الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فيستي باز يسائل حسن أوريد خلال توقيع "سيرة حمار"

تاريخ النشر : 2019-08-03
فيستي باز يسائل حسن أوريد خلال توقيع "سيرة حمار"
فيستي باز يسائل حسن أوريد خلال توقيع "سيرة حمار"

العربي كرفاص : قصبة بني عمار زرهون.

عاشت قاعة مشيشو بقصبة بني عمار زرهون إقليم مكناس، يوم الجمعة 26 يوليوز 2019، حفل توقيع رواية "سيرة حمار" للأيب و المفكر الدكتور حسن أوريد .

في مستهل هذا الحفل، رحب مسير الندوة القاص و الناقد محمد إدارغة بالأديب و الكاتب و الناقد الدكتور حسن أوريد و الدكتور أبو علي الغزيوي؛ حيث قال عن هذا اللقاء بأنه وازن  لأنه يستضيف ضيفا من العيار الثقيل، وشاسع الآفاق و قامة شاهقة في عالم الفكر والثقافة، إنه المؤرخ و الناقد و المثقف و المفكر الدكتور حسن أوريد .

في مداخلته، وجه الباحث و الناقد الدكتور أبو علي الغزيوي التحية لجمعية إقلاع  للتنمية المتكاملة على هذا العرس و المهرجان المتميز. في البداية قدم الدكتور أبو علي الغزيوي للمثقف و المفكر الدكتور حسن أوريد، و قال عنه بأنه مفكر ومثقف موسوعي، و انتقل بعد ذلك للغوص في أعماق رواية "سيرة حمار" و بعدها الفلسفي، و أكد على أن رواية "سيرة حمار" مغايرة للمألوف و تستفز القارئ .

في كلمة للمحتفى به بالمناسبة، عبر الدكتور حسن أوريد عن سعادته بتواجده بقصبة بني عمار زرهون و حضوره لفعاليات مهرجان فيستي باز (FESTIBAZ) . وأردف ، ذات المتحدث ، قائلا بان الحمار كائن  تختلف التمثلات و التصورات حوله من حضارة إلى أخرى و من مكان لمكان، وسرد الدكتور حسن أوريد تجربته مع مهرجانات حول العالم  تعنى و تحتفي بالفرس، و تابع صاحب رواية "سيرة حمار" حديثه بأنه عندما تعرف على هذا المهرجان  الذي يحتفي بالحمار بقصبة بني عمار عزم على حضور فعالياته. و استطرد الدكتور حسن أوريد قائلا بأن العظام هم الذين يراجعون انفسهم ويتطورون بتطور السياقات، داعيا إلى إعادة النظر في التعامل مع هذا الكائن الصبور و الخدوم و إنصافه .

في ختام كلمته، جدد الأديب و المثقف و المفكر الدكتور حسن أوريد الشكر للقائمين على هذا المهرجان، وفي مقدمتهم الشاعر و الإعلامي محمد بلمو و تمنى لهم الاستمرار و المزيد من التفوق و التألق. كما تم تقديم مجموعة من الهدايا للمحتفى به صاحب رواية "سيرة حمار"، و ترنيم قصائد زجلية تيمتها هي دور كائن الحمار في المجتمع وتاريخه الطويل في النضال و خدمة الإنسان. 







 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف