الأخبار
شاهد: لحظة إصابة مبنى للمستوطنين بصاروخ أطلق من قطاع غزةسليماني يهدد: عمليات إسرائيل الجنونية ستكون آخر تخبطاتهامنظمة التحرير تستنكر الاعتداء على مقر دائرة اللاجئين بقطاع غزةشاهد: اللحظات الأولى لسقوط الصاروخ في سيديروت قرب احفالية للمستوطنينعبيد: مراسم تشييع جثمان الشهيد تامر صرخة حق مدوية لتشييع الانقسام ا(كابينت) يعقد جلسة طارئة غداً لمناقشة التصعيد في الشمال والجنوبالداخلية: وفاة نزيل بصعقة كهربائية بمركز إصلاح وتأهيل "أصداء" بخانيونسشاهد: 16 اصابة بالهلع بعد اطلاق صواريخ من غزة على مستوطنات الغلافأول تعليق من الرئاسة الفلسطينية على شطب فلسطين من قائمة الشرق الأوسطاعتقال شابين ومصادرة مركبة خلال اقتحام الاحتلال لقرية دير بزيع غرب رام اللهالشيخ: حذف اسم فلسطين لا يلغي الحق السياسي والتاريخي لشعبنامجموعة شركات مدرجة تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2019كلنا اهل مبادرة مجتمعية تدعو لتعزيز ثقافة اللاعنف وتحسين اوصال الترابط الاجتماعيمصرع طفلة (عام ونصف) إثر صدمها جنوب القطاعالديمقراطية: إزالة الخارجية الأميركية اسم السلطة عن خارطة فلسطين تمهد لضم الضفة
2019/8/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أسئلة للنخب الإسرائيلية بقلم:عمر حلمي الغول

تاريخ النشر : 2019-08-13
أسئلة للنخب الإسرائيلية بقلم:عمر حلمي الغول
نبض الحياة 

أسئلة للنخب الإسرائيلية 

عمر حلمي الغول 

لا يكفي في حوار العدو، مطلق عدو الحديث عن العدالة السياسية، أو القانونية، أو الإجتماعية. كما لا يجوز ان يقتصر حوارك بالتأكيد على ما صادقت عليه، ومنحتك إياه الأمم المتحدة والمنظمات الأممية من قرارات وحقوق، وما كفلته لك من اساليب وأشكال للدفاع عن حقوقك ومصالحك المنهوبة والمستلبة. ولا ترضى على نفسك وأنت تعيد تكرار روايتك في أوساط الرأي العام المحلي، لإنه يعلم مثلك روايته، ولا يحتاج إلى إجترار، ولإنك بحاجة إلى مخاطبة الآخر، وروايته، واسانيده كاذبة أم صادقة، مشروعة أم غير مشروعة. ولإنك معني بمخاطبة مصالحه، ومستقبله ضمن دائرة الصراع القائم هنا أو هناك. وفي الحوار تعالى على الصغائر والجوانب الشخصية، وفي نفس الوقت لا تبتذل نفسك، ولا تصغرها، ولا تبدو كأنك تستعطي حقك ومصالحك، بل ثابر بشجاعة، ودون رخاوة، أو مرونة زائدة بإسم الواقعية السياسية، وحافظ على هيبتك وموقعك في الندية لبلوغ أهدافك، وأهداف شعبك، أو من تمثلهم. على اهمية كل ما تقدم، فإن الضرورة تملي على تمحور وتركز الحوارعلى وعاء الآخر الفكري والديني والميثولوجي ونواقصه ومثالبه، وأزمته، وهواجسه الأمنية المفتعلة، وعلى نقاط ضعفه، وإسقاط جدار الغيتو المتقوقع داخله، وتذكيره دائما، انه ليس أكثر من أداة وظيفية إستعمالية لصالح الآخر الرأسمالي الإسرائيلي والغربي، وتسليط الضوء على إيجابيات السلام والتعايش، وفوائد ومنافع التوصل إلى الإتفاق  الثنائي، الذي  يضمن المصالح المشتركة لكليكما إن أمكن، واثر ذلك على المحيط الجيوبولتيكي أو غيره. 

في هذة الزاوية لن أتعرض نهائيا لعدالة قضية شعبي العربي الفلسطيني في مواجهة العدو الإسرائيلي الصهيوني، ولن أذكر قادة إسرائيل ونخبها جميعا من نتنياهو حتى أحدث شخص في الوسط السياسي والحزبي، ومن مختلف ألوان الطيف السياسي الصهيوني. لا سيما وان الخلفية الفكرية لهم جميعا، هي النظرية الصهيونية، التي نعرفها جميعا. ولكن ساناقش معهم من خلال إسئلتي الموجهة لهم شعاراتهم السياسية التاريخية والمعاصرة، وما يمارسونه على الأرض الفلسطينية العربية، وسأترك لهم الإجابة، إن إمتلكوا ناصية العقل، والرغبة في الإستماع لرأي الفلسطيني العربي: وابدأ اسئلتي بالتالي، هل كان شعار الحركة الصهيونية الأساس الناظم لمجيئكم لفلسطين، والذي يقول "أرض بلا شعب، لشعب بلا أرض" صحيحا؟ ألم تجدوا الأرض الفلسطينية مليئة باصحابها الأصليين؟ ألم تجدوا مدنا وقرى وموانىء ومدارس ومصانع ومزارع ومستشفيات وسكك حديدية ومجالس بلدية ومحاكم وصحف ومسارح وإذاعات ومساجد وكنائس؟ أم أن فلسطين كانت خالية من سكانها الفلسطينيين؟ ألم يقاوم الفلسطينيون الإستعمار البريطاني وهجراتكم وسياساتكم منذ مطلع عشرينيات القرن العشرين الماضي في يافا والقدس وكل بقعة من فلسطين؟ ألآ تتذكروا هبة البراق 1929، وثورة 1936 / 1939؟ ألآ تتذكروا الكتب البريطانية البيضاء، ولجنة بيل وغيرها من اللجان ذات الصلة؟ الآ تتذكروا كم كان عددكم عندما وصلتم أرض فلسطين التاريخية؟ ألآ تتذكروا كم من المجازر والمذابح إرتكبتم ضد ابناء الشعب العربي الفلسطيني لطردهم من وطنهم الأم؟ وماذا كانت النتيجة؟ هل طرد حوالي مليون فلسطيني من أرضه أخلى الأرض الفلسطينية لكم؟ هل إنتهت المسألة الفلسطينية؟ هل إستتب الأمن والمستقبل لكم؟ هل نسي الشعب العربي الفلسطيني حقوقه ومصالحه؟ هل تخلى لكم عن فلسطين؟ وإن قبل بالتسوية السياسية الممكنة والمقبولة، هل تنازل عن روايته التاريخية؟ هل سلم لكم بروايتكم؟ وإلى متى يمكنكم مواصلة الحرب والإرهاب والقتل والإغتيال والإستيطان الإستعماري وإستلاب حقوق الفلسطيني العربي؟ ألم يمضي ما يزيد عن السبعين عاما على إقامة دولة إسرائيل على الأرض الفلسطينية، هل إنتهى الصراع؟ هل حققتم أهدافكم بتصفية القضية والشعب الفلسطيني؟ ألا تلاحظون ان الفلسطينيين اليوم، ومع كل يوم جديد من الإحتلال أكثر تمسكا بالحقوق والثوابت الوطنية؟ والآ تلاحظون أن فلسطيني الشتات والمهاجر وحملة الجنسيات الأجنبية أكثر تمسكا بارضهم وحقهم في العودة؟ وهل صفقة القرن، والقوانين العنصرية الإسرائيلية المختلفة والمتوجة ب"قانون القومية الأساس للدولة اليهودية" يمكن ان تبدد القضية الفلسطينية؟ وهل تصفية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تسقط حق اللاجئ الفلسطيني في العودة لوطنه الأم؟ وهل تزوير الوثائق، والإستيلاء على الممتلكات الفلسطينية وتغيير معالم المدينة المقدسة، عاصمة دولة فلسطين يمكنها ان تعطيكم الحق في ضم القدس العاصمة؟ وهل سألتم أنفسكم كم عدد ابناء الشعب العربي الفلسطيني الآن على الأرض الفلسطينية؟ ألم يتجاوزوا عدد اليهود الصهاينة؟ اين ستلقوا بالفلسطينيين؟ هل ستلقوهم في البحر، أم على الحدود، أم بالضغط على كندا وأوروبا لإستقبال الآلاف منهم للجوء؟ وهل هذا سيحل مشكلة إسرائيل وبقائها؟ أيهما افضل وأكثر قابلية للمنطق السلام أم الإرهاب، حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران / يونيو 1967، أم مواصلة الإستيطان والإستعمار الإسرائيلي؟ وأيهما أكثر إستحسانا وخدمة لمصالح الإنسان في إسرائيل وفلسطين والمنطقة خطاب العنصرية والغطرسة والإستعلاء أم خطاب السلام والمصالح والتسامح والتعايش؟ أيهما أكثر واقعية للتنمية البشرية المستدامة؟ وايهما أفضل للشعوب شراء وإنتاج الأسلحة الفتاكة من كل الأنواع والأشكال والمسميات، أم الإستثمار في بناء الإنسان والإقتصاد وتحسين مستوى المعيشة وتعزيز الرفاة الإجتماعي والثقافي؟ 

أكتفي بما ذكرت من الأسئلة، ولا اريد ان اضيف شيئا لها، وأترك الإجابة لكل يهودي صهيوني يميني أو يميني متطرف أو حريديمي أو وسط ... إلخ ليجيب على الأسئلة بهدوء ودون تسرع ليختار ما يريد، ويتبنى ما يطمح له. وليتذكروا جميعا ان الشعب العربي الفلسطيني متمسك بأرضه ووطنه، وحقوقه السياسية والقانونية والإقتصادية والثقافية، ولن يفرط بها، ولا بالسلام العادل والممكن والمقبول ..

[email protected]

[email protected]     
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف