الأخبار
الشيوخي يدعو حكومة اشتية لتحويل ميزانية السلطة من الشيكل للدينار الاردنيبومبيو: أزحنا 2.7 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني من الأسواقفيديو: تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزةمُهاجماً نتنياهو والسنوار.. غانتس: حماس أمام خياريناللجنة الفنية العليا لإعداد الخطة الإستراتيجية لمحافظة الخليل 2030 تعقد اجتماعها الأخير18.8 مليون دولار أرباح باديكو القابضة للنصف الأول لعام 2019 بنمو 65%اليمن: "صدى" تقيم محاضرة تدريبية خاصة بإدارة الخوف "الفوبيا"الإعلام الإسرائيلي: الأموال القطرية لغزة خلال أيام والعمادي ألغى زيارته للقطاعالحشد الشعبي: أمريكا أدخلت أربع طائرات مُسيّرة إسرائيلية لتنفيذ مهام بالعراقدفعة جديدة من أسرى الجبهة تخوض الإضراب غداً لثلاثة أيامجيش الاحتلال: صاروخ أطلق من قطاع غزة وسقط بمنطقة مفتوحةإسرائيل تصمت على اتهام ترامب لليهود بـ "الخيانة"أكاديمي يرفض الانضمام لمجلس بلدية غزة المُعين ويكشف التفاصيلشبيبة فتح تتهم "تيار دحلان" وأمن غزة بافتعال أزمة جامعة الأزهر
2019/8/22
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جهل الشعوب حافز قوي للطغاة والغلاة والغزاة بقلم:عبدالقادرابوعيسى

تاريخ النشر : 2019-07-22
جهل الشعوب حافز قوي للطغاة والغلاة والغزاة بقلم:عبدالقادرابوعيسى
جهل الشعوب حافز قوي للطغاة والغلاة والغزاة

من يتابع تاريخ سياسات ومناهج الحكومات العربية بعد التقسيم نتيجة الحرب العالمية الاولى وما نتج عنها . يلاحظ بأنها مرت بضروف واشكال مختلفة ومتنوعة متأثرة في الغالب بالاحداث العالمية وما استحدث من حركات وايديولوجيات ونظريات سياسية واقتصادية سادت العالم في زمانها ناتجها حالات صراع شديدة القوة واسعة المساحة غيرت شكل العالم والقوى النافذة والفاعلة فيه .الدول العربة غالبيتها متأثرة بحالات الصراع العالمي في هذا الموضوع . من الواضح والاكيد بأن دول الاستعمار العالمي التي انتصرت في الحربين العالميتين الاولى والثانية خلقت واقرت شكل ومناهج انظمة الحكومات العربية بما يتلائم ومصالح الدول المُستعمِرة . مرت انظمة هذه الدول في حالات واشكال من الصراع الذاتي والخارجي العام , والغاية والهدف المعلن صراع بينها وبين المستعمر ضمن اجتهاد وقناعة هذه الانظمة المختلفة مخلفا انماط تتفاوت في نسبة خطئ وصحة اجتهاد هذه الانظمة . مثل ماجرى في اليمن من تقسيم وفرض المفهوم الشيوعي على جزء منه وتأميم كل شيء فيه حتى قوارب الصيد رغم انه لايوجد شيء يستحق هذا الاجراء في اليمن . كذلك ماحدث في العراق من صراع بين النظام الملكي الذي اسسته بريطانيا مع بريطانيا نفسها بدليل اغتيال الملك غازي ملك العراق من قبلهم , اي الانكليز , وثورة رشيد عالي الكيلاني رئيس وزراء العراق في حينها ضد بريطانيا . و التطور الحاد السلبي في الانقلاب العسكري الفردي الدكتاتوري ذات الصبغة الشيوعية لعبد الكريم قاسم على النظام الديمقراطي البرلماني الملكي .الذي كانت نتيجته دوامة من الانقلابات المتعاقبة تمخضت عن حالات عدم الاستقرار والرؤى المختلفة للسياسات و المناهج الداخلية والخارجية . كذلك كان الحال في مصر وسوريا وغيرها من الدول .
في لقاء تلفزيوني لسمو الامير حسن بن طلال حول موضوع الحال العام الذي تعيشه الدول العربية . قال أن علة الحكومات العربية " الطغاة والغلاة والغزاة " وهذا الكلام عين الصواب للوسم العام الذي تتصف به الامة العربية وابتلت به منذ زمن بعيد ولا زالت .
هذا المشهد المربك المشوش المقلق مبني على افكار ومفاهيم الشعوب المتخلفة التي يروج لها المستعمر ويعمل عليها , مثل هذه الشعوب تبرّز وتألّه الفردية السياسية والدينية والعشائرية . الغزاة يرتكزون على هذا ويروّجون له ويدعمونه كذلك الطغاة والغلاة . عكس ما تفعله وتمارسه الشعوب الواعية ذات الثقافات والمناهج الاجتماعية الداركة للحركة الديناميكية المترابطة جدليا السياسية والاقتصادية والعلمية وغيرها من الممارسات والحاجات الاجتماعية المطلوبة . تشرشل رئيس وزراء بريطانيا قادها في الحرب العالمية الثانية وانتصر . رشح لاعادة انتخابه كرئيس للوزراء مرة اخرى . فشل في الانتخاب وتخلى مجبرا عن الحياة السياسية . الشعب البريطاني كان له رأي في هذا الموقف وانتخب الاصلح لمستقبل البلاد وشعبها . لو كان ذلك في البلدان المتخلفة لتم تأليهه وابقائه متربعا على رأس السلطة حتى وفاته .
عبدالقادرابوعيسى : كاتب ومحلل سياسي حر مستقل .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف