الأخبار
شاهد: محجورن صحياً بسجن أصداء يشتكون من اعتداء عناصر الأمن والتهديد والاعتقالالصحة: وفاة طفل (8 أعوام) بالخليل متأثراً بإصابته بـ (كورونا)وفد من تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة يلتقي رئيس جامعة فلسطين بغزةشاهد: استمرار توافد المسافرين إلى قطاع غزة عبر (معبر رفح)الاحتلال يصعد من استهداف موظفي الأقصى ويعتقل الحارس أحمد دلالأبو ليلى: المطلوب مواجهة حقيقية لبرنامج حكومة الاحتلالالشرطة تنظم يوماً ترفيهياً لإطفال محجورين في نابلسعريقات: إجراءات الاحتلال تمهد لخطة الضم وعلى المجتمع الدولي معاقبة إسرائيلإسرائيل تُقر بفشل منظومة (الليرز) بأول أيام تصديها للبالونات الحارقة"الخارجية": ارتفاع الوفيات بصفوف جالياتنا بسبب (كورونا) لـ 211 والإصابات 4196الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تخرج دفعة جديدة من طلبة قسم التمريضبمناسبة يوم الشباب العالمي.. بلدية القرارة تطلق مبادرتها لاحتضان المواهب الشابةقناة إسرائيلية: إطلاق البالونات لا يُبرر الدخول بمواجهة عسكرية مع قطاع غزةوزير إسرائيلي: لا يُوجد قرار عسكري مع غزةشاهد: اندلاع حريق كبير في مستوطنة (بئيري) بالمجلس الإقليمي (أشكول)
2020/8/13
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب "ولاية الفقيه في الفقه والسياسة"

صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب "ولاية الفقيه في الفقه والسياسة"
تاريخ النشر : 2019-07-22
صدر عن منشورات الحسيني في بيروت كتاب

"ولاية الفقيه في الفقه والسياسة".

تأليف: د.العلامة السيد محمد علي الحسيني الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في لبنان.



نبذة عن الكتاب:

كتاب نسعى من خلاله إلى سبر غور نظرية فکرية ـ سياسية وفق رٶية نقدية تحليلية نحاول فيها تعريف القارئ العربي على هذه النظرية من الجانبين الفقهي والسياسي والدور الذي لعبته وتأثيرها السلبي خلال مرحلة تاريخية حساسة مرت بإيران ومنطقة الشرق الأوسط.

نحاول من خلال هذا الکتاب تسليط الأضواء بشفافية على هذه النظرية وما تمثله حاليّاً في العالم الإسلامي عموماً، والشيعي منه خصوصاً، وهل هي بمثابة خطوة للأمام"سواء کان ذلك للإسلام ککل أو للمذهب الشيعي خصوصاً"، وهل هذه النظرية تم استنساخها من نظرية المرشد العام عند الإخوان المسلمين؟ وهل هي قابلة للتطبيق في بلدان المنطقة أم هي مجرد عارض فكري-سياسي مٶقت مرتبط بالتجربة الإيرانية جدليّاً؟.

والسٶال الأهم الذي نريد طرحه هل يمکن لهذه النظرية أن تغير الرٶية التقليدية في الفکر الشيعي لقضية الانتظار المهدوية أم أن هذه الرٶية ستزول أيضاً بزوال التجربة الإيرانية؟ وكيف لنا مواجهة تأثير المشروع الإيراني السياسي المخادع والمتلبس بعباءة ولاية الفقيه الدينية؟ هذا ما نسعى إلى شرحه وتوضيحه في هذا الکتاب والله المستعان.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف