الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور عدد آب من مجلة (الإصلاح) الشهرية

صدور عدد آب من مجلة (الإصلاح) الشهرية
تاريخ النشر : 2019-08-08
  صدور عدد آب من مجلة ( الإصلاح ) الشهرية

عرعرة – من شاكر فريد حسن

صدر هذه الأيام العدد الجديد ( الخامس ، آب 2019 ، المجلد الثامن عشر ) ، من مجلة ( الإصلاح ) الثقافية ، التي تصدر عن دار " الاماني " في عرعرة – المثلث ، ويرأس تحريرها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي .

جاء العدد في خمسين صفحة من الحجم الكبير ، واشتمل على العديد من المقالات والدراسات الادبية والنقدية والنصوص الابداعية والمواد الادبية والتقارير الثقافية والصحفية .

 كلمة العدد مكرّسة لذكرى نبي الغضب البروفيسور يشعياهو ليبوفيتش ، الاكاديمي الذي رفض الاحتلال والسكوت على الظلم .

شارك في العدد كل من المحامي جواد بولس " من قاعات المحاكم " ، والمحامي سعيد نفاع في سؤال : " هل غدت الرسالة الأدبية تعاني الضّمور ؟! " ، ود. منير توما حول كتاب د. محمد حبيب اللـه " انسان ان شاء اللـه " ، ود. فخري بصول في دراسة اسلامية عن الأشاعرة ، ود. خالد تركي في متابعة ونقد أدبي عن مؤلف ب. سليم تماري " عام الجراد " ، وأحمد صالح جربوني من وراء القضبان – لقطات من الذاكرة ، وفهمي حافظ أبو بكر في ذكرى المربي والاديب سعيد حافظ مواسي ، وجميلة عمايرة في أوراق شخصية – فعل الكتابة ، فيما يكتب الأديب الناقد شاكر فريد حسن مراجعة ونقد ادبي لكتاب " قرصان البحر " لكاتب الاطفال سهيل عيساوي ، والشيخ غسان الحاج يحيى في متابعة نقدية عن ديوان " عبد اللـه " للشاعر الفحماوي فريد أبو شقرة .

أما الأستاذ حسني بيادسة فيكتب عن يوميات شاب أعزب في وقت كان فيه مهر العروس يعادل عشرين راتبًا شهريًا لمدرّس جديد " ، ويقدم الأستاذ سعود خليفة حلقة أخرى من حكم وأقوال مأثورة ، ومحمود خبزنا محاميد عن مدينة القدس وبواباتها .. تاريخ وحضارة ، وعمر سعدي من ذاكرة الوطن عن يوسف سعيد صالح " أبو درّة " ، والشاعر حسين مهنا في عين الهدهد عن الترجمة .

وفي باب النصوص نقرأ قصائد للشعراء صالح أحمد كناعنة " الحكمة الحارسة لأسوار العتم " ود. رقية زيدان " ضجيج الحياة " ، وأحمد طه " مل قلبي البَوْنَ " ، والأستاذ يحيى طه " مجلة الاصلاح " باللهجة المحكية الفلسطينية ، وقصة " اختراق الحصار " للكاتب القاص يوسف جماّل .

ويحتوي العدد أيضًا على الزوايا الثابتة " نافذة على الادب العالمي ، و " نافذة على الشعر العبري الحديث " ، و " اريج الكتب " و " أنت والاصلاح " ، وزاوية " خالدون في ذاكرتنا " عن المربي المرحوم ماجد راجح ملحم . هذا بالإضافة إلى تقرير عن احتفال المجلة بتوزيع جوائز مسابقة رمضان ، التي أعدها الأستاذ حسني بيادسة وغير ذلك من موضوعات متنوعة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف