الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مُعَلَّقَتَا وَلَامِيَّتَا بقلم:محسن عبد المعطي محمد عبد ربه و عبد الغفار الأخرس

تاريخ النشر : 2019-08-02
مُعَلَّقَتَا وَلَامِيَّتَا بقلم:محسن عبد المعطي محمد عبد ربه و عبد الغفار الأخرس
مُعَلَّقَتَا وَلَامِيَّتَا محسن عبد المعطي محمد عبد ربه و عبد الغفار الأخرس على أنغام بحر الخفيف التام الصحيح العروض و الضرب
الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
{1} مُعَلَّقَاتِي الْمِائَةْ {95} مُعَلَّقَةُ عِشْتَارْ


الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه.. شاعر العالم
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة السورية الرائعة / عائشة دهان عشتار ‏‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.


1- دُمْتِ عِشْتَارُ لِلْفُؤَادِ دَلِيلَا = لَمْ يَكُنْ حُبُّكِ الْعُلَا مَجْهُولَا
2- اُذْكُرِينِي وَحَقِّقِي الْمُسْتَحِيلَا = إِنَّ فِي حُبِّكِ الْجَمِيلِ مَقِيلَا
3- أَنْتِ فِي سَاحَةِ الزَّمَانَ عُبُورٌ = عَرَفَ الْحُبُّ طَعْمَهُ السَّلْسَبِيلَا
4- أَنْتِ فِي سَاحَةِ الزَّمَانَ غِنَاءٌ = يَعْرُبِيٌّ لَمْ أَرْضَ عَنْهُ بَدِيلَا
5- أَنْتِ مَنْ أَنْتِ ؟!!! أَنْتِ قِصَّةُ حُبٍّ = بَارَكَتْ حُبَّنَا الْجَمِيلَ النَّبِيلَا
6- أَنْتِ مَنْ أَنْتِ ؟!!! أَنْتِ رِحْلَةُ عِشْقٍ = خِلْتُ أُسْطُولَهَا الْعَظِيمَ جَمِيلَا
7- يَا مُنَى النَّفْسِ إِنَّ حُبَّكِ شَهْدٌ = فَاسْكُبِي الْيَأْسَ وَاعْشَقِي الْإِكْلِيلَا
8- سَيِّدُ الْقَلْبِ يَرْتَضِيكِ عَرُوساً = تَحْتَوِي عِشْقَهُ الْجَمِيلَ خَلِيلَا
9- وَالْتَقَيْنَا بِالْحُبِّ يَقْطُرُ شَهْداً = فَرَوَيْنَا غَرِيزَةً وَغَلِيلَا
10- أَنْتِ يَا عَائِشَ الزَّمَانِ فُصُولٌ = تَحْتَوِي عِشْقَنَا وَتَدْعُو فُصُولَا
11- أَنْتِ دَهَّانُ حُبِّنَا وَانْتِمَاءٌ = لِسَمَائِي وَقَدْ عَزَمْتُ الرَّحِيلَا
12- كُنْتِ فِي صَفْحَةِ الْغُيُوبِ حَلَالِي = تَرْتَضِينَ الْمَكْتُوبَ مِنِّي حَلِيلَا
13- كُتِبَتْ شِقْوَةُ الْغَرَامِ عَلَيْنَا = وَارْتَضَيْنَا نِدَاءَهُ الْعَنْتِيلَا
14- عِنْدَمَا لَامَسَتْ يَدَاكِ فُؤَادِي = تُهْتُ فِي جَنَّتِي رَمَقْتُ الطُّلُولَا
15- قُلْتُ يَا عَائِشَ الزَّمَانِ تَعَالَيْ = ثُمَّ صُبِّي بِصُبْحِنَا الزَّنْجَبِيلَا
16- بَعْدَهُ يَفْتَحُ الزَّمَانُ شِفَاهاً = لِغَرَامِي قَدْ فُقْتُ فِيهِ الْفُحُولَا
17- بَعْدَ طُولِ الْحَنِينِ عَيُّوشُ شَاءَتْ = حِكْمَةُ اللَّهِ عَوْدَنَا لَنْ نَحُولَا
18- حِينَمَا دَقَّتِ الْقُلُوبُ وَعَادَتْ = لِلِقَاءٍ فَاقَ الْحُسَامَ الصَّقِيلَا
19- كُنْتُ فِي قَلْعَةِ الْغَرَامِ أُغَنِّي = لَمْ نُبَدِّلْ إِحْسَاسَهَا تَبْدِيلَا
20- بِعِنَاقِ الْعُيُونِ مِنَّا تَجَلَّتْ = رَقْصَةُ الْعَوْدَةِ اسْتَتَبَّتْ مُيُولَا
21- وَالْتَقَيْنَا عَلَى الْمَعَادِ وَسِرْنَا = بِصِفَاحِ الْغَرَامِ مِلْنَا قَلِيلَا
22- شُبِّكَتْ بَيْنَنَا أَصَابِعُ حُبٍّ = وَجَلَسْنَا نَشْتَاقُ ظِلّاً ظَلِيلَا
23- بِقَرَارٍ مِنْ نَبْضِ قَلْبِي حَيَاتِي = عَشْتَرَ الْفَجْرَ وَاخْتَلَقْنَا الْحُلُولَا
24- شُبِّكَتْ بَيْنَنَا أَصَابِعُ حُبٍّ = وَجَلَسْنَا نَشْتَاقُ ظِلّاً ظَلِيلَا
25- فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ = طَالَ مَا بَيْنَنَا فَرَشْنَا النَّجِيلَا
26- غَفْوَةُ الْحُبِّ فِي الْقُلُوبِ تَنَامَتْ = وَقَرَأْنَا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَا
27- وَتَلَوْنَا الْقُرْآنَ نَغْرِفُ مِنْهُ = لُغَةَ الْحُبِّ بُكْرَةً وَأَصِيلَا
28- بِحَيَاتِي عِشْتَارُ أَجْمَلُ لَحْنٍ = صُغْتُهُ فَارِداً شِرَاعِي الْأَصِيلَا
29- قَدَرٌ حُبُّنَا الْجَمِيلُ حَيَاتِي = بَارَكَ اللَّهُ نَبْتَةً وَفَسِيلَا
30- فِي ابْتِسَامِ الْوُرُودِ مِنْكِ شُعَاعٌ =يَخْطَفُ الْعَيْنَ يَسْتَبِيحُ الْعُقُولَا
31- أَنْتِ يَا وَرْدَةَ الزَّمَانِ بِقَلْبِي = تَنْشُرُ الطِّيبَ وَالنَّسِيمَ الْعَلِيلَا
32- أَنْتِ يَا بَلْسَمَ الزَّمَانِ وَعُمْرِي = تَخْطَفِينَ الْأَضْوَاءَ وَالْقِنْدِيلَا
33- لِمَ عِشْتَارُ قَدْ أَبَحْتِ فُؤَادِي = لِلْغَرَامِ الْجَمِيلِ فَاقَ النَّخِيلَا ؟!!!
34- لِمَ عِشْتَارُ يَا جَمِيلَةُ نَمْضِي = وَالْهَوَى شِرْعَةٌ تَرُدُّ الْجَمِيلَا ؟!!!
35- لِمَ عِشْتَارُ قُبْلَةٌ ذَوَّبَتْنِي = فِي هَوَاكُمْ وَقَدْ عَشِقْتُ النِّيلَا ؟!!!
36- ضَمَّةٌ خِلْتُهَا جِنَانَ حَيَاتِي = وَلَثَمْتُ الْأَوْرَادَ لَثْماً وَبِيلَا
37- بَعْدَهَا نَشْوَةُ اللِّقَاءِ رَجَتْنِي = أَنْ أَجُوبَ الْأَرْجَاءَ عَرْضاً وَطُولَا
38- كُنْتُ فِي وَقْتِهَا الْمَلِيكَ وَقَلْبِي = دَائِمَ الدَّقِّ يَسْتِحِبُّ الْهُطُولَا
39- كُنْتُ فَوْقَ الْأَمْوَاجُ أَشْدُو قَصِيدِي = وَتَقُولِينَ مُحْسِنِي زِدْ طَوِيلَا
40- عُمْتَ فِي أَبْحُرِي وَقَلْبِي سَعِيدٌ = يَتَمَنَّاكَ يَا حَبِيبِي مُطِيلَا
41- قُلْتُ :"مَا تَرْغَبِينَ عِشْتَارَ قَلْبِي = سَأُلَبِّي مَا تَرْغَبِينَ صَؤُولَا
42- فَتَنَفَّسْتِ آهَةً بِفُؤَادِي = وَعَزَمْتُ الْإِبْحَارَ حَتَّى أَجُولَا
43- كُنْتُ أَبْغِيكِ حِضْنَ حُبٍّ جَرِيءٍ = وَعَبَرْتُ الْهَوَى وَنِلْتُ الْجَزِيلَا
44- وَبِعِشْتَارَ عَائِشُ الْحُبِّ صَارَتْ = وَاحَةَ الْقَلْبِ لَمْ يَهَبْ إِرْخَبِيلَا
45- يَا حَيَاتِي وَأَنْتِ نَبْضُ حَيَاتِي = اِخْلَعِي الْقَيْدَ وَاعْهَدِينِي سُيُولَا
46- أَنْتِ أَرْضِي بَذَرْتُ حُبِّيَ فِيهَا = كُنْتِ عِشْتَارَ وَقْتَهَا مَفْعُولَا
47- وَعَشِقْتُ الْبُحُورَ أَرْجُو نَوَالاً = نَوَّلَتْنِي عِشْتَارَهَا تَنْوِيلَا
48- يَا مِدَادَ الْحَنِينِ عِشْتَارَ حُبِّي = أَنَا بِالْحُبِّ قَدْ عَشِقْتُ الْوُصُولَا
49- آهِ مَا أَبْخَلَ الْغَرَامَ عَلَيْنَا = أَنَا لَمْ أَهْوَ يَا غَرَامُ بَخِيلَا !!!
50- إِنَّ عِشْتَارَ فِي الْغَرَامِ حَيَاتِي = قَلْبُهَا الْمُسْتَهَامُ صَارَ خَمِيلَا
51- فِيهِ نَخْلٌ وَفِيهِ وَرْدٌ وَفُلٌّ = قَدْ رَعَى حُبَّنَا وَنَالَ الْقَبُولَا
52- اِعْزِفِي لَحْنَ الْغَرَامِ الْمُحَلَّى = بِفَمِ الشَّهْدِ لَنْ أَرَاهُ ثَقِيلَا
53- إِنَّ شَهْدَ الرَّضَابِ عَائِشُ يَحْلُو = مِنْ فَمِ الْحُبِّ رَاكِباً أُسْطُولَا
54- إِنَّ شَهْدَ الرَّضَابِ نَوَّرَ قَلْبِي = ذُقْتُ أَطْرَافَهُ الْعِذَابَ جَلِيلَا
55- إِنَّ شَهْدَ الرَّضَابِ مُلْكٌ عَظِيمٌ = قَدْ حَبَاكِ الْمَطْلُوبَ وَالْمَأْمُولَا
56- إِنَّ شَهْدَ الرَّضَابِ آيَةُ فَخْرٍ = قَدْ حَبَتْنَا الْهَنَاءَ يَحْوِي الشُّمُولَا
57- إِنَّ شَهْدَ الرَّضَابِ خُلْدٌ وَنُورٌ = رَامَ فِي حِضْنِهِ الزَّمَانُ نُزُولَا
الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه.. شاعر العالم
[email protected] [email protected]
{2} مَن يحاول في الدهر مجداً أثيلا..عبد الغفار الأخرس..العصر الأندلسي
1- مَن يحاول في الدهر مجداً أثيلا=فليجّرد له الحسامَ الصقيلا
2- جعل السيف ضامناً وكفيلاً=لبني المجد فاتخذه مقيلا
3- وإذا ما سلكت ثم سبيلاً=فاجعل السيف هادياً ودليلا
4- عرّفتكم حوادث الدهر أمراً=كان من قبل هذه مجهولا
5- كشفت عن ضمائر تضمر الغد=ر وتبدي وفاءها المستحيلا
6- وإذا لم تجد خليلاً وفياً=فاعلم أنَّ الحسام أوفى خليلا
7- طالما عرّف الزمان بقوم=بدّلتهم خطوبه تبديلا
8- لا تبلّ الغليل ما عشت منهم=أو يبلّ الصمصام فيهم غليلا
9- وإذا لم يكن لحلمك أهل=فمن الحلم أنْ تكون جهولا
10- لا أرى فعلك الجميل بمن لم=يرع عهداً من الجميل جميلا
11- رضي الله عنك أغضبت قوماً=ما أرادوا غير الفساد حصولا
12- فلبئس القوم الذين أرادوا=بك من سائر الأنام بديلا
13- وسعوا في خرابها فاستفادوا=أملاً خائباً وعوناً خذولا
14- ويميناً لو يملكوها علينا=تركوها معالماً وطلولا
15- إنّما حاولوا أمانيَّ نفس=حملتهم إذ ذاك عبئاً ثقيلا
16- ربما غرّت المطامع قوماً=غادرت منهم العزيز ذليلا
17- أمَّلوا والمحال ما أمّلوه=سؤدداً عنك فيهم لن يحولا
18- لم ينالوا ما نلت من رفعة القد=ر ولو جيء بالجيوش قبيلا
19- أجمَعوا أمْرَهُم ولله أمرٌ=كان من فوق أمرهم مفعولا
20- ثم لما جاؤوا إليكم سراعاً=نزلوا عن مرابض الأسد ميلا
21- فعبرتم نهر المجرة مخلي=ن مكاناً لهم عريضاً طويلا
22- نزلوا منزل الشيوخ وتأبى=شفرة السيف أن يكونوا نزولا
23- ثم لم يلبثوا خلافك في الدا=ر كما يشتهون إلاّ قليلا
24- رحلتها عنهم سيوف حداد=ورجال تعبي الرجال الفحولا
25- إنْ تصادم بها قواعد رضوى=أوشكت في صدامهم أن تزولا
26- بذلت نفسها لديك ورامت=منك في بذلها الرضا والقبولا
27- كلّما استلت المهندة البي=ض أسالت من الدماء سيولا
28- فتركت الأعداء ترتقب المو=ت من الرعب بكرة وأصيلا
29- وملأت الأقطار بالخيل والرَّج=ل صليلاً مريعة وصهيلا
30- إنَّ يوماً عبرت فيه عليهم=فتنادت عنك الرحيل الرحيلا
31- هربوا قبل أن يروا صولة الليـ ْ=ث وإن يشهروا دماً مطلولا
32- يوم كان الفرار أهونَ من أنْ=تستبيح السيوف منها قتيلا
33- ذلّ من لا يرى المنيّة عزّاً=في سبيل العلى وعاش ذليلا
34- لو أقاموا فيها ولو بعض يوم=لأخذت الأعداء أخذاً وبيلا
35- ولأكثرت فيهم القتل والسَّبـ=ـي ومثّلتهم بها تمثيلا
36- وتركت النساء ثكلى أيامى=تكثر النوح بعدهم والعويلا
37- بلغتك الأقدار ما كنت تبغي=هوكفَّت عدوّك المخذولا
38- وشفيت الصدور منا فقلنا=صحَّ جسم العلى وكان عليلا
39- أيّد الله فارس بن عجيلٍ=مثل ما أيّد الإله عجيلا
40- وبما رحمة من الله حلَّت=بلغ اليوم آمل مأمولا
41- أمِنَ الخائفون في ظلِّ قوم=منع الخطب بأسه أنْ يصولا
42- عاد للملك حافظاً ومن الل=ـهُ على الناس ستره المسبولا
43- كلما كرّ كرّة ً بعد أخرى=بعث الرعب في القلوب رسولا
44- ما ثناه عن المكالام ثانٍ=وأبى أن يرى الكريم بخيلا
45- يقتفي إثْرَ جَدِّه وأبيهِ=وكذا تتبع الفروع الأصولا
46- فهنيئاً لكم معارج للمج=د شباباً تسمونها وكهولا
47- رفعة في العلاء أورثتموها=من قديم الزمان جيلاً فجيلا
48- والمعالي لا ترتضي حيث شاءت=غير أكفائها الكرام بعولا
49- إنَّ أسلافكم إذا خطبوها=جعلوا مهرها قناً ونصولا
50- قد بذلتم من النضار سيولا=وجررتم من الفخار ذيولا
51- لا تنال العداة منكم مراماً=فيرجون للنجوم وصولا
52- كيف تدنو منكم وأنتمْ أسودٌ=ما اتخذتم غير الأسنة غيلا
53- فإذا ما ادَّعيتم الفخر يوماً=فكفى بالقنا شهوداً عدولا
54- قد خلقتم صبابة في المعالي=صبوة الصب ما أطاع العذولا
55- فانتشيتم وللهوى نشوات=فكأني بكم سقيتم شمولا
56- لابرحتم مناهلاً تَرِدُ العا=فون من عذب وردها سلسبيلا
57- وبقيتم مدى الزمان وأبقي=تم حديثاً عن بأسكم منقولا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة عن الشاعر : الأخرس
سنة الميلاد 1810
سنة الوفاة 1873
عبد الغفار بن عبد الواحد بن وهب شاعر من فحول المتأخرين، ولد في الموصل، ونشأ في بغداد، وتوفي في البصرة ارتفعت شهرته وتناقل الناس شعره، ولقب بالأخرس لحبسة كانت في لسانه له ديوان يسمى (الطراز الأنفس في شعر الأخرس).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف