الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية" لـ د. عبد الحكيم الزبيدي

صدور كتاب "الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية" لـ د. عبد الحكيم الزبيدي
تاريخ النشر : 2019-08-02
الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية

 عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية » للباحث والشاعر الإماراتي "د. عبد الحكيم الزبيدي".
الكتاب يقع في 140 صفحة من القطع المتوسط ، ويتناول بالشرح والتفصيل فن الأهازيج الشعبية في منطقة الخليج والجزيرة العربية فقد عرف العرب في منطقة الخليج والجزيرة العربية الأهازيج ، مثلهم مثل بقية شعوب الأرض ، وقد تنوعت الأهازيج الشعبية ومثَّلت جميع الحالات الإنسانية بكل تنوعاتها وتقلباتها ؛ فقد عبَّر الإنسان في الخليج والجزيرة العربية عن مشاعر الحب والفرح والغضب والحزن ، والسعادة والشكوى ، بالأهازيج التي ينظمها ويردِّدها في المناسبات المختلفة ، وظلت تتناقلها الأجيال بعد ذلك وتضيف إليها من تجاربها وخبرتها ما يغذيها ويدعمها.
وقد قسَّم المؤلف الكتاب إلى تمهيد وفصلين وخاتمة ؛ خصَّص التمهيد لشرح مصطلح الأهازيج ، وبيَّن أصلها اللغوي ، كما استعرض تاريخ الأهزوجة في التراث العربي ومسمياتها المختلفة ، مع التمثيل لمختلف الأشكال الشعرية التي عرفها العرب والتي يمكن أن تندرج تحت ما يُعرف اليوم بالأهازيج الشعبية.
وفي الفصل الأول تناول الأنماط الشعرية التي اُستخدمت في الأهازيج الشعبية ومثَّل لها ببعض النماذج. وفي الفصل الثاني تناول أنواع الأهازيج الشعبية وقسَّمها إلى قسمين : الأهازيج البحرية ، والأهازيج البرية ؛ ثم شرح كل نوع ومثَّل له ببعض النماذج. ثم لخصَّ في الخاتمة أهم نتائج البحث ، وأتبعَ ذلك بثبت للمراجع والمصادر.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف