الأخبار
جلسة نقاش حول تعهد وزارة المراة بإصدار قانون حماية الاسرة من العنفحنا: نقف الى جانب أسرانا ومعتقليناانعقاد الملتقى الحواري الأول لقطاع التأمين البحريالامن الوقائي ينظم ندوة بعنوان دور العرف العشائري في تعزيز السلم الاهليتعليم شرق غزة تتوج بالمركز الثاني في البطولة المركزية لتنس الطاولة بنات10 نصائح لجمال طبيعي بدون مكياج.. "نامي على حرير واشربي الماء"الجالية الفلسطينية بهولندا تنظم لقاءً تعارفيًا لأبناء الجالية بمدينة لايدنسيدة نيجيرية تلد طفلين مختلفين أحدهما أبيض والآخر أسمر والسبب؟فوز مدرسة عثمان بن عفان بمسابقة رمي الجلة بالمركز الأولالمجلس التشريعي ينظم ورشة عمل لمناقشة مسودة قانون التحكيمتعرفي على موضة خواتم الخطوبة في 2020هيئة الأسرى: الاحتلال يعتقل (5000) فلسطيني في سجونه(أشرس) بطل للوثبة بكأس زايد لليوم الوطنيمصر: محافظ الإسماعيلية: برنامج زمني لإنهاء مشروعات مياه الشرب والصرف الصحيكيف تختارين لون باب البيت المناسب؟
2019/12/10
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "صحافة الأون لاين" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور كتاب "صحافة الأون لاين" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2019-08-07
صحافة الأون لاين

دليل مهني شامل للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل

يعتقد البعض ان صحافة الإنترنت نسخة كربونية عن الصحافة الورقية، وهذا - إلى حد ما - اعتقاد خاطئ. وهذا أيضاً ما يحاول إيضاحه الكاتب عواد الجعفري في كتابه المعنون «صحافة الأون لاين» سعياً منه لإبراز الفوارق بين النوعين في بيئة متغيرة معولمة كل يوم تظهر فيها تحديثات جديدة تزيل ما قبلها أو تدفعها جانباً. فكم من أداة أثارت الضجة، وما لبثت أن طواها النسيان، وهو ما يؤكده الكاتب بالقول: "لقد شغلت المنتديات والمدوّنات مثلاً العالم العربي ردحاً من الزمن، لكنها اليوم ميتة. لا أحد يتذكرها إلا صدفة أثناء البحث في "غوغل". ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، بدا لكثيرين أن المواقع الإلكترونية باتت "دقة قديمة"، وفي شبكات التواصل، حدث الكثير من التطورات؛ ففي البداية، كان النص طاغياً، والآن، بات الفيديو المرفق بنص هو الطاغي".

يساعد هذا الكتاب أولئك الذين يريدون التعرف أكثر على صحافة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، كما يقدّم لطلبة الصحافة والصحافيين المبتدئين المهارات التي يحتاجونها في هذا المضمار، كما أن فيه فائدة للقراء الآخرين الذين يرغبون في تحسين استخدامهم للإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي".

تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه لا يقتصر على الجانب النظري في صحافة الإنترنت بل يقدم دليلاً مهنياً شاملاً للمواقع الإخبارية وشبكات التواصل، وفي فصول الكتاب الكثير من الأدوات التي تعزز مهارات التعامل مع الإنترنت، مثل: البحث بطريقة أسرع، التحقق من المحتوى، التعامل مع شبكات التواصل، إنشاء مدوّنة، ونماذج من كبريات الوكالات والصحف العالمية وغيرها. كما تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يحتوي على أدوات (عملية - تطبيقية) لصحافة الإنترنت، تطلبت من الكاتب إجراء سلسلة مقابلات مع خبراء في تصميم الموقع والتطبيقات، وآخرين في مجال شبكات التواصل والتعامل مع محركات البحث.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف