الأخبار
وزارةالصحة: المراجعة الطبية المبكرة تقي من تفاقم مرض (الزهايمر)إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيزريةصالح ناصر: شعبنا لن يقبل مشاريع التوطين ولا البديلة عن حق العودةالضابطة الجمركية تضبط 395 من طيور الحبش الممنوعة من التداولالسفير عبد الهادي واللجنة الشعبية لمخيم اليرموك يتفقدون الاهالي داخل المخيماليمن: "الربيعة" يؤكد حرص السعودية على تقديم العمل الإنساني لليمنالأهلي المصري بطلا لكأس السوبر بفوزه على غريمة الزمالكهزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرةغرينبلات يكشف سبب استقالته من منصبه بالإدارة الأمريكيةنتنياهو يُقدم عرضاً للرئيس الإسرائيلي مقابل تركه للحياة السياسيةمقتل وإصابة 14 شخصا في تفجير عبوة داخل حافلة بمحافظة كربلاء العراقيةميلادينوف: القطاع الصحي بغزة ينهار وعلى الفصائل الإنخراط بالجهود المصرية للمصالحةسيلتقي الرئيس عباس برام الله.. بوتين يزور المنطقة في يناير المقبلواشنطن تهدّد بشنّ ضربات على 15 موقعاً في إيران.. ولكنهيئة العودة: الجمعة القادمة جمعة "انتفاضة الاقصى والأسرى"
2019/9/21
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فلسفة الحُفَر بقلم: شدري معمر علي

تاريخ النشر : 2019-08-18
فلسفة الحُفَر  بقلم: شدري معمر علي
فلسفة الحُفَر*  *
1-الحُفَر الفكرية :

الحفر الفكرية الموجودة في أذهان الجزائريين ينتج عنها مَطبّات في الحياة ،والتغطية عليها ليس حلا ،الحل يكمن في الحفر المعرفي والغوص إلى أعماق الأشياء والبحث عن طبقات الحقيقة وهذا يتطلب آلة عقلية جبارة لم تصنعها دوائر الاستبداد والقولبة الفكرية ،فمعا إلى دراسة فلسفية جديدة تفكيكية  "سيميائية الحفر في الزمن الجزائري المزفت "

2-ما قالته السيارة لصديقتها بعد سقوطها في الحفرة :

صديقتي "سيمبو "  كنت أسير محلقة في عوالم الجمال ،أحلم بطبيب ميكانيكي أعالج عنده الصداع الذي أصاب رأسي ،فجأة انفتحت الأرض ،خسف رهيب ،شعرت بأنها نهاية العالم  ،وجدت نفسي في أعماق حفرة كبيرة ،وحيدة ،أتألم في ظلمة الليل ،كنت ساذجة عندما تصورت أنني في العاصمة البيضاء ،فإذا بي    تبتلعني الأرض العطشى ،آه يا عزيزتي " سيمبو  " صرت أخاف الطرقات ،أتخيل الحفر في كل مكان ،حتى سائقي المسكين ،يعيش في حفرة الغلاء المعيشي ،موظف مسكين ،كان يحلم بالتقاعد المسبق ،لكن حفرته ستتعمق إلى الستين ولحظتئذ لا يخرج منها بل يغطى بالتراب وينعم بموت مريح . 

3-حُفر حُفر حُفر:

ظهر خبير الحفر في القناة المعروفة ،يعرض كتابه الأخير " كيف تستغل وقتك عند سقوطك في الحُفر؟" النصائح والإستراتيجيات .قال له منشط الحصة :قدم لنا بعض هذه الإستراتيجيات حتى نفيد مستمعينا .

قال خبير الحُفَر:

الإستراتيجية الأولى : انس أنك في الحفرة ،تجاوزها بخيالك ،برمج نفسك على فلسفة الارتقاء والصعود .

الإستراتيجية الثانية : إذا سقطت في الحفرة فقد وفرت على أهلك والدولة مكانا للدفن ،فلتكن هذه الحفرة قبرك وسكنك الذي تحصلت عليه دون أن تنتظر سنوات ودفع أقساط  وقلق وترقب .

الإستراتيجية الثالثة :

إذا سقطت في الحفرة فهذا استحقاقك ،فلا تجزع ،فَكّر كم حفرة حفرتها لغيرك ،غَيّر أفكارك وتخلص من أحقادك فهذه فرصة ذهبية كي لا تسقط في حُفر أخرى.

*الكاتب والباحث في التنمية البشرية : شدري معمر علي *

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف