة من أفسد صومه بجماع في نهار رمضان هي على الترتيب الآتي:
- عتق رقبة مؤمنة؛ فإن لم يستطع،
- فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يجد،
- فإطعام ستين مسكيناً، فإن لم يجد سقطت
في الوطء في الحيض
يتصدق بدينار أو نصف دينار
الحج:
قال تعالى: {وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} (1)
قال الحافظ ابن كثير: "وعامة العلماء أنه يخير في هذا المقام، إن شاء صام، وإن شاء تصدق بفَرْقٍ، وهو ثلاثة آصع، لكل مسكين صاع، وهو مُدّان، وإن شاء ذبح شاة وتصدق بها على الفقراء".
وعن كعب بن عجرة قال حُملتِ إلى النبي صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي فقال: ((ما كنت أرى أن الجهد قد بلغ بك هذا أما تجد شاةً ؟!)) قلت: لا، قال: ((صُمْ ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من طعام، واحلق رأسك)).
قال الخطابي: "قلت: هذا إنما هو حكم من حلق رأسه لعذر مِنْ أذى يكون به، وهو رخصة له، فإذا فعل ذلك كان مخيراً بين الدم والصدقة والصيام".(2)

___________
1)(البقرة:196).
2)تفسير اين كثير ،ص51.


43

كفارة الصوم:
تجب الكفارة على من جامع زوجته في نهار رمضان عمدًا؛ لأنه إفساد صوم رمضان خاصة بغرض انتهاك حرمة الصوم، من غير سبب مبيح للفطر. فعن أبي هريرة -- قال: جاء رجل إلى النبي (فقال: هلكتُ يا رسول الله. قال: (وما أهلكك ؟) قال: وقعت على امرأتي في رمضان. (1)قال: (هل تجد ما تعتق رقبة ؟) قال: لا. قال:(فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟) قال: لا. قال:(فهل تجد ما تطعم ستين مسكينًا). قال : لا. قال أبو هريرة: ثم جلس فأتى النبي (بعرق (مكتل) فيه تمر. قال:(تصدق بهذا). قال: فما بين لا بتيها أهل بيت أحوج إليه من منا ؟! فضحك النبي (حتى بدت نواجذه، وقال: (اذهب، فأطعمه أهلك).رواه الجماعة.
أنواع كفارة الصوم :
كفارة الجماع في نهار رمضان ثلاثة أنواع: العتق، والصيام، والإطعام.
تكرر الكفارة:
وتكرار الكفارة له حالتان:
- أن يجامع الرجل زوجته أكثر من مرة في يوم واحد، وهذا عليه كفارة واحدة باتفاق العلماء.
- أن يتكرر الجماع في أكثر من يوم، وهذا عليه لكل يوم كفارة على الأرجح.(2)
كل الكفارات (اليمين و القتل و الصوم و الحج و في الوطء في الحيض و الظهار )

___________
1) باقر، محمد حسين، الفقر في المنطقة العربية المفاهيم ومنهجيات القياس، 2007،ص46.
2) أحمد الرفاعي، أزمة المديونية وبرامج التصحيح الاقتصادي، مجلة بحوث اقتصادية عربية، عدد 7، القاهرة 1997،ص30.
44


الوسيلة الثامنة :
الضرائب علي الأغنياء المجتمع لتحقيق الكفاف
ضوابط السياسات المالية في الاقتصاد الإسلامي ودورها في الحد من لاشك في أنَّ السياسة الاقتصادية لأي دولة تشمل على مجموعة من السياسات التي تعمل كل منها على تحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف، ولعل الهدف الذي تشترك فيه الكثير من تلك السياسات إن لم نقل كلها هو الحد من الفقر، على أنَّ السياسة المالية تحتل مكانة هامة بين هذه السياسات، لأنَّها تستطيع أن تحقق هذا الهدف إضافة إلى الأهداف الأخرى، معتمدة في ذلك على أدواتها المتعددة التي تستطيع أن تكيفها حتى تؤثر في كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، وقد شهدت السياسة المالية تطورات جوهرية نتيجة التطور السياسي والاجتماعي لمفهوم الدولة.(1)
وانتقلت من الطور الحيادي إلى الطور المتدخل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عقب الأزمة الاقتصادية الكبرى عام 1929م التي تعرضت لها الاقتصاديات الغربية ومنذ ذلك الحين أصبحت السياسة المالية أداة رئيسية من أدوات السياسة الاقتصادية في توجيه المسار الاقتصادي، ومعالجة ما يتعرض له من هزات وأزمات، غير أنَّ السياسة المالية لا تستطيع أن تحقق كافة الأهداف التي ينشدها الاقتصاد الوطني، بل ينبغي التنسيق بينها وبين السياسات الأخرى، كما أنَّ السياسة المالية تتأثر بعوامل متعددة (2)منها ما هو سياسي والآخر إداري، بالإضافة إلى طبيعة النظام الاقتصادي السائد. و هدف بحثنا هنا ليس تناول دور السياسة المالية في الحد من الفقر، بقدر ما هو التعرف على الضوابط الشرعية التي تحكم السياسات المالية، أو ما يمكن أن نصطلح على تسميته السياسة المالية الإسلامية.
______________
1) إيمانويل بلداشي وآخرون، ما الذي تتطلبه مساعدة الفقراء؟ التمويل والتنمية، جوان 2005،ص106.
2) باقر، محمد حسين، الفقر في المنطقة العربية المفاهيم ومنهجيات القياس، 2007،ص46.
45

الدولة وضمان حد الكفاف إن ضمان حد الكفاف لكل إنسان يعتبر مبدأ إسلامياً، سعت لتحقيقه السياسة الاقتصادية في تاريخ الإسلام .و إذا كانت مداخل تحقيق ذلك متعددة، إلا أننا سنجدها لا تخرج عن ثلاثة، نشير إليها باختصار: - مبدأ ضمان حد الكفاف، وهنا تتدخل الدولة من خلال ما لديها من موارد وقوة تمكنها من فرض زكوات وضرائب (عند الحاجة) على الأغنياء وإعادة توزيعها لصالح الفقراء - مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع فيما بينهم دون الحاجة لتدخل الدولة، لهذا حث الإسلام على الزكاة واعتبره ركناً من أركان الإسلام، وكذا الصدقة والعارية والهبة والوصية ...إلخ. - دور المؤسسات (سواء كانت ربحية أو غير ربحية) من خلال إيجاد نظام التأمين التقاعد التعاضديات والوقف.(1)
فهذا الأخير يعتبر نظام مالي يتيح فرصة لأفراد المجتمع الحصول على حاجاتهم وضرورياتهم للتمويل، فالإسلام شجع على منح القروض الحسنة والتيسير على المعسر، ولا شك أن دور المؤسسات يبدو واضحاً هنا. و يتضح من خلال ما سبق أن القطاعات الثلاثة المكونة للاقتصاد بمفهومه الحديث تعتبر فاعلة(على الأقل نظرياً) في الحد من الفقر وضمان الحد الأدنى للمعيشة لكل أفراد الدولة. و تستهدف هذه الورقة البحث بشكل رئيسي في المدخل الأول (علماً أن المداخل الثلاثة المشار إليها ليست خيارات متاحة وإنما هي تكمّل بعضها بعضاً)(2)
لهذا نحاول التعرف على السياسة المالية التي هي من اختصاص الدولة دون غيرها، وضوابطها الشرعية ودورها في الحد من الفقر، وقبل ذلك لا بأس التذكير بمفهوم الدولة والمجتمع والحكومة. مفهوم الدولة : الدولة مصطلح سياسي يعبّر عن مدلول ذو معنى واسع. إنّ التعرف عن طبيعة الدولة يتم عن طريق الوعي بالفرق بين المجتمع والدولة والحكومة ب - المجتمع: هو مجموعة إنسانية أي مجموعة من الأفراد تعيش على إقليم معين، تقوم بينها علاقات متبادلة تدور حول العمل على أساس التعاون وتقسيم العمل. فالمجتمع إذن لا يتمثل في مجموعة الأفراد فقط وإنما كذلك في مجموع العلاقات التي تقوم بينهم والتي تحدّد موقف كل منهم اتجاه الآخر.
______________
1) باقر، محمد حسين، الفقر في المنطقة العربية المفاهيم ومنهجيات القياس، 2007،ص44.
2) حداد، أنطوان، الفقر ، سلسلة دراسات مكافحة الفقر، العدد الثاني، الأمم المتحدة، 1996،ص73. 46
الدولة: هي شكل من أشكال التنظيم، فهي التنظيم الذي يحدّد العلاقة بين الفئات أو الطبقات الاجتماعية الحاكمة والطبقات الاجتماعية المحكومة، وهو تنظيم ظهر مع بداية التناقص بين المصلحة الخاصة والمصلحة العامة، متضمنا تركيب الدولة ووظائفها يضاف إلى ذلك أنّ الإنتاج في المجتمعات الزراعية التي تعتمد على الري يستلزم السيطرة على الأنهار وشق القنوات لتنظيم استخدام المياه إلى غير ذلك من الأشكال الكبيرة التي يعجز الأفراد عن القيام بها.(1)
الأمر الذي يدفع إلى وجود سلطة مركزية منظمة تتولى القيام بهذه الأشغال الكبيرة ويخلق بالتالي وظيفة اقتصادية تقوم بها الدولة. الحكومة: فهي المحسوس العضوي الذي يمارس وظائف الدولة في مجتمع معين محدّد تاريخيا في فترة معينة ومن ثم فهي تتمثل في السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية. ثانباً: مفهوم السياسة المالية وتطورها .(2)

______________
1) حداد، أنطوان، الفقر ، سلسلة دراسات مكافحة الفقر، العدد الثاني، الأمم المتحدة، 1996،ص74.
2) باقر، محمد حسين، الفقر في المنطقة العربية المفاهيم ومنهجيات القياس، 2007،ص41.


47


المبحث الرابع :
أثر الفقر علي الأمة
المطلب الأول :
الأمية و الجهل
الواضح أن لا جدال في الحديث عن العلاقة بين الأمية والفقر ، فهذه الفرضية قد أخذت طابعا عالميا، حيث لا تختلف المجتمعات كثيرا في هذا الاعتبار. " فنلاحظ أن ظاهرة "الفقر المزمن" بين العديد من العائلات ترجع بشكل أساسي إلى الأمية ، ونظرا لضعف تعليم الوالدين وقلة إدراكهم لأهمية التعليم ، أو عدم امتلاكهم الموارد التي تسمح بتوفيره لذريتهم ، أو عدم قدرتهم على التضحية بالحاضر-العمل المنزلي أو في المزرعة- من أجل مستقبل أفضل ، فإن الأولاد يكونون أيضا غير متعلمين ، ما يعزز استمرار ظاهرة الفقر من جيل لآخر ضمن العائلة الواحدة.(1)
و يتضح من هذا، البعد الاجتماعي لهذه المتتالية الاقتصادية على اعتبار أن العمل ضمن نطاق الأسرة هو من خصائص المنطقة الريفية خاصة تلك التي تعتمد على النشاط الزراعي. ولذلك فإن هذه المناطق تتميز أكثر بانتشار ظاهرة الأمية بالمقارنة مع ما هي عليه في المدينة . وتجدر الإشارة في هذه النقطة بالذات إلى أنه " ضمن العائلات الفقيرة ذاتها ، سواء في الحضر أو الريف.(2)
______________
1) كريمة كريم : الفقر وتوزيع الدخل في مصر ، القاهرة،منتدى العالم الثالث،1994،ص24.
2) الاسكوا،الفقر في غربي آسيا، منظور اجتماعي،ص53.

48
فإن عبئ التضحية غالبا ما يقع على الإناث وبخاصة في حالة وجود خيارات، ولذا فإن الذكور تكون فرص أفضل للتعليم.(1)
ولعل القراءة السوسيولوجي لهذه المفاضلة ما بين تعليم الذكور والإناث ، تدفعنا إلى التساؤل حول خلفياتها، لنتصور بعدها أن هذا الاتجاه نحو ترجيح الكفة إلى تعليم الذكور هو راجع إلى اعتبار الأبناء من الذكور المتعلمين بمثابة ضمان اجتماعي للوالدين متمثلا في حظوظ المشاركة الاقتصادية التي يمكن أن يوفرها هؤلاء الأبناء للأسرة مستقبلا، ولذلك فقد يكون هذا الاختيار أفضل استثمار للوالدين في ضوء محدودية الموارد وقيود الميزانية كما يعلق "غرتلر وغلوي"عن هذه المفاضلة :"في واقع الأمر فإن العديد من الأبناء الفقراء يتعاملون مع تعليم الإناث على أنه "سلعة كمالية" يمكن اقتناؤها بعد تحقيق كل الحاجات الضرورية" . وتتضح من هنا شدة التفاعل بين التعليم وظاهرة الفقر باعتبار أن الأمية والفقر هما في الأخير وجهان لعملة واحدة .(2)

______________
1) أرثر حيتس وآخرون، تر إبراهيم حافظ وآخرون،مكتبة النهضة المصرية ن القاهرة ، ط4،1965 ، ص 98 .
2) الاسكوا،الفقر في غربي آسيا، منظور اجتماعي،ص55.

49

المطلب الثاني :
كثرة الإسراف

اثر المال،والإسراف،والمجاعات،واختفاء الصدقات.
لا حول ولا قوة إلا بالله أوصل الإسراف والتبذير لهذه الدرجة إتقوا الله واشكروه على هذه النعم بالصدقة على الفقراء والمساكين .أتبدلون الشكر بالإسراف(1)
قال الله تعالى
( وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ
فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ )(2)
(ما المقصود بالإسراف؟)
الإسراف: هو تجاوز الحد في كل فعل يفعله الإنسان، وهو في الإنفاق أشهر, يقول تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (3)
فالإسراف يشمل كلُّ تجاوز في الأمر، وقد جاء في القرآن الكريم على معانٍ متقاربة ترجع جميعها إلى الأصل اللغوي، وهو التجاوز في الحد.
من أهم مظاهر الترف: الإسراف في إنفاق الأموال وتبديدها دون ضرورة مما يحرم مستحقيها فيشيع من جراء ذلك البؤس
والشقاء في الطبقات الكادحة، ومن البؤس والشقاء يتفجر الحقد، وتروج الرذيلة، وينبت الإجرام. فالإسلام يرى: أن مال كل فرد هو مال الأمة، وهو في الأصل
مال الله أعطاه للإنسان وديعة لينفقه على نفسه وعلى مجتمعه

______________
1) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص28.
2) الاسكوا،الفقر في غربي آسيا، منظور اجتماعي،ص55.
3) سورة الأعراف: (31).
50

في سبيل الخير، وهذا ما صرح به القرآن:
(وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ) ? (1)
(وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ) (2)
فإسراف الغني في إنفاق المال وتبذيره بغير الطرق المشروعة هو
إعتداء على مجموع الأمة، لأن المال عصب الحياة ومصدر قوة الأمة، به تنشؤ المعامل التي تؤوي العاطلين عن العمل، وبه تستصلح الأرض للزراعة، وبه تحصل الأمة على السلاح الذي
يقيها من اعتداء الغير، وغير ذلك مما فيه رفاهيتها وصلاحها.
ولهذا يأمر الإسلام الحكام أن يكونوا عينا على تصرفات الأفراد
ليحولوا بينهم وبين كل إسراف وتبذير لأموال الأمة بغير حق
ولقد وصف الله المبذرين بالسفه، وأمر بالحجر على أموالهم.(3)
قال سبحانه وتعالى:
(وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا) (4)
في هذه الآية إشارتان بليغتان في النهي عن التبذير:
الأولى- قوله تعالى (أموالكم) ليلفت الأنظار إلى أن مال السفيه، هو مال الأمة.
الثانية - قوله تعالى: (التي جعل الله لكم قياما) أي أن الأموال جعلها الله لتقوم عليها مصالحكم فيجب المحافظة عليها وعدم إعطائها للسفيه.
ولقد راج التبذير في مجتمعنا في الطبقة الغنية والطبقة المتوسطة، وهذا ما ينذر بأوخم العواقب.
ولهذا نهى الإسلام عن الإسراف و التبذير فقال تعالى:
(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ? إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأعراف31
______________
1) سورة النور:33
2) سورة الحديد:7
3 ) الاسكوا،الفقر في غربي آسيا، منظور اجتماعي،ص55.
4) سورة النساء:5
51

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال)
والإسراف كما يكون من الغني فإنه يكون من الفقير، ولهذا قال سفيان الثوري رضي الله عنه: "ما أنفقت في غير طاعة الله فهو سرف، وإن كان قليلاً"، وكذا قال ابن عباس رضي الله عنه: "من أنفق درهماً في غير حقه فهو سرف".(1)

______________
1) محمد سليمان الضبعان ،إدارة الدراسات، 1999، دار النهضة للنشر و التوزيعـص48.


52


المطلب الثالث :
زيادة معدل الوفيات

تزايد السكان بمعدل أكبر من تزايد الإنتاج في كثير من دول العالم الإسلامي , الأمر الذي يترك أثارا اقتصادية سلبية علي زيادة الوفيات بسبب فقر و الكساد الاقتصادي علة طائفة كبيرة من السكان .(1)
يشكل تزايد السكان ضغطا على الموارد والبيئة، كما يؤثر على نوعية الحياة على الكرة الأرضية، خاصة إذا كانت تلك الزيادة تتم بين السكان الذين يعيشون في حالة فقر، كما أن الحياة على الكرة الأرضية لا يمكنها أن تتحمل 6 مليارات نسمة الأخدين في التزايد بحيث سيصبح عدد سكان العالم 10 مليارات نسمة خلال السنوات القادمة يؤدي إلي زيادة الوفيات بسبب فقر و الكساد الاقتصادي (2)
مما يهدد بشدة الجهود المبذولة للحد من نطاق الفقر عن طريق النمو المتكافئ. وسوف يشهد العديد من البلدان تناقص ناتجها الوطني الإجمالي بنسبة تتراوح بين خُمْسه ورُبْعه بحلول سنة 2020، وسوف يشهد بعضها تناقصا أكبر من ذلك، كما سيتأثر بشدة نمو القطاع الخاص وتنمية المؤسسات.(3)
وارتفاع معدل الفقر وزيادة الاعتماد على المساعدات، فقد كانت معدلات الوفيات بين الأطفال مستقرة في بعض المناطق، ومرتفعة في مناطق أخرى؛ مثل قطاع غزة، حيث ارتفعت بنسبة %30 في السنوات الأربع الأخيرة. ويشير تحليل وضع الوفيات بين الأطفال إلى أن إحراز تقدم في صحة الأطفال والمحافظة على حياتهم ما زال ممكناً إذا ما تم تناول موضوع الصراع والفقر بشكل فعال.
______________
1) مريان، نادر، واقع الفقر ، في البطالة والفقر واقع وتحديات، تأليف: حسين شخاترة وآخرون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000،ص46.
2) الاسكوا،الفقر في غربي آسيا، منظور اجتماعي،ص56
3) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص30. 53


المطلب الرابع :
نقص الخدمات الصحية و السكنية .

ينجم انخفاض المستوى الصحي لدى نسبة كبيرة من الأسر الفقيرة، بما في ذلك ارتفاع نسبة الإعاقات، نتيجة عوامل مختلفة ومنها بشكل رئيس ضعف القدرة على تحمل نفقات الخدمات الصحية اللازمة في غياب التأمين الصحي رغم توافر عدد من التسهيلات والخدمات في هذا المجال.(1)
تدهور الوضع الصحي، خاصة بالنسبة للأطفال ( ارتفاع الوفيات )، وقلة العناية بهم، وتنطبق كذلك على الكبار، وبالتالي التعرض بدرجة عالية للأمراض، وللعدوى المزمنة.(2)
علاوة على محدودية الوصول إلى الخدمات الصحية والاجتماعية بشكل عام والتدهور الاقتصادي و بؤدي الي نقص جميع مجالات الحياة الصحية و الغذايئة و سكنية .
انخفاض مستوى الانتاج الصحي و الخدمات و السكاني ، وبالتالي انخافض الدخل والاستثمار ، والادخار ، لأن قدرات الفقير وبخاصة الفقير المدقع ، يكون نصيبه أقل من غيره في الصناعة والزراعة واستغلال الأرض ، بسبب عدم قدرته على شراء التقنيات الحديثة المتطورة التي تزيد في الانتاج ، فالفقير في الغالب يعتمد على الوسائل البدائية ، وبالتالي فيكون إنتاجه قليلاً في مختلف المجالات .(3)
______________
1) محمود حسن، الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1967، ص 225
2) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص28.
54

المطلب الخامس :
هجرة العقول و العمالة إلي الخارج
اتسعت هجرة الكفاءات العلمية من الدول العربية إلى الدول الغربية حتى باتت تشكل أخطر أنواع الهجرات على تطور المجتمعات العربية وتقدمها، هذه الهجرات ازدادت كثيراً وبشكل ملحوظ في العقدين الأخيرين نتيجة عوامل متعددة سياسية واقتصادية وعلمية، وتشكل ظاهرة هجرة الكفاءات مظهرا من مظاهر الخلل الاجتماعي والثقافي والمهني والتعليمي.(1)
وان نسبة كبيرة من الكفاءات العربية العاملة في ميادين الطب والعلوم والتكنولوجيا تقيم في البلدان الغربية، كانت الدول العربية نفسها ولعقود عديدة سبقت، مصدر هجرات متبادلة للأدمغة والعقول، ولم تكن لتشكل آنذاك ظاهرة سلبية لأنها كانت توظف خبراتها في خدمة تطور المجتمعات العربية، أما اليوم فإن ناقوس الخطر يدق بقوة محذراً من الآثار السلبية لاستمرار هذه الهجرات.(2)
وقد اشتد نزيف هجرة العقول في العقدين الأخيرين نتيجة لعوامل عديدة، ويعد هذا النوع من الهجرة أسوأ استنزاف للعمالة الماهرة فيها، وأسهم إلى حد كبير في عرقلة جهود التنمية الاقتصادية ، ودفع باتجاه ارتفاع معدلات البطالة، التي صاحبها مشاكل اجتماعية واقتصادية ونفسية، فضلا عن ذلك فان هجرة الكفاءات نجم عنها اتساع دائرة التخلف، وتعميق الفجوة العلمية والتقنية.(3)
______________
1) عبد الرزاق الفارس: الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت،ط1،2001، ص22
2) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين، ص28.
3) مريان، نادر، واقع الفقر ، في البطالة والفقر واقع وتحديات، تأليف: حسين شخاترة وآخرون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000،ص46. 55
المطلب السادس :
التفكك الاسري و زيادة الطلاق .
لقد أثبتت كثير من الدراسات أهمية العوامل الإقتصادية في الحياة الاجتماعية للأفراد، حيث أنّ انخفاض المستوى الاقتصادي للأسرة يمكن أن تنعكس آثاره على كثير من الجوانب المعيشية الأخرى كالتعليم، الصحة، ...الخ، ويمكن أن يمتد هذا التأثير إلى مستوى عمليات التفاعل الاجتماعي بين أفراد الأسرة . فالانتماء إلى فئة اقتصادية معينة ينعكس بدوره على طبيعة العلاقات المتبادلة في الأسرة وكذلك على نظام قيمها، فهو يحدد في الوقت نفسه إنتماء اجتماعيا (1).
فقد يكون فقدان القدرة على المكسب مثلا من العوامل التي تخلق التوترات في العلاقات الأسرية وأيضا في المكانة الاجتماعية التي تحتلها الأسرة ككل والمكانة الاجتماعية التي يحتلها المسئول الأول في الأسرة على توفير الدخل، فغالبا ما يكون الدخل الذي يحصل عليه الزوج جزءا من الصورة التي تحملها الزوجة عن زوجها، وانعدام القدرة على التكسب نتيجة المرض أو البطالة يحجب جزءا من هذه الصورة ويهزّ ملامحها ويضعف الحب بين الزوجين، وقد أظهرت كثيرا من الدراسات أنّ الأزمات الإقتصادية العنيفة وبطالة الزوج تؤدّي في كثير من الحالات إلى زيادة في مشكلات الأسرة.(2)
و ليس أدلّ على ذلك أكثر ما نلاحظه من معاناة كثير من الأسر الجزائرية من مشكلات اجتماعية وعلائقية منبثقة أساسا من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها هذه الأسر
__________
1) عبد الرزاق الفارس: الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت،ط1،2001، ص32
2) محمود حسن، الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1967، ص 225
56
والتي أدّت شيئا فشيئا إلى انخفاض المستوى المعيشي للأسر وذلك من جراء عمليات التسريح التي مست كثير من العمال الذين هم أرباب أسر قبل كلّ شيء . وقد أدّى تعطل هؤلاء إلى اختلال قوي زعزع استقرار الأسرة ككل وانعكس سلبا على المكانة الاجتماعية التي أصبح يحتلها هذا المسئول البطال في محيط أسرته سواء كان أبا أو زوجا أو إبنا ،إلا أنّ الزوج أو الأب أكثر تضررا في كل الأحوال لأنّه المسئول المباشر في الأسرة عن توفير الدخل لأفرادها. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ أثر هذه الوضعية الأسرية يمكن أن يمتد إلى إحداث مشاكل اجتماعية أخرى حيث أنّ " أزمة الشغل تؤدّي إلى عدم استقرار الحياة الأسرية بين أفراد الأسرة، والواقع أنّ فقدان الزوج لمنصب شغل يمكن أن يحدث انعكاسات على مستوى العلاقة بين الزوجين يمكن أن تصل إلى حدّ الطلاق.(1)
و يعتبر " لوبلاي" من أبرز العلماء الاجتماعيين الذين اهتموا بموضوع الأسرة ،و خصوصا بالجانب الاقتصادي منها، ويبدو هذا من منهجه في الدراسة الذي جعل مستوى المعيشة المقياس الموضوعي الذي عن طريقه يمكن بناء الأسرة ووظائفها "17، وذلك أنّ المستوى المعيشي الذي تعيشه الأسرة هو في الواقع ترجمة لمستوى اقتصادي معين يوحي بنوعية أو طبيعة الحاجات المادية الموفّرة من طرف الأسرة والتي توحي في حدّ ذاتها بمحدودية أو اتّساع فرص الإشباع المادي أمام الأفراد وفقا للمعطيات الإقتصادية التي تحملها كلّ بيئة أسرية والتي تعبر إمّا عن راحة مادّية أو ضغوط اقتصادية تعيشها الأسر.
___________
1) عبد الرزاق الفارس: الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت،ط1،2001، ص24
2) محمود حسن، الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1967، ص 227
57

وقد تنتج هذه الضغوطات أحيانا عن عدم ملائمة الوضع الإقتصادي للأسرة، كما يمكن أن تنتج أيضا عن تغيرات طارئة ومفاجئة كالتعطل أو المرض، الشيء الذي يغير بطبيعة الحال مجرى الحياة في الأسرة خاصة من الناحية الإقتصادية ،و لذلك نجد أنّ " الأفراد في الأسرة الفقيرة يعيشون(1) ظروفهم الخاصة وهم واعون بها، فهم يعلمون أنّ أسرهم منظمة على أساس ضروريات مفروضة بفعل شروط أو ظروف مادية صعبة في الوجود"18، ولذلك تلجأ كثير من هذه الأسرة في هذه الحالة إلى محاولة التقليص من نفقاتها وذلك باستبعاد العناصر الثانوية والاكتفاء بالضروريات دون الكماليات ،كما تلجأ في بعض الأحيان أيضا إلى محاولة إيجاد مصدر دخل إضافي من خلال البحث عن عمل آخر، تقوم به الزوجة أو الأبناء، وقد يرشح الأبناء دون الأم خاصة في مرحلة تقدم الأسرة أين تكون متكونة من أبناء وصلوا سنّ الشباب ويمكن الاعتماد على مساعداتهم. (2)
وهذا يدفعنا إلى القول أنّ الحاجة الإقتصادية هي التي تحدّد قيمة أو وزن الأبناء الشباب كحل للأزمة الإقتصادية التي تعيشها الأسرة. والحقيقة أنّ انتهاج الأسرة لأحد الأسلوبين أو لكلاهما في حل مشكلاتها الاقتصادية قد يؤدّي إلى انكماش مجال حياة الأسرة، ونحن نعلم أن كل انكماش من هذا النوع تنعكس آثاره على حياة أفراد الأسرة وبالأخص الأبناء، حيث " تؤثّر المكانة الإقتصادية للأسرة تأثيرا بالغا في تكوين الإيديولوجية الخاصة لأعضائها، فالطفل الذي يعيش في أسرة ذات دخل منخفض ينظر إلى نفسه كذلك بالمقارنة إلى غيره من الأطفال والأسر الأخرى،
___________
1) عزيز على عبد الرازق ،استشراق بعض الآثار المتوقعة لسياسة الإصلاح الاقتصادي بمصر) اثر سياسة الإصلاح الاقتصادي على أحوال الفقراء ، سلسلة قضايا التخطيط والتنمية رقم ( 89 ) معهد التخطيط القومي، الجزء الثاني، سبتمبر. 1994،ص164.
2) عبد الرزاق الفارس: الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت،ط1،2001، ص25
58
ويعبر العجز الاقتصادي عن نفسه في شكل صعوبات عملية ترتبط بالقيم الاجتماعية إلى حد بعيد بمعنى أنّها تأخذ صورة المقارنة وعن طريق هذه المقارنات تتكون مفاهيم للإبن عن ذاته واتجاهاته نحو الآخرين بما فيهم أسرته"19، ولعل هذا ما يفسر كثير من مشاعر النقص والدونية التي توحي لها وجوه بعض الأطفال من الأسر ذات المستوى المعيشي الضعيف، وفي هذا "يرى" بلانت " أنّ الضنك المالي المستمر ينتج صلابة الشخصية، ويرى أيضا أنّ الناتج الثاني للضنك المالي المستمر هو الشعور بعدم الأمن … ويرى كذلك انّ هناك ناتجا ثالثا وهو الشعور بالنّقص و يرجع أن يشتد هذا الشعور في فترة البلوغ حيث تصبح المشكلات المادية والاجتماعية أقرب إلى بؤرة اهتمام الطفل(1).
فلا جدال أنّ للفقر باعتباره الحالة التي لا يكفي فيها دخل الأسرة عن إشباع حاجاتها الأساسية المتغيرة للمحافظة على بنائها المادي والنفسي والاجتماعي، نتائج خطيرة على الصحّة ونوع الثقافة السائدة في حياة الأسرة ومدى ما يتوفر لها من فرص التعليم ، والفقر قبل أي شيء آخر هو الذي يحرم الأسرة من المشاركة الإجتماعية وبصفة خاصة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وعلى الرغم من تأثير مشكلة الفقر على باقي المشاكل الأخرى فإن هناك الكثير من الدراسات المعبرة عن الإعتراض في وجه بعض التفسيرات التي تجعل من الفقر سبب جل المشاكل المتعلقة بقضية الإنحراف على وجه الخصوص، ذلك أن مفهوم الفقر يحمل معنا نسبيا، فليس لدخل الأسرة بعدا كميا فحسب بل أنه يحمل معنا معنويا أيضا، ذلك أن الدخل يمكن أن يحقق الغايات والحاجات المادية للأسرة وبتعبير آخر الاستقرار المادي (2)
___________
1) عبد الباسط عبد المعطى )توزيع الفقر في القرية المصرية( دار الثقافة الجديدة ، القاهرة ،1979 .،ص19.
2) غادة حامد حسين ،عمالة الاطفال وعلاقتها بظاهرة الفقر في الريف المصري كلية الاداب ، جامعة المنوفية ، 2003 ،ص103.

59
ولكنه يمكن أن يكون في الوقت ذاته عاجز عن تحقيق الغايات المعنوية لأفراد الأسرة ،و لذلك فهو يحمل معنا ضمنيا للسعادة بوجهيها المادي والمعنوي . (1)
و على هذا الأساس تظهر آثار العوامل الإقتصادية على مسار الحياة الأسرية، وتظهر كذلك أهمية الراحة المادية أو الإقتصادية للأسرة في توجيه السلوكيات الوالدية وأساليب التربية المنتهجة وفرص التفاعل الإيجابي الممكنة والمتوفرة في البيئة الأسرية.(2)

___________
1) محمد سليمان الضبعان ،إدارة الدراسات، 1999، دار النهضة للنشر و التوزيعـص50.
2) عبد الباسط عبد المعطى )توزيع الفقر في القرية المصرية( دار الثقافة الجديدة ، القاهرة ،1979 .،ص19.

60

المطلب السابع :
زيادة نسبة الجرائم


فقد برزت مشكلة الجريمة بشكل ملفت للنظر في في المجتمعات بسبب الفقر الأمر انه قد يشجع بعض الأفراد على زيادة نسبة ارتكاب الجريمة تنفيذا لمخططات واستثمار الجريمة في تهديد ا مرتكبها بفضحه بسبب الفقر الشديد .(1)
ارتفاع نسبة الجرائم عائد إلى فقدان زيادة الفقر و الكساد الاقتصادي يؤدي في ارتفاع نسب الجرائم من خلال السياسات وادخال الناس في حالة من اليأس بعد الرفع الجنوبي للاسعار، وتحميل المواطنين أعباء المديونية، وطي صفحات الفاسدين ومنحهم صكوك براءة وإفلاتهم من العقاب، وكثرة الظلم الواقع على المواطن، (2)وفرض الكثير من الضرائب وتحميل المواطنين أعباء اقتصادية كثيرة لسداد فوائد الديون وعجز الميزانيات، وضياع حقوق على يد حفنة من اللصوص المجرمين.
هذه هي الاسباب الحقيقية لارتفاع نسبة الجريمة ،زيادة الفقر لدي الناس مع الكساد الاقتصادي المقبع.(3)

______________
1) محمد سليمان الضبعان ،إدارة الدراسات، 1999، دار النهضة للنشر و التوزيعـص51.
2) غادة حامد حسين ،عمالة الاطفال وعلاقتها بظاهرة الفقر في الريف المصري كلية الاداب ، جامعة المنوفية ، 2003 ،ص103.
3) كريمة كريم : الفقر وتوزيع الدخل في مصر ، القاهرة،منتدى العالم الثالث،1994،ص26.
61

قائمة المصادر والمراجع :
1) القران الكريم .
2) السنة النبوية.
3) ابن منظور: لسان العرب، مادة قعب،ج1.
4) الخصاونة، محمد وعبد السلام النعيمات وعبيد الروضان، الفقر والبطالة ، الجمعية العلمية الملكية، عمان، 1998
5) محروس محمود خليفة، الفقر وانخفاض الدخل والثروة، مصر، 1997
6) العرب، محمد عز، "الفقر في الوطن العربي"، مجلة شؤون عربية، العدد (125)، السنة 2006
7) محمد سليمان الضبعان ،إدارة الدراسات، 1999، دار النهضة للنشر و التوزيع.
8) غادة حامد حسين ،عمالة الاطفال وعلاقتها بظاهرة الفقر في الريف المصري كلية الآداب ، جامعة المنوفية ، 2003 .
9) قيره، إسماعيل وآخرون، عولمة الفقر، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة/ مصر، الطبعة الأولى، 2003،ص154.
10) كريمة كريم : الفقر وتوزيع الدخل في مصر ، القاهرة منتدى العالم الثالث،1994.
11) عبد الباسط عبد المعطى )توزيع الفقر في القرية المصرية ( دار الثقافة الجديدة ، القاهرة ،1979
12) شخاتره، حسين وآخرون، البطالة والفقر: واقع وتحديات ، مؤسسة عبد الحميد شومان، عمان/الأردن، الطبعة الأولى، 2000
13) سعد طه علام، التنمية والمجتمع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2007
14) شحاتيت محمد وآخرون، نحو موازنة غذائية للحد من الفقر، الجمعية العلمية الملكية، عمان 1992
15) الرفاعي، محمد عبدالله، معوقات بيانات قياس الفقر، المؤتمر الإحصائي الأول-عمان، 2007
16) إبراهيم مراد الدعمة، التنمية البشرية والنمو الاقتصادي، دار الفكر، بيروت، 2007.
62


17) عبد الرزاق الفارس، الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت،ط1،2001،
18) نبيل صبحي الطويل ،الفقر و الحرمان والتخلف في ديار المسلمين
19) أرثر حيتس وآخرون، تر إبراهيم حافظ وآخرون،مكتبة النهضة المصرية ن القاهرة ، ط4،1965
20) محمد ياسر الخواجة ،علم الاجتماع الاقتصادي بين النظرية والتطبيق، ج 1 ،الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، سوريا , 1998 ،ص115.
21) محمد يونس: عالم بلا فقر ،مؤسسة الأهرام، القاهرة، ط1، 2001
22) حلمي صابر ، المنظور الإسلامي لمشكلة الغذاء وتحديد النسل كتاب دعوة الحق (92)، رابطة العالم الإسلامي، مكة، 1409هـ،
23) محمد الصقور وآخرون، دراسة جيوب الفقر ، وزارة التنمية الاجتماعية 1989،
24) مريان، نادر، واقع الفقر ، في البطالة والفقر واقع وتحديات، تأليف: حسين شخاترة وآخرون، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000،
25) سعاد السيد عبد الرحيم ،التكيف مع الفقر وأنماط مواجهة الفقر لفقرهم، جامعة عين شمس ، 1990،
26) صلاح الدين شروخ:علم الاجتماع التربوي، دار العلوم ، الجزائر، 2004,
27) محمود صديق زين ، قياس توزيع الدخل في الدول النامية، الاقتصاد والإدارة، مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، 1405هـ.
28) تفسير ابن كثير ،ج5
29) محمد سعيد فرح وآخرون )المشكلات الاجتماعية ( دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، 1999،
30) زيدان، عبد الكريم، أصول الدعوة,.
31) اشتيوي، موسى، مكافحة الفقر والبطالة من منظور السياسات الاجتماعية"، أعمال الملتقى الوطني الثالث للسكان والتنمية في آذار، 2008،
32) باقر، محمد حسين، الفقر في المنطقة العربية المفاهيم ومنهجيات القياس، 2007
33) إيمانويل بلداشي وآخرون، ما الذي تتطلبه مساعدة الفقراء؟ التمويل والتنمية، جوان 2005،
34) الاسكوا،الفقر في غربي آسيا، منظور اجتماعي.
35) حداد، أنطوان، الفقر ، سلسلة دراسات مكافحة الفقر، العدد الثاني، الأمم المتحدة، 1996.

63


36) عزيز على عبد الرازق ،استشراق بعض الآثار المتوقعة لسياسة الإصلاح الاقتصادي بمصر) اثر سياسة الإصلاح الاقتصادي على أحوال الفقراء ، سلسلة قضايا التخطيط والتنمية رقم ( 89 ) معهد التخطيط القومي، الجزء الثاني، سبتمبر. 1994.
37) محمود حسن، الأسرة ومشكلاتها، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1967.

64


الفهرس:
المقدمة..........................................................أ
الاهداف البحث ...............................................................................أ
المنهج المستخدم ............................................................................أ
تساؤلات البحث..............................................ب
تقسيمات البحث...........................................................ب
المبحث الاول (مفهوم الفقر و ادلة علاجه من القران و السنة )..........................1
المطلب الاول : أولا مفهوم الفقر " لغة "...................................................2
ثانيا مفهوم الفقر " اصلاحا "................................................................3
المطلب الثاني: أدلة علاج الفقر ..............................................................5
اولا: القران الكريم ..............................................................................5
ثانيا :السنة النبوية .............................................................................6
المطلب الثالث: اسباب الفقر ....................................................................9
المبحث الثاني: منهجية الاسلام في معالجة الفقر ............................................14
المطلب الاول :تفعيل دور الفرد في التكافل و التآزر .........................................14
المطلب الثاني : تفعيل دور المجتمع من الأقارب و الأرحام..................................19
المطلب الثالث: تفعيل دور القيادة فيحلها من خلال الحاكم وواجباته..........................20
المبحث الثالث: وسائل و طرق معالجة الفقر ..................................................27
الوسيلة الاولي: الحث علي العمل لكسب الرزق ...............................................27
الوسيلة الثانية : كفالة الميسورين..............................................................30
الوسيلة الثالثة : الزكاة..........................................................34
الوسيلة الرابعة :كفالة الخزانة الاسلامية ....................................................38

65

الوسيلة الخامسة :الصدقات ..................................................................38
الوسيلة السادسة : ايجاد حقوق غير الزكاة ................................................39
الوسيلة السابعة :الكفارات............................................................41
الوسيلة الثامنة: الضرائب علي الاغنياء ......................................................45
المبحث الرابع: أثر الفقر علي الامة ............................................................48
المطلب الاول: الأمية و الجهل ..................................................................48
المطلب الثاني :كثرة الاسراف...........................................................50
المطلب الثالث: زيادة معدل الوفيات ............................................................53
المطلب الرابع :نقص الخدمات الصحية و السكنية ............................................54
المطلب الخامس : هجرة العقول والعمالة الي الخارج ........................................55
المطلب السادس : التفكك الأسري و زيادة الطلاق.............................................56
المطلب السابع :زيادة نسبة الجرائم .............................................................61
قائمة المصادر و المراجع..................................................62-64
الفهرس.............................................................65-66

بقلم : عصام سمير دلول
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف