الأخبار
الأسطل يدعو حماس لإعلان الموقف الغزي العظيم بالوحدة الوطنيةالمركز الفلسطيني: الاحتلال يرتكب جريمة أخرى من جرائم القتل خارج إطار القانونالاردن: أبوغزاله يدعو العرب إلى الاستفادة من الأزمة الاقتصادية المقبلةتنظيم الجلزون و"اللجنة الشعبية" يبحثون مع اللواء فرج سبل مساعدة العائلات بالمخيمالرابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي تقيم فعاليات خاصة بالأطفال خلال موسم الأعيادالشيوخي: الاحتلال والاستعمار سرقا العملات الاثرية التي تداولها القدماء في فلسطينشاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو محاكاة لعملية اغتيال "أبو العطا"منصور بن زايد يعلن عقد فعاليات الاجتماع العربي للقيادات الشابةرئيس الوزراء يطلب تدخلا فوريا لوقف العدوان الاسرائيليالمجلس الوطني يطالب المجتمع الدولي بتوفير حماية شعبنا من جرائم الاحتلال وارهابهالنضال الشعبي تنعي المناضل أبو العطا وتحمل الاحتلال المسئولية عن جريمة الاغتيالاتحاد لجان العمل النسائي بإقليم غزة يدين عملية اغتيال أبو العطا وزوجتهمجدلاني يرحب بقرار المحكمة الأوروبية وسم منتجات المستوطنات ويدعو لتطبيق على الارضعشراوي ترحب بقرار محكمة الاتحاد الأوروبي وسم البضائع الإسرائيلية التي تنتج بالمستوطنات"التربية" تبحث آليات تعزيز إدارة معلومات التعليم للتعامل وقت الأزمات
2019/11/12
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور عدد آب من مجلة (الإصلاح) الشهرية

صدور عدد آب من مجلة (الإصلاح) الشهرية
تاريخ النشر : 2019-08-08
  صدور عدد آب من مجلة ( الإصلاح ) الشهرية

عرعرة – من شاكر فريد حسن

صدر هذه الأيام العدد الجديد ( الخامس ، آب 2019 ، المجلد الثامن عشر ) ، من مجلة ( الإصلاح ) الثقافية ، التي تصدر عن دار " الاماني " في عرعرة – المثلث ، ويرأس تحريرها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي .

جاء العدد في خمسين صفحة من الحجم الكبير ، واشتمل على العديد من المقالات والدراسات الادبية والنقدية والنصوص الابداعية والمواد الادبية والتقارير الثقافية والصحفية .

 كلمة العدد مكرّسة لذكرى نبي الغضب البروفيسور يشعياهو ليبوفيتش ، الاكاديمي الذي رفض الاحتلال والسكوت على الظلم .

شارك في العدد كل من المحامي جواد بولس " من قاعات المحاكم " ، والمحامي سعيد نفاع في سؤال : " هل غدت الرسالة الأدبية تعاني الضّمور ؟! " ، ود. منير توما حول كتاب د. محمد حبيب اللـه " انسان ان شاء اللـه " ، ود. فخري بصول في دراسة اسلامية عن الأشاعرة ، ود. خالد تركي في متابعة ونقد أدبي عن مؤلف ب. سليم تماري " عام الجراد " ، وأحمد صالح جربوني من وراء القضبان – لقطات من الذاكرة ، وفهمي حافظ أبو بكر في ذكرى المربي والاديب سعيد حافظ مواسي ، وجميلة عمايرة في أوراق شخصية – فعل الكتابة ، فيما يكتب الأديب الناقد شاكر فريد حسن مراجعة ونقد ادبي لكتاب " قرصان البحر " لكاتب الاطفال سهيل عيساوي ، والشيخ غسان الحاج يحيى في متابعة نقدية عن ديوان " عبد اللـه " للشاعر الفحماوي فريد أبو شقرة .

أما الأستاذ حسني بيادسة فيكتب عن يوميات شاب أعزب في وقت كان فيه مهر العروس يعادل عشرين راتبًا شهريًا لمدرّس جديد " ، ويقدم الأستاذ سعود خليفة حلقة أخرى من حكم وأقوال مأثورة ، ومحمود خبزنا محاميد عن مدينة القدس وبواباتها .. تاريخ وحضارة ، وعمر سعدي من ذاكرة الوطن عن يوسف سعيد صالح " أبو درّة " ، والشاعر حسين مهنا في عين الهدهد عن الترجمة .

وفي باب النصوص نقرأ قصائد للشعراء صالح أحمد كناعنة " الحكمة الحارسة لأسوار العتم " ود. رقية زيدان " ضجيج الحياة " ، وأحمد طه " مل قلبي البَوْنَ " ، والأستاذ يحيى طه " مجلة الاصلاح " باللهجة المحكية الفلسطينية ، وقصة " اختراق الحصار " للكاتب القاص يوسف جماّل .

ويحتوي العدد أيضًا على الزوايا الثابتة " نافذة على الادب العالمي ، و " نافذة على الشعر العبري الحديث " ، و " اريج الكتب " و " أنت والاصلاح " ، وزاوية " خالدون في ذاكرتنا " عن المربي المرحوم ماجد راجح ملحم . هذا بالإضافة إلى تقرير عن احتفال المجلة بتوزيع جوائز مسابقة رمضان ، التي أعدها الأستاذ حسني بيادسة وغير ذلك من موضوعات متنوعة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف