الأخبار
تكسان تطلق حل المظلة المُركب الجديد"تورنتو" تحيي حفل عيد الاضحى المباركبينهم فتية وأطفال.. الاحتلال يعتقل أكثر من 500 مواطن خلال شهر بالقدسحنا: القدس مستهدفة في كافة تفاصيلها ولا يستثنى من ذلك احدليلة سقوط البتكوين وأخواتها أمام الدولارمشعشع: كافة التحضيرات للعام الدراسي بمدارس (أونروا) تم إنجازهابودسترتيك تحتاز لقب سياحة الرفاهية ضمن جوائز الوجهة الأوروبية للتميز 2019ملابس تستطيع تضليل كاميرات المراقبة وتحول الإنسان إلى سيارةسوريا: سهام الشعشاع ضيفة شرف مهرجان الشّعر العربي في اسطنبولتعرف على مواجهات بطولة "ملك الحلبة" الرسميةقيادي فلسطيني يُعلّق على تصريح ترامب بشأن موعد الإعلان عن (صفقة القرن)حنا يستنكر قمع مظاهرة الشيخ جراح التضامنية مع الشعب الفلسطينيشاهد: إهمال امرأة يقتل طفلها بموقف للسياراتحمايل:"القدس المفتوحة" تمنح الطلبة ميزات التعليم المفتوح بجودة عالية تؤهلهم لسوق العملنسرين طافش تتخلى عن الـ"راستا" بـ"لوك" جديد
2019/8/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اللآلئ المنثورة بقلم:محمد إدريس

تاريخ النشر : 2019-08-09
اللآلئ المنثورة ..

لا يضير اللالىء إن كانت منظومة أو منثورة ، لا بل إن اللالىء المنثورة أجمل ، وأكثر سحرا ، حيث جاء ذكرها في القران الكريم دلالة على تميزها ، وعلى شدة جمالها.
" ويطوف عليهم ولدان مخلدون اذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا " .
من هنا جاءت فكرة قصيدة النثر، حيث تستطيع اللغة العربية أن تبرز جواهرها وأن تظهر لآلئها بكلتا الطريقتين ، ولا يضيرها إن كانت منظومه أو منثورة.
لقصيدة النثر شروطها وقواعدها الخاصة ، ولا بد لمن يريد التصدي لكتابتها أن يلم بهذه الشروط ، وهذه القواعد .
من هذه الشروط مثلاً : المقطعية ، والايجاز والتكثيف ، والتوهج ، والوحدة الموصوعية ، واخيراً اللاغرضية أو المجانية .
وهي شروط بسيطة لمن يمتلك الموهبة والثقافة اللغوية المناسبة .
كما أن لهذه القصيدة موسيقاها الداخلية الخاصة والمميزة ، التي تنبع من تتابع جملها ، وانسياب كلماتها .
الحكم على جودة أي قصيدة سواء منها المنظومه أو المنثورة ، هو بمقدار السحر والجمال اللذين ينتشران في ثنايا كل منهما .
كما أن ثقافة الشاعر مهمة جداً ، حيث تنعكس هذه الثقافة في كل جملة من جمله ، وفي كل مقطع من مقاطع شعره .
أما إحساس الشاعر بالجمال ، سواء كان جمال الطبيعه أو جمال الانسان ، فهو من الأهمية بمكان ، حيث يضفي ذلك على الشعر المزيد من التألق ، والمزيد من الغواية .
والشاعر الذي يندغم مع هموم الجماعة - على رأي صديقنا الدكتور إبراهيم الوحش - أفضل من الشاعر الذي لا يهتم إلا بمشاعره وهمومه الذاتية .
عندما يرتقي النثر يصبح شعراً ..
وعندما يهبط الشعر يصبح نظماً .
واستخلاص الشعر من النثر ليس بالمهمة السهلة ، ولا البسيطة ، حيث يحتاج الأمر الى الكثير من المهارات ، والكثير من المواهب .
لكل شاعر لغته الخاصة ، وأسلوبه المميز ، كما أن لكل شاعر فلسفته ورؤيته الخاصة لهذا الكون ، حيث يتجلى كل ذلك في شعره ، وفي فكره ، وفي خياراته .
الرسم بالكلمات هو أحدث الطرق لكتابة الشعر ، حيث يرسم الشاعر لوحاته بالجمل والكلمات ، بدلا من الريشة والألوان !
كما أن مياه اللغة العربية عميقة وواسعه ، فيها الكثير من الجواهر ، وفيها الكثير من الدانات ، إلا أنها عصية على الاختراق ، إلا لمن يجيد السباحة في بحورها ، أو يتقن الغوص في أعماقها .

محمد إدريس
شاعروكاتب فلسطيني معاصر
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف