الأخبار
انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي لأبحاث طلبة كلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الامريكيةالجبهة العربيه الفلسطينية تنظم حفل استقبال بمناسبة ذكرى الانطلاقه في محافظة طوباسلبنان: "المؤتمر الشعبي اللبناني": اسقاط طبقة الفساد ووحوش الضرائب هو المدخل لحل الأزمات بلبنانبراك: نعتزم تطبيق إرشادات منع الرشوة في قطاع الشركاتدولة يبحث مع جادو إبرام اتفاقيات توأمة..وايصال رسالة شعبنا لكافة دول العالمتوقيع اتفاقية توأمة بين الجمعيتين الأردنية والفلسطينية لمكافحة التدخينلبنان: السفير سعد: لبنان أمام خيارين: تهدئة الأوضاع والتطلّع لمطالب الناس‏سيدي سليمان تختتم المعرض الجهوي للكتاب في نسخته العاشرة على إيقاعات أركيولوجيةاختتام بطولة السباحة للمياه المفتوحةتربية قلقيلية تعقد ورشة عمل حول منهجية البحث العلميبدعوة من الجبهة الديمقراطية: لقاء حواري لبناني فلسطيني حول اجراءات وزارة العملإصابة 11 مواطنا بينهم خمسة أطفال في حادث سير قرب نابلسالقدس: "فتح" تدعو إلى إزالة اللافتات العبرية واستبدالها بالعربية في منطقة العيزريةالاتفاق على تعاون أكاديمي بين جامعة القدس والكنجز كوليدج البريطانيةالهرفي يبحث مواضيع عديدة مع مسؤول في الخارجية الفرنسية
2019/10/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب "ولاية الفقيه في الفقه والسياسة"

صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب "ولاية الفقيه في الفقه والسياسة"
تاريخ النشر : 2019-07-22
صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب

"ولاية الفقيه في الفقه والسياسة".

تأليف: د.العلامة السيد محمد علي الحسيني الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في لبنان.



نبذة عن الكتاب:

كتاب نسعى من خلاله إلى سبر غور نظرية فکرية ـ سياسية وفق رٶية نقدية تحليلية نحاول فيها تعريف القارئ العربي على هذه النظرية من الجانبين الفقهي والسياسي والدور الذي لعبته وتأثيرها السلبي خلال مرحلة تاريخية حساسة مرت بإيران ومنطقة الشرق الأوسط.

نحاول من خلال هذا الکتاب تسليط الأضواء بشفافية على هذه النظرية وما تمثله حاليّاً في العالم الإسلامي عموماً، والشيعي منه خصوصاً، وهل هي بمثابة خطوة للأمام"سواء کان ذلك للإسلام ککل أو للمذهب الشيعي خصوصاً"، وهل هذه النظرية تم استنساخها من نظرية المرشد العام عند الإخوان المسلمين؟ وهل هي قابلة للتطبيق في بلدان المنطقة أم هي مجرد عارض فكري-سياسي مٶقت مرتبط بالتجربة الإيرانية جدليّاً؟.

والسٶال الأهم الذي نريد طرحه هل يمکن لهذه النظرية أن تغير الرٶية التقليدية في الفکر الشيعي لقضية الانتظار المهدوية أم أن هذه الرٶية ستزول أيضاً بزوال التجربة الإيرانية؟ وكيف لنا مواجهة تأثير المشروع الإيراني السياسي المخادع والمتلبس بعباءة ولاية الفقيه الدينية؟ هذا ما نسعى إلى شرحه وتوضيحه في هذا الکتاب والله المستعان.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف