الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أما بعد؛ كفاح طافش بقلم:مهند طلال الاخرس

تاريخ النشر : 2019-08-04
أما بعد؛ كفاح طافش بقلم:مهند طلال الاخرس
اما بعد؛ كتاب من ١٠٤ صفحات من القطع المتوسط للكاتب والاسير المحرر كفاح طافش، والكتاب عبارة عن مجموعة من النصوص الادبية والقصص ، وهو يندرج تحت مسمى ادب السجون ، والكتاب يحمل الرقم ١٩ من سلسلة ادب السجون التي اصدرتها وزارة الثقافة الفلسطينية سنة ٢٠١٦.

الكتاب جزيل اللغة يقرأ على مهل، يصور اوجاع الاسرى ويتحدث عن صراع الارادات في المعتقل، يتحدث عن الامل والحياة، وكيفية مواجهة الوقت في الاعتقال، ويصف ساعات الانتظار قبل موعد زيارة الاهل والابناء، يتحدث عن وطن المنسي والطنطورة واعمارنا الاسيرة خلف القضبان وكيف تختلط المشاعر وتختلف الحياة من افراد وانماط والاهم القضية التي يقبع لاجلها الكثير من الاسرى خلف القضبان.

عندما تقرأ قصة عذراء المقعد في هذا الكتاب عند الصفحات ٦٩-٨٧ تشعر بأن جدران الخزان قد بلغت اقصى درجات الاحتمال ولم يعد معها مزيدا من الوقت فهي مقدمة لا محالة على الانفجار .

ما يبوح فيه كفاح في هذا الكتاب يشكل ارثا غنيا يبقى ملكا مدادا للاجيال ويشعل سراجا جديدا في كتابات ادب السجون . هذا البوح عن المعتقل والفراغ والصخب والهدوء والحلم والامنيات والبرد والدفىء والحنين والاصدقاء والبدايات وكثرة الاسئلة كل ذلك البوح يكشف لنا كفاح الى اين وصل به عندما يقول لنا : "ليس سهلا على من عاش في صمت المكان ورتابة الاحداث ان يعتاد صخب الدنيا وضجيجها الدائم ، فيها متع عدة وكذلك فيها ما يضع الوجع امام المسير فتغدو الامنيات حقل الغام لا بد من عبوره ، اشعر بالدفئ لحظات وبالبرد لحظات ، ليس سهلا علي ان اواكب كل هذا التغير الذي حصل بالسنوات الفائته ، ولكنني على يقين انني استطيع .

بين الأمنية والقدرة على تحقيقها بحر هائج من التحديات ، عائلة ليست تلك التي كانت قبلا ، اصدقاء ليسوا هم من كانو قبلا ، ومدينه ارهقتها أوجاعها فشاخت عمرين واكثر ولم تعد هي ، وحنيني الدائم لذلك المكان الذي انتهت علاقتي به منذ رؤيته ولم يبقى هو ، وحب ضائع في تفاصيل الحياة ابحث عنه ويبحث عني ولم يعد هو ، ووطن باكمله تائهه لم يكن ولم يعد هو .

ليس سهلا على من عاش عمرا وهو يبحث عن جواب سؤاله وحين يعتقد انه قد دنى منه ، يكتشف ان عمرا باكمله ينقصه كي يهتدي لبداية الطريق" .

في هذا الكتاب تقرا نصوصا وقصصا متعددة غلب عليها طابع الجمال، لكن الطابع الاغلب الذي لا يفارقها كان الوجع. في هذا الكتاب تكتشف كم ان ذلك الانسان الفلسطيني جميل ومبدع رغم كل الاسواط والكرابيج التي علمت على جسده في اقبية التحقيق. في هذا الكتاب تكتشف ان الفلسطيني حين يكتب بأنه مازال يدق جدار الخزان وما زال يقرع الاجراس.
بقلم : مهند طلال الاخرس
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف