الأخبار
خلال كلمته الاخيرة.. ترامب: نصلي من أجل نجاح إدارة بايدنشاهد: بايدن يبكي في كلمة وداعية بولاية ديلاويرعشية تنصيب بايدن.. وفيات كورونا بأميركا تتجاوز "عتبة خطيرة"وزير العدل يشارك في اجتماع مجلس إدارة برنامج "سواسية المشترك2 "قوات الاحتلال تجري تدريبات عسكرية في الأغوار الشماليةزيارة والهباش يضعان حجر الأساس لمشروع بيت الوفاء للمسنين في نابلسوزارتا التربية و"الأوقاف" تناقشان قضايا تهم التعليممدفعية الاحتلال تقصف نقاط ضبط ميدانية للمقاومة بقطاع غزةهيئة الأسرى: الأسرى بمركز (الجلمة) يعانون ظروفاً مأساوية وبعض القاصرين فكروا بالانتحارغزة: لجنة الداخلية بالتشريعي تعقد جلسة استماع لوكيل وزارة الداخلية أبو نعيمقطاع الشؤون الإدارية والمالية يشرع تبليط ساحة ترخيص غزةمدرسة مساعد العازمي بالوسطى تنفذ مجموعة من الأوراق التفاعلية في مادة العلوممدرسة عمورية الأساسية بالوسطى تنظم مسابقة حول أفضل رسمة للتوعية بمخاطر كوروناالاحتلال يعتقل خمسة مقدسيين من العيسوية بينهم سيدة وأب ونجلهالصحة الجزائرية: 17 ولاية تسجل صفر إصابات بـ (كورونا)
2021/1/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية" لـ د. عبد الحكيم الزبيدي

صدور كتاب "الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية" لـ د. عبد الحكيم الزبيدي
تاريخ النشر : 2019-08-02
الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية

 عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الأهازيج الشعبية في الخليج والجزيرة العربية » للباحث والشاعر الإماراتي "د. عبد الحكيم الزبيدي".
الكتاب يقع في 140 صفحة من القطع المتوسط ، ويتناول بالشرح والتفصيل فن الأهازيج الشعبية في منطقة الخليج والجزيرة العربية فقد عرف العرب في منطقة الخليج والجزيرة العربية الأهازيج ، مثلهم مثل بقية شعوب الأرض ، وقد تنوعت الأهازيج الشعبية ومثَّلت جميع الحالات الإنسانية بكل تنوعاتها وتقلباتها ؛ فقد عبَّر الإنسان في الخليج والجزيرة العربية عن مشاعر الحب والفرح والغضب والحزن ، والسعادة والشكوى ، بالأهازيج التي ينظمها ويردِّدها في المناسبات المختلفة ، وظلت تتناقلها الأجيال بعد ذلك وتضيف إليها من تجاربها وخبرتها ما يغذيها ويدعمها.
وقد قسَّم المؤلف الكتاب إلى تمهيد وفصلين وخاتمة ؛ خصَّص التمهيد لشرح مصطلح الأهازيج ، وبيَّن أصلها اللغوي ، كما استعرض تاريخ الأهزوجة في التراث العربي ومسمياتها المختلفة ، مع التمثيل لمختلف الأشكال الشعرية التي عرفها العرب والتي يمكن أن تندرج تحت ما يُعرف اليوم بالأهازيج الشعبية.
وفي الفصل الأول تناول الأنماط الشعرية التي اُستخدمت في الأهازيج الشعبية ومثَّل لها ببعض النماذج. وفي الفصل الثاني تناول أنواع الأهازيج الشعبية وقسَّمها إلى قسمين : الأهازيج البحرية ، والأهازيج البرية ؛ ثم شرح كل نوع ومثَّل له ببعض النماذج. ثم لخصَّ في الخاتمة أهم نتائج البحث ، وأتبعَ ذلك بثبت للمراجع والمصادر.


 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف