الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ايجار زائف .. وزير زائف بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2019-08-25
ايجار زائف .. وزير زائف بقلم : حمدي فراج
ايجار زائف .. وزير زائف 23-8-2019
بقلم : حمدي فراج
كيف يستطيع شخص برتبة وزير أن يقبل على نفسه استئجار منزل بدون ان يكون فعليا مستأجرا لذاك المنزل ؟
حينما أخبرني احدهم بذلك قبل بضع سنوات ، ربئت به ، واعتبرته مغاليا ومحرضا ومتحاملا ، قلت له : ليس الى هذه الدرجة وهذا الحد ، ليس لأن الوزير انسان نقي ومناضل ، بل لان المسألة مكشوفة ، ستكشفها زوجته واولاده وامه وابوه وحماه وحماته ان كانوا طيبين ، واصهاره ان كان اولاده وبناته متزوجين ، ولأن معظم وزرائنا قد تجاوزوا سن الشباب والكهولة ، فإنهم بالضرورة لهم احفاد ، سيتنامى لهم ان جدهم الوزير يكذب على حكومته ويعكف على خداعها ومخاتلتها ، لكن الاخطر من كل هؤلاء هو المؤجر الذي سيطلب اليه تحرير عقد ايجار وهمي ، لأنه بذلك سيتحمل جزءا من المسؤولية الاخلاقية والادبية وربما القانونية ، كيف يمكن ان ينزل وزير الى مستوى المؤجر التاجر ليطلب منه طلبا قذرا من هذا القبيل ، كيف يقبل ان يسهم الوزير في إفساد الآخرين .
استرسل محدثي في محاولته اثبات دعواه ضد هكذا وزراء ، واسترسلت في دحضها ، سألته : كم المبلغ الذ سيستطيع الوزير تحصيله في هذه العملية ، ألفي شيكل شهريا ، ما يعني نحو ثلاثين الف شيكل سنويا ؟ ما يعادل مرتبه في شهر واحد ، فقال لي : انه يجمع ثروته على هذا النحو بالقطعة ، من السائق والمرافق الشخصي الى حارس المنزل الى السيارة الى وقودها الى السفريات الى النثريات المختلفة . ومع ذلك لم اقتنع كثيرا حتى قرأت تعليمات رسمية صادرة عن الرئيس أن يقوم هؤلاء بإرجاع الاموال التي حصلوا عليها بدل ايجار زائف .
يولد السؤال أسئلة : كيف سكت عنهم رئيس الوزراء كل هذه الحقبة ، كيف سكت بقية الوزراء عن جريمة فضيحة بمثل هذا المستوى ، كيف قبل وزير المالية ان يصرف لهم ، اين اجهزة الامن والبحث الجنائي ، اين هيئة ملاحقة الفساد ومكافحته ؟ والسؤال الاخير : هل يكفي الطلب منهم اعادة الاموال التي تربحوها بالكذب والتزوير وسوء الائتمان ؟ لقد رأينا كيف تتم ملاحقة بنيامين نتنياهو وهو رئيس وزراء اسرائيل "الاطول عمرا في حكم اسرائيل" على بعض الهدايا ، تحقيقات في جلسات طويلة وعديدة استمرت سنتين دون ان يرف للمحققين جفن ، بل انها طالت زوجته وبعضا من اصدقائه ايضا وكادت ان تطول ابنه .
تقول الحكاية ان شرطيا اردنيا لاحظ ان سيارة فارهة اجتازت الاشارة الحمراء بعد منتصف الليل ، وحين طلب من سائقها التوقف ، تجاهل ذلك ، فلاحقه بواسطة دراجته الشرطية ، حتى وصل البيت الذي كان عبارة عن فيللا ، فعرف انه ربما يكون من علية القوم ، فقال له بمنتهى الادب ، انت يا سيدي تجاوزت الاشارة الحمراء واريد منك اوراقك الثبوتية ، فناولها له وبداخلها 20 ديتارا ، فما كان من الشرطي الا ان قدم تقريرا بالتفاصيل ، ورفعت القضية الى اعلى المستويات كون السائق ممثلا ديبلوماسيا ، لم تعد المسألة قطع الاشارة الحمراء ، بل محاولة افساد شرطي برتبة متدنية يسهر على راحة الناس من قبل مسؤول ديلوماسي كبير .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف