الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مُعَلَّقَتَا وَنُونِيَّتَا بقلم:محسن عبد المعطي محمد عبد ربه و عبد الغفار الأخرس

تاريخ النشر : 2019-08-04
مُعَلَّقَتَا وَنُونِيَّتَا بقلم:محسن عبد المعطي محمد عبد ربه و عبد الغفار الأخرس
مُعَلَّقَتَا وَنُونِيَّتَا محسن عبد المعطي محمد عبد ربه و عبد الغفار الأخرس على أنغام بحر الخفيف التام الصحيح العروض و الضرب
الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
{1} مُعَلَّقَاتِي الْمِائَةْ {96} مُعَلَّقَةُ عِشْتَارَ مَالِكَةِ قَلْبِي


الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه.. شاعر العالم
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة السورية الرائعة / عائشة دهان عشتار ‏‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.


1- هِيَ عِشْتَارُ عَهْدَنَا مَا نَسِينَا = فَتَّحَتْ أَرْؤُساً وَهَزَّتْ جُفُونَا
2- هِيَ عِشْتَارُ بِالْحُرُوفِ تُبَاهِي = وَتُبَارِي اللَّبِيبَ وَالْمَجْنُونَا
3- هِيَ عِشْتَارُ وَالشُّعُورَ رُقِيٌّ = يُعْجِبُ الْمُبْتَلَى وَيَمْحُو الشُّجُونَا
4- هِيَ عِشْتَارُ بِالْمَلَايِينِ حَلَّتْ = وَهَبَتْنِي مِنْ حُبِّهَا مِلْيُونَا
5- هِيَ عِشْتَارُ وَالْخُطُوبُ شِدَادٌ = وَاللِّيَالِي تُضْفِي عَلَيْنَا السُّكُونَا
6- هِيَ عِشْتَارُ كَافَأَتْنِي وَقَلْبِي = أَسْعَدَتْنِي وَلَمْ تُبَالِ الظُّنُونَا
7- هِيَ عِشْتَارُ ضُمَّهَا فِي حَنَانٍ = لِلشَّرَايِينِ وَاغْتَنِمْهَا عُيُونَا
8- هِيَ عِشْتَارُ شِعْرِنَا وَجَوَانَا = رَطَّبَتْ بَيْنَنَا الْمَشَاعِرَ دِينَا
9- هِيَ عِشْتَارُ بَسْمَةٌ لَا تُضَاهَى = رُوحُهَا الْحُبُّ يَشْمَلُ النَّازِحِينَا
10- هِيَ عِشْتَارُ وَالوُجُودُ قَدِيمٌ =دَوْحَةُ الْقُدْسِ كَمْ تُدَلِّي غُصُونَا
11- يَا عُيُونَ الْأَقْصَى وَكَمْ بَهَرَتْنِي = جَعَلَتْنِي أَنْسَى الْعَذَابَ الْمَهِينَا
12- رِمْشُهَا الْأَسْمَرُ الْكَحِيلُ سَبَانِي = وَدَعَانِي فِي الْحُبِّ أَصْلَى الْمَنُونَا
13- يَا عُيُونَ الْقُدْسِ الشَّرِيفِ حَيَاتِي = تَبْتَغِي الْقُرْبَ لِلْحَيَاةِ ضَمِينَا
14- {تَعَبٌ كُلُّهَا الْحَيَاةُ} وَحُبِّي = يَسْبِقُ الْكُلَّ ثَائِراً لَنْ يَلِينَا
15- فَارْمُقِينِي نُورَ الْعُيُونِ وَقَلْبِي = يَرْمُقُ الْقُدْسَ حَائِراً وَحَزِينَا
16- اِبْكِ يَا قَلْبُ بِالدُّمُوعِ دِمَاءً = وَارْمُقِ الْبَحْرَ بَاكِياً مُسْتَكِينَا
17- شَدَّنِي الْقُدْسُ لِلضِّفَافِ وَصَلَّى = لِإِلَهِ الْوَرَى وَعَافَ الْفُتُونَا
18- إِيهِ عِشْتَارُ بِنْتُ حُبٍّ كَبِيرٍ = قَدَرُ الْقَلْبِ فِي الْهَوَى أَنْ يَكُونَا
19- لَسْتُ أَنْسَاكِ مَا حَيِيتُ حَيَاتِي = لَسْتُ أَنْسَى وَبُغْيَتِي أَنْ أَصُونَا
20- إِيهِ عِشْتَارُ قَهْوَتِي أَشْتَهِيهَا = تَصْنَعِينَ الْفِنْجَانَ فَاضَ حَنِينَا
21- إِنَّمَا أَبْدَعَ الْإِلَهُ وَإِنِّي = مِنْ سَنَاهُ غَرَفْتُ لَحْناً ثَمِينَا
22- دَوَرَانُ الْإِبْدَاعِ فِي فُلْكِ رَبِّي = يَمْنَحُ الْقَلْبَ دَفْقَةً كَيْ يُبِينَا
23- ذَاكَ فَضْلُ الْإِلَهِ يَا نُورَ عَيْنِي = وَأَنَا الْعَبْدُ عَبْدُهُ لَنْ أَهُونَا
24- فَانْزِعِي الْغِلَّ مِنْ رُبَاكِ وَسِيرِي = دُونَ كَيْدٍ أَرَاهُ بَاتَ دَفِينَا
25- أَنَا نَجْلُ الْإِسْلَامِ يَرْعَى ثَرَاهُ = بَارِكِي لِي فَقَدْ عَشِقْتُ الْجُنُونَا
26- إِنْ يَخُنْ عَهْدِيَ الظَّلُومُ فَإِنِّي = بِرِضَا اللَّهِ وَحْدَهُ لَنْ أَخُونَا
27- قَدْ رَمَانِي فِي الْعُمْقِ رَمْيَةَ وَغْدٍ = سَالِلاً خِنْجَرَا تَلَا سِكِّينَا
28- يَا سَمَاءَ الَّذِينَ فَاضُوا وَفَاءً = سَابِقِينَا لِدَارِهِ سَابِقِينَا
29- لَنْ يَنَالَ الْأَوْغَادُ مِنِّي وَرَبِّي = حَرَسَ الْبَيْتَ وَحْدَهُ وَالْعَرِينَا
30- عَرِّجِي يَا ابْتِهَالُ غُصونِي = وَاسْكُبِينِي مِنَ الْكُؤُوسِ أَنِينَا
31- اِفْتَحِي لِي مَدَائِنَ الْحُبِّ أَسْرِي = فَوْقَ شُطْآنِهَا وَأُلْقِي الْمَنِينَا
32- فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ = بِالْخَفِيفِ الْمَعْقُولِ نَحْنُ بُنِينَا
33- مَنْ لِقَلْبِي عِشْتَارُ بِعْدَ هَوَانَا = وَهَوَانَا تَلَقَّفَتْهُ السِّنُونَا ؟!!!
34- نَزَلَتْ دَمْعَتِي عَلَى الْخَدِّ تَجْرِي = لتُحَاكِي الْقَطرَانَ وَالْغِسْلِينَا
35- أَنَا مَنْ ضَيَّعَ الْحَيَاةَ نَشِيداً = عَانَقَ الدَّارَ أَهْلُهَا يَلْطُمُونَا
36- قَهْوَةٌ قَدْ شَرِبْتُهَا مِنْ حَنِينٍ = فِي غِمَارِ السِّجَالِ مَنْ يَحْتَسُونَا
37- ظَبَّطَتْ لِي الدِّمَاغَ بَعْدَ عَنَاءٍ = فَاشْتَرَيْتُ الْأَفْرَاخَ وَالْعَنْجَرِينَا
38- سَوْفَ أَمْضِي لِدَارِ خُلْدِي بِحُبِّي = نَاشِطَ الْفِكْرِ حَالِماً فَارْقُبِينَا
39- بِتِّ تَشْكِينَ هَمَّ قَلْبٍ حَزِينٍ = فَبَكَى الْوَرْدُ هَاتِفاً أَسْعِفِينَا
40- إِنَّ هَمَّ الْوُرُودِ يَا لَحْنَ عُمْرِي = لَمْ يَزَلْ شَدْوَنَا فَلَا تَحْرِمِينَا
41- وَرُفَاتِي عَلَى كُتُوفِ أُنَاسٍ = شَرِبُوا الْهَمَّ كُلُّهُمْ يَعْزِفُونَا
42- كَيْفَ أَسْلُوكِ وَالْغَرَامُ ضَنَانِي = وَالشَّرَايِينُ كُلَّهُمْ يَنْزِفُونَا
43- سَوْفَ أَسْقِيكِ مِنْ غَرَامِي كُؤُوساً = كَوْثَراً شَهْدُهُ يَفِيضُ مَعِينَا
44- فَاسْمَحِي لِي بِالْعِشْقِ لَا تَحْرِمِينِي = وَافْتَحِي لِي بَابَ الْهَوَى وَانْظُرِينَا
45- سُرْعَةٌ فِي السِّجَالِ زَادَتْ جُنُوناً = وَجُنُودُ السِّجَالِ كَمْ يُصْعَقُونَا
46- قَدْ يَطُولُ الْحَنِينُ لَيْلاً وَنَمْضِي ؛ فَوْقَ أَكْتَافِهِ نُدِيرُ السَّفِينَا
47- اِعْزِفِي لِي عَلَى الْكَمَانِ حَيَاتِي؛وَاتْرُكِي الشَّعْبَ وَالْوَرَى يَسْمَعُونَا
48- كُتِبَ الْحُبُّ يَا عَئُوشُ عَلَيْنَا = وَشَرَايِبنُكِ الْمُنَى يَدْهِنُونَا
49- سَجِّلِي بَيْنَ الْجُفُونِ غَرَامِي ؛ وَضَعِي الكُحْلَ فَوْقَهُ أَنْعِشِينَا
50- وَاحْضُنِي قَلْبِيَ الْعَشِيقَ بِنَبْضِ = صَادِقِ الْوَعْدِ مِثْلَمَا تَنْبِضِينَا
الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
[email protected] [email protected]
{2} هذه الدارُ ما عسى أنْ تكونا.. عبد الغفار الأخرس ..العصر الأندلسي
1- هذه الدارُ ما عسى أنْ تكونا = فاقضِ فيها لها عَليك دُيونا
2- كان عهدي بها ومن كان فيها = أشرقت أوجهاً ولانت غصونا
3- يا دياراً عهدتها قبل هذا = جنَّة ً أزلفت وحوراً وعينا
4- كنتِ للشادن الأغن كناساً = مثلما كنتِ للهزير عرينا
5- قَد وقفنا على بقايا رسومٍ = دراساتٍ كأسطرِ قد محينا
6- فبذلنا لها ذخائر دمعٍ = كانَ لولا الوقوف فيها مصونا
7- ذكَّرتْنا الهوى وعهدَ التصابي = فذكرنا من عهدها ما نسينا
8- هلْ عَجِبْتُم والحبُّ أمرٌ عجيبٌ = كيفَ يَستعذبُ العذابَ المهينا ؟!!!
9- أو سألتم بعد النوى عن فؤادي فسَلوا الظاعنين والنازحينا
10- وبنفسي أحبَّة يومَ بانوا حرَّموا النومَ أنْ يمسَّ الجفونا
11- عَرِّضوا حين أعرضوا ثم قالوا قَدْ فتنّاك في الغرام فتونا
12- إنْ أطلنا الحنينَ شوقاً إليكم فعلى الصّبِّ أنْ يطيل الحنينا
13- ربَّ ورقاءَ غرَّدتْ فشجتني وكذاك الحزين يشجي الحزينا
14- ردَّدَت نَوحَها فردَّدت مني جنَّة ً أزْلِفَتْ وحوراً وعِينا
15- ردّدي مااستطعت أيتَّها الورقُ شجوناً منالأسى ولحونا
16- وأعيدي شكوى الغرام عَلَينا أشرَقَتْ أوجهاً ولانتْ غصونا
17- لو شكوناك ما بنا لشرحنا أنْ يطيعَ المتيَّمُ اللاّئمينا
18- ما أطعنا اللّوامَ والحبُّ يأبى أنْ يطيعَ المتيَّمُ اللاّئمينا
19- لهفَ نفسي على مراشف ألمى أوْدَعَ الثغرَ منه دراً ثمينا
20- أنَ عطفاً مهفهفُ القدّ قاسٍ كلّما زاد قسوة ً زدْتُ لينا
21- يا شفائي من علّة ٍ برَّحت بي إنَّ في القلبِ منك داءً دفينا
22- يا ترى تجمع المقادير ما كان وأنى لنا بها أن تكونا
23- في ليالٍ أمضيتُها بعناق لا يظنُّ المريب فينا الظنونا
24- فرَّقتنا أيدي النوى فافترقنا ورمينا ببينها وابتلينا
25- بينَ شرقٍ ومغربٍ نَنْتَحيه فشمالاً طوراً وطوراً يمينا
26- أسعدَ الله فِرقَة َ العزِّ لمّا فبذلنا لها ذخائر دمعٍ
27- قدَّمتْه الولاة واتَّخَذَتْه في الملمّات صاحباً ومعينا
28- واستمدَّت من رأيه فلقَ الصُّبحِ بَياناً منه وعلماً رصينا
29- جذبَ الناسَ بالجميل إليه وحباهم بفضله أجمعينا
30- فرأتْ ما يَسُرُّها من كريم من سُراة الأشراف والأنجبينا
31- شِيمٌ عن إبائه في المعالي أسلكته طريقها المسنونا
32- تَستَحيل الحزونُ فيه سهُولا بعدَ ما كانت السهول حزونا
33- ويهون الأمر العظيمُ لديه وحَرِيٌّ بمثلِه أنْ يهونا
34- زان ما شان في حوادث شتى ومحا ما يشين في ما يزينا
35- فإذا قسته بأبناء عصري كان أعلى كعباً وأندى يمينا
36- قد وجدناك والرّجال ضروبٌ والتجاريبُ تظهرُ المكنونا
37- عروة ٌ من عرا السّعادة وثقى قد وثقنا بها وحبلاً متينا
38- هذه الناس منذ جثت إليها زجرت منك طائراً ميمونا
39- كلّ أرض تحلُّها كان أهلو ها بما ترتجيه مستبشرينا
40- وإذا روّعتْ ومثلك فيها أصبحوا في ديارهم آمنينا
41- يا شريفَ الأخلاق وابن شريفٍ أشرفَ الناس أثبتَ الناس دينا
42- أحمدُ الله أن رأتكَ عيوني فرأتْ ما يَقُرُّ فيك العيونا
43- وشممنا من عرف ذاتك طيباً فكأنّي إذ ذاك في دارينا
44- وَوَرَدْنا نداك عذباً فراتاً إنّما أنتَ منهلُ الواردينا
45- لك في الصالحات ما سوف يبقى ذكرها في الجميل حيناً فحينا
46- حزتَ فهماً وفطنة ً وذكاءً وتَفَنَّنْتَ في الأمور فنونا
47- وتوّليتَ في الحقيقة أمراً كان من لطفه المهيمن فينا
48- سيرة ترتضى جبلتَ عليها ومزايا ترضي بها العالمينا
49- فاهنا بالصَّوم والمثوبة فيه وجزيل الصيّام في الصائمينا
50- وبعيدٍ يعودُ في كلِّ عامِ لكَ بالخيرِ كافلاً وضمينا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الغفار الأخرس
1225 - 1290 هـ / 1810 - 1873 م
عبد الغفار بن عبد الواحد بن وهب.
شاعر من فحول المتأخرين، ولد في الموصل، ونشأ في بغداد، وتوفي في البصرة.
ارتفعت شهرته وتناقل الناس شعره، ولقب بالأخرس لحبسة كانت في لسانه.
له ديوان يسمى (الطراز الأنفس في شعر الأخرس -ط).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف