الأخبار
الصحة: وفاة طفل (8 أعوام) بالخليل متأثراً بإصابته بـ (كورونا)وفد من تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة يلتقي رئيس جامعة فلسطين بغزةشاهد: استمرار توافد المسافرين إلى قطاع غزة عبر (معبر رفح)الاحتلال يصعد من استهداف موظفي الأقصى ويعتقل الحارس أحمد دلالأبو ليلى: المطلوب مواجهة حقيقية لبرنامج حكومة الاحتلالالشرطة تنظم يوماً ترفيهياً لإطفال محجورين في نابلسعريقات: إجراءات الاحتلال تمهد لخطة الضم وعلى المجتمع الدولي معاقبة إسرائيلإسرائيل تُقر بفشل منظومة (الليرز) بأول أيام تصديها للبالونات الحارقة"الخارجية": ارتفاع الوفيات بصفوف جالياتنا بسبب (كورونا) لـ 211 والإصابات 4196الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تخرج دفعة جديدة من طلبة قسم التمريضبمناسبة يوم الشباب العالمي.. بلدية القرارة تطلق مبادرتها لاحتضان المواهب الشابةقناة إسرائيلية: إطلاق البالونات لا يُبرر الدخول بمواجهة عسكرية مع قطاع غزةوزير إسرائيلي: لا يُوجد قرار عسكري مع غزةشاهد: اندلاع حريق كبير في مستوطنة (بئيري) بالمجلس الإقليمي (أشكول)سلامة معروف: غزة لم تُغادر مربع الخطر بشأن فيروس (كورونا)
2020/8/13
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "صحافة الأون لاين" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "صحافة الأون لاين" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2019-08-07
صحافة الأون لاين

دليل مهني شامل للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل

يعتقد البعض ان صحافة الإنترنت نسخة كربونية عن الصحافة الورقية، وهذا - إلى حد ما - اعتقاد خاطئ. وهذا أيضاً ما يحاول إيضاحه الكاتب عواد الجعفري في كتابه المعنون «صحافة الأون لاين» سعياً منه لإبراز الفوارق بين النوعين في بيئة متغيرة معولمة كل يوم تظهر فيها تحديثات جديدة تزيل ما قبلها أو تدفعها جانباً. فكم من أداة أثارت الضجة، وما لبثت أن طواها النسيان، وهو ما يؤكده الكاتب بالقول: "لقد شغلت المنتديات والمدوّنات مثلاً العالم العربي ردحاً من الزمن، لكنها اليوم ميتة. لا أحد يتذكرها إلا صدفة أثناء البحث في "غوغل". ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، بدا لكثيرين أن المواقع الإلكترونية باتت "دقة قديمة"، وفي شبكات التواصل، حدث الكثير من التطورات؛ ففي البداية، كان النص طاغياً، والآن، بات الفيديو المرفق بنص هو الطاغي".

يساعد هذا الكتاب أولئك الذين يريدون التعرف أكثر على صحافة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، كما يقدّم لطلبة الصحافة والصحافيين المبتدئين المهارات التي يحتاجونها في هذا المضمار، كما أن فيه فائدة للقراء الآخرين الذين يرغبون في تحسين استخدامهم للإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي".

تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه لا يقتصر على الجانب النظري في صحافة الإنترنت بل يقدم دليلاً مهنياً شاملاً للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل، وفي فصول الكتاب الكثير من الأدوات التي تعزز مهارات التعامل مع الإنترنت، مثل: البحث بطريقة أسرع، التحقق من المحتوى، التعامل مع شبكات التواصل، إنشاء مدوّنة، ونماذج من كبريات الوكالات والصحف العالمية وغيرها. كما تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يحتوي على أدوات (عملية - تطبيقية) لصحافة الإنترنت، تطلبت من الكاتب إجراء سلسلة مقابلات مع خبراء في تصميم الموقع والتطبيقات، وآخرين في مجال شبكات التواصل والتعامل مع محركات البحث.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف